الرضاعة

الرمان للرضع | هل هي ثمرة مضرة أم مفيدة؟

الآن قد بلغ رضيعك عمر الستة أشهر، لا شك أنكِ بذلت الكثير من الجهد خلال الشهور الماضية، ولكن طفلك حاليًا قد أصبح جاهز لتناول الأطعمة الصلبة بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، فماذا عن تناول الرمان للرضع؟ ومن الطبيعي أنكِ تقدمي لرضيعك مجموعة مختلفة من النكهات الطبيعية، فما هي فوائده للأطفال الرضع؟ وما هو السن المناسب لتقديمه لهم؟ ستتعرفي على ذلك وأكثر من خلال متابعة القراءة معنا.

هل يُمكن إعطاء الرمان للأطفال والرضع؟

نعم، يُمكنك عزيزتي إدخال الرمان للرضع ضمن النظام الغذائي الخاص بهم عندما يبلغ منتصف عامه الأول، ولكن المتاح لكِ تصفيته من البذور بشكل جيد وتقديمه كعصير فقط، وتخلصي أيضًا من القشر الأبيض المكنون بداخله، لأنه يضيف نكهة غير محببة للأطفال، ويُفضل ألا تقدميه لطفلك الرضيع قبل النوم حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.

من المهم أن تلتزمي بالكميات المعتدلة لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، وكذلك يجب عليكِ أن تنتظري مدة 3 أيام بعد تقديم الرمان لرضيعك حتى تترقبي ردود الفعل التحسسية التي من الممكن أن تظهر على شكل طفح جلدي أو ألم في المعدة.

فوائد الرمان للرضع

التغذية السليمة والصحية تمنح الرضيع حياة صحية خالية من الأمراض وتساعدهم على النمو الحركي والذهني والبدني بشكل سليم، وتتضارب الأقاويل عن تناول الرمان للرضع وإدخاله إلى نظامهم الغذائي، ولكن بالتأكيد قد اتفق خبراء التغذية على القيمة الغذائية العالية للرمان وفوائده الجمه، لذا تعرفي معنا على فوائده من خلال السطور القادمة:

يساعد في طرد الديدان المعوية

يساعد الرمان في طرد الديدان المعوية

تعد الإصابة بالديدان المعوية من الأمراض الأكثر شيوعًا بين الأطفال والتي يشكو منها الكثيرين، وربما يرجع السبب في ذلك إلى تناول أطعمة ملوثة أو تنتقل عن طريق ملامسة الأسطح غير النظيفة، وتتسبب في شعور الطفل بتقلصات في المعدة والألم المزمن.

إن تقديم الرمان للأطفال الرضع كعامل مساعد إلى جانب الأدوية الطبية يساعدهم على التخلص من الديدان في أسرع وقت، بسبب محتواه الغني من فيتامين (E,C)، فهذه الفيتامينات لها خواص مطهرة تساعد على قتل الديدان الموجودة في الأمعاء، كما يستخدم الرمان أيضًا في علاج الدوسنتاريا والإسهال.

الرمان يحمي الأجهزة الحيوية في الجسم

يلعب عصير الرمان دورًا هامًا في حماية الكبد من التليف والتشمع الكبدي، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض الموسمية وغير الموسمية وتتولى الدفاع عن الجسم ومحاربة الأمراض.

من ضمن فوائد الرمان للصغار أيضًا أنه يعمل على تقوية عضلة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، ويساعد على ضبط ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية، وكذلك يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين.

علاج مشاكل الأسنان

يشتكي الكثير من الأطفال من مشاكل بالأسنان تظهر على شكل تآكل طبقة المينا، ربما يرجع السبب في ذلك إلى سوء التغذية ونقص مستويات الكالسيوم في الجسم أو الإكثار من الحلويات المصنعة، ومن إحدى الطرق الطبيعية لعلاج تسوس الأسنان هو تقديم عصير رمان للرضع، لأنه يساعد على دعمها وتقويتها وعلاج التهاب اللثة والفم والتخلص من أوجاعها.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

من أكثر المشكلات التي تواجه الرضع في باكورة العمر هي حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي وذلك لأنه ما زال قيد النمو والتطور، ويلعب عصير الرمان للرضع دورًا هامًا وفعال في علاج القيء، كما أنه يستخدم كعلاج طبيعي يمنع الإمساك والإسهال ويعالج عسر الهضم ويحسن من كفاءة عمل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك فإن محتواه الغني من المعادن والفيتامينات تساعد الجسم على التخلص من البكتيريا والجرثومات الفيروسية التي تهاجم الجهاز الهضمي.

الوقاية من الأمراض السرطانية

هل تعلمين عزيزتي أن الرمان يقي من الإصابة بالسرطان، فهذه حقيقة مؤكدة نظرًا لمحتواه الغني من المواد المضادة للأكسدة والالتهاب، كما أنه يحد من انتشار الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالسرطان، وكذلك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

علاج فقر الدم

من أهم فوائد عصير الرمان للرضع أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ويُسهم في تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، إذًا فهو مفيد للأطفال الذين يعانون من الأنيميا وفقر الدم، ويقلل من الأعراض المصاحبة له مثل الدوخة والخمول والضعف العام.

أضرار الرمان على الأطفال والرضع

لاشك أن عصير الرمان من العصائر المحببة لدى الكثير من الأطفال، إلا أنه في بعض الحالات النادرة تظهر آثار جانبية لتناوله، وهذا لا يعني أنه مضر، ولكن مثله مثل باقي الفواكه يحمل بعض من الفوائد والأضرار، وهناك بعض من الاحتياطات والمحاذير يجب عليكِ الانتباه لها عند تقديم الرمان للرضع، ومنها:

أضرار الرمان على الأطفال والرضع

  • ربما قد يسبب الشرقة أو الاختناق لرضيعك إذا كان يحتوي على بذور.
  • يُمكن أن يتسبب تناول عصير الرمان للأطفال الرضع إلى الإصابة بتسوس الأسنان وألم باللثة، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، فربما يؤدي تناوله للرمان إلى تفاقم الأزمة.
  • في حال لاحظت طفلك يعاني من تورم أو حكة أو طفح جلدي، فربما يعاني من حساسية تجاه الرمان.
  • عند الإفراط في تناوله، فربما يؤدي إلى تكاسل عمل وظائف الكبد والكلى.

كيف تقوم بتحضير عصير الرمان لطفلك؟

يمكنك تحضير وصفات لذيذة ومنعشة من عصير الرمان للرضع، وبالأحرى تكون مناسبة لطفلك في فصل الصيف، ولكن يجب عليكِ اختيار الرمان الطازج الذي يتميز باللون الأحمر والرائحة الطيبة والابتعاد عن الرطبة منها، وكذلك لا تقدمي لرضيعك عصير الرمان المعلب بل الأفضل تحضيره طازج في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة كالتالي:

وصفة عصير الرمان

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة عمل عصير الرمان للأطفال وكانت هذه المرة الأولى لتقديمه لطفلك الرضيع، فتعد هذه الطريقة هي أفضل طريقة لتحضيره، ولكن في البداية يجب عليكِ أن تتأكدي من نظافة الأدوات المستخدمة في تحضير العصير، وأيضًا نظافة الفاكهة، ولا تنسي مراقبة ردود فعل الطفل بعد تناول الرمان، وإليك الطريقة:

المكونات

  • رمان.
  • ماء.

طريقة التحضير

  • تقشير الرمان والتخلص من الغلاف الخارجي له.
  • صب بذور الرمان في الخلاط مع كمية مناسبة من الماء.
  • صفي الخليط من الشوائب، ولا ننصح بتحليته بالسكر.

 وصفة عصير الرمان باللبن والموز

هناك أكثر من طريقة لعمل عصير الرمان في المنزل، فبعد أن تتأكدي من سلامة الرمان وعدم تأثيره على صحة رضيعك، يُمكنك إضافة بعض المكونات المفيدة الأخرى لتزيد من قيمته الغذائية، وهذه الوصفة زاخرة بالمعادن والفيتامينات مثل الحديد، الكالسيوم، المنغنيز والبوتاسيوم المفيد لصحة القلب، وإليكِ الطريقة:

المكونات

  • حليب.
  • الرمان.
  • الموز.

طريقة التحضير

  • قومي بتقشير الرمان واستخلاص الحبوب فقط، ثم ضعيها في الخلاط.
  • صبي الحليب إلى الرمان واخفقي المزيج جيدًا.
  • أضيفي الموز إلي الخليط السابق.
  • أعيدي الخفق مرة أخرى.
  • يُنصح بعدم إضافة السكر إلى الخليط لأن الموز كافي لتحلية العصير طبيعيًا.

 وصفة عصير الرمان بالبنجر

تتجلى فوائد عصير الرمان للرضع عند إضافة مكون إضافي مفيد مثل البنجر، فكلاهما مخزن للحديد، لذلك فهذه الوصفة مفيدة للأطفال الذين يعانون من الأنيميا، وكذلك فهي مفيدة لصحة بشرة وشعر الرضيع، وعلاج هشاشة العظام، وإليك طريقة سهلة ومجربة لعمل عصير الرمان بالبنجر:

المكونات

  • بنجر متوسط الحجم.
  • ماء.
  • رمان.

 وصفة عصير الرمان بالبنجر

طريقة التحضير

  • قطعي البنجر إلى شرائح صغيرة الحجم واسلقيه في الماء الغلي.
  • فصصي الرمان، وصبيه في الخلاط مع كمية مناسبة من الماء واخفقيهم جيدًا.
  • أضيفي البنجر المسلوق إلى هذا المزيج، ويتم ضربهم معًا في الخلاط.

يوصي خبراء التغذية بتقديم الرمان للرضع عن طريق تخفيفه بالماء وتصفيته جيدًا، ويُنصح بتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1:3 سنوات ما يصل إلى 100 مل من عصير الرمان الطازج بشكل يومي، أما الأطفال بين 3:7 سنوات تزداد الجرعة لهم تدريجيًا حتى تصل إلى 200:250 مل، ولا تنسي تقديم الفواكه الطازجة الأخرى حتى يستفيد طفلك منها ولا يقتصر على نوع واحد فقط.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

فريش بيبي

زر الذهاب إلى الأعلى