fbpx
الخضروات للحامل

السبانخ للحامل | تعرفي كل فوائدها لكِ ولجنينك وأهم المحاذير

تشعر كل أم مازالت في طريق حملها بالارتياح النفسي بمجرد تناولها للطعام الصحي؛ لأنها بذلك تضمن وصول المكونات والعناصر الغذائية الضرورية لبناء طفلها بأحسن صورة، لذلك تدور فترة الحمل بأكملها عن الأغذية الصحية المفيدة للأم وللجنين في نفس الوقت، لذلك يتوجب علينا ذكر فوائد السبانخ للحامل كأحد الخضروات الأساسية الغنية بكل ما هو ضروري لاكتمال الحمل بنمطه الطبيعي.

القيمة الغذائية للسبانخ

غذاء الحامل الصحي هو أول أمر تبحث عنه الحوامل بمجرد معرفتها بخبر الحمل، و الأهم من إدراج أحد الأطعمة في جدولها اليومي هو القيمة الغذائية التي ستحصل عليها من خلال هذا العنصر لتحديد مدى أهميته ، لهذا سوف نوضح باستفاضة كل القيم الغذائية المتوفرة بداخل السبانخ لتكوني دائمًا على يقين بما تتناوليه، وتلك القيم التالية تعبر عن كل 100 جرام من السبانخ.

المغذيات  الكمية 
الطاقة 23 Kcal.
الدهون 0.39 جرام.
البروتين 2.86 جرام.
الكربوهيدرات 3.63 جرام.

 

كمية الفيتامينات

الفيتامين الكمية 
فيتامين ج  2.2 مللي جرام.
فيتامين ك 540.7 ميكرو جرام.
الثيامين 0.08 مللي جرام.
فيتامين E 3.54 مللي جرام.
الريبوفلافين 0.18 مللي جرام.
فيتامين أ 12061 وحدة دولية.
النياسين 0.44 مللي جرام.
البيتين 112 مللي جرام.
حمض البانتوثنيك 0.08 مللي جرام.
الكولين 24.8 مللي جرام.
فيتامين B6 0.14 مللي جرام.
حمض الفوليك 121 ميكرو جرام.

المعادن

العنصر  قيمته
الكالسيوم Ca 153 مللي جرام.
الصوديوم Na 323 مللي جرام.
السيلينيوم Se 5.5 ميكرو جرام.
الماغنسيوم Mg 82 مللي جرام.
المنجنيز Mn 0.72 مللي جرام.
الفسفور P 50 مللي جرام.
النحاس Cu 0.16 مللي جرام.
البوتاسيوم K 302 مللي جرام.
الزنك Zn 0.49 مللي جرام.
الحديد Fe 1.96 مللي جرام.

السعرات الحرارية 

إجمالي السعرات الحرارية 40.07 
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 19.2 (44.6%)
السعرات الحرارية من الدهون 7.83 (18.2%)
السعرات الحرارية من البروتين 16.04(37.2%)

فوائد السبانخ للحامل

تنتقي كل حامل مأكولاتها بعناية شديدة حتى تحرص على نمو سليم لطفلها وفي ذات الوقت الحفاظ على صحتها خلال مراحل الحمل المختلفة لكي لا يؤثر ذلك عليها بعد وضعها للطفل؛ وبالحديث عن السبانخ للحامل نجد أن الكلام لا يكفيها حين نذكر فوائدها، دعونا نتعرف معًا على أهم تلك الفوائد:

فوائد السبانخ للحامل

علاج الأنيميا 

السيدة الحامل بوجه عام ينخفض لديها نسبة الحديد دائمًا بسبب محاولة إيصال الغذاء لطفلها؛ وهذا ما يقوم به القلب، وعليه فإن حجم البلازما تزداد بنسبة قد تصل ل50% مما يستدعي استهلاك زائد لنسبة الحديد، وهو الأمر الذي يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين لدى الحامل بالتحديد، ولكن مع المداومة على تناول السبانخ بصفة دورية كمرة واحدة في الأسبوع يعمل لزيادة كمية الحديد وبالتالي علاج فقر الدم عند الحامل خلال شهور الحمل، وتأمين وصول الغذاء اللازم للجنين.

ضبط معدل ضغط الدم

يتناسب ضغط دم الحامل عكسياً مع مقدار الكالسيوم الموجود بالجسم؛ فإذا زاد مقدار الكالسيوم عن الكمية الطبيعية انخفض ضغط الجسم، والعكس صحيح، ولكن بفضل توافر نسبة معتدلة من الكالسيوم في السبانخ فهذا كفيل لضبط معدل الضغط خلال فترة الحمل.

