الأعشاب للحامل

الزهورات للحامل | احرصي على تناول المفيد منها وابتعدي عن الضار

هل تناول الزهورات للحامل في شهور حملها المتتابعة يحمل فوائد أم أضرار؟ في الواقع إن لفظة الزهورات هي لفظة واسعة تشمل كل الأعشاب التي يمكن صنع الشاي منها، أو إضافتها كنكهة مميزة للشاي، وسوف نتطرق في حديثنا اليوم عن فوائد بعضها ونوجه النظر أيضًا إلى أضرار البعض الآخر حتى تتجنبيها وتحمي نفسك وطفلك من أضرارها.

فوائد الزهورات للحامل 

هي تلك المجموعة العشبية المعروفة بأزهارها التي يتم تجفيفها وتناولها على هيئة مشروب لذيذ الطعم مع تحليته بالسكر أو العسل حسب الرغبة، وهناك الكثير من الفوائد التي تمنحها للمرأة الحامل، حيث نسردها لكم إجمالًا في البداية، ثم نفصل ونفرق بين أنواع تلك الزهورات وما تقدمه من فوائد وأضرلاار أيضًا حال الإكثار في تناولها، ومن أهم فوائد الزهورات للحامل ما يلي:

  • تحمي المرأة من الشعور بالدوار وغثيان الحمل.
  • تقلل من مشاكل الجهاز الهضمي والتهابات المعدة.
  • يجعلها تخلد للنوم دون الشعور بالأرق.
  • تقلل من تيبس العضلات أو تشنجها.
  • يساعد في حماية الحامل والجنين من الإصابة بالأمراض المختلفة.

أنواع الزهورات للحامل ذات الفائدة

لا يمكن القول أن كل أنواع الأعشاب يمكنها أن تدخل ضمن مكونات شاي يمكن أن تتناوله الحامل بأمان، وما زال هناك العديد من الزهورات التي تحمل فوائد كثيرة نتعرف عليها فيما يلي، مع العلم أنها يمكن إضافتها لمشروبك المفضل لمنحه الرائحة والطعم الأكثر تميزًا، مع التأكد أن اختيارك قد وقع على عشبة خالية من الكافيين كي لا تتعرضين لأضرار في فترة الحمل تؤثر سلبيًا على نمو الجنين وبناء أنسجته.

شاي النعناع

من المشروبات المفيدة والتي تعمل على تهدئة المعدة وحماية الحامل من أعراض القيء والغثيان المعتادة في الأشهر الأولى من الحمل، فضلًا عن قدرته في عمل اتزان لبرودة جسم الحامل التي تتأثر بسبب تغيرات هرموناتها أثناء تلك الفترة الحرجة، ونتعرف سويًا على فوائده بالتفصيل:

يحمي الفم من الروائح الكريهة

واحدة من ضمن الفوائد التي تمتلكها الزهورات للحامل متمثلةً في نبتة النعناع التي يمكن مضغها منفردة، أو غليها مع الشاي المفضل لكِ، بشرط التأكد من كونها لا تضرك أو تضر جنينك في هذا الوقت من الحمل.

تعديل المزاج

الزهورات للحامل تعدل مزاجها وتحسن حالتها النفسية

اضطرابات المزاج الناتجة عن اضطرابات هرمونات الحمل تؤرقك كثيرًا وترغبين في مشروب مميز يجعلك تتخلصين منها، وتتمتعين بمزاج رائق يعيد لك نشاطك ويدعم طاقتك، بالطبع سوف يتجه تفكيرك إلى النعناع كواحد من أنواع الزهورات الرائعة لهذا الغرض، وما عليك سوى وضع ثلاث ورقات طازجة منه على كوب الشاي بعد غليه وتناوله قبل النوم حيث يخلصك من أعراض الأرق وقة النوم ويجعلك تتمتعين بنوم هادئ ومريح.

تخفيف أعراض الحمل

من أهم أهداف تناول الزهورات للحامل هو هذا الغرض على وجه التحديد، حيث تعاني كثيرًا من تكرار التقيؤ والشعور بالغثيان بسبب اضطرابات المعدة وحدوث خلل في عمل الجهاز الهضمي، وهنا يبرز دور النعناع كواحد من مهدئات المعدة الفعالة والتي غنيك عن تناول المواد الأخرى المصنع كيميائيًا.

أضرار النعناح للحامل 

لا يجب تناول الزهورات للحامل في أي وقت دون النظر لما تحمله بعض تلك الزهورات من مضار بالغة من شأنها التأثير على أمان الحمل واستقرار الجنين، وبالفعل يوجد الكثير من الآثار السلبية التي يتركها تناول النعناع على الحمل ومنها:

  • قد يسبب ردود فعل تحسسية بسبب غناه بمادة المنثول.
  • إذا تم الإفراط في تناول النعناع فإن خطر الإجهاض يزداد بسبب صفاته التي تؤدي إلى إرخاء العضلات.
  • آلام العضبات تنتج أحيانًا عن الإكثار في تناوله.
  • قرحة المعدة في بعض الأحيان للمرأة التي تعاني بالفعل من مشاكل مسبقة بها.

شاي أوراق التوت الأحمر للحامل

هناك عدة فوائد تعود عليك حال تناولك هذا النوع من الشاي كواحد من الزهورات للحامل المفيدة في تجنب خطر النزيف أثناء الحمل والولادة، ومن الأفضل تناوله في الشهور الأخيرة لتهيئة عضلات الرحم للحظة الولادة، والاستفادة من فوائدها أيضًا في تكوين اللبن في ثدي الأم قبل الولادة وجعله مليء بالعناصر والمغذيات، ومن فوائده الأخرى نجد:

  • التوت الأحمر غني بالعناصر والمعادن الهامة مثل الحديد والمغنيسيوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات B، مما يجعله مفيد في خفض نسبة السكر في الجسم.
  • يسهم في علاج البرد للحامل والإسهال والتخلص من البثور السوداء وحب الشباب.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية للحامل وبالتالي تتدفق الدماء عبر المشيمة ويتغذى الطفل بطريقة سليمة.
  • يعمل على تقوية عضلات الرحم مما يجعل الولادة الطبيعية أكثر سهولة.
  • تحمي الزهورات للحامل منها أوراق التوت الأحمر من الإصابة بتمزق الأغشية الاصطناعي عند الولادة.

ومن أجل تلك الفوائد التي تكتسبها الحامل بعد تناول شاي أوراق التوت الأحمر فإننا هنا نتعرف على طريقة صنعه التي تحتفظ بكل عناصره الغذائية.

طريقة صنع شاي التوت الأحمر والكمية الموصى بها

في البداية لابد من اختيار نوع جيد من محلات العطارة أو المحال التجارية الكبرى والبعد التام عن الأنواع رخيصة الثمن والمليئة بالشوائب الضارة، في الشهور الأولى من الحمل يمكنك تناول كوب واحد فقط بشكل يومي، أما مع تتابع أشهر الحمل والدخول في المرحلة الثالثة منه، هنا بإمكانك شرب 3 أو 4 أكواب يوميًا للاستفادة منه في دعم عصلات الرحم وتقويتها لتكون جاهزة لتحمل آلام الولادة، والطريقة كالتالي:

  • اغلي مقدار من الماء مدة لا تقل عن 10 دقائق كاملة للتخلص من الميكروبات والفطريات المحتمل تواجدها.
  • ضعي ملعقة صغيرة من نوع جيد من شاي أوراق التوت الأحمر.
  • غطي الإناء لمدة 10 دقائق أخرى كي يُخرج الشاي عناصره.
  • التحلية بمقدار من العسل الأبيض للتخلص من لذوعة أوراق التوت الأحمر المعروفة.

كانت هذه هي الطريقة الأفضل في صنع شاي الزهورات للحامل والمكون من أوراق التوت الأحمر المميزة، والتي يمكنك الاستمرار في تناولها حتى بعد الولادة كي يستعيد الرحم وضعه مرة أخرى، ولكن لازال أمامنا طرح أضرار هذا الشاي حتى تتجنبينها قدر الإمكان.

