fbpx
الفواكه للحامل

الدراق للحامل | الفوائد والأضرار وكيفية إضافته لنظام الحامل الغذائي

نقوم بتسليط الضوء اليوم على الدراق للحامل وما يقدمه من فوائد عظيمة للسيدة الحامل، وهذا بفضل غناه بعناصر غذائية تحتاجها المرأة أثناء حملها، ولا تقتصر فائدته على الأم فقط وإنما يمنح الجنين الفيتامينات والمعادن التي تساعد الجنين على النمو بشكل صحي، لهذا وجب عليكِ تضمينه داخل نظامك الغذائي للاستفادة من فوائده وتجنب أضراره.

ما هي ثمرة الدراق؟

الدراق أو كما يسمى الخوخ وهو أحد فواكه فصل الصيف الحلوة المذاق، علاوةً على أنه أهم مصادر الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتاج إليها الأم الحامل وجنينها وعلى قائمة الفيتامينات فيتامين ج، وعنصر البوتاسيوم، بالإضافة إلى الحديد والألياف الغذائية وهي عناصر مفيدة جدًا كي ينمو الجنين بشكل سليم، والدراق هو جزء من العائلة الحجرية كالمانجو والكرز والمشمش والخوخ.

القيمة الغذائية لثمرة الدراق

ثمرة الخوخ غنية بالكثير من المعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بصفة عامة والسيدة الحامل بصفة خاصة، وإليكِ القيمة الغذائية لثمرة بحجم 100 جرام كالتالي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 39 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 9.9 جرام
البروتين 0.9 جرام
الألياف 1.5 جرام
الدهون 0.3 جرام
حمض الفوليك 4 ميكروجرام
حمض البانتوثنيك 0.2 مليجرام
النياسين 417 مليجرام
بيريدوكسين 29 مليجرام
الكولين 0.6 ميكروجرام
بوتاسيوم 190 مليجرام
فيتامين 6 32 وحدة دولية
فيتامين سي 6.6 مليجرام
فيتامين ه 0.7 مليجرام
فيتامين ك 2.6 ميكروجرام
كالسيوم 6 مليجرام
الحديد 0.3 مليجرام
الماغنسيوم 9 مليجرام
المنجنيز 0.1 مليجرام
الزنك 0.2 مليجرام
الفسفور 20 مليجرام
النحاس 0.1 مليجرام
السيلينيوم 0.1 ميكروجرام
الفلوريد 4 ميكروجرام

فوائد الدراق للحامل

تعددت فوائد الدراق للمرأة أثناء أشهر حملها المختلفة وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والكثير من المعادن المهمة التي تعمل على تعزيز المناعة والمساهمة في نمو الجنين بشكل طبيعي سليم، وفيما يلي بيان بأهم فوائده للحامل:

الحد من الأنيميا

الدراق للحامل يحد من تعرضها للإنيميا

الدراق من أغنى الثمار الغنية بفيتامين ج، والتي تحتاج إليه الحامل خلال حملها، حيث أنها تعاني بشكل كبير من ضعف امتصاص جسمها للحديد وهنا تأتي فائدة الدراق للحامل ويقوم بامتصاصه، وبالتالي يقي من الإصابة بمرض فقر الدم عند الحامل كما يساهم فيتامين ج في تكوين أسنان الجنين، بالإضافة إلى أوعيته الدموية وغضاريفه.

الحفاظ على معدل السوائل

بفضل احتوائه على البوتاسيوم بكمية وفيرة، فإنه يحافظ على معدل السوائل في جسم السيدة الحامل، كما أنه يتصدى بقوة إلى مشاكل الحمل الشائعة كالتشنجات والتورمات والتقلبات المزاجية، علاوةً على أنه يقضي نهائيًا على أعراض اكتئاب الحمل، ولهذا فإن تناول الدراق للحامل مهم جدًا.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

الدراق غني بالكثير من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وحركة الأمعاء ومساعدة الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه على أكمل وجه، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم، وبالتالي يمنع من الإصابة بـ الإمساك عند الحامل.

