fbpx
الفواكه للحامل

أبرز فوائد الزبيب الأسود للحامل ومدى أهميته للجنين

اليوم ينصب حديثنا عن الزبيب الأسود للحامل، لأن كثيرًا من النساء تشعر بالقلق تجاه تناوله لأنه معروف بسعراته الحرارية العالية، فهل هو من الأطعمة المفيدة للحامل والجنين أم أنه يحمل بعض الأضرار لهما؟، وما هي فوائده وطريقة تناوله؟ والكمية الموصي بها من قبل الأطباء وخبراء التغذية، كل هذا سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

القيمة الغذائية للزبيب الأسود

الزبيب الأسود للحامل ذا قيمة غذائية عالية، ودائمًا ما ينصح خبراء التغذية بضرورة تناوله، ولكن على حسب الكمية الموصى بها والتي تقدر تقريبًا بنصف كوب يوميًا، أما في حالة أنكِ كنتِ تعانين من مرض السكري فيُفضل ألا تتناوليه إلا بعد استشارة طبيبك الخاص، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، وهذه قائمة بالقيمة الغذائية له:

البوتاسيوم 322 mg
بروتين 1.4 g
كالسيوم 55 mg
حديد 1.54 mg
فيتامين ج 181 mg

فوائد الزبيب الأسود للحامل

الزبيب الأسود هو إحدى أهم أنواع الفواكه المجففة للحامل التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، فإذا كان الله قد حباكِ بجنين ينمو بين أحشائك هذه الفترة، فتعالي معي لتتعرفي على فوائد الزبيب الأسود للحامل:

علاج الإمساك

يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تحد من مشكلة الإمساك عند الحامل وخاصةً خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، وبذلك فهو يعزز حركة الأمعاء ويقي من الإصابة بالغازات والانتفاخات.

يوفر الطاقة

يساعد على إمداد الحامل بالطاقة اللازمة لها بسبب احتوائه على مركب الفركتوز والجلوكوز والفيتامينات الأساسية اللازمة لصحة الأم والجنين، وذلك لأن الحامل تحتاج إلى سعرات حرارية إضافية لتستطيع مواكبة التغيرات الهرمونية والبدنية التي تمر بها في هذه الفترة.

يقي من الإصابة بفقر الدم

من أهم فوائد الزبيب الأسود للحامل أنه مصدر ممتاز للحديد وفيتامين ب بحيث يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم، والحامل بصفة خاصة تحتاج إلى كمية مضاعفة منه حتى تستطيع السيطرة على الدم والوقاية من الإصابة بالأنيميا، كما أنه يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، وبذلك فإن تعرضكِ للإصابة بـ فقر الدم عند الحامل قد تعرض حياتكِ وحياة جنينكِ للخطر.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الزبيب الأسود على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهاب ومحاربة الجذور الحرة التي قد تتسبب في تلف الخلايا وتراكمها قد يسبب الورم السرطاني لا قدر الله، وبما أن جسمكِ خلال فترة الحمل يتعرض للعديد من التغيرات الهرمونية، فيفضل تناوله ليقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

يحسن من صحة الأسنان

الزبيب الأسود للحامل يحسن من صحة أسنانها

من أهم فوائد الزبيب الأسود للحمل أنه يعزز صحة الأسنان حيث تشتمل مكوناته على حمض الأوليانوليك، كما أنه من المأكولات الغنية بالكالسيوم المفيد لصحة الأسنان وحمايتها من الكسر أو الإصابة بالتسوس، وعلاوة على ذلك فإنه يقي من الإصابة بنزيف اللثة أو التهابها وتقرحات الفم التي قد تتعرض لها الحامل بسبب التغيرات الهرمونية التي تلاحقها في هذه الفترة، بالإضافة إلى ذلك فهو مفيد للنساء اللاتي تعاني من رائحة الفم الكريهة والقيء المستمر خلال فترة الحمل.

إنتاج خلايا الدم

يساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم والذي يساهم بدوره في زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء.

تعزيز صحة العظام

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الكالسيوم وهو المكون الرئيسي للعظام، وتوافره بكمية مناسبة في الجسم يحد من الإصابة بالتهابات المفاصل وألم العظام، كما يساهم أيضًا في تعزيز صحة العضلات والمفاصل.

حماية القلب والأوعية الدموية

تناول الزبيب الأسود للحامل يعمل على خفض مستويات الكوليسترول وتقوية عضلة القلب وتعزيز عملها وتنظيم مستوى ضعط الدم، وأيضًا الحد من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية.

تنظيف الجهاز الهضمي

يساعد على طرد السموم والميكروبات من الجسم، ويحافظ على حركة الأمعاء بشكل سليم والتقليل من الشعور بحموضة المعدة التي تعاني منه الحامل وخاصةً في الثلث الأخير بسبب كبر حجم الجنين داخل الرحم وضغطه على المعدة، كما يقي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي وارتجاع المريء والتهاب القولون بكافة أنواعه.

تقوية عمل جهاز المناعة

تناول الزبيب الأسود للحامل يعمل على محاربة العدوى الفيروسية والوقاية من الأمراض مثل سرطان القولون والبروستاتا، كما أنه من الأطعمة الحيوية والمغذية وذات طعم رائع، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعزز عمل جهاز المناعة ويمنحكِ القوة الجسدية لكي يساعد على تثبيت الحمل ويخفف من أعراضه مثل التوتر والقلق ودوخة الحامل والغثيان وخاصةً خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية

ينصح الأطباء بتناول الزبيب الأسود للحامل حيث تشتمل مكوناته على مجموعة من المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم الذي يعمل على تقوية عظام الأم واكتمال البنية الجسمانية للجنين بتعزيز نمو عظامه، كما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما يعالج أيضًا فقدان الشهية الذي يعد من أكثر المشاكل التي تؤرق الحامل.

صناعة البروتين

يساهم في تكوين البروتين الذي يمد جسمكِ وجسم جنينكِ بالطاقة، وأيضًا يمد جسم الجنين بالأحماض الأمينية اللازمة لنموه، وينصح خبراء التغذية بأن الكمية الموصي بها من البروتين للحامل تتراوح بين 60:100 جرام يوميًا.

ضبط مستويات السكر

على الرغم من احتوائه على نسبة سكريات عالية وربما تكون بشكل مركز عن العنب الطازج، إلا أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم والذي يتراوح في الزبيب الأسود بين منخفض ومعتدل، وذلك لأنه من الأطعمة التي تقع في المؤشر الجلايسيمي المنخفض، ويجب على مرضى السكر استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله.

تحسين الذاكرة

من ضمن مؤثرات تناول الزبيب الأسود للحامل أنه يعمل على تحسين معدل الإدراك والذاكرة، كما أنه يقلل من الإصابة بأمراض الشيخوخة.

فوائد الزبيب الأسود للجنين

بعدما وضحنا فوائد الزبيب الأسود للحامل، فهيا بنا نتعرف على فوائده للجنين:

فوائد الزبيب الأسود للجنين

  • يساعد تناول الزبيب الأسود للحامل على تطوير البصر عند الجنين بسبب احتوائه على فيتامين أ للحامل، كما يساهم  أيضًا في نموه بشكل طبيعي وتقوية عظامه.
  • يحتوي على كميات عالية من الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم الذي يعد العنصر الرئيسي لتكوين وتقوية العظام.
  • يتضمن فيتامين ب الذي يحمي من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، ويعمل أيضًا على نمو الجهاز العصبي له بشكل سليم.

فوائد الزبيب الأسود للبشرة والشعر

لا تقتصر فوائد الزبيب الأسود على المستوى الطبي أو على الحامل والجنين فقط، بل أنه مفيد للصحة العامة كما أن له فوائد جمالية تتمثل في:

تعزيز صحة البشرة ومعالجتها

يساعد تناول الزبيب الأسود للحامل أو غيرها على تنقية الجسم من السموم، وأيضًا يساعد الكبد والكلى على تخليص الدم من الشوائب وطرد السموم بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتوكيميكال وبالتالي تظهر النتائج كمايلي:

  • إعادة النضارة والحيوية إلى البشرة.
  • ترطيب البشرة والتخلص من جفافها.
  • معالجة حب الشباب وتخفيفه إن وجد.
  • إبطاء ظهور علامات الشيخوخة، وجعل البشرة تبدو بشكل أقل تجعدًا.
  • يحتوي على المواد الكيميائية النباتية التي تحمي الجلد من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة.
  • الوقاية من ترهلات الجلد.
  • تفتيح لون البشرة.

تعزيز صحة الشعر وحمايته

من ضمن فوائد الزبيب الأسود الجمالية والتي تظهر إذا قمتِ بإدراجه ضمن نظام غذاء الحامل الصحي يتجلى على صحة وجمال الشعر، كما يلي:

حماية الشعر من الترقق

يتميز الزبيب الأسود بأنه غني بالحديد الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل سليم، مما يؤثر بدوره على تغذية فروة الرأس ووصول الدم إليها بشكل أفضل، والحفاظ على الشعر من التساقط وتحفيز نمو بصيلات الشعر.

