fbpx
الفواكه للحامل

فوائد أكل فاكهة السفرجل للحامل وللجنين وأشهر أضراره

تكلمت الأحاديث الشريفة والسيرة النبوية والصحابة كثيرًا عن فوائد السفرجل للحامل وأضراره في أكثر من موضع، مما يؤكد على مدى أهمية السفرجل خلال فترة الحمل، و لأننا ندرك مدى حذرك في اختيار نظامك الغذائي في تلك الفترة، سنرشح لك فاكهة السفرجل كي تتمكني من اقتناص فوائدها كطريقة مثالية للترحيب بصغيرك.

ما هي فاكهة السفرجل؟ 

هي عبارة عن فاكهة ذات مظهر جميل وطعم لذيذ، وفوائد علاجية عديدة، كما أنها واحدة من الفواكه الشتوية التي تتشابه إلى حد كبير مع الكمثرى والكيوي والتفاح، وتتعدد أسمائها حيث تسمى بالقصاص في بلاد المغرب العربي، وبالسفرجل المتطاول، وترجع أصولها إلى جنوب غرب ووسط آسيا، كما أنها منتشرة في منطقة حوض البحر المتوسط، وأوروبا. 

القيمة الغذائية للسفرجل

قديمًا كان ينصح الأطباء بتناول السفرجل على الإفطار كوصفة علاجية نظرًا لما يحتويه من مواد فعالة ذات تأثير سحري في علاج الأمراض، حيث يحتوي على مركبات التانين، و الأميجدالين، وفيتامين ج، ومواد هلامية، أما عن القيمة الغذائية الموجودة في ١٠٠ جرام منه هي:

  • ٥٧ سعر حراري. 
  • ٨٣.٨ غرام ماء. 
  • ٠.١ غرام دهون. 
  • ٠.٤ غرام بروتين. 
  • ١٩٧ مليغرام بوتاسيوم. 
  • ١٧ مليغرام فسفور. 
  • ١١ مليغرام كالسيوم. 
  • ١.٩ مليغرام ألياف غذائية. 
  • ٠.٧ ملليجرام ماغنسيوم. 
  • بها فيتامين ب١٢، ب٦، أ. 

فوائد السفرجل للحامل 

على الرغم من أن الدراسات الحديثة التي تأكد على أن استهلاك فاكهة السفرجل للحامل آمن غير كافية، إلا أن هناك بعض الأدلة التي تثبت مدى أهمية السفرجل في فترة الحمل ومنها الدراسة التي نشرت في مجلة Journal of Obstetrics and Gynaecology في عام ٢٠١٧، ومن أهم فوائده العلاجية للحامل التالي:

مصدر جيد للحديد

يعطي السفرجل للحامل نسبة كبيرة من الحديد

من أكثر المشاكل شيوعًا خلال فترة الحمل، هي تعرض إلى الإصابة بمرض فقر الدم عند الحامل، نتيجة لنقص مخزون الحديد لديها، لأن الطفل يعتمد في تغذيته عليها، لذا ينصح بتناول فاكهة السفرجل بشكل يومي كبديل عن حصة الفاكهة اليومية، لأنه مصدر جيد للحديد، مما يقي من الوقوع في مثل هذه المشكلة. 

التخفيف من أعراض الحمل المبكرة

عادًة ما تصاب المرأة في الشهور الأولى من الحمل بأعراض القيء والغثيان التي تصيبها بالوهن، لذا تكمن فائدة السفرجل هنا في قدرته على السيطرة على هذه الأعراض، كما أنه يقوم بقبض الأمعاء وتطهيرها مما يؤدي إلى علاج القرح والالتهابات والتلبكات والإمساك والإسهال عند الحامل، جميعهم مشاكل تصاب بها المرأة الحامل في شهور الحمل الأخيرة. 

ومن الجدير بالذكر أن هناك دراسة أقيمت على حوالي ٧٦ امرأة أثناء فترة الحمل من ٦ إلى ١٤ أسبوع، وكان أغلبهن يعانين من القيء والغثيان بدرجة بسيطة إلى متوسطة، لكن لوحظ أن هذه الأعراض اختفت بشكل كبير بعد تناول شراب السفرجل ٣ مرات في اليوم بمقدار ملعقة كبيرة. 

الحفاظ على الوزن 

من أكثر الفترات العمرية التي يزداد فيها وزن المرأة هي فترة الحمل، لكن تناول السفرجل يساعد نوعًا ما في الحد من اكتساب الوزن أثناء تلك الفترة، وذاك نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تعطي الإحساس بالشبع لفترات طويلة. 

تقوية المناعة

يساهم تناول السفرجل خلال الحمل على تقوية المناعة وتنشيطها من خلال مقاومة العدوى الفيروسية مثل الانفلونزا ونزلات البرد وغيرها من الأمراض التي يمكن أن تصيبها، والسر وراء قدرة السفرجل على القيام بمثل هذه الوظيفة، هو تمكنه من العمل كمضاد حيوي قوي. 

مكافحة السرطانات

ترجع قدرة فاكهة السفرجل في التخلص من الخلايا السرطانية وتدميرها إلى احتوائها علي العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين أ للحامل، وفيتامين ج، والبولي فينولات التي تهدف إلى إصلاح الخلايا وحمايتها من التلف، ومقاومة الجذور الحرة. 

ضبط معدل ضغط الدم

تصاب معظم الحوامل خلال الحمل بضغط الدم المرتفع، لكن تناول السفرجل يساعد على التخلص من كوليسترول الدم السيء وخفض مستوياته، في المقابل تتحسن مستويات الكوليسترول الجيد، ونتيجة لذلك تتحسن عضلات القلب ومعدلات ضخ الدم للجنين، كما أنه يقلل من الإصابة بالجلطات. 

مقاوم للالتهابات 

يساعد تناول السفرجل على الحماية من الإصابة بالالتهابات مثل التهاب القولون والتهاب البول للحامل، والتهاب الجلد، والتهاب اللثة، والالتهابات المعوية. 

الحفاظ على نضارة البشرة للمرأة الحمل

يحتوي السفرجل على كمية جيدة من الزنك الكافية للحفاظ على حيوية البشرة التي تتأثر بصورة كبيرة خلال الحمل، كما أنه يقي الشعر من الضعف والتساقط عن طريق تحسين الدورة الدموية مما يضمن وصول التغذية والأكسجين لجذور الشعر.

فوائد أخرى  

يحتوي السفرجل على مادة مدرة للبول، كما أنه يساعد الحوامل على فقدان الماء الزائد تحت الجلد الذي يسبب انتفاخ الجسم، كما أنه ينقيه السموم، بالإضافة إلى أنه يحمى من حدوث الولادة المبكرة والإجهاض

فوائد السفرجل للأجنة 

لا تتوقف فوائد السفرجل على الأم فقط بل شملت هذه الفوائد الأجنة كذلك ومنها:

  • في حالة تناول الأم السفرجل خلال حملها، يؤدي ذلك إلى تحسن رائحة الجنين عند الولادة. 
  • يقال أن تناول السفرجل يساهم في ولادة طفل جميل الملامح.
  • يساعد السفرجل على ثباته داخل الرحم وحمايتها من الظروف الخارجية.
  • يساعد في استكمال نموه بصورة طبيعية وحصوله على بشرة نقية وصافية.

فوائد السفرجل للحامل في شهور الحمل الأولى

فوائد السفرجل للحامل في شهور الحمل الأولى

عادًة تصاب المرأة الحامل في الشهور الأولى من حملها ببعض المشاكل مثل ارتجاع المريء والشعور بالإجهاد المستمر والتعب والإرهاق، وفقدان الشهية بشكل ملحوظ، لكن الحرص على تناول السفرجل من حصة الفاكهة اليومية سوف يمنحك النشاط والحيوية التي تمكنك من قضاء أعمالك اليومية.

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الثالث

قد تفقد الأم شهيتها بصورة واضحة في هذا الشهر، لذا يأتي دور السفرجل هنا في فتح شهيتها عند الانتظام في تناوله يوميًا على وجبة الفطور، كما أنه يحميك من حدوث الإجهاض، ويساعد في تثبيت الجنين داخل الرحم والحفاظ على استقراره.