منع انقباضات الرحم

من الأعراض المزعجة التي تظهر خلال فترة الحمل وبالأخص الفترة الأخيرة من الحمل هي تقلصات الرحم للحامل بصفة مستمرة، ولأن الدراق يحتوي على نسب وفيرة من الماغنسيوم، فإنه يقاوم هذه التقلصات المتكررة.

نمو الجنين بشكل سليم

يساعد حمض الفوليك الموجود بالدراق على تحسين نمو الجنين وكذلك أعضائه كالعمود الفقري والمخ بالأخص في فترات الحمل الأولى، ولهذا تُعتبر هذه الفائدة أهم فوائد الدراق للحامل، حيث أن الثمرة تحتوي على 4 ميكروجرام من حمض الفوليك.

تعزيز الجهاز المناعي للحامل وجنينها

الدراق للحامل مهمة جدًا وهذا بفضل احتوائه على البيتا كاروتين وهذا العنصر لا يتواجد إلا في فواكه وخضروات معينة، ولأنه يحتوي عليها بكمية كبيرة، فإنه يقوي من جهاز الأم المناعي وكذلك جنيها، وبالتالي لا تتعرض للمشاكل أثناء فترة الحمل.

التحكم في الوزن وإدارته

أهم ما يميز الدراق أنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة على الرغم من أنه يتضمن عناصر غذائية لا حصر لها، لذا فيجعل الحامل تشعر بالشبع دائمًا، وبالتالي تقل الدهون المتراكمة داخل الجسم ويتم التحكم في الوزن.

إزالة السموم والتخلص منها

يتمتع الدراق بخصائص فعالة في مقاومة السموم في الجسم والتخلص منها، حيث يقوم بتنظيف المعدة والأمعاء، وبالتالي التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، ولهذا فإنه واقي قوي لحماية الكبد والكلي من الإصابة بالأمراض.

التخفيف من التوتر

واحدة من أهم مميزات الدراق للحامل هي قدرته العالية على التخفيف من القلق والتوتر الذي يصيب الحامل، كما أنه يقوم بتهدئة أعصابها ومنعها من التعرض للاكتئاب.

حماية عيون الحامل

يحتوي الدراق على نسبة مناسبة من اللوتين والذي يعُتبر أشهر مضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين الصحة العامة للعينين، كما أنه يحمي العين من التلف كلما تقدم العمر.

الكمية الموصى بتناولها من الدراق للحامل

بالطبع ذكرنا أمامك فوائد لا حصر لها للدراق، ولكن عليكِ الانتباه قبل تناوله فلا تسرفي في تناوله ولا تمنعيه من وجباتك الغذائية، ويُفضل أن تتناولي ثمرتين من الدراق يوميًا أي لا يزيد عن 500 جرام منه، حتى تستفيدي من فوائده وتتجنبي آثاره الجانبية أو التعرض لبعض المضاعفات.

كيفية إضافة الدراق للحامل داخل نظامها الغذائي؟

كيفية إضافة الدراق للحامل داخل نظامها الغذائي؟

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على الاستفادة من الدراج وإدراجه إلى نظام غذاء الحامل، يمكن أن تقومي بعمل عصير الدراق وتناوله في فترة الظهيرة قاسية الحر لإرواء عطشك، بينما بإمكانكِ صنع الميلك شيك وإضافة الخوخ إليه للتخلص من شعورك بالجوع، كما بالإمكان أيضًا دمجه مع بعض الفواكه وعمل سلطة فواكه والتمتع بفائدة أكبر للسيدة الحامل.