التقليل من مشكلة الشيب المبكر

يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين ج للحامل الذي من شأنه مساعدة الجسم على امتصاص كافة المعادن التي يحصل عليها من الأطعمة المختلفة والتي تحافظ على صحة الشعر وحمايته من التقصف والتلف والهيشان.

وصفات للحصول على فوائد الزبيب الأسود للحمل

بإمكانكِ تناوله كما هو أو وضع بعض الإضافات إليه للحصول على أقصى فائدة، كما يلي:

وصفة الزبيب مع المكسرات

يتم تحضير خليط من الزبيب والمكسرات وإضافة العسل إليهما، ويُمكنكِ الاحتفاظ بهذا الخليط في برطمان زجاج وتناوليه متى تريدين.

وصفة الزبيب والحليب

يتم نقع الزبيب في قليل من الماء لكي يستعيد طراوته، ثم يُضاف إلى اللبن الساخن وجوز الهند وقلبي بالملعقة، اتركي الخليط جانبًا، ثم تمتعي بمذاقه الرائع.

وصفة الأرز والزبيب

وصفة الأرز والزبيب للحامل

بعد أن يُطهى الأرز يوضع الزبيب على الوجه للتزيين.

وصفة الزبيب مع التين المجفف

يُمكنك صُنع مشروب من الزبيب والتين المجفف عن طريق نقعهم في الماء الساخن، ثم إضافة عصير العنب والسكر إليهما، وخفقهم في الخلاط الكهربائي جيدًا، وقدمي المشروب في أكواب التقديم.

وصفة الزبيب مع الصنوبر

أضيفي الزبيب والصنوبر إلى الخلاط الكهربائي وعليهم القليل من الماء واخفقيهم جيدًا.

مشروب الزبيب الأسود

مشروب سهل التحضير وغني بالفيتامينات والمعادن، وإليكِ الطريقة:

المكونات

  • حبات الزبيب الأسود.
  • مكعبات الثلج.
  • الماء.

طريقة التحضير

نقع حبات الزبيب الأسود في الماء الساخن لعدة ساعات لكي تصبح لينة بعض الشيء، بعد ذلك ضعي الزبيب المنقوع وماء النقع ومكعبات الثلج في الخلاط الكهربائي واخفقيهم على سرعة متوسطة، واستمري في الخفق إلى أن تحصلي على خليط متجانس، يُمكنكِ تقديمها في كاسات الشرب وتزيينها ببعض من حبات الزبيب.

طريقة صنع الزبيب الأسود في المنزل

يُفضل صنع الزبيب الأسود للحامل في المنزل، لكي تضمني عدم إضافة أي مواد كيميائية لتثبيت اللون أو غيرها وربما قد يكون لها بعض الآثار الجانبية، وذلك عن طريق إحضار بعضًا منه، واحرصي على أن يكون صلب ومتماسك وطازج واخرجيه من صنع يديكٍ.

طريقة التحضير

اغسلي العنب جيدًا لكي تتخلصي من الأتربة والشوائب المتراكمة، جففي العنب برفق باستخدام منشفة قطنية، ثم افردي حبات العنب الأسود على أي قطعة قماش قديمة، إحماء الفرن على درجة حرارة 180 درجة، وفرد العنب الطازج على صينية مسطحة كبيرة وإدخالها الفرن حتى تنضج، بين الحين والآخر قومي بفتح الفرن وقلبي حبات العنب يمينًا ويسارًا، وعندما يجف اخرجيه من الفرن واتركيه إلى أن يبرد، وهكذا يصبح الزبيب جاهز لكي تتناوليه، ويُمكنكِ وضع حبات العنب في برطمان زجاجي والاحتفاظ به في الثلاجة.

طريقة أخرى لتحضير الزبيب الأسود للحامل

ابدأي بغسيل العنب الطازج جيدًا بالماء البارد للتأكد من نظافته من الأتربة العالقة بالحبات، ثم يُجفف من الماء برفق، احضري صينية مسطحة وافرطي عليها حبات العنب، وضعيها تحت أشعة الشمس بدلاً من الفرن وذلك بعد تغطيتها بإحكام باستخدام ورق البرشمان أو بقطعة قماش أو شاش، واتركيه لمدة 5 أيام تقريبًا حتى يتحول إلى زبيب، ويُمكنك وضعه في الثلاجه لكي تتناوليه متى تريدين لكي تحصلي على فوائد الزبيب الأسود للحمل.