أضرار شاي التوت الأحمر للحامل 

في الواقع لا توجد أضرار خطيرة من تناوله طالما كان بالحدود المسموحة في الشهور الأولى، وبكميات تم الاتفاق عليها مع الطبيب في الشهور الأخيرة، ولكن هناك بعض الحوامل ممن يعانين من بعض الآثار الجانبية مثل:

أضرار شاي التوت الأحمر للحامل 

  • زيادة الغثيان والدوار.
  • ليونة في البراز إلى حدٍ قد يصل إلى الإسهال أحيانًا.
  • الشعور بآلام المخاض الكاذب وبخاصة في الشهر الثامن من الحمل.

شاي البابونج للحامل

عند البحث عن مشروب يحمل فوائد الزهورات للحامل فإن البحث هنا ينطبق على زهور البابونج الآمنة أثناء الحمل لو تم تناولها بواقع كوب واحد فقط يوميًا، لأن الإفراط في المشروبات العشبية على وجه العموم يحمل الكثير من الأضرار التي تصل أحيانًا إلى موت الجنين وبخاصة في الشهور الأولى.

البابونج الألماني والروماني هما الأشهر في عالم العطارة، ولكن الألماني يظل متميزً اعن غيره بمحتواه من العناصر الغذائية الهامة، حيث يتم تجفيفها بشكل جيد وبعد ذلك تُطحن لتكون مسحوق مناسب للتناول مثل أنواع الشاي الأخرى، ولكنه يقدم الكثير من الفوائد للحامل مثل تخفيف ألم المفاصل والعضلات والتخلص من الأرق وغيرها من التأثيرات الإيجابية الأخيرة المتمثلة فيما يلي:

  • النوم الهادئ: أهم ما تصبو له المرأة في شهور حملها هو أن تنعم بنومٍ هادئ خالٍ من الأرق عند الحامل والقلق، وهنا يأتي دور زهرة البابونج في تهدئة الأعصاب.
  • يقلل من الغثيان الصباحي: حيث يعمل على تقليل الالتهابات المصاحبة للجهاز الهضمي، فقط تناولي كوب واحد صغير يوميًا من شاي البابونج.
  • تقليل تشنج العضلات: يساهم البابونج في زيادة الجلايسين في الدم مما يعمل على ارتخاء العضلات ومنع تيبسها وتشنجاتها.
  • مقوي للجهاز المناعي: بما يضمه من عناصر ومعادن هامة تجعله يدعم جهاز مناعة الحامل ليكون بمقدورها التصدي للأمراض الفيروسية.
  • الحماية من الأمراض المختلفة: مثل أمراض القلب والإصابة بأنواع السرطانات المختلفة.
  • تحمي اللثة والفم من التقرحات: يكفيك المضمضة بماء البابونج مرتين يومبًا للتخلص من فطريات الفم.

أضرار شاي البابونج على الحامل 

بالرغم من كل تلك الفوائد التي تحملها الزهورات للحامل إلا أن بعضها يحمل آثارًا جانبية خطيرة، ومنها البابونج الذي يمكن تلخيص أضراره في عدة نقاط هامة، يجعلك لا تكثرين في تناوله مهما كان طعمه مستساغًا لديك ويمنح جهازك الهضمي الراحة المطلوبة، ومن تلك الأضرار:

محفز للإجهاض

من أكثر ما يجعلك تشعرين بالقلق هو فقدان الجنين في شهوره الأولى، لذلك من الأفضل تجنب أضرار الزهورات للحامل في شهور الحمل الأولى والتي لم يثبت فيها الجنين بعد، ونجد أن البابونج لديه خاصية تحفيز تقلصات الرحم للحامل التي تؤدي في الكثير من الأحيان للولادة المبكرة.