وصفات الدراق للحامل

بإمكانك إضافة الدراق إلى نظامك الغذائي عن طريق بعض الوصفات التي تجعل جسمك كسيدة حامل تستفيدي بفائدة أكبر وفي وقت سريع جدًا مقارنة بتناوله بمفرده، وهذه الوصفات كالتالي:

عصير الدراق

العصائر تنتشر في الدم بسرعة كبيرة، لهذا يمكنكِ الاستفادة من فوائد الدراق بشكل أسرع، لذا فإن عصير الدراق للحامل يُغذي جسمها ويحميها من أمراض ومشاكل الحمل، وبإمكانك تحضيره كالتالي:

مكونات العصير

  • 6 ثمرات دراق طازج.
  • 2 ملعقة من السكر كبيرة.
  • كوب واحد ماء.
  • ملعقة عصير ليمون.
  • قطع من الثلج.

طريقة تحضير العصير

قومي بتقطيع الدراق إلى قطع صغيرة في الحجم، ثم وضعه في الخلاط الكهربائي وأضيفي إليه قطع الثلج والماء والليمون، واخفقيهم جيًدا حتى تمتزج المكونات مع بعضها، وفي النهاية اسكبي العصير في كوب وتناوليه، وبإمكانك تزين وجه الكوب بشرائح منه.

كمبوت الدراق للحامل

الكمبوت هو أحد أنواع الحلوى السكرية الشهيرة خصوصًا بفرنسا، تحتاج إليها الحامل بالأخص في فصل الشتاء، ويمكن تجهيزه في الصيف ووضعه في المبرد لحين الحاجة إليه، ولكن تجنبي تناوله بكميات كبيرة حتى لا تحدث لكِ مضاعفات جانبية، ويمكن تحضيره كالتالي:

مكونات الكمبوت

  • 2 كيلو جرام دراق.
  • ثلاث أكواب من السكر.
  • ليمونة واحدة معصورة.
  • عود قرفة.
  • 6 أكواب ماء.

طريقة تحضير الكمبوت

قومي أولًا بوضع السكر والليمون والماء في إناء وبعدها ارفعيه على النار واتركيه لمدة عشر دقائق ثم اتركيه جانبًا، ثم قشري الدراق إلى أنصاف وأرباع وقومي بوضعهم في إناء زجاجي، تأتى خطوة صب الخليط السكر على قطع الدراق وغلق الوعاء الزجاجي بإحكام، لمنع تسرب الهواء إليه، ثم رفعه على النار يغلي لثلث ساعة وبعدها نتركه ليبرد وفي اليوم التالي يتم تقطيعه وتخزينه لاستخدامه على الحلويات والكيك.

سموثي الدراق

أحضري هذه المكونات وتابعي الطريقة بالخطوات لتحصلي على وجبة لذيذة ومفيدة لك ولطفلك:

  • كوب واحد دراق مُقطع.
  • ربع كوب توت.
  • نصف كوب لبن.
  • نصف كوب عصير خوخ.
  • أربع مكعبات ثلج.

سموثي الدراق للحامل

طريقة تحضير السموثي

يتم تحضيره بطريقة سهلة جدًا وهي مزج المكونات مع بعضها عن طريق الخفاق الكهربائي، ثم صبها داخل الأكواب وتقديمها.

الآثار الجانبية عند تناول الدراق للحامل

قد ينتج عن الدراق بعض الآثار الجانبية التي تؤثر بالسلب على صحة الحامل، لهذا انتبهي من التعرض لها، وهي كالتالي:

  • على الحامل المصابة بـ سكر الحمل أن تتناول نصف الكمية حتى لا تتعرض إلى مضاعفات ومشاكل خطيرة.
  • إذا تناولت الحامل الدراق بكمية أكثر من الموصى بها، فإنه يساهم في رفع درجة حرارة الجسم للحامل، وقد تُصاب بنزيف.
  • في حالة عدم تقشير الفرو أو النتوءات الموجودة على الدراق في الخارج، فإنه يسبب حساسية لحلق الحامل.
  • من المهم جدًا غسل الدراق قبل تناوله، حتى لا تُصاب الحامل بالعدوى وبكل تأكيد تنتقل العدوى إلى جنينها.
  • قد يتسبب في طفح جلدي وتشنجات وغثيان والعديد من الأثار السلبية الأخرى، والسبب واضح الإفراط في تناول الدراق.