كيفية إضافة الزبيب إلى النظام الغذائي

بإمكانكِ تناوله كما هو والاستمتاع بطعمة الرائع، أو إضافته إلى طبق السلطة خاصتكِ أو الحلويات، وفيما يلي سأقدم لكِ بعض الأفكار لكي تستفادي من الزبيب الأسود للحامل، مثل:

  • يستخدمه متبعي النظام الغذائي الصحي عن طريق إضافته إلى بسكويت الشوفان.
  • يُضاف إلى طبق السلطة لإضافة طعم جميل وإعلاء قيمته الغذائية.
  • إذا أعددتِ في المنزل ألواح الطاقة أو ما تسمى بألواح الجرانولا فيمكنكِ إضافة الزبيب لها.
  • يمكن إضافته إلى بعض أنواع الأرز أو المعكرونة.

هل الزبيب الأسود يزيد وزن الجنين؟

في حالة أنكِ تعاني من انخفاض وزن الجنين، فهكذا ينصح الأطباء بضرورة تناوله لأنه يساعد على زيادة الوزن بشكل صحي، وذلك لأنه مصدر ممتاز للبروتين إلى جانب خلوه تمامًا من الدهون، ويُنصح أيضًا بتناوله باعتدال على فترات خلال اليوم أو كوجبة عشاء خفيفة.

الكمية المسموح بها للحصول على فوائد الزبيب الأسود للحامل

تحتاح الحامل إلى التدقيق في نظامها الغذائي لكي تتلاشى أي آثار جانبية يُمكن أن تنجم عن تناول الأطعمة المختلفة، وللاستفادة من الزبيب الأسود للحامل لابد أن تتناوليه باعتدال لأنه يحتوي على الجلوكوز والسكريات، كما أنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا فلابد أن تنتبهي عند تناوله لأن صغر حجمه وطعمه اللذيذ سيجعلك تتناوليه كلما شعرت بالجوع.

ولكن أشار الأطباء وخبراء التغذية بأن الكمية المسموح بها للحامل لا تتجاوز حجم حفنة اليد، كما يشددون على من هم يعانون من الإصابة بمرض السكري، وخاصةً مرض السكري المصاحب للحمل بضرورة استشارة الطبيب قبل تناوله، لأنه يُمكن أن ينتج عن تناوله العديد من المخاطر والأمراض.

الآثار الجانبية عند الإفراط في تناول الزبيب أثناء الحمل

على الرغم من كثرة فوائده الصحية وأنه مصدر جيد للعديد من الفيتامينات، إلا أنه إذا أكثرتِ من تناوله ربما ينتج عنه بعض الأضرار على صحتكِ وصحة جنينكِ، مثل:

الآثار الجانبية عند الإفراط في تناول الزبيب أثناء الحمل

  • ربما يضر بالجهاز الهضمي ويسبب الغازات والانتفاخات أثناء الحمل.
  • بدلاً من معالجة مشكلة الإمساك ربما قد يسبب لكِ الإسهال المستمر.
  • مرض السكري من الأمراض التي قد تأتي أحيانًا مصاحبة للحمل، والإسراف في تناول الزبيب الأسود للحامل ربما يوقعك في الإصابة.
  • احتمالية الإصابة بطفح جلدي، بسبب استخدام مادة تسمى السلفيت التي توضع على الزبيب للاحتفاظ بلونه.
  • صعوبة الولادة، واحتمالية إصابة المولود بمرض السكري أو الإصابة بمرض السمنة.

نصائح عند تناول الزبيب الأسود

لكي تستفادي من تناول الزبيب الأسود للحامل، لابد أن تنتبهي بحرص إلى هذه النصائح، وهي كالتالي:

  • يُنصح بتناول الكمية الموصى بها وذلك لكي تستمتعي بطعمه الرائع، وتستفادي من المعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها.
  • عدم تعرض جسمكِ لسعرات حرارية عالية، لتجنب الإصابة بسكري الحمل.
  • إذا تناولتيه وشعرتِ بأي مرض أو أعراض يجب استشارة الطبيب على الفور.

في ختام موضوعنا لقد سردنا لكم كافة الأمور المتعلقة بالزبيب الأسود للحامل من حيث الكمية الموصي بها وطريقة تحضيره بسهولة في المنزل، وبعض فوائده وآثاره الجانبية، لذا نود أن يكون هذا الموضوع وافي لكافة الأسئلة التي كانت تجول بذهنكِ وأن تكوني قد استفدتِ منه.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجنكشن

فيري ويل فاميلي 

زر الذهاب إلى الأعلى