أعراض الحمل

هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول؟

تشكو الكثيرات من السيدات تعرضها لنزول دم الحيض في بداية الحمل، فهل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول، رغم أنه من المعروف لدى النساء أنّ أول ما تفكر فيه الزوجة عند تأخر نزول دم الحيض هو إجراء اختبار حمل للتأكد من وجود حمل من عدمه، فماذا لو تعرضت المرأة لنزول الدم في فترة الحمل؟ تابعي لتعرفي إذا كان من الممكن أن تتعرض لفترة حيض أثناء الحمل أم أن هناك حالات أخرى تخلط بينها وبين عادتها الشهرية؟

تفسير نزول دم الحيض 

يحدث التبويض لدى معظم النساء كل 28 يوم، يقوم فيها أحد المبيضين بإطلاق بويضة واحدة من المبيض إلى قناة ڤالوب، فإذا التقت البويضة الأنثوية بحيوان منوي ذكري أثناء رحلتها، فإنها تنغرس في الرحم ويحدث الحمل فيما يسمى ( بعملية الإخصاب)، أما إذا لم تخصب البويضة فإنها تواصل رحلتها إلى الرحم وتتدفق مع بطانته عبر المهبل فيما يعرف بالدورة الشهرية، أما في حالة حدوث حمل تتوقف عملية الإباضة.

عند حدوث هذه العملية، يستعد الرحم لاستقبال بويضة مخصبة ليبدأ رحلته معها حتى الولادة، وتكون بطانة الرحم سميكة لاستقباله، فإذا لم يصل إلى الرحم بويضة مخصبة، تتهتك بطانته ويسقط معها البويضة غير المخصبة ويعرف هذا بدم الحيض.

هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

تتعرض الكثيرات من النساء في الحمل إلى حدوث نزيف مهبلي في بداية الحمل، ولكن هذا لا يعني نزول دم الحيض في بداية الحمل، ولكن نتيجة لعملية الانغراس التي تحدث غالباً بعد حوالي أسبوعين من حدوث عملية الإخصاب وهو يختلف عن دم الحيض، فنزيف الإنغراس يكون بقع دم خفيفة تتدفق عبر المهبل حينما تتعلق البويضة المخصبة والتي تعرف بالزيجوت في جدار الرحم.

الفرق بين نزيف الانغراس ودم الحيض

الفرق بين نزيف الانغراس ودم الحيض

غالباً ما يحدث نزيف الانغراس في الوقت التي تعتادينَ فيه حدوث دورة الطمث بسبب ثقل جدار المهبل ولا تتعرض كل النساء لنزيف الغرس، وغالباً ما تظنُ المرأة التي تعرضت لنزيف الغرس أنها في فترة حيض، ولا تكتشف وجود جنين ينبض في رحمها إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية في الشهور القادمة، ونزيف الغرس لا يدعو للقلق، فهو لا يدل على حالة صحية سيئة لكِ ولجنينك، ولكن إذا شعرتِ بالقلق فقومي بزيارة الطبيب للاطمئنان على حالتك.

أسباب أخرى تسبب حدوث نزيف

ليس فقط انغراس البويضة المخصبة هو مايسبب نزيف في الحمل، ولكن هناك عدة أسباب أخرى تجعل الحامل تتعرض لحدوث نزيف وهي حالات تخلط بينها وبين الدورة الشهرية إلى أن ينقطع نزول النزيف، فتعرف المرأة أن هناك جنين ينمو داخل رحمها سنعرضها بشىء من التفصيل:

الحمل خارج الرحم

أهم أعراض الحمل خارج الرحم وجود نزيف ثقيل وألم في الحوض والبطن بشكل عام، ويحدث الحمل خارج الرحم عندما يتم زرع البويضة المخصبة بشكل خاطيء في عنق الرحم أو في قناة ڤالوب، ويتطلب التدخل السريع للتخلص من الحمل فهو خطر على صحة المرأة الحامل وحياتها.

الإجهاض  

ينتج عن الإجهاض في الشهر الأول حدوث نزيف حاد وتشنجات للمرأة، ويحدث في حال حدوث مشاكل في نمو الجنين أو قيام المرأة بمجهود شديد يؤدي إلى تمدد الرحم ويتوسع فينفتح عنق الرحم ويسقط الجنين، أما في حالة تعرض المرأة الحامل لمشاكل في الحمل أو نمو الجنين، فإنها تلجأ هنا للتخلص منه باستخدام الطلق الصناعي أو عملية بسيطة عن طريق المهبل دون الحاجة للتدخل الصناعي.

النزيف الناتج عن استخدام وسائل منع الحمل

عندما يحدث حمل بعد توقف المرأة عن تناول أدوية منع الحمل، تتعرض لنزيف خفيف قد تظن أنها في فترة حيض، فحبوب منع الحمل تسبب تغيرات هرمونية قد تسبب حدوث نزيف، لذا ينبغي الانتباه جيدًا.

النزيف الناتج عن خلل في المشيمة

هناك بعض الحالات التي قد تصيب المشيمة وتسبب حدوث نزيف، منها حالات انفصال المشيمة المبكر وحالات المشيمة المنزاحة، ففي حالات المشيمة المنزاحة، يُسد عنق الرحم سواء جزئيًا أو كلياً، أما في حالة انفصال المشيمة، تنفصل المشيمة عن عنق الرحم.