نصائح مهمة عند تناول الدراق

إذا أردتِ الاستفادة من فوائد الدراق للحامل وجني هذه الفوائد والابتعاد عن أضراره وتناوله بشكل صحيح دون الإفراط في تناوله عليكِ اتباع النصائح التالية، وهي كالتالي:

  • عليكِ شراء الدراق من ماركت مصدر ثقة ويتمتع بسمعة طيبة حسنة، كي تضمني أن الدراق طازج.
  • يجب عليكِ غسل الدراق جيدًا قبل تناوله سواء ثمرة كما هي أو عصير أو أي وصفة أخرى.
  • قبل شراء الدراق قومي بالضغط عليه وتأكدي من صلابته.
  • تأكدي من نضج الثمرة وأنها ليست خضراء، مع خلوها النهائي من البقع السوداء والكدمات بها.

أضرار الدراق للحامل

إذا أفرطتِ في استخدام الدراق فإن فوائده تنقلب إلى العكس، لهذا حاولي ألا تتجاوزي الكمية المسوح لكِ بتناولها يوميًا حتى لا تتعرضي للأضرار التالية:

  • يجب ن تستهلك السيدة التي تعاني من سكر الحمل نصف الكمية فقط، حتى لا ترتفع لديها مستويات السكر في الدم.
  • تناول الدراق بإفراط دون تنظيم يُصيب الحامل بالإسهال، وقد تتعرض للحامل إلى الجفاف.
  • يقدم الدراق عناصر غذائية مهمة مثل فيتامين أ للحامل وفيتامين هـ أيضاً، وإذا تم تناوله بكميات كبيرة ترفع هذه الفيتامينات معدل الضغط في دم الحامل.
  • يصيب السيدات التي تعاني من حساسية برعشة وحكة داخل الفم أو الإصابة بصدمة الحساسية.

فوائد واستخدامات أخرى للدراق

فوائد الدراق للحامل متعددة ولكن فوائده لا تقتصر على الحامل فقط بل أنه يقدم الكثير من الفوائد منها التالي:

فوائد واستخدامات أخرى للدراق

  • عامل فعال وقوي في عمليتي الرجيم والتخسيس، لأنه يُعطي إحساسًا بالشبع معظم الوقت، وهذه بفضل السعرات الحرارية القليلة الموجودة به.
  • يحافظ على صحة الجسم العامة لأنه يعزز المناعة ويسهل عمليات الهضم ويمنع الإسهال عند الحامل وكذلك يجد من والإمساك وعسر الهضم، وغيرها من الأمراض.
  • مفيد جدُا في العلاقات الجنسية، فيمكن اعتباره منشط قوي ومثير لرغبة الأزواج الجنسية، بالإضافة إلى أنه يزيد من الخصوبة.
  • يقوم بترطيب البشرة وتنعيمها والقضاء على مشاكلها، بحيث تبقي صافية لامعة ناضرة طوال الوقت.

انتهي حديثنا اليوم بعدما تحدثنا باستفاضة عن الدراق للحامل مُحللين ومُفسرين لكل ما له علاقة بالدراق سواء فوائد أو أضرار أو وصفات، كما أننا اعتمدنا على تجميعنا للمعلومات من مصادر موثوقة وأتينا لكِ بكل المعلومات الصحيحة، لهذا لا تقلقي وضيفيه إلى نظامك الغذائي أثناء حملك، واجني فوائده التي لا حصر لها ودون حصد أي أضرار، أو حتى التعرض لأضراره الجانبية طالما أنكِ تناولتِ الكمية المذكورة بالأعلى.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجنكشن

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى