الخضروات للحامل

الذرة الصفراء للحامل | تعرفي على فوائده من خلال عناصره الغذائية

الذرة الصفراء للحامل غذاء من الضروري إضافته في نظام غذاء الحامل خلال رحلة حملها المرهقة، ففي هذه الفترة من الضروري الاهتمام بنظام غذائي متنوع العناصر، ومليء بالمُغذيات والفيتامينات التي سوف تدعم جسمكِ وكتلتك العضلية استعدادًا لمولودك الجديد، كذلك لجنينك الذي يعتمد عليكِ لنموه نموًا صحيًا وبمناعة جيدة، إذن تناول الذرة الصفراء خيارًا ممتازًا للحامل والاستمرار في تناوله سيفيدكِ ويفيد جنينكِ.

العناصر الغذائية الموجودة في الذرة الصفراء

لنستعرض في البداية العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الذرة الصفراء.

العناصر الغذائية الكمية في كل 100 جرام من الذرة الصفراء
الكربوهيدرات 19.02 غم
بروتين 3.22 غم
الدهون 1.18 غم
الألياف 2.7 غم
الماء 75.96 غم
السُعرات الحرارية 86 كالوري
السكريات 3.22 غرام

المعادن الموجودة في الذرة الصفراء

المعدن الكمية في كل 100 جرام من الذرة الصفراء
الكالسيوم 2 غم
الزنك 0.45 غم
الحديد 0.52 غم
الماغنسيوم 37 غم
الصوديوم 15 غم
الفسفور 89 غم
البوتاسيوم 270 غم
النحاس 0.054 غم

الفيتامينات الموجودة في الذرة الصفراء

الفيتامين الكمية في كل 100 جرام من الذرة الصفراء
فيتامين أ 214 غم
فيتامين ب 6 0.62غم
فيتامين هـ 0.49 غم

هل تناول الذرة الصفراء للحامل مفيد؟

نعم، لم يثبت من خلال الدراسات العلمية أن هناك ضرر من تناول الذرة الصفراء للحامل لكن يجب تناوله في حدود المعقول مع تجنب المبالغة الكبيرة في، بل أن الذرة الصفراء من الخيارات الجيدة أثناء فترة حملها كغذاء يساهم في نمو الجنين بطريقة صحية، فما رأيك في بعض الدقائق التي نخبركِ فيها على العديد من فوائده.

سيطري على وزنك وتناولي الذرة الصفراء

أثناء الحمل يزيد وزنكِ بالضرورة لكثرة تناولكِ للطعام ظنًا منكِ أنه سيفيد الجنين، لكن بالنسبة للذرة فهو غني بالألياف، بالتالي تناولك له أثناء فترة الحمل سيساعدك على طول الشبع و سرعته و ذلك لأن الذرة الصفراء تُهضم ببطء فتبقى في المعدة فترة أكبر، فكل ذلك يجعل منه وسيلة لإيقاف زيادة الوزن أثناء الحمل وبعده.

جددي خلايا جسمكِ بشكل مستمر

جددي خلايا جسمكِ بشكل مستمر من فوائد الذرة الصفرا للحامل

يموت كل يوم عدد كبير من الخلايا في الجسم، تعويض تلك الخلايا يحتاج إلى 3 أمور أساسية، المأكولات كثيرة الألياف مثل الذرة الصفراء والرياضة المنتظمة والإكثار من شرب الماء، تلك النصائح يمكن أن تكون لأي شخص يريد الحفاظ على صحتهِ، لكن للحامل سيكون تناول الألياف أهم وتجديد خلايا الجسم أكثر أهمية لها من أي شخص لإبقاء جسدها بصحة و قوة.

