تغذية الحامل

فوائد وأَضرار سمك السردين للحامل | هل مفيد أم مضر للحامل؟

عزيزتي أليس فمكِ يسيل بالفعل عند التحدث عن هذه السمكة الصغيرة، لحسن الحظ أن سمك السردين للحامل من الأسماك الآمنة جدًا عليها، نظرًا لأنه يوجد به مقدار قليل جدًا أو يكاد يكون معدوم من مادة الزئبق، مما يجعله مفيدًا لـ تغذية الجنين ولذيذًا أثناء أكله، ولكن تأكدي عند ذهابك للسوق من أجل شراء السردين أن يكون مصدر ثقة لكِ.

معظمنا ليس لديه علم بأن هذه السمكة غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي يكون الجسم في حاجة إليها للمحافظة على قوته، وكذلك فإن سمكة واحدة من السردين تكون من أهم الأنواع ذات الفائدة للحامل، ومن خلال هذه المقالة سوف نستعرض معًا فوائد وأضرار سمك السردين للحامل، تابعي معي عزيزتي الحامل.

السردين للحامل

عزيزتي إنك في حاجة ماسة إلى أكل أفضل أنواع الأطعمة المفيدة للحامل التي تدر لكِ الصحة خلال مراحل حملكِ، ولاحظي أنكِ لا تقومين بذلك للمحافظة على صحتكِ فقط، بل تكون ضرورية لتغذية جنينكِ الذي يوجد بداخل أحشائك لكي ينشأ بصحة جيدة.

الأسماك من أكثر أنواع الأطعمة التي تكون ملائمة للحامل خلال مراحل حملها، وعندما يتم ذكر الأسماك، فلا بد من التحدث عن فوائد سمك السردين للحامل، حيث نجد معظمنا يجهل مدى أهمية أكل مثل هذه السمكة، فنجدها تتصدر قائمة الأسماك المفيدة في الحمل، وسوف نتعرف معًا خلال الفقرات التالية على فوائد وأضرار السردين للحامل، كما أننا سوف نتطرق أيضًا إلى الأشكال الأخرى المفيدة من هذه الأسماك.

سمك السردين المعلب للحامل

هناك أكثر من طريقة مختلفة يمكن من خلالها تحضير سمك السردين المعلب للحامل للتخلص من أمراض القلب، والأمر الوحيد الذي من الضروري عليكِ تذكره بشكل دائم عندما يكون ذلك الشيء مرتبط بالحمل هو عامل الرغبة لدى الحامل الذي يكون القائد الرئيسي زمام الأمور، وبالتالي يكون جاذب لهنَ للإقبال على أكثر من نوع مختلف من الطعام.

مع ذلك ليس هناك داعي لأي قلق بخصوص الأطباق المختلفة التي يمكن صنعها في حال اشتياقكِ لِتناول السردين، حيث هناك أكثر من طريقة لطهيه، فمن الممكن أن تطهو طبق حساء منه، وكذلك يمكن طبخها على طريقة البخار، وأيضًا من الممكن قليها، وهناك من يقوم بأكله مباشرةً من العلبة.

السردين المعلب للحامل في متناول اليد

عندما يكون الأمر ذو صلة بأكل الأسماك، فيجب الإشارة إلى مادة الزئبق التي تكون موجودة بأنواع كبيرة منه، وهذه المادة تعتبر من المواد الخطيرة جدًا التي يكون مصدرها المياه الملوثة بالعديد من أنواع البكتريا الضارة، وبذلك تعتبر خطر على الحوامل نظرًا لأنها تسبب ضرر كبير للجهاز العصبي لطفلهم، ونلاحظ أنه من الحظ الجيد أن السردين للحامل من المأكولات الآمنة لأنه لا يوجد به هذه المادة الخطيرة.

فوائد سمك السردين للحامل

السردين من الأسماك صغيرة الحجم التي يكون طولها 25 سم، وهذا النوع من الأسماك يوجد بالمحيطات في مجموعات يٌطلق عليها “المدارس”، ولحمَها الطري يكون من النوع الدهني، ويمكنكِ الاستمتاع بأكله بأكثر من طريقة، إما مشوي أو معلب أو غير ذلك.

