fbpx
نصائح للحامل

هل يمكن السفر بعد الحقن المجهري؟

السفر بعد الحقن المجهري أمر غير مرغوب فيه؛ صحيح أن الراحة التامة في السرير أيضًا من الأمور الغير محبذة بعد عملية الحقن المجهري، وأن قليل من الحركة الروتينية داخل المنزل تكون جيدة وهي الأفضل، ولكن السفر فكرة غير سليمة بالمرة بعد عملية الحقن المجهري.

السفر بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري هو واحد من الوسائل الطبية الحديثة لعلاج حالات العقم وتأخر الإنجاب، ونجاح عملية الحقن يتطلب الالتزام بمجموعة محددة ومرتبة من الخطوات قبل العملية وبعدها؛ ومنها عدم السفر بعد الحقن المجهري، ولا يتوقف نجاح العملية على تلقيح البويضة بالحيوان المنوي فقط، بل يعتمد أيضًا على زرع البويضة في الرحم واستقرار الجنين في الفترة الأولى له في الرحم بعد التخصيب.

إذ من المهم أن يأخذ جسمك قدر من الراحة والاستقرار ليتمكن الجنين من اجتياز مرحلة الزرع بسلام، ويتمكن جسمك أيضًا من أخذ وقت للتعافي والراحة والاستمتاع، لذلك ممنوع السفر  بعد عملية الحقن المجهري تمامًا أو حتى بأسبوعين على الأقل؛ حيث في الحمل الطبيعي يمنعك الطبيب من السفر في الثلاثة أشهر الأولى، وفي حالة الحقن المجهري تعلمين بالتأكيد أن الأمر أكثر خطورة من الحمل العادي، فخذي حذرك وخططي لتأجيل السفر على الأقل ثلاثة أشهر.

السفر بالطائرة بعد الحقن المجهري

السفر بالطائرة بعد الحقن المجهري

أقروا جميع الأطباء المتخصصين في هذا المجال أن تحاول السيدة قدر المستطاع عدم الحركة والراحة التامة وخاصة بعد العملية مباشرة وحتى يوم كامل، وبعد ذلك يمكنها أن تنتقل من المستشفى إلى المنزل مستخدمة سيارة مجهزة لها، وتكون المسافة قريبة، ويراعي السائق الحرص أثناء القيادة لحمايتها والحرص على إكمال الحمل بأفضل النتائج، ولكن بالنسبة للسفر بالطائرة فلا ينصح بذلك إلا بعد مرور ثلاثة أشهر من الحمل لكي نتأكد تماماً من ثباته وتكون السيدة قادرة على تحمل مشقة السفر.

السفر بالسيارة بعد ترجيع الأجنة

يمكن السفر بالسيارة بعد الخضوع لعملية التلقيح الصناعي مباشرةً، ولكن بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين خلال الحمل أي بعد عملية التلقيح الصناعي فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الأعراض والمضاعفات التي من شأنها أن تزيد من صعوبة السفر؛ لذا يرجى الحذر في حال ظهورها واستشارة الطبيب المختص قبل السفر، ومن هذه الأعراض ما يأتي:

  • الانتفاخ.
  • احتباس السوائل في الجسم.
  • في الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة تخثر الدم.
  • بالإضافة إلى إمكانية حدوث التعب والإجهاد الشديد.

ما هي عملية ترجيع الأجنة؟

عملية ترجيع الأجنة أو نقل الأجنة هى الخطوة الأخيرة في عملية التلقيح الصناعي، وتشتمل على نقل الأجنة المخصبة إلى رحم المرأة، ويحدث الحمل بالشكل الطبيعي عند التصاق هذه الأجنة بجدار الرحم بعد نقلها، ولكن بسبب بعض الاضطرابات الصحية يلجأ الأطباء لاستخدام التلقيح الصناعي، ومن هذه الاضطرابات ما يأتي:

  • اضطرابات الإباضة.
  • وجود تلف أو ضرر بقناة فالوب.
  • الإصابة الانتباذ البطاني الرحمي أو مرض بطانة الرحم المهاجرة.
  • الفشل المبكر في المبايض.
  • الأورام الليفية الرحمية.
  • الاضطرابات الجنينية المختلفة.

المشي بعد الحقن المجهري

يعتقد الكثير من الناس أن المشي والحركة بعد الحقن المجهري سيؤدي إلى طرد الجنين من الرحم، ويجب أخذ راحة كاملة حتی موعد نتائج اختبار الحمل.

هل المشي بعد الحقن المجهري مضر؟

في الماضي كان الأطباء يوصون بالراحة الكاملة في الفراش لمدة أسبوعين، ولكن أظهرت الدراسات الحديثة عدم وجود داعي للراحة بعد نقل جنين طازج أو مجمد، بل لها أضرار، كما يمكن أن يؤدي عدم النشاط مع مستويات عالية من الإستروجين إلى تكوين جلطات الدم بالإضافة إلى زيادة مقاومة الأنسولين؛ وقد تتسبب هذه الجلطات الدموية إلى تعطيل تدفق الدم وهو أمر مهم لنمو الجنين، في المقابل تقلل التمارين الخفيفة الالتهاب، كما تقلل من مستويات هرمون التوتر وتعزز تدفق الدم.