حساسية مفرطة

كَون البابونج من الفئة المعروفة باسم زهرات الأقحوان يجعله سبب في تحسس المرأة الحامل بشكل كبير بسبب ضعف جهازها المناعي، بحيث يمكنه إصابتها بحالة من الاحتقان المزمن في الأنف أو الطفح الجلدي أو غيره من أعراض الحساسية.

التداخل مع الأدوية الأخرى

من أكثر الأضرار التي تنتج عن تناول الأعشاب من نوع الزهورات للحامل هو وجود تداخل في التأثير بينها وبين بعض الأدوية التي تتلقاها بغرض العلاج، فقد يبطئ من مفعولها أو يتفاعل معها، ومن هذه العقاقير نجد المهدئات أو أدوية السيولة، أو مضادات الميكروبات.

شاي الياسمين للحامل

من أكثر الروائح المنعشة والتي تقبل عليها الحوامل، حيث تضيف نكهة الياسمين إلى الشاي الأخضر أو الأسود الذي تتناوله على مدار يومها، وهو من الأعشاب التي لا تحوي أي قدر من الكافيين أو الكوليسترول، ومع ما يملك الياسمين من فوائد إلا أن عليك ألا تزيدي منه فوق الكوبين يوميًا ليس أكثر، وإليكِ فوائد الزهورات للحامل متمثلةً في مشروب الياسمين كالتالي:

  • احتوائه على مضادات الأكسدة يحميك من العديد من الأمراض والتعرض للعدوى البكتيرية.
  • يحارب الجذور الحرة ويقيك من خطر الإصابة بتلف الأنسجة.
  • يمد الجسم بالحيوية والنشاط ويعزز من شعورك بالسعادة طوال اليوم.
  • تقوية جهاز المناعة والحماية من جلطات القلب.
  • يوازن سوائل الجسم ويحافظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم.
  • يخفض من مستوى الكوليسترول في الجسم وبالتالي له دور في تخفيف الوزن أثناء الحمل.
  • ينظم مستوى الأنسولين ويحمي من الشعور بالتوتر واكتئاب الحمل.
  • يعمل كغسول للفم ويحمي الأسنان من التسوس أو تكون الفطريات على اللثة.

ولا يعد هناك خطورة على الحمل إذا ما تناولت الأم شاي الياسمين باعتدال، وهناك أنواع منه تختلف في نسبة الكافيين التي تحتويها، حيث تزداد نسبته في الشاي الأسود بالياسمين، أما أقلها على الإطلاق في الشاي الأبيض أو تكون متوسطة في الشاي الصيني الأسود.

متى لا يجب تناول الزهورات للحامل؟

هناك بعض الأنواع من الزهورات التي يحذر على الحامل الاستعانة بها لتخفيف وطأة التعب والتوتر أثناء الحمل، وذلك لما تحمله لها من مضار ومخاطر هي في غنى عنها، تعرفي معن على تلك الزهورات الممنوعة للحامل للابتعاد عنها أو التقليل من تناولها لأقل كمية:

متى لا يجب تناول الزهورات للحامل؟

  • الكركديه للحامل: من الزهورات التي ينتقل تأثيرها إلى حليب الأم المتجمع قبل الولادة ويؤدي إلى إجهاض الجنين في الكثير من الأحيان.
  • اللافندر: يساهم اللافندر في تثبيط مهام بعض الهرمونات في جسم الحامل ومن الأفضل عدم تناوله.
  • الميرمية للحامل: واحدة من الزهورات المفيدة للحامل ولكن الإكثار منها يؤدي إلى الشعور بجفاف في الحلق وتشقق الشفاه، حتى الوصول لتلف الكبد.

كانت هذه هي أهم الزهورات للحامل التي من الأفضل تناولها، وأيضًا لم ننسى أن نحيطك علمًا بالزهورات الضارة والتي لا يجب إدخالها من ضمن مشروباتك اليومية، ويبقى أن نذكرك بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أيٍ من تلك الأعشاب وأن تصارحيه بتاريخك المرضي حرصًا على صحتك وصحة الطفل.

المصادر:

هيلث لاين

زاهيلث

مايو كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى