الرضاعة

الذرة للرضع | أبرز فوائدها والطريقة الصحيحة لتقديمها لصغيرك

هل فكرتِ من قبل في تقديم الذرة للرضع بدلًا من القمح وغيره من الحبوب التي تحتوي على الجلوتين؟ على الرغم من عدم شيوع ذلك، إلا أن الفوائد الكبيرة للذرة تجعل الأمر يستدعي الاهتمام والبحث بجدية في الموضوع، ومن خلال سطورنا هذه سيتضح لك كم هي قيمة هذه الذرة، وأهمية أن تضعيها ضمن قائمة الأطعمة التي تقدميها لطفلك، والوقت المناسب لذلك، وغير ذلك مما قد تهتمين بمعرفته والاطلاع عليه، فواصلي القراءة.

الذرة للرضع

لأن الذرة من الأطعمة التي تتميز بطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية، فإنها تأتي على رأس قائمة الأطعمة التي تقدميها لطفلك في بداية تعامله مع الطعام الصلب، ولعل الطفل يفضل الذرة على باقي الحبوب التي تحاولين إطعامه إياها، ففي هذه المرحلة ليس من السهل أن يتقبل الطفل الطعام الذي تقدمينه له، وهذا يستدعي محاولة تقديم العديد من الأصناف لمعرفة ما يتقبل الطفل وما يرفض.

فوائد الذرة للرضع

تحتوي الذرة على نسبة جيدة من الألياف الغذائية والمغنيسيوم، الفسفور، المعادن والفولات، إلى جانب أشكال فيتامينات ب المختلفة، وأهمها النياسين، الثيامين وحمض البانتوثنيك، وهذه العناصر الغذائية وغيرها مما تحتويه الذرة تجعلها طعامًا مميزًا للأطفال ولا يمكنك الاستغناء عنه، فهي تساعد على تطورهم ونموهم بالشكل الطبيعي، بالإضافة إلى الفوائد التي سنذكرها فيما هو آت.

بناء الجسم ونموه

الذرة يعمل على بناء جسم الرضيع ونموه

تحتوي الذرة على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو جسم طفلك وصحته، وعلى رأس هذه العناصر الثيامين الذي يساعد على نمو الدماغ والجهاز العصبي للطفل، وحمض الفوليك الذي يساعد على تجديد الخلايا ونمو الجديدة منها، والنياسين الذي يسهم في تعزيز التمثيل الغذائي للبروتينات والسكريات والأحماض الدهنية.

زيادة وزن الطفل

عندما يفطم الطفل من الرضاعة ويبدأ في الاقتصار على الطعام الصلب، يفقد بعض الوزن في البداية لسوء حالته النفسية وعدم تقبله ترك الرضاعة، وفي هذه المرحلة تبحث الأم على الأطعمة التي تعوض طفلها هذا الفقد في الوزن، ومن أفضل الأطعمة الصحية التي تزيد من وزن الطفل دون أن تضر بصحته هي الذرة، حيث تحتوي كل 100 جرام منها على 350 سعر حراري.

حماية خلايا الدم من التلف

تحتوي الذرة على العديد من مضادات الأكسدة، وأهمها فيتامين هـ، وهي تقوم بدورها في حماية خلايا الدم من التلف ومنع تلف الحمض النووي والأنسجة في جسم الطفل، وهذا بالطبع يؤثر بالإيجاب على سير عملية نمو الطفل ويحسن من حالته الصحية ويقيه من الكثير من الأمراض.

يعزز بعض الوظائف في الجسم

لكونها غنية بفيتامين أ، فإن الذرة تعزز قوة الإبصار وتحمي الطفل من الإصابة بالعشى الليلي، إلى جانب أنها تعزز وظيفة الأعصاب والعضلات، وذلك لأنها تحتوي على الفسفور الذي له دورٌ كبيرٌ في تقوية العظام وتعزيز صحتها، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي عناصر لا غنى عنها لصحة كلًا من العضلات والأعصاب.

يعزز مستوى الحديد في الجسم

في حال كان الطفل الرضيع يعاني من الأنيميا، فإن ذلك يؤثر بالسلب على عملية النمو والتطور المعرفي والذهني والنفسي لديه، كما أن جهازه المناعي يتأثر سلبًا ويصير ضعيفًا، وتقديم الذرة للطفل المريض بالأنيميا يزيد من نسبة الهيموجلوبين في دمه ويعزز الحديد ويعالجه من الأنيميا، وهنا تكون لدى الجسم القدرة على نقل الأكسجين المحمل بالغذاء وإعطاء الطفل الطاقة اللازمة له.

متى يمكن تقديم الذرة للرضع؟

متى يمكن تقديم الذرة للرضع؟

بدايةً من الشهر الثامن يمكنك تقديم الذرة لرضيعك، ففي هذه المرحلة يكون الطفل قد اعتاد على تناول الكثير من الأطعمة الصلبة بنكهاتها المختلفة، وفي حال كان الطفل يعاني من الحساسية أو لم يكن جهازه الهضمي قادرًا على التعامل مع الذرة وهضمها، فيفضل الانتظار حتى يتم عامه الأول، وعندها يمكنك تقديم الذرة له بكل أشكالها وأنت مطمئنة.

عصيدة الذرة للرضع

في بداية الأمر يفضل تقديم الذرة مهروسًة، بحيث يتمكن الطفل الرضيع من بلعها بسهولة ولا يتعرض للاختناق أو يواجه صعوبة في البلع، فإذا ما أصبحت لديه القدرة على مضغ الطعام جيدًا يمكن تقديم الذرة له مسلوقة طرية، ولكن ننوه على متابعة الطفل في البداية ومراقبته والتأكد من أنه يمضع جيدًا ولا يجد أي صعوبة في البلع، فإذا كان لا يجد صعوبة، وإلا تتوقفي عن إعطائه إياه، ومن خلال السطور التالية نورد مقادير عصيدة الذرة للأطفال وطريقة تحضيرها.

