fbpx
الفواكه للحامل

فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى |طرق إدخال الرمان في نظامها الغذائي؟

لو عرفت المرأة الحامل فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى، ما استغنت عنه طوال فترة حملها وخاصة بالشهور الأولى، ففاكهة الرمان تعتبر إحدى المفاتيح السحرية للغذاء الصحي لأي امرأة حامل، هي دائمة البحث عن كل شيء يفيد حملها وجنينها طوال فترة الحمل، ولكن في بداية الأمر نحب أن نعرض عليكم لماذا تعد الشهور الأولى من الحمل مهمة؟

 الرمان والشهور الأولى من الحمل

من المعروف أن أشهر الحمل تسعة أشهر ولذلك يتم تقسيم الحمل إلى ثلاثة أقسام كل قسم له مراحل نمو معينة ينمو فيها طفلك بداخل الرحم تدريجيًا، والقسم الأول هو الثلاثة أشهر الأولى وبالطبع هذه المرحلة من أهم مراحل نمو الجنين، ففي هذه الفترة يكون جهازه المناعي لم يتكون بعد، ولهذا السبب يكون الجنين عرضة إلى أن تتأثر أعضائه بأي تأثير خارجي مثل الإشعاع او التدخين  أو داخلي مثل الأدوية والإلتهابات.

وفي هذه المرحلة يسير نمط نمو الجنين جنبًا إلى جنب مع نمط حياة الأم سواء كان هذا النمط جيدًا أو سيئًا، فيجب على الأم أن تبتعد عن كل ما يؤذي صحتها وصحة جنينها وتتبع الرياضة المناسبة  للحامل في الشهور الأولي من الحمل والغذاء الصحي وشرب كميات مناسبة من الماء وكذلك تناول الفاكهة المفيدة والصحية، ويعد الرمان إحدى هذه الفواكه المفيدة جدًا للسيدة الحامل في الشهور الأولى وقبل التعرف على فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى هذه نبذة سريعة عن فاكهة الرمان.

الرمان

الرمان فاكهة لذيذة جداً ويظهر الرمان في فصل الخريف والشتاء، والموطن الأصلي لأشجار الرمان إيران وهي من الأشجار المعمرة، كما أنها تنمو في الأماكن الدافئة، وفي كثير من الأحيان يصل عمر شجرة الرمان إلى 50 عاما، أما محصول شجرة الرمان فيتراوح ما بين 25 كيلو جرام إلى 30 كيلو جرام في العام الواحد.

القيمة الغذائية للرمان

الرمان إحدى الفواكه التي لها قيمة غذائية مرتفعة، فحبة الرمان الواحدة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التالية:-

  • تحتوي حبة الرمان على 219 جرام من الماء، 4.71 جرام من البروتين.
  • 234 سعر حراري، 52.73 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3.30 جرام من الدهون، 666 مليجرام من البوتاسيوم.
  • 38.55 جرام من السكريات، 11.3 جرام من الألياف الغذائية.
  • 34 مليجرام من المغنسيوم، 102 مليجرام من الفسفور.
  • 28 مليجرام من الكالسيوم، 107 ميكروجرام من الفولات.
  • 28.8 مليجرام من فيتامين ج، 1.69 مليجرام من فيتامين هـ.
  • 46.2 ميكروجرام من فيتامين ك، 8 مليجرام من الصوديوم.

فوائد الرمان للحامل بالأشهر الأولى

الأم هي الوحيدة المسئولة عن تغذية جنينها ولهذا السبب يجب عليها أن توفر الغذاء الصحي لجنينها وخاصه بشهور الحمل الأولى لأن كل شيء ستتناوله سيؤثر على نمو جنينها ومن هذه الأغذية الصحية كما ذكرنا في السابق الرمان، ويعتبر الرمان علاج قوي لمرض فقر الدم عند الحامل.

الرمان والإمساك عند المرأة الحامل

الرمان والإمساك عند المرأة الحامل

في بعض الأحيان قد تتعرض المرأة الحامل أثناء فترة حملها  لمشكلة الإمساك عند الحامل وهذا يسبب لها الكثير من الازعاج، هذا بالإضافة إلى الألم الشديد الذي قد يسببه وهنا تبحث المرأة الحامل عن إحدى الحلول الطبيعية للتخلص من الإمساك، ويعد تناول الرمان إحدى هذه الطرق فهو غني بالألياف الغذائية، والتي بدورها تعمل على الهضم بطريقة جيدة وبالتالي يقوم الجسم بطرح الفضلات بطريقة سلسة والتخلص من الإمساك.