لطالما كان سمك السردين من المأكولات البحرية الأساسية التي انتشرت منذ قرون في بلاد مثل الفلبين ودول البحر المتوسط وكذلك لدى الهنود ودولة البرتغال، ويتم التوصية بضرورة أكل سمك السردين للحامل نظرًا لوجود عدد كبير من العناصر الحيوية به، ومن أهم فوائد السردين للحامل ما يلي:

يمنع أمراض القلب

من أفضل ما يميز سمك السردين أنه يوجد يضخ كم هائل من أوميجا 3 للحامل، وهذا النوع من الأسماك يعتبر مفيد جدًا للتخلص من أي عرض متعلق بأمراض القلب، وذلك لأنه يكون من المضادات الرئيسية للالتهاب، وبالتالي من المتوقع أن يكون أكل السردين للحامل أهم ضمان لجعل قلبها هي وطفلها في مستوى صِحة جيد.

محمل بأُوميجا3

يشمل سمك السردين للحامل أوميجا3 بداخله، ونجد أن ذلك المكون من أفضل العناصر المفيدة المكونة له، وذلك لأنه يعتبر نافعًا للحوامل بكافة الطرق، فلا يقتصر على التخفيف من الأمراض المتعلقة بالقلب، بل يكون مفيدًا أيضًا في تجنب مخاطر هشاشة العظام وكذلك التقليل من عوامل التعرض لسرطان المستقيم والقولون، كما يكون نافعًا أيضًا في علاج اكتئاب الحمل وسرطان الثدي، كما يتميز بمجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات التي تساهم بشكل كبير في التقليل من حدوث التقلصات التي تحدث خلال دورتكِ الشهرية.

يقلل من مسببات الولادة المبكرة

تعد الولادة المبكرة من المشاكل العظيمة التي تود كل حامل التخلص منها، وذلك نظرًا لكونها من الأمور الخطيرة على صحة كلًا من الحامل وطفلها، ومن حسن الحظ أن أكل السردين للحامل يساهم بشكل كبير في منع مثل هذا الشيء المضر لها وللجنين.

كما أوضحت مجموعة من الدراسات الطبية صحة فوائد سمك السردين للحامل، وبالتالي دعمت الفكرة السابقة بشكل كبير، حيث نجد أن الدراسة أقرت بأن أكل الحامل لِوجبتين في الأسبوع الواحد أو أكثر من السردين يساهم بشكل واضح في التقليل من التعرض للولادة التي تحدث قبل أوانها، وبصرف النظر أشارت الدراسة أن السردين المعلب للحامل يعمل على رفع درجة ذكاء الجنين عندما يكبر، وبالتالي في كل الأحوال إن أكل المزيد منه سوف يضمن لكِ السلاسة في حملكِ، دون القلق من التعرض لأي نوع من المضاعفات.

يجعل وزن طفلكِ طبيعي

من الأشياء المهمة التي من الضروري كونكِ حامل الانتباه إليها: هي مقدار حجم طفلكِ، إذ إنه كلما كان وزن جنينكِ ثقيل كلما كان ذلك دليلًا على أنه في صحة جيدة، ونلاحظ أنه يوجد أكثر من نوع من الطعام يوفر لكِ وزن مناسب لطفلكِ، والذي يكون منها سمك السردين للحامل، نظرًا لكونه مشبع بمجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية التي تلعب دورًا رئيسيًا في تغذية جنينكِ وبالتالي يزداد وزنه بداخل رحمكِ، كما إنه يضمن صحة أفضل لطفلكِ في وقتٍ لاحق

جميعنا يعلم بأن الحمل يكون مكلف، من حيث مراجعة الدكتور بشكل دوري وغيرها من المصروفات الأخرى الخاصة بالعلاج وغيره، ولكن من حسن حظكِ أنكِ لن تكوني مضطره للقلق بشأن هذا المال الكثير عند أكل السردين، لأنه يتصدر قائمة الأسماك التي تكون أسعارها متوافرة بشكل معقول في السوق، سواء كنت تقومين بشرائه معلب أو حتى طازج، فإن السردين للحامل موجود دائمًا لتلبية كافة احتياجاتها.