فوائد تناول السفرجل في الشهر الرابع

من أشهر الأعراض التي تصاب بها الحامل في شهرها الرابع، هي حرقة المعدة، لذا يحمي تناول كوب من شراب السفرجل يوميًا من ألم المعدة للحامل، فهو يساعد في تهدئتها بشكل ممتاز.

فوائد تناول السفرجل في الشهر الخامس

في هذا الشهر يكون تطور ونمو الجنين بمعدل أعلى عن السابق، لذا تناول ثمار السفرجل السحرية تساعد في نمو الكلى والرئتين والقلب، نظرًا لاحتوائها على فيتامين A، كما تساعد على النمو الصحيح للمخ والأعصاب وزيادة كمية الميلانين داخله، مما يساعد في حماية الجنين من أي مؤ عند ثرات خارجية.

لا يتوقف دور السفرجل في هذا الشهر عند ذلك بل يساعد في نمو شعر وأسنان الجنين وتقوية اللثة، بجانب فوائده الكثيرة له إلا أنه أيضًا يساعد في تقوية مفاصل وعظام الأم، كما أنه يزيد من حركة ونشاط الجنين داخل رحمها فيجعلها تشعر بحركته.

فوائد السفرجل للحامل في الشهر السابع

تشمل فوائد السفرجل في هذا الشهر الجنين والأم معًا حيث أنه يساهم في تطوير حاسة التذوق لدى الجنين ويقوم بتنميتها، كما يعمل على نشاط الدورة الدموية وزيادتها حتى تصل لدماغ الجنين، أما عن فوائده للأم فهو يخلصها من الشعور بالقلق والتوتر الذي يعتريها كلما اقترب موعد الولادة، كما أنه يساعدها على النوم في هدوء وراحة.

يعد الشهر السابع في الحمل من الشهور المقلقة نوعًا ما بسبب ارتفاع إصابة المرأة فيه بالولادة المبكرة، لكن تناول السفرجل بانتظام خلال هذه المرحلة يخلصنا من هذه المخاوف، حيث أنه يساعد في استقرار وتثبيت الجنين.

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الثامن

تكمن أهمية ثمار السفرجل هنا في أنها تساهم في اكتمال نمو عضلات القلب بشكل صحيح بدون أي خلل، كما تقوم على تحسين معدلات ضغط الدم، أما عن دورها للأم فهي تقوم بالوقاية من حدوث نزيف في هذا الوقت الحرج من الحمل، بالإضافة إلى أنها تعالج سيلان المهبل والتهابات المثانة لدى الحامل.

الفوائد العامة للسفرجل

يملك السفرجل العديد من الأغراض العلاجية، فهو يؤثر تقريبًا على جميع أجهزة الجسم مثل:

الجهاز التنفسي

يساهم السفرجل في علاج الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي مثل الزكام والربو والسعال والأنفلونزا، كما أنه يعمل كطارد للبلغم.

الجهاز الهضمي

تكمن وظيفة السفرجل في هذا الجهاز في تنشيط الكبد وتقوية المعدة وعلاج قرحة المعدة والإسهال، بجانب وظيفته كفاتح للشهية.

الجهاز البولي

من الفوائد العامة للسفرجل حماية الجهاز البولي

يتميز السفرجل بأنه مضاد للالتهاب مما يساعد على علاج التهابات المثانة، كما أنه مدر للبول.

الجهاز العصبي

من أهم فوائده أنه يعطي إحساس بالاسترخاء والهدوء والراحة، كما أنه يحد من المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والأرق عند الحامل.

الجهاز المناعي

يقوم السفرجل في الحد من ظهور الأورام السرطانية من خلال القضاء على الجذور الحرة ومكافحتها، كما أنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي من خلال محاربة الفيروسات والميك وبات.

الجهاز الدوري

يحمي من الإصابة بالأزمات وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.

أضرار السفرجل للحامل

على الرغم من تعدد فوائد السفرجل للحامل إلا أن أضراره قليلة ولكن يجب الحذر منها، ويكمن ضرر السفرجل في بذوره، حيث يدخل في تكوينها مواد سامة مثل مادة السيانيد، لذا يجب الانتباه عند تناولها، لأن تناولها يصيب بمشاكل نحن في غنى عنها، كما أن الإفراط في تناول السفرجل يؤدي إلى إصابة الحوامل ببعض العوارض الصحية، والحل الأمثل هو الاعتدال.