المقادير

  • نصف كوب من الذرة الحلوة الطازجة.
  • نصف كوب من الحليب الطبيعي للأم أو الصناعي.

طريقة التحضير

  • اسلقي حبوب الذرة في الماء على النار.
  • فرم الذرة مع الحليب في محضرة الطعام حتى تصير ناعمة القوام ومناسبة لعمر الطفل.
  • صفي الذرة المخلوطة بالحليب وتأكدي من خلوها من أي شوائب ثم قدميها لطفلك.

دقيق الذرة للرضع

دقيق الذرة هو أحد المنتجات التي نستخرجها من الذرة، وهو عبارة عن مسحوق ناعم يستخرج عن طريق سحق حبوب الذرة الكاملة، ويحتوي على الألياف والبروتين والنشا وبعض المعادن، وكلها عناصر تكون موجودة في حبوب الذرة قبل الطحن، وعادةً ما يميل دقيق الذرة إلى اللون الأصفر.

يستخدم هذا الدقيق في صنع بعض الحلويات والمخبوزات والمعجنات والبسكويت، وعلى الرغم من أنه، لخلوه من الجلوتين، لا يعطي نفس النتائج لدقيق القمح وتكون منتجاته أكثر جفافًا وتتعرض للتكسر بسهولة، إلا أنه يفضل صنع هذه الأطعمة للأطفال الرضع به، بدلا عن دقيق القمح الذي قد يسبب لهم الحساسية.

نشا الذرة للرضع

يتم استخراج نشا الذرة عن طريق طحن الجزء النشوي فقط في الحبوب، بحيث يتم إزالة البروتين والألياف الموجودين بالحبوب قبل طحن نواة الحبة، والتي تعرف بالإندوسبيرم، وتكون النتيجة هي الحصول على مسحوق أبيض اللون، ويستخدم نشا الذرة في تكثيف أنواع الحساء المختلفة والصلصات وإضافة قيمة غذائية لها، ويمكن إضافته إلى الأطعمة الحلوة والمالحة للرضيع على حدٍ سواء.

فوائد نشا الذرة للرضع

على الرغم من أن نشا الذرة لا يحتوي على نفس العناصر الغذائية التي يحتويها دقيق الذرة، الذي يتم تصنيعه من الحبوب الكاملة للذرة ولا يفقد الألياف الغذائية والبروتينات، إلا أن له بعض الفوائد للأطفال الرضع، حيث يحتوي كل كوب من نشا الذرة على 120 من السعرات الحرارية و28 جرام من الكربوهيدرات، إلى جانب كميات قليلة من الحديد، البوتاسيوم وفيتامين ب.

رقائق الذرة للرضع

من الأطعمة التي أصبحت كثيرة الانتشار ومحببة للجميع، الكبار والصغار، هي رقائق الذرة، أو الكورن فليكس، ولأن الطفل وهو في سن الرضاعة لا يفضل إطعامه أي من الأطعمة المصنعة خارج المنزل، والتي تحتوي على المواد الحافظة وغيرها من المواد غير الآمنة على الصحة، فإن الحل الأمثل هو صناعتها في المنزل بطريقةٍ آمنةٍ وبمكونات طبيعية مائة بالمائة، وفيما يلي نورد مقادير رقائق الذرة وطريقة تحضيرها:

المقادير

  • كوب ونصف من دقيق الذرة الصفراء.
  • ملعقة كبيرة من السكر.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا البودرة.
  • كوب إلا ربع من الماء.

رقائق الذرة للرضع

طريقة التحضير

  • سخني الفرن على درجة حرارة 180.
  • افردي ورقة زبدة في صينية مستطيلة وادهنيها بالزيت.
  • خذي كوبًا واحدًا من دقيق الذرة واخلطيه جيدًا بالسكر والملح والفانيليا.
  • أضيفي الماء بالتدريج وأنت تقلبين الدقيق حتى تحصلين على عجينة ناعمة.
  • افردي العجينة بالتساوي على الصينية المفروشة بورق الزبدة.
  • اخلطي نصف الكوب المتبقي من دقيق الذرة بملعقة صغيرة أو أكثر، بالماء حتى يصير مثل فتات الخبز.
  • قومي بتفتيل هذه العجينة ورشها على العجين المفرود في الصينية، حتى يعطي شكل الكورن فليكس ويكسبه القرمشة.
  • ضعيها على الرف الأوسط في الفرن واخبزيها في درجة حرارة 180 لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • بعد أن تتشقق العجينة وتجف، دون أن تحترق، أخرجيها من الفرن.
  • اتركيها خارج الفرن حتى تبرد جيدًا ثم قومي بتكسيرها إلى قطع صغيرة.

هذا وننوه في النهاية على أن كل طفل يختلف عن الآخر، فقد يناسب طعامًا معينًا طفلًا ولا يناسب غيره، وهنا لا يحبذ التسليم بأن هذا الطعام هو آمن على الطفل بشكلٍ مطلقٍ، بل قدمي لطفلك القليل من الطعام وحده وراقبي ردة فعل جسمه لتتأكدي من درجة أمان الطعام، وينطبق هذا على تقديم الذرة للرضع والأطفال وهم في سن صغيرة.

المصادر:

ببسى جود فوود

هوف بوست

تارالدادا

زر الذهاب إلى الأعلى