هل السفر بعد الحقن المجهري صحيح؟

بعد إرجاع الأجنة وانتهاء خطوات عملية الحقن المجهري يجب على المرأة أن تحصل على الكثير من الراحة خاصة في أول 3 أيام بعد عملية إرجاع الأجنة لضمان ثبات الأجنة وانغراسها في الرحم بشكل صحيح، وإذا كان سفر المرأة ضروري فعليها أن تسافر بعد إجراء عملية إرجاع الأجنة بـ 3 ساعات على الأقل، ويفضل أن تنتظر مرور 24 ساعة من تاريخ إجراء العملية.
ولكي لا تقلق المرأة بشأن هل السفر بعد الحقن المجهري صحيح عليها أن تتبع بعض الإجراءات مثل:

  • حرص الزوجة على وسيلة مريحة لها جسديًا؛ وذلك من خلال سيارة خاصة تستطيع أن تجلس بداخلها براحة تامة.
  • إذا كان سفر المرأة عبر الطيران، من المفضل أن تسافر بعد مرور 3 أيام عقب إجراء الحقن المجهري، وذلك للاطمئنان على ثبات وانغراس الأجنة.

هل يصح السفر بعد الحقن المجهري باسبوع

يمنع على المرأة السفر بعد إجراء عملية الحقن المجهري بحوالي 14 يوم على الأقل، لذلك لايجب الإستهانة بالأمر وتوحي الحيطة والحذر لإتمام عملية الحمل بنجاح.

هل السفر يؤثر على الحقن المجهري؟

السفر فكرة غير سليمة بالمرة بعد عملية الحقن المجهري، فمن المهم أن يأخذ جسمك قدر من الراحة والاستقرار ليتمكن الجنين من اجتياز مرحلة الزرع بسلام، ويتمكن جسمك أيضًا من أخذ وقت للتعافي والراحة والاستمتاع، لذلك السفر ممنوع تمامًا بعد عملية الحقن المجهري بأسبوعين على الأقل.

الاستحمام بعد الحقن المجهري

أحد أهم الأمور التي يؤكد عليها الطبيب بعد انتهاء عملية الحقن المجهري هى الامتناع عن الاستحمام بعد العملية ولمدة أسبوع، وهذا الطلب يُثير اشمئزاز كثير من النساء، ولكن الحقيقة أن الاستحمام يؤثر كثيرًا على ثبات الجنين، لأنه يساعد في تنشيط الورة الدموية، وهذا سبب من أسباب حدوث الإجهاض.

حالات كثيرة تمكنت من الاستحمام بعد يومين أو ثلاثة أيام، وحالات أخرى تعرضت للإجهاض، ولكي تكوني في البر الآمن انتظري أسبوعًا كما يقول الأطباء، وأسبوع هي المدة التي يحتاجها الجنين للثبات وإتمام عملية الزرع في الرحم، وعند الاستحمام بعد انتهاء الأسبوع تجنبي تمامًا الماء الساخن واكتفي بالماء الفاتر فقط.

نصائح مهمة للحامل بالحقن المجهري

نصائح مهمة للحامل بالحقن المجهري

هناك بعض النصائح التي يجب أن تعرفيها عزيزتي خاصة بعد الحقن، وهي:

  • يجب الابتعاد التام عن ممارسة العلاقة الحميمة خاصة في هذه الفترة وحتى نتأكد من ثبات الجنين.
  • يفضل عدم استخدام أي نوع من أنواع الغسول؛ وذلك لاحتوائه عل مواد كيميائية تضر الحمل.
  • يجب عدم الجلوس في حمامات ماء ساخنة، واستخدام الماء الفاتر أثناء الاستحمام.
  • عليكِ أن توفري لجسمك كمية الماء اللازمة حتى نتجنب حدوث إمساك في هذه الفترة.
  • لابد أن تأخذي قسط مريح من النوم، يفضل على ظهرك مع رفع القدمين على وسادة.
  • ينبغي الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة من الكافيين؛ وذلك لضمان الحصول الفيتامينات.
  • أنصحك باتباع نظام غذائي مناسب لك ليمد جسمك بما يحتاج إليه هذه الفترة.
  • لا تتوتري ولا تتعرضي لأي من الضغوطات النفسية وهذا من أهم ما يجب عليك مراعاته.
  • الاستمرار في تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب وذلك لصحة أفضل لك وللجنين.
  • ابتعدي عن تناول مشروبات الأعشاب الساخنة مثل” القرفة والميرمية والينسون والزنجبيل” وغيرها لما لها من تأثير على الرحم.

السفر بعد الحقن المجهري مشكلة هامة يجب الالتفات لها، ولابد أن تنتظري على الأقل أسبوعين ياعزيزتي بدون سفر بعدها، ولذلك اتبعي التعليمات وسوف تكونين في أمان تام.

زر الذهاب إلى الأعلى