تخفيف الآلام

من مكونات السبانخ التي تعمل على تخفيف الآلام والالتهابات هي مضادات الأكسدة، فإذا كانت أعراض الحمل متعبة عليكِ بتناول السبانخ لتخفيف تلك الأعراض.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الإمساك عند الحامل من أصعب ما تقابله خلال رحلتها؛ وحينها تشعر بألم كبير قد يؤدي إلى الإصابة بالبواسير، وكل هذا نحن في غنى عنه بسبب الألياف الغذائية المتوفرة بالسبانخ؛ إذ تعمل على تسهيل عملية الإخراج دون أي ألم.

دعم العظام والأسنان

من البديهي أن دعم العظام والأسنان لن يكتمل إلا بوجود الكالسيوم، وهذا ما لم تبخل به السبانخ علينا، بل وفرته لدعم الحامل في تلك المرحلة وتنشيط دورتها الدموية وأداء الجسم بوجه عام.

زيادة المناعة 

دائمًا ما تبحث أي حامل عن الأطعمة التي تقوي مناعتها وتحميها من الأمراض والعدوى التي يستقبلها الجسم بسرعة كبيرة في حال كانت المناعة ضعيفة؛ لذا فيتامين أ وفيتامين ج يقوموا بدعم الجهاز المناعي لصحة أفضل.

تجنب الولادة المبكرة 

المواظبة على تناول السبانخ يحمي الحامل من خطر ولادة طفلها قبل ميعاده؛ وهذا بالطبع يعرض الطفل لمخاطر كبيرة إذا حدث؛ مثل عدم اكتمال أعضائه، وحينها يضطر الأطباء لوضعه في الحضانة، وقد تودي الولادة المبكرة بإجهاض الطفل وحدوث نزيف للأم كأسوأ احتمال.

علاج الربو 

مكونات السبانخ كفيلة لعلاج الالتهابات والاضطرابات التي تنتج بسبب انخفاض مضادات الأكسدة في الجسم وكذلك الفيتامينات، ولهذا السبب فإن من مهام السبانخ للحامل التغلب على حالات الربو ومواجهتها.

الوقاية من مرض السرطان 

أوضحت الدراسات التي تم عملها عام 2013 على حوالي 12000 عينة يتناولون السبانخ انخفاض نسبة الإصابة لديهم بأي نوع من السرطان؛ وذلك بفضل وجود مادة الكلوروفيل كمكون أساسي بالسبانخ.

العناية بجمالكٍ

السبانخ تمنحك عناية لطيفة أثناء حملك سواء كانت لشعركِ أو بشرتكِ بوجه عام؛ إذ تدعم إفراز زيوت الشعر مما يجعله رطبًا ولامعًا، وهذا بالطبع يجعله صحي ويبدو بمظهر رائع، أما بخصوص البشرة فإن فيتامين C الموجود بها كفيل لإعادة إنتاج الكثير من الكولاجين اللازم لصحة البشرة؛ والجدير بالذكر أن الكولاجين هو أساس صحة البشرة الذي يمنحها الشباب والصحة، أما بالنسبة لفيتامين أ فإنه يعالج مشاكل البشرة إن كانت موجودة؛ مثل حب الشباب أو مشكلة المسام الواسعة.

تعزيز صحة القلب

بفضل النسبة التي يحصل عليها الجسم من فيتامين K الموجود في الكمية المسموح بها من السبانخ يعمل ذلك على تقوية القلب وحمايته من أي مضاعفات، كما تحافظ العناصر الموجودة بالسبانخ على حالة الأوعية الدموية، كذلك مادة اللوتين تحميكي من حدوث أي نوبات قلبية.

فوائد السبانخ للجنين

تمتد فوائد السبانخ للحامل إلى الجنين أيضًا، وهذا هو السبب في جعلها ملكة الخضروات خلال فترات الحمل المختلفة؛ إذ توفر للأجنة كل احتياجاتهم من عناصر وقيم غذائية تساعدهم على التطور والنمو السليم؛ وفيما يلي أهم تلك الفوائد:

فوائد السبانخ للجنين

تقوية حاسة البصر 

تعمل فيتامينات السبانخ على دعم خلايا الجنين بشكل عام وخصوصًا حاسة البصر، إذ تقويها وسرعان ما يتم تطويرها، وهذا يعود بالنفع الكبير على الأجنة.

