نصائح للحامل

نصائح السفر للحامل ودرجة الأمان في كل الشهور

بمجرد علمك بالنبأ اليقين تتساءلين عن كل تفصيلة تخص حياتك اليومية، وعلى قائمة التساؤلات السفر للحامل، فهل تستطيعين التجول من بلد لبلد وأنت حامل بدون قلق، أم أن الأمر يحمل في طياته كثير من الخطر ويجب على الحامل المكوث في بيتها، سنتعرف سويًا على كل ما يتعلق بهذا الموضوع بالتفصيل لكافة أشهر الحمل، فتابعي.

السفر للحامل في الشهور الأولى

السفر للحامل في الشهور الأولى

هل السفر بالسيارة يضر الحامل في الشهر الأول؟ من المعلوم أن الحامل في الشهور الأول تكون معرضة بنسبة كبيرة للإجهاض، ولا يتورع الطبييب بإعطاء نصائح للحامل في الأسابيع الأولى، حيث أن الحمل لا زال غير مثبت الأركان، ولا زال الرحم غير معتاد على وجود نطفة بين أنسجته.

ولكن على الرغم من ذلك يمكن للمرأة التجول بحرية ولكن يجب تجنب الركض والحركات العنيفة المفاجئة، وعليه إذا كانت الحامل لا تعاني من قبل من ولادة مبكرة أو تعرضت لـ الإجهاض في السابق، وكان السفر بسيط ولمسافات غير بعيدة، يمكنها السفر بدون مخاوف، ولكن لابد من مناقشة الأمر مع الطبيب حيث يقرر الموقف والإجابة، حيث من الممكن أن يوضح السونار أن السفر للحامل في الشهور الأولى خطر على الجنين.

ويمكن السفر للحامل في الشهر الثالث بالسيارة بدون مخاوف إذا قرر الطبيب ذلك، ولكن مع مراعاة أن تكون السيارة مريحة والطريق مستوي، وكذلك أن يتمتع السائق بحنكة وتمهل في السير بالسيارة، وأن تكون الحامل متوفر لها كل وسائل الراحة.

السفر للحامل في الشهر السابع بالسيارة

على الرغم من كون هذا الشهر يشهد استقرار نسبي للحمل، ألا أن كثيرًا من السيدات معرضات للولادة المبكرة في الشهر السابع، وبالتالي يصبح السفر للحامل في الشهر السابع خطر على الجنين، إذا ما عانت المرأة من قبل من إجهاض سابق أو ولادة مبكرة، وبالأخير يكون رأي الطبيب هو الفيصل.

 

هل السفر يؤثر على الحمل

بالطبع السفر يؤثر على الحمل إذا كانت تعاني الأم بالأساس من إحدى المشكلات التي نوهنا إليها في السابق، وعلى أي حال، في الأحوال الطبيعية يعتبر السفر غير ضار للحامل والجنين إذا كان في الأسبوع 14 حتى الأسبوع الـ 28.

تزداد معدلات الخطر في الحركة أو السفر إذا كانت المرأة تعاني من المشيمة المتقدمة، أو بوادر ولادة مبكرة، أو كنت تعاني من تمزق كيس الحمل، وتسرب السائل الأمينوسي، في هذه الحالة يحظر لسفر للحامل.

فيما يخص الإصابة بجلطات الأوردة العميقة من المعروف أن الحمل يزيد من فرص الإصابة بها، وفي حالة كانت المرأة تريد السفر لابد ان تتجنب الملابس الضيقة والتوقف بين الفينة والأخرى لتحريك الجسم وتمديد الساق واليدين.

 

كيف تتجنب الحامل مشكلات السفر

ماذا لو قرر الطبيب أمان السفر على الحامل، بالطبع في تلك الحالة يمكنها السفر إذا احتاج الأمر، ولكن على الرغم من ذلك لابد من توخي الحذر والاهتمام بتلك النصائح حتى نقلل من مشكلات السفر:

  • التأكد من أن الحامل لا تعاني من مشكلات في الضغط أو السكر.
  • البعد عن السفر في الأسبوع الثاني والثالث والرابع من الشهر التاسع، مخافة حدوث الولادة في أي وقت.
  • عدم التجهز للسفر في حال كانت الحامل تعاني من التعب والإرهاق، أو تعاني من نقض شديد في نسب الحديد والإصابة بالأنيميا.
  • تأكدي من أن حقيبتك تحتوي على عصائر طبيعية مثلجة ومنعشة وماء بارد لتعويض فقد السوائل وتنشيط الدورة الدموية.
  • قوم بارتداء ملابس فضفاضة قطن ومريحة ومناسبة لدرجة حرارة الجو.
  • جهزي وجبات خفيفية حتى لا تشعرين بالجوع أثناء السفر.
  • ضرورة اختيار حذاء مناسب طري ومرن ومريح لتسهيل مرور الدورة الدموية وعدم الإحساس بالألم.
  • التأكد من أن السيارة تحتوي على مكيف.
  • يجب أن تطلبي من قائد السيارة التوقف بين الفينة والأخرى حتى تخرجين للهواء الطلق وتستديري حول السييارة.
  • من المهم التوقف في مكان آمن ودخول الخلاء وغسل الوجه، وتناول مشروب بارد طبيعي بنسب جيدة من السكر.

السفر للحامل في ظل كورونا

السفر للحامل في ظل كورونا

لم يصبح الأمر كسابق عهده، فمع انتشار فيروس كورونا في العالم كله، وظهور عدد مفجع للوفيات في عدد من البلدان، بات الأمر صعب وخطر على الحامل فيما يتعلق بالسفر، حيث أن الحوامل من أكثر الفئات تضررًا، ومن الوارد بنسبة كبيرة أن تتعرض للعدوى خلال الانتقال من بلد لآخر بأي وسيلة انتقال.

لذا يجب أخذ الحيطة ويمنع على الحامل الانتقال للبلاد التي تفشى فيه المرض بشكل كبير، مع التأكيد على دراسة قوانين البلد وشركات الطيران فيما يتعلق بالتدابير الصحية، من المهم التعرف أيضًا ما إذا كانت الدولة المستضيفة تفتح أجواءها بالأساس أم لا، يتعين على الحامل تحديد نوع اللقاح الذي تقره كل دولة، ومعرفة موقفها من التطعيم، ويتم تحديد ذلك الأمر مع الطبيب المختص.

 

هل يسمح للحامل ركوب الطائرة

هل يسمح للحامل ركوب الطائرة في الشهر السابع؟ ربما تتساءل المرأة قي وجل عن هذا، خاصة لو كانت مضطرة للسفر في هذا التوقيت، والحال أن الطبييب لن يمنعك من السفر إذا كانت صحتك وتقارير السونار وحالة الجنين على ما يرام، على الحامل قبل التفكير في السفر بالطائرة أن تتأكد من قوانين ولوائح شركة الطيران، وكل التعليمات الختصة بهم.

 

أمور مهمة عند سفر الحامل بالطائرة

أيضًا يجب الأخذ في الاعتبار التدقيق في اختيار المكان المناسب، تأكدي من قابلية الكرسي للتمدد لسهوبة فرد رجليك وفرض الظهر ليكون بإمكانك التمدد والراحة والاسترخاء، والتأكد من عدم الضغط على البطن وتحجيم حركة الجنين.

كما يجب البعد عن تناول المشروبات الغازية والتي تؤثر على انخفاض ضغط الهواء في الطائرة مع التأكد من إحكام حزام الأمان بعناية طوال مدة التواجد في الطائرة ولكن دون ضغط على البطن، ومن المهم سؤال شركة الطيران عن لوائحهم وهل تجيز السفر بالطائرة للحامل في الشهر الثامن؟

معلومات تنظيمية خاصة بسفر الحامل

كما ذكرنا من المهم الإطلاع على لوائح شركات الطيران المنظمة لرحلتك، حيث وجدنا بعض من ملامحها، ونذكرها على النحو التالي:

  • بعض الشركات تطلب شهادة صحية للحامل إذا كانت حامل في الأسبوع ال29 وحتى 36.
  • بعض الشركات تحظر السفر بدء من الأسبوع ال37.
  • بعض البلاد المنتقل إليها تفرض تطعيمات بعينها قبل الدخول إليها.
  • قد تكون معظم اللقاحات غير آمنة أثناء الحمل،لذا يجب دراسةلأمر مع الطبيب.

توصيات الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد في بريطانيا

طمأنت الكلية المسافرات جوًا بشأن أمان السفر مع الحمل، وأن تخضع كل مسافرة لتعليمات شركات الطيران وأن تعد تقريرًا مفصلًا بحالتها الصحية ويتم اصطحاب معها تقرير مفصل على متن الطائرة، وفيما يخص تعرض الحامل للإشعاع أثناء السفر لم تنكر ذلك، ولكن أيضًا لم يثبت تعرض الحامل للولادة المبكرة أو الإجهاض جراء التعرض لتلك الأشعة.

احتياطات عند السفر بالطائرة

احتياطات عند السفر بالطائرة

السفر بالطائرة للحامل في الشهر الثاني أو أي شهر لابد أن يكون وفق معايير محددة تحفظ للحامل وجنينها سبل السلامة، حتى لو قرر الطبيب أنه لا حرج من السفر، وفيما يلي نطلعك عليها:

  • تحديد عدد ساعات الرحلة والتوقيت المقدر لها وتوضيح ذلك مع الطبيب حتى يعطي القرار الصائب.
  • التأكد من أنه بإمكانك إلغاء الرحلة مع شركة الطيران في حال تعرضت لأي طارئ يحول بينك وبين السفر.
  • اختيار التوقيت الآمن للسفر بالطائرة وهو ما بين الأسبوع 14- 27 من الحمل.
  • تجنب السفر في الشهور الأولى وجعل الرخصة في أضيق الحدود.
  • التأكد أن المكان الذي ستنتقلين إليه مشمول بالرعاية الطبية وأن هناك من سيساعدك عند حدوث طارئ.
  • إذا كانت رحلتك لدواعي السفر السياحي، ينبغي البعد عن الأماكن التي يكثر بها المخاطرة والمغامرات والسفاري، وتجنب الأنشطة الضارة بالحمل والتي تسبب الضرر لك ولجنينك.
  • التأكد من أمان المنطقة التي تودين السفر إليها، فلا تختاري مكان يزداد به معدلات التلوث أو تفشي بعض الأمراض والأوبئة.

السفر للحامل في أي شهر من الشهور لا يعد في حد ذاته خطر على الأم أو الجنين، ولكن يتوقف الأمر على طبيعة البلد المضيفة ووسيلة التنقل، وبالتأكيد يرجع الأمر بالأول والأخير على حجم الحاجة للسفر، وكذلك حالة المرأة الجسدية وتاريخها المرضي السابق مع الحمل والولادة، وموقف تطور الجنين ودرجة تشبثه في الرحم من عدمه.

زر الذهاب إلى الأعلى