قيمة سمك السردين للحامل الغذائية

حصة واحدة من سمك السردين المعلب يوجد بها مجموعة مختلفة من المواد التي من الضروري أن تستهلكها كل حامل، والتي تتواجد في هذه السمكة الصغيرة كالآتي:

  • يوجد بها كمية معقولة من السكريات.
  • مقدار 3 جرام من البروتين.
  • يكون مصدر مناسب لإنتاج عنصري الحديد والكالسيوم.
  • جرام واحد من الدهون.
  • بها سعرات حرارية يكون مقدارها 25 سعر حراري.
  • تكون مشبعة بمجموعة من أحماض دهنية من نوع أوميجا3.
  • تتضمن كمية مناسبة من الألياف وفيتامين سي.

فوائد أخرى لسمك السردين للحامل

يكون السردين من أهم مصادر إنتاج الفيتامين والبروتين، حيث تُقدر النسبة التي يتم استخلاصها منه بقيمة 36.7 جرام وهذه النسبة تكون مناسبة للأشخاص البالغين، لذا يندرج السردين ضمن قائمة المغذيات الكبيرة، كما من فوائد السردين للحامل أنه يعد مصدر قوي للمواد المضادة للأكسدة التي تلعب دورً كبيرًا في التأثير على وظيفة التكاثر ومهام الغدة الدرقية، ويتم إنتاج منه 52.7 مجم.

يعد السردين مصدر جيد لفيتامين ب12 الذي يساهم بشكل كبير في المحافظة على جعل جهازكِ العصبي يعمل بشكل سليم كما يحافظ على صحة دمكِ أنتِ وجنينكِ، ويتم إنتاج نسبة 8.9  مجم منه، ويجعلكِ تحصلين على عظام سليمة، حيث إن الكوب الواحد من سمك السردين للحامل يوجد به 569 ملي جرام من عنصر الكالسيوم، وبذلك ينصح الخبراء بضرورة أكل السردين بانتظام.

من فوائد سمك السردين للحامل أنه يساعدها على إنقاص وزنها الزائد خلال الحمل، وذلك من خلال إجراء بعض  التعديلات في عملية الأيض الغذائي، وقمع الشهية من خلال أوميجا3 المسئول عن تنظيم هرمون اللبتين الذي يشعركِ بالامتلاء.

السردين للحامل مفتاح الوجبات الجاهزة

هناك مجموعة من الفوائد الأخرى التي لها احتمالية كبيرة بأن يجلبها السردين للحامل، وعلى الرغم من ذلك من الضروري أن تكون هذه الفوائد التي قمنا بذكرها في الأعلى متاحة بشكل كافي لقول أن سمك السردين يتصدر قائمة أفضل الطعام الذي يجب أن يكون موجودًا على مائدة كل حامل.

عندما يبدأ طفلكِ في التقدم في العمر وتبدأ صحته في التحسن، سوف تكون كل المتغيرات الخاصة بوصفات السردين وغيرها متاح لكِ بشكل سلس على الموقع، وذلك حرصًا منا على إعطاء الحوامل إلهامًا بخصوص ألذ الوجبات وأخفها التي من الممكن مشاركتها مع العائلة.

وجبة سمك السردين مهمة جدًا لنمو عين جنينكِ وتطور دماغه، وكما تطرقنا في الفقرات السابقة إلى نقطة وجود مقدار قليل من الزئبق به، نستنتج من ذلك أنه على غرار الأنواع الأخرى من الأسماك الممنوعة للحامل، ولاتباع طريقة ملائمة لأكل السردين من الضروري اختيار المعلب منه الذي يتم تعبئته بزيت الزيتون، ويمكنكِ أكله مع السلطة ونوع خردل الديجون.

أضرار السردين للحامل

هناك مجموعة من التوصيات التي أقرتها هيئة FDA المختصة بالغذاء، وكذلك EPA المسئولة عن حماية البيئة، والتي كان يتصدرها ضرورة أكل  الحامل أعداد مختلفة من مأكولات البحر التي يوجد بها مقادير قليلة من الزئبق، والتي تقدر نسبتها ما بين 227 جم إلى 340 جم، ومن هذا لا يسبب ضرر أكل سمك السردين للحامل إذا تم أكله وفقًا لشروط الوكالة.