النزيف الاختراقي

تتعرض النساء في بعض الحالات للنزيف الاختراقي أثناء الحمل في الوقت الذي من المفترض أن تنتظر فيه دورة الطمث، ويحدث ذلك إذا كان مستوى الهرمونات في الجسم غير كافي، ففي بداية الدورة الشهرية يقوم جسم المرأة بإطلاق بعض الهرمونات مثل هرمون البروجسترون، فإذا كان هناك حمل فإنَّ مستوى هذه الهرمونات يزداد، وزيادتها تعمل على توقف الحيض، أما في حالة عدم كفايتها، تعرض المرأة لنزيف خفيف أثناء الحمل، من الممكن أن تخلط بينه وبين الدورة الشهرية.

المخاض المبكر أو المخاض

المخاض المبكر أو المخاض

في فترة المخاض يعمل الرحم على التمدد والتوسع ليساعد على تحرك الجنين وتبدأ المرأة بالشعور بانقباضات الرحم التي يستعد بها لنزول الجنين وتمهد لعملية الولادة الطبيعية التي من أعراضها نزول بعض الدم، فإذا تعرضتِ سيدتي لنزول بعض الدم ورافقه آلام انقباضات الرحم، فننصحك بتجهيز شنطة الولادة يبدو أن جنينك قد اشتاق إليكِ وأوشك أن يكون بين ذراعيكِ.

الفحص المهبلي

يكون عنق الرحم مغلقاً طوال فترة الحمل وعندما تتعرض المرأة لفحص عنق الرحم أو تتعرض لجماع عنيف، من الممكن أن يسبب ذلك تعرض المرأة لحدوث نزيف خفيف نتيجة تغيرات في عنق الرحم.

العلاقة الحميمية

بالرغم من أن ممارسة العلاقة الحميمية في فترة الحمل أمر طبيعي ولا يسبب خطورة، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المتابع لحالتك أولًا، لأن هناك حالات عند ممارستها الجماع، قد تشكل خطرًا على الحمل، لذا يجب الحرص والامتناع عن الجنس العنيف ما دمتِ في فترة الحمل.

الحمل العنقودي

في هذه الحالة يتم إخصاب كتلة غير طبيعية مكان الجنين ينتج عنه حدوث نزيف أثناء الحمل فهو تطور المشيمة إلى عدة تكيسات ينتج عنها ورم سرطاني، أى أن المرأة هنا ليست حامل في جنين سليم بل في ورم سرطاني يلزم التخلص منه، لأنه لا يمكن أن يتحول الحمل العنقودي في الشهر الأول إلى آخر سليم، ولا بد من التخلص منه بأسرع وقت بعملية تتم عن طريق المهبل ولاحاجة لشق البطن.

الالتهابات

تعد الإصابة بـ إلتهاب المهبل للحامل أحد أسباب تعرضها للنزيف في فترة الحمل، لذا ننصح دائمًا بضرورة معالجة الالتهابات التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل لما يترتب عليها من مشكلات تضر بها وبجنينها.

الحمل الغزلاني

نادرًا ما تتعرض المرأة لنزول دم يشبه الدورة الشهرية في الثلاثة شهور الأولى من الحمل في نفس الموعد المعتاد لدم الحيض، ويعرف ذلك بالحمل الغرلاني، وهو يتكون من بطانة الرحم، وجدير بالذكر أنه ليس حالة مرضية ولا يشكل خطورة علي الحمل ولكن عليك استشارة الطبيب ليؤكد لك أن ما تمرين به هو حمل غزلاني.

هل تتعرض المرأة للحيض في فترة الحمل

هنا يمكننا الإجابة على سؤال تطرحه الكثيرات من النساء وهو هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول؟ بالطبع لا، ليس من الممكن أن تمري بفترة حيض وأنت حامل، فلا يمكن لجسمك ذلك، فمعنى أنك في فترة حمل أن هناك بويضة مخصبة في رحمك، وها هو الآن مشغول بالاستعداد لاستقبال طفل.

لماذا تخلط النساء بين فترات الحيض ونزيف الحمل؟

فترات الحيض التي تمرين بها تحدث فقط عندما يكون هناك بويضات غير مخصبة، ولكن يمكنكِ أن تتعرضي لنزيف لأسباب أخرى تجعلك تعتقدين أنك تمري بفترة طمث، وخاصةً أن الحالتين يكونان مصحوبتان بآلام الظهر والتشنجات والتهيج، فتلك الأعراض تعانين منها في فترة الحيض وفي فترة الحمل أيضًا، لذا تخلطين بينهما.

لماذا تخلط النساء بين فترات الحيض ونزيف الحمل؟

ختامًا، تكونين الآن قد عرفتِ الإجابة على سؤال هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول؟ لا داعي للقلق سيدتي إذا تعرضت لنزيف خفيف في فترة الحمل، فهذا أمر طبيعي جدًا، ولكن إذا كنتِ حاملاً وتعرضتِ للنزف الشديد، فننصحك بمراجعة الطبيب فوراً لأن النزيف الشديد يدل على وجود مشكلة في الحمل، فلا تترددي في طلب المساعدة الطبية، ورغم أن تعرض النساء للنزيف البسيط أثناء الحمل أمر شائع، فلا مانع من مراجعة الطبيب للاطمئنان على الحمل ومعالجة أي مشكلة.

المصادر:

هيلث لاين

ميديسين نيوز توداي 

بيرنتس

زر الذهاب إلى الأعلى