تعزيز نمو الرئة

كما تعالج السبانخ الكثير من المشاكل فإنها تدعم أيضًا نمو رئة الأجنة؛ كما تجعل عملية التمثيل الغذائي أفضل ما يمكن، كذلك تجنب حدوث أي حالة من حالات الضمور وبالأخص الضمور البقعي، وتحميهم كذلك من الإصابة بالسكر.

دعم عملية النمو

توفر السبانخ لـ مراحل نمو الجنين طوال أشهر الحمل بالكثير من العناصر الضرورية لدعم نموهم وتطورهم، فهي تعمل على تعزيز أنسجة أجسامهم ودعم الخلايا، مما يساعد على تطور سليم للطفل في كافة مراحل نموه.

تجنب التشوهات

أكثر ما يقلق الحوامل طيلة فترة الحمل هو الخوف من التعرض لـ تشوهات الجنين، وهذا يُولد لديهم فازع كبير؛ لهذا فإن فوائد السبانخ للحامل في الشهور الأولى تغزز نمو جنينها وتبعد عنه التشوهات أكبر قدر ممكن؛ لاسيما تشوهات العمود الفقري والحبل الشوكي.

نبذة عن الفوائد العامة للسبانخ

تعطي السبانخ مجموعة متنوعة من الفوائد لجسم الإنسان بصفة عامة؛ وهذا ما يجعل الصغير والكبير يقبل على تناولها، ناهيك عن طعمها الجميل وإمكانية إدخالها في الكثير من أصناف الطعام، وبالفعل هي مميزة بين أقرانها من الخضروات، ومن أجمل فوائدها ما يلي:

حماية العين 

تحمي خصائص السبانخ العين من حدوث أي انتفاخات أو أي شعور بالحساسية التي تؤدي إلى الميل للحكة، كما أنها تمنع الجذور السرطانية من التكوين فيها بسبب مضادات الأكسدة، كما تقي من جفاف العين، وبسبب البيتا كاروتين المتوفرة في السبانخ ستتمكن الأعين من الرؤية بوضوح.

سلامة الجهاز العصبي 

البوتاسيوم وحمض الفوليك يحافظان على جهازك العصبي؛ مما يحمي الإنسان من خطر الإصابة بالزهايمر، كذلك تعزز مكونات السبانخ صحة الدماغ مما يؤدي إلى زيادة القدرة على التركيز.

علاج قرحة المعدة

تساعد السبانخ على سرعة التعافي من قرحة المعدة من خلال المحافظة على الغشاء المخاطي، وهذا بدوره يعمل على تخفيف الالتهابات بها وتخفيف أي آلام ناتجة عنها.

كيفية تضمين السبانخ في الروتين اليومي للحامل

يمكن أن تستعيني بوجبة من السبانخ على سفرتك يومياً؛ بحيث لا تزيد الوجبة عن 30 جرام من السبانخ (أي ما يعادل كوب)، وإليكِ مجموعة متنوعة يمكنكِ من خلالها إدراج السبانخ في نظامك الغذائي.

الوصفة الأولى: شوربة السبانخ

هذا الطبق يضمن لك الحصول على كل فوائد السبانخ بالإضافة إلى فوائد المكونات الإضافية، وهي كفيلة أن تشعرك بالشبع طوال اليوم، ويمكنكِ تناولها كوجبة فطور أو غداء، وهي صحية جدًا لن تزيد من وزنك.

المقادير

  • كوب سبانخ مفرومة.
  • كأس من الحليب.
  • كوب مرقة.
  • ملعقتان دقيق شوفان.
  • بصلة مفرومة.
  • فص ثوم 
  • ملعقة زيت.
  • ملح وفلفل أسود  وكركم.

الطريقة

عليكِ بغسل اوراق السبانخ جيدًا لإزالة أي طين عالق، ويفضل هنا نقعها بضع دقائق، بعد ذلك ضعيها في مصفاة لتجف تمامًا ثم باشري في فرمها، الآن احضري مقلاة وضعي بها الزيت وانتظري حتى يسخن، بعدها أضيفي البصل والثوم مع التقليب حتى يتغير اللون قليلاً مع البهارات حينها ضعي السبانخ وقلبي جيدًا، بعد ذلك ضيفي المرقة والحليب على نار متوسطة لمدة 10 دقائق.

الوصفة الثانية: أومليت السبانخ

تصلح تلك الوصفة للفطور بفضل مكوناتها الخفيفة التي تحمل بين طياتها الكثير من الفوائد التي تضمن لكِ الحصول على كمية كبيرة من الطاقة التي تُعينك على بدء يومك بنشاط وحيوية إلى نهايته؛ وإليكِ المقادير.

المقادير

  • ½ كوب من أوراق السبانخ.
  • قطعة زبد.
  • طماطم مكعبات.
  • 2 بيضة.
  • ملح وفلفل أسود.
  • ملعقة من جبن الشيدر أو أي نوع مفضل.

أومليت السبانخ للحامل

الطريقة 

نضع المقلاة على النار ثم نضع الزبد والطماطم وأوراق السبانخ لدقيقتين، ثم بوعاء آخر نضع قطعة من الزبد مع البيض لمدة 30 ثانية فقط وبعدها نضيفه إلى المقلاة الأولى مع التقليب، وأخيرًا نضع الجبن ونغطي المقلاة ربع دقيقة ونغلق النار وتقدم ساخنة.

الوصفة الثالثة: عصير السبانخ

كوب واحد من هذا العصير يومياً يمدك بكل ما تحتاجينه من عناصر مفيدة لكِ ولجنينك، كما تستطيعي تناوله في أي وقت من يومك وسيبهرك بنتيجته الرائعة.

المقادير

  • كوب من أوراق السبانخ.
  • ثمرة من التفاح.
  • نصف ليمونة.
  • عود كرفس.
  • ½ كوب ماء.

الطريقة

كل ما عليكِ فعله هو إضافة تلك المكونات في الخلاط الكهربائي بعد التأكد من غسلها ونظافتها، ثم تصفى المكونات جيدًا بعد ضربها، ويتم تناول العصير على الفور.

أضرار السبانخ للحامل 

هل السبانخ تضر الحامل؟ تعد السبانخ للحامل من المسموحات أثناء فترة الحمل بأكملها لكن دون إفراط في تناولها؛ إذ أن الإكثار من تناولها يُعرض الحامل إلى أضرار هي في غنى عنها؛ ومن أمثلة هذا الضرر مايلي:

حساسية الساليسيلات

تعد الساليسيلات واحدة من مكونات السبانخ والتي تؤثر بالسلب في حال تناولها أكثر من الطبيعي؛ وتؤدي تلك الحساسية إلى زيادة احتمالية حدوث نزيف شديد خاصةً بأواخر الحمل.

تكوين حصوات

تناول السبانخ بشراهة أكثر من الحد المسموح به يسمح لجسم الحامل بتكوين العديد من الحصوات في الكلى؛ وتكثر تلك النسبة في ثلثي الحمل الثاني والثالث.

الإسهال

سبق أن عرضنا ضرورة غسل أوراق السبانخ بعناية فائقة بسبب تربتها الطينية التي تكثر بها الأفات والجراثيم التي تصاحب أوراق السبانخ كثيرًا؛ وإن لم يتم غسلها بحرص سوف تسبب الإسهال للحامل بعد تناولها.

أهم محاذير الاستخدام وبعض النصائح

هنا يجب الانتظار لحظات والانتباه لما سيُقال من محاذير هامة يجب وضعها عين الاعتبار قبل تناول السبانخ للحامل، فإذا كنتِ من أولئك الأشخاص يجب توخي الحذر.

أهم محاذير الاستخدام وبعض النصائح

فيتامين K

في حالة تناولكِ لأي أدوية مانعة لتخثر الدم وتجلطه عليكِ الانتباه لكمية الطعام المحتوي على فيتامين K في العموم؛ مثل الوارفين. 

البوتاسيوم

إذا كانت كليتكِ لا تعمل بالكفاءة الكلية فإن عنصر البوتاسيوم هنا يعد خطرًا عليكِ؛ وذلك بسبب أن الكلى لن تتمكن من التعامل مع البوتاسيوم إذا زاد مقداره في الجسم عن معدله الطبيعي، وبالتالي تصبح تلك الزيادة بمثابة السُم للحامل.

بسبب كل تلك الأسباب لا يجب أن تفوت الحامل وجبات السبانخ على الإطلاق؛ نوعي كل يوم بوصفة جديدة حتى لا تملي منها، لكن احذري جدًا من الكمية والتزمي بالمسموحة فقط دون إفراط، وإن كنتِ تعاني من أي مشاكل استشيري طبيبكِ قبل استخدامها، لكن أيقني أن السبانخ للحامل من أهم وألذ الأكلات.

المصادر:

بيتر هيلث

كيدز هيلث

توميز 

زر الذهاب إلى الأعلى