أضرار السردين للحامل

لكن هناك مجموعة من الاحتياطات التي يجب عليكِ مراعاتها حتى لا تكونين عرضة لـ “أضرار السردين للحامل”، وهي كالآتي:

في حالة كونكِ من النساء اللاتي يكثرن من أكل الأسماك المشبعة بالزئبق، فإن هذه المادة السامة بعد فترة تجدها متراكمة في المجرى الخاص بالدم، وبالتالي تسبب لكِ الكثير من المشاكل، وكذلك من أضرار السردين المملح للحامل أنه يوجد به مادة تعمل على إنتاج حوض اليوريك الذي يؤدي تراكمه إلى إصابتكِ بالنقرس، هذا بالإضافة إلى إنه يسبب أكثر من مشكلة في الكلى.

وجود كميات كبيرة من الزئبق في السمك يكون سببًا رئيسيًا في إتلاف الخلايا المكونة لدماغ طفلك، وكذلك يوقف نمو الجهاز العصبي له، والأسماك التي يتم أكلها دون طبخ تكون محتوية على عدد كبير من الفيروسات وكذلك أنواع مختلفة من البكتريا الضارة، لذا يجب على كل حامل الاِبتعاد عنها قدر الإمكان، ومن أضرار السردين للحامل أنه يزيد من نسبة الأملاح لديها، لذا يجب عليكِ التحقق أولًا من الملصق المكتوب على علبة السردين قبل أكلها.

كيفية اختيار السردين للحامل

هناك مجموعة من العوامل التي من المهم اكتشافها عند الذهاب لشراء سردين وهو في وضعه الطازج أو حتى معلب، وذلك لكونه يندرج تحت قائمة الغذاء الأساسية للحوامل، وهذه العوامل يتم تحديدها كالآتي:

من المهم أن يكون سمك السردين جسمه قوي أثناء قيامكِ بلمسه، وعيونه من الضروري أن تكون لامعة وواضحة، وأيضًا ملاحظة رائحة جذابة عند شراء السردين وهو طازج، كذلك يجب أن تلاحظي أن هناك جزء كبير من اللمعان في بشرته.

ما مقدار حصة السردين المعلب للحامل؟

إن أكل السردين بشكل مستمر يساهم بشكل كبير في الاستجابة لجميع التعليمات المتعلقة باستهلاك الأسماك الزيتية، فمثلًا نجد أنه تم التوصية من قبل أكبر الجمعيات الموجودة في أمريكا والمعروفة باسم  AHA، والتي تكون مسئولة عن مشاكل القلب، بضرورة أكل وجبتين منه خلال الأسبوع الواحد، ولكي نتجنب أيًا من هذه المواد الملوثة اعتمدت الجمعية سمك السردين للحامل كأحد الوجبات الأساسية في نظام غذاء الحامل.

هذا لا يقتصر أكله على الحوامل فقط، بل يكون مهم أيضًا للمرضعة وكذلك الطفل الصغير، ونظرًا لكثرة أَضرار السردين المملح للحامل فيجب التنويه هُنا إلى الابتعاد تمامًا عن أكله.

وصفات أكل السردين للحامل

  • يمكنكِ أَكل السردين المعلب بشكل مباشر وهو موجود في علبته مع خلط صلصة الطماطم عليهِ، أو القيام بتسخينه على شعلة البوتاجاز.
  • دمع السردين مع طاجن من مأكولات البحر المتوسط البحرية.
  • قومي بأكله مع تقطيع بعض من شرائح الطماطم المجففة عليه.
  • تستطيعنَ أكل السردين تبعًا لطريقة أهل الجزيرة من خلال دمجه بالأرز.

طريقة تحضير السردين للحامل

عند سماع كلمة “تحضير” يمكنكِ أن تستغربي من وقع هذه الكلمة على أُذنكِ، نعم يحتاج السردين إلى تحضير قبل تناوله، والآن دعنا نتعرف سويًا على طريقة تحضير السردين ليكون جاهزًا للأكل:

  • من الضروري القيام بغسل السردين بعد جلبه وهو طازج تحت ماء جاري مع الحرص على أن يكون الماء بارد.
  • إذا كان السردين من النوع المعلب من الممكن أن تقومي بالتخلص من الزيت المتغلغل فيه من خلال شطفه بالماء الجاري أيضًا.

كيفية صنع توست السردين للحامل

كيفية صنع توست السردين للحامل

يتساءل معظم الحوامل عن الطرق التي يمكنهم من خلالها الاستفادة بصنع أكلة خفيفة من سمك السردين، ومن أشهر هذه الوجبات توست السردين الذي سوف نذكر لكِ مكوناته وطريقة عمله بشكل مفصل، تابعي معي عزيزتي الحامل.