الرمان والرجيم للمرأة الحامل

في العادة لا يزيد وزن المرأة الحامل كثيرًا خاصة في الشهور الأولى من الحمل، ولكن البعض قد يعاني من زيادة الوزن سريعًا من بداية الحمل ولكن نحب أن نقول للأمهات الذين يعانون من زيادة وزن سريعة أثناء الحمل أن يتبعوا حمية صحية بالبعد عن الأكلات الغنية بالدهون والنشويات، فعند تناولهم للرمان بطريقة منتظمة منذ بداية الحمل، يجنبها من إي زيادة مفرطة سواء في الشهور الأولى للحمل أو خلال فترة الحمل كلها، هذا بالإضافة إلى أنه يزود الجسم بالطاقة لأنه غني بالكربوهيدرات.

الرمان ووقاية الحامل من الأنيميا

جدير بالذكر أن الرمان إحدى الفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل كما ذكرنا في أعلاه، والحديد من المعادن المهمة التي تحتاجها المرأة الحامل وبالأخص بالأشهر الأولى للحمل، ففي حالة عدم حصول المرأة الحامل على ما يكفيها من حديد فهذا يعرضها إلى خطر الإصابة بمر فقر الدم ، مما يعرض صحتها وصحة جنينها للخطر فهناك احتمال كبير ان تتعرض للولادة المبكرة ولذلك يجب أن تحرص على تناول الرمان بانتظام ليحسن نسبة الحديد لديها.

الرمان وفيتامين سي للمرأة الحامل

أثبتت الدراسات أن فيتامين c يساعد الجسم في امتصاص الحديد بالإضافة إلى أنه يقوي الجهاز المناعي، ولذلك عند تناول المرأة الحامل للرمان والذي يحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين c فهي تعزز امتصاص الحديد بحسمها بالإضافة إلى تقوية جهازها وجهاز جنينها المناعي، ويمكن الإعتماد عليه كـ علاج طبيعى للبرد عند الحامل.

 مضادات الأكسدة

قد أثبتت الدراسات أن الرمان يحتوى على تركيبة فريدة من المواد الكيميائية والتي تعمل داخل جسم الإنسان بعد تناولها كمضادات للأكسدة، وكذلك تساعد هذه المواد الكيميائية على قتل الخلايا السرطانية بجسم الانسان، ولمضادات الأكسدة عامل كبير في حماية المرأة الحامل من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع و مرض سكر الحمل.

الرمان والكوليسترول للمرأة الحامل

من فوائد الرمان الغذائية للمرأة الحامل أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ويمنع الكوليسترول الضار من الأكسدة وهذا بدوره يساعد في  حماية جسم المرأة الحامل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وأمراض القلب وكذلك يقي من انسداد الأوعية الدموية.

الرمان غني بفيتامين c

أثبتت بعض الدراسات أن الرمان يحتوي على فيتامين (c) بنسبة 40٪ وهي بالنسبة للبالغين كمية كافية جدًا لتكفي احتياجاتهم اليومية ولهذا إذا حرصت المرأة الحامل على تناول الرمان يومياً، سوف تحصل على الكمية التي تكفيها يومياً من هذا الفيتامين الذي يقوم بتعزيز صحة جلد المرأة الحامل وكذلك الجنين كما أنه يقي شعر المرأة الحامل ويحافظ عليه من التقصف.

 صحة اللثة والأسنان

أثبتت بعض الدراسات في جامعة أوهايو الأمريكية أن الرمان يحمي ويعزز صحة الأسنان والفم، كما أنه يحد من تعرض الإنسان للإصابة بمرض اللثة ولهذا ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول الرمان يومياً، وأيضا من الممكن أن تستخدم غسول للفم تحتوي مركباته على الرمان هذا علاوة على أنه يمكن أن تستخدمه لمدة شهر متواصل دون حدوث أي ضرر.

عصير الرمان للحامل وخاصة بالشهور الأولى

دراسة جديدة قامت بها جامعة واشنطن، وجدت أن عصير الرمان للحامل عند تناوله يعمل على وقايتها وحمايتها من تسمم الحمل، وكذلك يقوم بحمايتها من الولادة المبكرة وذلك لما يحتويه من مكونات طبيعية تساعد على ذلك.

عصير الرمان للحامل وخاصة بالشهور الأولى

عصير الرمان غني بحمض الفوليك

لقد أوصى الأطباء أن تحصل المرأة الحامل على 600 ملغرام يوميًا من الفولات أو حمض الفوليك نظراً لـ فوائد حمض الفوليك للحامل  ويجب ألا تقل هذه الكمية عن 400 ملغرام، وقد أثبتت الدراسات أن الكوب الواحد من عصير الرمان يقوم بمنح المرأة الحامل 60 ملغرام من الفولات أو حمض الفوليك، مما يعني نمو طبيعي للجنين وكذلك يحميه من خطر الإصابة بالتشوهات أو العيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية أو حدوث عيوب في الأنبوب العصبي للجنين والذي يؤدي إلى تلف في الحبل الشوكي للطفل خاصة في الشهور الأولى للحمل.

عصير الرمان غني بفيتامين k

كوب عصير الرمان الواحد يمنح الجسم 26.1 ميكروغرام من فيتامين (k)، في نفس الوقت الذي نجد فيه أن جسم المرأة الحامل بحاجة إلى 90 ميكروغرام من هذا الفيتامين؛ ولهذا السبب نجد أن عصير الرمان مصدر مهم للحامل للحصول منه على هذا الفيتامين، مع العلم أنه يحمي الأم من الإصابة بالجلطات الدموية وكذلك يقي المرأة الحامل من حدوث نزيف الحمل كما أنه يعمل على نمو وتطور وتقوية عظام الجنين.

طريقة سريعة لإعداد عصير الرمان

كما ذكرنا أن عصير الرمان له فوائد كثيرة للمرأة الحامل وخاصة في شهور الحمل الأولى، فهذه طرق لإعداد عصير الرمان اللذيذ

المقادير

  • 4 حبات رمان.
  •  4 مكعبات ثلج.
  • ملعقة سكر صغيرة.

طريقة الإعداد

  • يتم تقطيع حبات الرمان من النصف.
  • قومي بعصر حبات الرمان في العصارة الكهربائية.
  • اضيفي ملعقة السكر الصغيرة على العصير.
  • قومي بسكب الرمان في الأكواب ثم ضعي مكعبات الثلج او من الممكن أن يحفظ في الثلاجة ويشرب بارداً.

طريقة إعداد عصير الرمان والبرتقال

وهذه طريقة أخرى ومبتكرة لـ عصير البرتقال للحامل تحصلين من خلالها على الانتعاش كما يضاعف من القيمة الغذائية التي ستحصل عليها الأم:

المكونات

  • حبتان من الرمان.
  • حبة برتقال.
  •  سكر حسب الرغبه.

طريقة التحضير

  •  قومي بعصر البرتقال ثم ضعي العصير في الخلاط الكهربائي.
  • قومي بإضافة حبوب الرمان إلى عصير البرتقال ثم اخلطيهم جيداً.
  • أضيفي السكر ثم استمري بخلط المزيج.
  • قومي بتصفية العصير ثم اسكبيه في أكواب  التقديم.

قشر الرمان للحامل في الأشهر الأولى

كما ذكرنا فوائد الرمان للحامل، نذكر فوائد قشر الرمان للحامل في الشهور الأولى، فهي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة مقارنة بحبوب الرمان، فهي تحتوي على مضادات للأكسدة بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن بنسبة اكبر من الموجودة بحبوب الرمان.

  • تحتوي قشور الرمان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على الحد من خطر إصابة المرأة الحامل بالأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي واللوكيميا.
  •  قشور الرمان تحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية مثل التانين والفلافونويدات والتي تقوم بالتخلص من إي عدوى بكتيرية أو إنزيمات ضارة من الدخول إلى جسم المرأة الحامل.
  •  يقوم بمعالجة ارتجاع المريء والذي في كثير من الأحيان تتعرض له المرأة الحامل خاصة بالأشهر الأولى من الحمل.
  •  تقوم قشور الرمان بضبط ضغط الدم للحامل.
  •  من فوائد قشور الرمان أنه يساعد الجنين في الحصول على التغذية بشكل سليم لأنه يقوم بإمداده بالأكسجين الذي يحتاج إليه.
  •  قشور الرمان لها أهمية كبيرة في حماية الجنين وخاصة بالشهور الأولى من الحمل من الإصابة بالتلف الدماغي.

 مشروب قشر الرمان للحامل

ولأن قشور الرمان مفيدة جداً للمرأة الحامل ولأن الكثيرات لا يعلمن كيفية إعداد قشور الرمان لاستخدامها في إعداد العصير فسوف نقدم في السطور القادمة طريقة مشروب قشور الرمان.

 مشروب قشر الرمان للحامل

طريقة التحضير: 

  • قومي بتجهيز قشر الرمان ثم قطعيه إلى قطع صغيرة.
  • قومي بتعريضها لأشعة الشمس مباشرة وذلك بعد وضعها على قماشة نظيفة ويتم تركها حتى تجف تمامًا.
  • قومي بطحن القشور لتحصلِ على مسحوق بودرة ناعم، ثم قومي بتعبئته في أكياس أو زجاجات تكون مغلقة جيدًا.
  • قومي بغلي الماء ثم ضعيه في الكوب واضيفي عليه مسحوق قشر الرمان بمقدار نصف ملعقة صغيرة.
  • ثم قومي بتحليته بعسل النحل وبهذا يكون جاهزاً للشرب.