على الرغم من أن الألياف الموجودة بالسفرجل تحميها من المشاكل الهضمي، إلا أن الإفراط في تناولها، ينتج عن هذه الألياف أثر غير مرضي وهو عدم قدرة الأمعاء على امتصاص الأدوية المتناولة، لذا ينصح بتناول هذه الأدوية قبل أكل السفرجل بحوالي ساعتين.

طريقة أكل السفرجل للحامل

في الغالب يصعب تناول السفرجل نيئ حتى وإن كان ناضج، لأنه فاكهة حامضة وقاسية، لذا يفضل تناولها بعد طبخها وتحويلها إلى حلويات أو عصائر وكعك أو إلى مربي وصلصة السفرجل.

خبز السفرجل

يحضر خبز السفرجل من خلال تقطيعه إلى شرائح، ثم يضاف إلى الكعك أو الخبز، بعد ذلك تخبز حوالي ساعة، وبعد النصح يتحول لون السفرجل للون الشفاف، ويعد هذا الخبز طعام مثالي للمرأة الحامل التي تشعر بالغثيان لأنه يحد من هذا الشعور. 

مربى السفرجل

من الأطعمة التي يمكن صنعها من السفرجل هي المربى، لأن يدخل في تكوينه كميات كبيرة من ألياف البكتين المهمة في تصنيع المربيات، والتي تلعب دور في التفاعلات الكيميائية مع المواد السكرية والحمضية التي توجد في الخليط، فتكون النتيجة هي الحصول على قوام هلامي صلب المطلوب في صنع المربى. 

هذا النوع من المربى يمكن شراؤه من الأسواق أو تحضيره منزليًا، من خلال وضع فاكهة السفرجل كاملة بالقشر في الماء المغلي وتركها لمدة ٢٥ دقيقة، ثم ضيفي السكر وعصير الليمون واتركي الخليط يستمر في الغليان إلى أن يتكاثف ويعطي القوام المرغوب، ولكن من المهم خلال تحضير المربى إزالة الرغوة التي تطفو على السطح أثناء الغليان. 

السفرجل المطبوخ

قومي بتقشير فاكهة السفرجل، ثم اسلقيها، بعد ذلك يمكن الاستفادة بها في الكثير من الأطباق مثل الكعك والحلويات، لكن من المهم الانتباه إلى الكمية المتناولة حتى لا تصابي بسكري الحمل. 

عصير السفرجل

يتم تحضير عصير السفرجل من خلال تقطيعه إلى مكعبات، ثم يضاف إليه كوب من اللبن وقطع الشيكولاتة على حسب الرغبة، بعد ذلك تضرب في الخلاط الكهربي إلى أن تحصلي على القوام المفضل لديك، ويفضل التحلية بالعسل والابتعاد عن استخدام السكر، في حال عدم رغبتك لتناوله مع اللبن يمكن استبداله بالماء.

تجربة تناول ثمار السفرجل خلال الحمل

تجربة تناول ثمار السفرجل خلال الحمل

من خلال تجربة إحدى الأمهات تقول أنها مثلها مثل باقي الأمهات كانت تتطلع منذ بداية حملها أن يتمه الله عليها بشكل سليم، فأخذت بنصيحة أحد المقربين بتناول السفرجل، فكانت النتيجة إنجاب طفل جميل الملامح، ونقي البشرة، كما أنه ولد سليم ومعافى خالي من الأمراض وهذا هو الأهم، لذا تنصح الحوامل بتناوله خلال حملهم للاستفادة من فوائده.

في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا بشكل وافي عن فوائد فاكهة السفرجل للحامل وأضراره على الرغم من أنها محدودة وعن أكل السفرجل للحامل، ولكن عزيزتي في حال شعرتي بأن السفرجل يسبب لكِ أو لطفلك أي مشاكل صحية، لا تترددي مطلقًا في التوقف عن تناوله وسرعة الذهاب للطبيب واستشارته حول الأمر. 

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

واتباد

زر الذهاب إلى الأعلى