المكونات

  • 2 ملعقة ذات حجم كبير من المايونيز.
  • 4 أوقية من سمك السردين.
  • 2 ملعقة ذات حجم كبير من البصل المبشور.
  • 1 ملعقة ذات حجم كبير من عصير الليمون.
  • 2 ملعقة ذات حجم كبير من الكرفس المفروم.
  • 2 ملعقة ذات حجم كبير من الفلفل ذو اللون الأحمر.
  • 2 شريحة من الخبز كامل الحبوب.
  • يمكنكِ أيضًا إضافة ملعقة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير وصفة توست سمك السردين للحامل

  • تصفية سمك السردين ثم ضعيه في إناء صغير خاص بالخلط.
  • بعد ذلك قومي بإضافة كلًا من: البصل ومفروم الكرفس وعصير الليمون وكذلك ضعي عليهم الفلفل الأحمر المطحون والمايونيز.
  • تحريك الخليط بشكل جيد مع هرس السردين.
  • أحضري شريحتين من الخبز.
  • فرد خليط السردين فوق الخبز، ويمكنك رش فلفل أسود عليه إذا أحببت ذلك وتناوليهِ بشكل جميل.

ملاحظة على وصفة توست السردين

خليط السردين الذي قمنا بتحضيره من الممكن أن يكون رائعًا عند تناوله مع البسكويت أو وضعه بداخل ساندويتش أيضًا، ولكن يجب أن تلاحظي أن مقدار واحد من الوصفة السابقة يوجد بداخلها عدد 2 أونص من السمك، لذا أوصت الهيئة المسؤولة عن الغذاء والدواء بضرورة أكل الحامل والمرضعة وكذلك السيدات اللاتي من المحتمل أن يصبحن حوامل عدد ما بين 8 إلى 12 واقي من الأكلات البحرية بنظام أسبوعي.

أسماك أخرى مفيدة للحامل

كما تعرفنا خلال الفقرات السابقة على سمك السردين للحامل وفوائده وأضراره، وكذلك طرق تحضيره، هناك أشكال أخرى من السمك التي تُعطي الحامل فائدة كبيرة، كما لا تسبب أي نوع من الضرر لجنينها، وعند الحديث عن أي أكل بحري من الضروري القيام ببحث شامل عن أفضل أنواع الاختيارات من الأسماك التي يوجد بها مقادير منخفضة جدًا من الزئبق السام، كما يجب الإشارة أيضًا إلى الأسماك التي تكون مشبعة بأُوميجا3، ومنها ما يلي:

اسماك اخرى مفيدة للحمل

  • يتصدر هذه القائمة سمك السردين للحامل.
  • يوجد نوع من السمك يطلق عليه “السلور”.
  • سمك البلطي.
  • سمك الماكريل.
  • هناك سمك التونة المعروف بلون زعنفته الأصفر.
  • سمك الجمبري.
  • يوجد سمك باس البحر ذو اللون الأسود.
  • سمك النهاش.
  • تشمل هذه القائمة سمك السلمون.

الخاتمة

نختم حروف مقالنُا بذكر أن السردين للحامل مهم جدًا لها، فيجب تضمينه داخل وجباتها الرئيسية، ولكن نشير أيضًا إلى أنه يجب أن تأخذ كل واحدة منا جميع احتياطاتها اللازمة، فكما تحدثنا عن فوائد السردين للحامل العديدة، تطرقنا أيضًا إلى نقطة أضرار السردين للحامل سواء المملح أو النيئ.

لذا من الضروري تفهم كافة المخاطر بجانب الفوائد حتي لا نتعرض لأي أذى خلال مراحل الحمل المختلفة التي تكون نسبة مناعة المرأة فيها ضعيفة جدًا، بحيث لا تتحمل أي نوع من البكتريا أو الجراثيم، ويظهر ذلك أيضًا في الحالات التي قد لا تشعر بها الحامل بأنها مريضة، وبالتالي من الممكن أن تمكث هذه البكتريا وتؤثر بالسلب على الجنين، لذا يجب عليكِ عزيزتي الحامل توخي الحذر جيدًا في أكلك، للحفاظ على صحتكِ أنتِ طفلكِ.

المصادر:

ناتشيرال بيست 

باتينت

بيبى سنتر

زر الذهاب إلى الأعلى