كيف تضم المرأة الحامل الرمان في نظامها الغذائي؟

تتساءل المرأة الحامل عن كيفية إضافة الرمان إلى نظام غذاء الحامل طوال فترة الحمل حتى تستفيد من فوائده الكثيرة وهنا يمكننا القول إنه من الممكن أن تجعلي شرب كوب من عصير الرمان الطبيعي الطازج عادة يومية مع وجبة الإفطار الخاصة بك، في حالة شعورك بالجوع من الممكن أن تقومي بتناول بذور الرمان.

طرق أخرى يمكنك من خلالها إضافة الرمان إلى نظامك الغذائي على سبيل المثال وليس الحصر

  • في حالة تحضير عصائر الفاكهة المختلطة أو تحضير الملك شيك يمكنك أن تضيفي القليل من الرمان لتحسني مذاق العصائر أو من الممكن أن تستخدميها زينة للعصائر والملك شيك.
  • وهناك طريقة أخرى وهي أنه يمكنك أن تقومي بإضافة حبات الرمان إلى السلطة والحلويات، هل تعلمي أن سلطة السبانخ وحبوب الرمان وجبن الفيتا لهم مذاق رائع أنصحك أن تجربيه.
  • بالنسبة للمرأة الحامل التي تحب تناول اللحوم من الممكن أن تزيني لحم الضأن ببذور الرمان مع وضع أوراق النعناع وذلك لإضفاء نكهة مميزة للحم.

أضرار الرمان للحامل في الشهور الأولى

  • الكثير من السيدات الحوامل يتساءلن، هل توجد خطورة عليهم من تناول الرمان أثناء الحمل وخاصة في الشهور الأولى؟ ونحب أن نقول: لا يوجد أضرار للرمان للحامل في الشهور الأولى.
  •  بالرغم من فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى ألا أنه يجب عدم الإفراط،حيث ؟ أنه من المحتمل أن تصاب الحامل بإسهال لأنه يسبب انخفاض في ضغط الدم.
  •  ينصح الخبراء المرأة الحامل في شهورها الأولى بتناول الرمان، حيث أكدوا على أنه لا يجب أن تتناول المرأة الحامل أكثر من واحدة في اليوم.
  • عدم الإفراط في تناول قشور الرمان، لأنه من الممكن أن تصاب السيدة الحامل بحكة أو حساسية أو احمرار.
  • كذلك ينصح الأطباء بعدم تناول المرأة الحامل لمستخلص الرمان لأنه قد يسبب بعض الأضرار الصحية للمرأة الحامل.

نصائح هامة لتناول الرمان اثناء الحمل

هذه بضع من النصائح الهامة للاستفادة من فوائد الرمان:

نصائح هامة لتناول الرمان اثناء الحمل:

  • بدلًا من شراء العصير الجاهز قومي بشراء الفاكهة الطازجة بنفسك ثم قومي بصناعة العصير بنفسك داخل منزلك، فبهذه الطريقة تحصلين على عصير طازج ونقي، بعيداً عن المواد الحافظة التي قد تضر جنينك وبالأخص في الأشهر الأولى للحمل.
  • اثناء شراء الرمان احرصي على شراء الرمان الأثقل وزناً لأنه يحتوي على كمية عصير أكبر، واختاري الثمرة التي قشرتها من الخارج نحيفة وصلبة في نفس الوقت، حتى تستطيعي استخلاص البذور بسهولة.
  • في حالة شعورك بالملل من تناول الرمان يومياً من الممكن أن تضيفي حبوب الرمان إلى حبوب الإفطار للتغلب على هذه المشكلة.
  • يمكنك أن تضعي حبوب الرمان في الخلاط الخاص بك، ثم أضيفي أي إضافات خاصة أخرى، لتحصلي على نكهة مميزة لعصير الرمان، تستطيعي أن تكسري بها الروتين اليومي لك.

وفي نهاية المطاف نحب أن نذكرك سيدتي أنه بالرغم من فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى إلا أنه يجب عليكِ استشارة طبيبك في الكمية اليومية المناسبة لكِ من الرمان، كما نحب أن نحذرك من استخدام إي مكملات غذائية تحتوي على مستخلص الرمان لأن الدراسات أثبتت إنها تساعد على تحفيز انقباض الرحم وهذا فد يؤدي إلى ولادة مبكرة فتجنبي هذه المكملات.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

بيرانتج فيرست كراي

تايمز أوفيندا

 

زر الذهاب إلى الأعلى