تجنبي الإمساك في الحمل

الإمساك عند الحامل في فترة الحمل من المشاكل المتكررة عند كل النساء، لصعوبة تناول الأدوية خلال تلك الفترة حيث الكثير من الملينات تكون من الأدوية الكيميائية التي ربما تضر جنينكِ فتناول الذرة الصفراء يكون الاختيار الأمثل لمرور تلك الفترة الصعبة لتجنب مشكلة الإمساك دون استخدام الأدوية أو المعاناة من الإمساك.

تجنبي مخاطر السكري أثناء حملكِ

ارتفاع مستوى السكر في الدم من المخاطر التي يجب تجنبها أثناء الحمل حفاظًا على صحة الأُم و على صحة جنينها، حيث يحتوي الذرة الصفراء على حمض البانتوثينيك الذي يساعد على تنظيم الهضم وامتصاص الطعام مما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

الذرة الصفراء للحامل والأنيميا

الأنيميا أو فقر الدم عند الحامل من الأمراض التي من الضروري علاجها أو تجنبها أثناء الحمل، فالأُم في تلك الفترة يجب أن تحافظ على مستوى الحديد في جسمها كي تقوم بنشاطها اليومي بشكل طبيعي ولا تُصاب بالإرهاق والضعف العام لقلة الأكسجين الذي يوزع على أنسجة الجسم،  من أفضل الحلول لتجنب مشكلة الأنيميا أثناء الحمل هو الذرة الصفراء، فمن أهم فوائده للحامل أنها تحتوي على معدن الحديد بكثرة، حمض الفوليك وبهما سوف تتجنبي مخاطر الأنيميا وفقر الدم.

تحسين المناعة

الأمراض الفيروسية والبكتيرية من الأمراض سهلة الإصابة بها عندما تكون مناعة الجسم ضعيفة،  تجنب تلك الأمراض ضرورة كبيرة أثناء فترة حملكِ، فينصح باستخدام الذرة الصفراء للحامل لدعم المناعة لاحتوائه على العناصر الأساسية والفيتامينات الداعمة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين C.

صحة البشرة والشعر والأظفار

من المعلوم أن الزنك والفيتامينات هي ما تزيد نضارة الوجه و الشعر والأظافر، لذا إن كنتِ ممن يخافون على شعرهن أو بشرتهن أثناء فترة الحمل، فعليكِ بتناول الذرة الصفراء و النباتات عمومًا لما فيها من عناصر غذائية ضرورية لنضارة بشرتك وكثافة شعركِ.

زيادة الكوليسترول الجيد ومحاربة الكوليسترول الضار

الكوليسترول معلوم ضرره أنه سبب في انسداد الشرايين ومشاكل القلب، فالذرة الصفراء للحامل سوف يحميها من مخاطر أمراض القلب المعهودة بسبب زيادة الكوليسترول المُضر، أما الموجود في الذرة الصفراء هو الكوليسترول المفيد، الذي يحفظ قلبكِ وقلب جنينك من المخاطر.

مضادات الأكسدة، خط الدفاع الأول ضد السرطان لكِ و لجنينكِ

التأكسد من مسببات السرطان التي يمكن تجنبها بتناول مضادات الأكسدة، الذرة الصفراء للحامل سوف يجنبها تأكسد الدم فيترتب على ذلك الوقاية من أخطر الأمراض مثل الخلايا السرطانية.

فوائد الذرة الصفراء للجنين

بعد عرض الكثير من فوائد الذرة الصفراء للمرأة الحامل سنعرض فوائده للجنين، حيث أنها كثيرة جدًا، بالأضافة لكل ماسبق ذكره من الفوائد التي تنفع الاُم و جنينها تباعًا، نجد فوائد حصرية للجنين أثبتتها الدراسات التي أقيمت في بعض المؤسسات الطبية.

الوقاية من مرض الربو

تناول الذرة الصفراء أثناء الحمل يقلل احتمالية إصابة الجنين بالربو، فقد أثبتت دراسات حديثة أن الأمهات التي تناولت العديد من مصادر الألياف يدعم ذلك جهاز الطفل التنفسي ويحميه من الأمراض المختلفة.

الوقاية من مخاطر العيوب الخلقية

حمض الفوليك الموجود بكثرة في الذرة الصفراء مفيد في مرحلة الحمل لأنه يقلل من مخاطر الإصابة بـ تشوهات الجنين والعيوب الخلقية ومشاكل الأنبوب العصبي، ويعمل على نمو الدماغ بشكل سليم وصحي.

تحسين نظر الجنين

المزيد من فوائد الذرة الصفراء للحامل وجنينها ، حيث تحسين نظر الجنين فائدة للذرة الصفراء بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها ، فاستثمري فوائده وتناوليه ضمن وجباتك على الأقل مرتين أسبوعيًا.

نمو دماغ جنينكِ بشكل صحي

دماغ الجنين مسؤوليتكِ في فترة حملكِ، فغذاء الأُم هو ما يحدد بنسبة كبيرة صحة الجنين نتاج ما تأكله الأُم، لذا ينصح بتناول الذرة الصفراء لينمو طفلكِ بصحة جيدة عقليًا وبدنيًا.

نصائح لشراء ذرة صفراء جيدة

ننصحكِ عند شراءه بعدد من النصائح التي تضمن لكِ جودة الذرة الصفراء و تجنب الرديء منها أو الفاسد:

نصائح لشراء ذرة صفراء جيدة

  • عند شراء الذرة الصفراء عليكِ باختيار الذرة ذات الورقة الخارجية الخضراء فذلك دليل على أنها لم تخزن لمدة طويلة أو تتعرض لشيء يفسدها.
  • عليكِ فتح الثمرة والضغط على بذرة من بذور الذرة الصفراء، فإذا وجدتيها صلبة لكنها تنزل عصيرها عند الضغط عليها فهي ناضجة.
  • تجنبي شراء الثمار قبل نضوجها أو عندما تكون غير صالحة للاستخدام عند تغير لونها عن الأخضر أو تكون بذورها غير متماسكة و طرية من الخارج وليس من الداخل.

أضرار الذرة الصفراء للحامل

كل أمر خير هو وسط بين طرفين، فعليكِ الاعتدال و أكل الكمية الطبيعية من الذرة الصفراء دونما إكثار، كي تتجنبي الأضرار التي منها:

  • زيادة الوزن في حالة الإكثار المبالغ فيه مثلها مثل أي غذاء، فعليكِ تناول الذرة في حدود السعرات المسموح بها في يومكِ على حسب طولكِ، وزنك، وسنك.
  • زيادة دهون الجسم لزيادة الوارد من الدهون الموجودة بالذرة.
  • عسر الهضم عند ملء معدتكِ بها و أكلها دونما مضغ جيد يُسهل على المعدة مُهمتها في هضم الطعام.

كيف يؤكل الذرة الصفراء و أفضل طريقة للاستفادة منه

تكثر طرق أكل الذرة الصفراء فيمكن أن يؤكل بطريقة الشوي أو السلق أو حتى أكله مباشرة أو وضعه على السلطة خاصتكِ، كلها طرق يمكن أن يؤكل بها و تحصلين على الفائدة الكاملة، وتجنبي المعلبات أثناء فترة حملكِ على قدر الإمكان للمحافظة على الجنين من أي خطر قد يكون محتمل ولو بنسبة بسيطة.

في النهاية خير الطبيعة ونتاجها هو أفضل الأغذية التي ستفيدكِ وتفيد جنينكِ، فعليكِ اختيار الأفضل لكما لينعم بحياة جيدة عند ولادته مع تحصينه ضد أمراض الولادة، فعليكِ الانتباه و تنويع مصادركِ الغذائية و الإكثار من الفواكه و الخضروات و الحبوب، ولا تنسي تذكُر فوائد الذرة الصفراء للحامل حتى تجعليه ضمن حصتك اليومية من الطعام.

المصادر:

مامجنكشن

ويبميد

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى