تغذية الحامل

السمسم للحامل | فوائده، أضراره، أهم العناصر الغذائية

بجانب كون السمسم من البذور الغنية بالعديد من المعادن والعناصر الغذائية والزيوت الغير ضارة لجسم الإنسان بشكل عام، فيعد السمسم للحامل من المكملات الغذائية الضرورية والمفيدة جداً لها، والتي يفضل أن تتناولها أثناء شهور الحمل المختلفة، فبرغم صغر حجم هذه البذور إلا أنها مليئة بالعديد من الفوائد التي لا يمكن حصرها أو الاستغناء عنها، لذا سنتعرف هنا على أهم فوائد السمسم لكل من الحامل والجنين، وهل يؤدي الإكثار في تناوله إلى زيادة فرص الإجهاض للحامل أم لا.

فوائد السمسم للحامل في الشهور الأولى

كما ذكرنا بأن فوائد السمسم للحمل لا يمكن حصرها، حيث تعود على الحامل بمنافع كثيرة أثناء انتظامها على تناوله خلال شهور الحمل، ومن أهم فوائد السمسم للحامل :

فوائد السمسم للرحم

يساعد تناول السمسم على إيقاف نزيف الحمل، فقد أجريت العديد من التجارب على بعض النساء الذي تعاني من حدوث نزيف بكميات مختلفة أثناء الحمل بأنه قد ساعد على توقف النزيف بشكل تدريجي حتى توقف تماماً، لكن هناك من لم يفلح معها هذا الأمر؛ لذا يجب تجنب تناوله خاصةً في الشهور الأولى للحمل حرصاً على استمرار الحمل.

القضاء على تشنجات الرحم

يساعد الاستمرار على تناول السمسم في القضاء على انقباضات الرحم أثناء الحمل في بعض الحالات دون اللجوء إلى تناول المسكنات التي يمكن أن تضر الجنين.

يساهم في تحسين جهاز المناعة

يحتوي السمسم على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة للحامل في تحسين الصحة بشكل عام، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة الخاص بها أثناء الحمل ويقيها من خطورة الإصابة بالكثير من الأمراض.

يقلل من حدوث الإمساك والإسهال 

يساعد الانتظام على تناول السمسم للحامل في تقليل حدوث الإمساك أو الإسهال عند الحامل لاحتوائه على العديد من الألياف الطبيعية، كما يساعد في سهولة الهضم، ويحمي القولون والأمعاء من انتقال البكتيريا.

تقليل نسبة الكولسترول

يعمل تناول السمسم للحامل على اعتدال مستوى الكولسترول في الدم بشكل كبير لاحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الأوليك، وأيضاً يحتوي على مادة (الفيتوستيرول) التي تساعد على عدم امتصاص الجسم الكولسترول الضار المتواجد في الطعام.

يقلل من الشعور بالإجهاد

عند انتظام الحامل بتناول السمسم في الأطعمة المختلفة على مدار اليوم يساعد هذا في تقليل شعور الحامل بالإرهاق والإجهاد الناتج عن الحمل لاحتوائه على العديد من الأحماض الأمينية، كما يساعد على تقليل شعور الحامل بـ اكتئاب الحمل أو التوتر والقلق.

يقي من الإصابة بمرض سكري الحمل

يعتبر عنصر المغنيسيوم أهم العناصر المتواجدة في السمسم، حيث يقي من إصابة الحامل بمرض سكر الحمل من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية حين الانتظام على تناوله، كما يساهم في زيادة فاعلية العقاقير المخصصة لمرض السكري أثناء تناولهم معاً.

يعالج مشاكل البشرة الناتجة عن الحمل

يعالج مشاكل البشرة الناتجة عن الحمل

عند الاستمرار في تناول السمسم للحامل يزيد من نعومة الجسم بشكل كبير، كما يقلل من جفاف البشرة، ويعمل على التخلص من كافة السموم الضارة، وأيضاً التخلص من إجهاد الجلد وكلف الحمل، ويزيد من حيوية ونقاء البشرة.

إعادة تألق ول  معان الشعر الحامل

قد يتسبب الحمل في إسقاط وضعف شعر الحامل، فيعمل السمسم لاحتوائه على الكثير من الزيوت الطبيعية المضادة للأكسدة في إعادة نمو وتكثيف الشعر مجدداً، والتخلص من تساقط الشعر بشكل تدريجي.

يزيد من امتصاص واستفادة الحامل للعناصر الغذائية

يحتوي السمسم على الأحماض المختلفة الدهنية المفيدة والغير مشبعة، والتي تعمل على سهولة امتصاص الحامل للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، (ب)، (د)، وأخيراً فيتامين (ك).

يساعد على ترطيب المهبل

قد تستخدم كثير من الحوامل زيت السمسم للترطيب والتخلص من جفاف المهبل، لاحتوائه السمسم على عناصر تشبه هرمون الإستروجين، كما ينصح كثير من الأطباء باستخدامه قبل الولادة لـ تسهيل الولادة الطبيعية.

فوائد السمسم للجنين 

بجانب جميع الفوائد التي يمنحها السمسم للحامل فهو أيضاً يمد جسم الجنين بالعديد من الفوائد، فيحتوي على العديد من المركبات مثل النياسين، البيريدوكسين، فكلاهما يساعدون على تحفيز وتنشيط أجسام الأجنة لكي تنمو بصورة أفضل، كما يساعد في سهولة وصول الأكسجين اللازم لـ تغذية الجنين.

كما يساعد على تقوية عضلات وعظام الجنين بسبب احتواء السمسم على نسب عالية من الكالسيوم المسؤول عن بناء عظام الأجنة بشكل جيد، ويقلل من خطر إصابة الأجنة بالكساح فيما بعد، كما يحافظ على عدم تعرض عظام الحامل للهشاشة أثناء الحمل، ويساعد في تقوية عضلات الجنين أثناء تكونها.

يحتوي السمسم على الكثير من الأحماض المختلفة خاصةً أحماض الفوليك الغنية عن التعريف في حماية الأجنة من حدوث تشوهات، كما تقي من حدوث عيوب داخل الأنابيب العصبية للجنين، يحتوي أيضاً على نسب مرتفعة من الحديد والبوتاسيوم فكلاهما يساعدون على تقوية جسم الأجنة.

يساعد في زيادة نسب الذكاء والإدراك لدى الأجنة وأيضاً تحسين أداء المخ بشكل كبير، كما يحافظ السمسم على الأجهزة العصبية الخاصة بالجنين لاحتوائه على فيتامين ( 8 )

هل يزيد تناول السمسم من فرص الحمل

بالتأكيد يساعد تناول السمسم للنساء على زيادة فرص الحمل، حيث يعمل على تنشيط عمل المبايض وزيادة خصوبة البويضات في حالة ضعفها، كما يساعد في تقوية المبايض بشكل كبير حين الالتزام على تناوله يومياً، وليس هذا فقط فهو أيضاً يزيد من الخصوبة عن الرجال لأنه يساعد على زيادة صحة الحيوانات المنوية، كما يقي من حدوث حالات العقم عند الرجال بشكل كبير.

فوائد السمسم العامة 

بجانب الفوائد السمسم للحامل الكثيرة التي تمنحها الصحة الجيدة لها ولجنينها أيضاً، هناك فوائد كثيرة للسمسم لجسم الإنسان بشكل عام وتشمل فيه:

يعمل على تكبير حجم الثدي

يساعد على تكبير الثدي بشكل طبيعي، حيث يعطيه قوة ومرونة، كما يساعد في التخلص من ترهلات الثدي الغير محببة عند كثير من النساء، وفي حاله عدم الرغبة في تناوله يمكن استخدام زيت السمسم في تدليل الموضعي للثدي.

يعمل على حرق الدهون

برغم من تناول السمسم يساعد على زيادة الوزن بشكل كبير، إلا أنه يحتوي على مركبات كثيرة تساعد في الحد من الدهون الضارة والزائدة  في جسم الإنسان بشكل ملحوظ.

التخلص من الأورام السرطانية

يعد السمسم من البذور المليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على كافة أنواع الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي، سرطان الرئة، كما تعرفنا بأنه يحتوي على المغنيسيوم وفيتامين (ك) فكلاهما يساعدون في عدم تكوين الخلايا السرطانية، وأيضاً لاحتوائه على مادة (الفيتوستيرول) تساهم في عدم تطور أو نمو الخلايا السرطانية.

يقلل من آلام الدورة الشهرية 

يعمل تناول السمسم قبل أيام الدورة بشكل مستمر على تقليل آلام وتقلصات أسفل البطن أو الظهر أثناء الدورة الشهرية، كما يساعد على انتظامها، ويعمل أيضاً على إدرار الطمث.

يساعد في اعتدال هرمونات الجسم 

قد أجرى الكثير من الأبحاث بمدى قوة تأثير بذور السمسم حين تناولها بشكل مستمر على موازنة وانتظام الهرمونات الجنسية للنساء الذين قد وصل عمرهم إلى سن اليأس.

يقي من خطر الإصابة بأمراض القلبية المختلفة

يحتوي السمسم على كمية عالية من عنصر المغنيسيوم الذي يعمل على اعتدال ضغط الدم، كما تساعد الألياف المتواجدة في بذور السمسم على تقليل حدوث الجلطات القلبية المفاجئة، وأيضاً الحد من تصلب الشرايين لاحتوائه على الدهون الأحادية الغير ضارة، وعند الانتظام على تناوله يومياً يساعد في تحسين أداء جهاز القلب وأيضاً جهاز الدوران.

يساعد في تجديد الكريات الحمراء

يعمل تناول السمسم علي زيادة عدد الكريات الحمراء وتحسين أدائها، كما يساهم في المحافظة عليها لاحتوائه على العديد من الفيتامينات خاصة فيتامين (ب) بأنواعه المختلفة.

أفضل المكملات الغذائية

يعتبر بذور السمسم الخيار الجيد والأفضل لمن يفضل المأكولات النباتية فقط، فتحتوي بذور السمسم على نسب عالية من البروتينات مثل اللحوم والدواجن، كما يساعد السمسم على الحد من الالتهابات المختلفة في الجسم لاحتوائه على أحماض أوميغا 3.

العناصر الغذائية المتوفرة في السمسم

سنتعرف من خلال الجدول التالي على أهم العناصر الغذائية المتوفرة في ملعقة واحدة من السمسم للحامل :

 

القيمة الغذائية للسمسم النسبة 
المياه 0.42  جرام.
الكربوهيدرات 2.11 جرام.
البروتينات  1.60 جرام.
الدهون المشبعة 0.628 جرام.
الدهون 4.47 جرامات.
الألياف 1.1 جرام.
فيتامين ب 2 0.406 ميلي جرام.
الكالسيوم  88 ملي جرام.
الحديد 1.31  ميلي جرام.

فوائد السمسم للحمل في الشهور الأخيرة

فوائد السمسم للحمل في الشهور الأخيرة

  • تعد الشهور الأخيرة من أكثر شهور الحمل التي يجب تناول السمسم للحامل بشكل كبير فهو يساعد على تليين عضلات أسفل جدار الرحم لتيسير الولادة.
  • كما يساعد تناول السمسم على إدرار الحليب لاستعداد الحامل للرضاعة الجنين بعد الولادة.
  • يعد تناول بذور السمسم للحامل من إحدى العوامل التي تساعد على خسارة الوزن بعد الولادة.
  • تعمل بذور السمسم على زيادة مستوى الهيموجلوبين في دم الحامل.
  • كما وله دور فعال في علاج والتخلص من عرق النساء والبواسير الناتجة عن الولادة أو الحمل.
  • يمكن استخدام زيت السمسم خلال الشهر التاسع لترطيب تشققات أسفل منطقة البطن وأيضاً تشققات الأرجل.

أضرار السمسم للحامل 

برغم من جميع الفوائد التي تم طرحها لبذور السمسم للحامل فهناك أضرار قد تلحق بالحامل في حالة الإكثار في تناوله؛ لكن بعض هذه الأضرار لم يتم إثباتها بشكل عملي، وتشمل فيه:

  • يتسبب تناول السمسم للحامل في بعض الأحيان إلى توقف عمل الأدوية الخاصة بضغط الدم، ويؤدي هذا إلى انخفاض ملحوظ في مستوى ضغط الدم.
  • يؤدي إلى حدوث إجهاض أو الولادة المبكرة في بعض الأحيان عند تناوله بكثرة كما ذكرنا خلال الشهور الأولى.
  •  يمكن أن ينتج عن تناوله طفح واحمرار جلدي لمن تعاني من الحساسية الزائدة تجاهه.
  • قد يتسبب كثرة تناوله إلى ضعف النظر، والتهاب العين في كثير من الأحيان.
  • يزيد السمسم وزن الحامل بشكل كبير، حيث يحتوي كل مائة جرام من بذور السمسم على ستمائة سعر حراري.
  • زيادة شعور الحامل بالدوار والقيء.

كيفية تناول الحامل للسمسم 

هناك طرق كثيرة يمكن من خلالها تناول السمسم للحامل بشكل روتيني ويومي، ومن أمثلة هذه الطرق:

  • يتم تجفيف وطحن بذور السمسم جيداً ثم إضافة لها التوابل المفضلة، وإضافتها بشكل دائم على الطعام والسلطة الخضراء.
  • عند شعور الحامل بعلامات الولادة يجب تحضير كوب من السحلب الذي يحتوي على اللبن وأعواد القرفة مضافة له معلقة كبيرة من بذور السمسم أو ملعقة من زيت السمسم حسب الرغبة، ويفضل تحليته بالعسل الأبيض عوضاً عن السكر.
  • يمكن تناول السمسم للحامل عن طريق الخبز المليء ببذور السمسم أثناء الفطور.

نصائح غذائية هامة للحامل خلال شهور الحمل

بعد التعرف على فوائد أو أضرار السمسم للحامل أثناء الحمل، هناك بعض النصائح الغذائية التي يجب على الحامل الانتظام والالتزام بها لكي تحافظ على جنينها وينمو بطريقة سليمة وعدم تعرض كلاهما للخطر، وتشمل فيه :

تناول جميع الأطعمة الغير ضارة

يجب على الحامل التنوع في تناول جميع المأكولات التي لا تضر حملها خاصةً التي تحتوي على الكثير من الكالسيوم لبناء وتقوية عظام الجنين، وأيضاً الطعام الذي يحتوي على البروتينات مثل اللحوم المطهية بشكل جيد، فتعد البروتينات هي البناء الرئيسي لجسم الإنسان.

شرب المياه 

كثرة شرب الماء للحامل بما يقارب من ثماني أكواب من المياه على مدار اليوم لتخلص الجسم من السموم المخزنة الضارة، وأيضاً تناول الكثير من العصائر الطبيعية وتجنب العصائر المعلبة والغازية، والمليئة بالكثير من المنبهات المختلفة خلال شهور الحمل.

تناول المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية

يجب التزام الحامل بتناول الفيتامينات الموصى بها من طبيبها، وعدم تناول أي مسكنات أو عقاقير أخرى من تلقاء نفسها، وأيضاً يجب الاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض الفوليك بشكل مستمر ومنتظم لحماية الجنين من التشوهات الخلقية.

تقليل تناول السكريات 

عدم الإكثار من تناول السكريات والحلوى فهي تساعد على زيادة الوزن بشكل كبير دون فائدة وأيضاً تزيد من فرص إصابة الحامل بمرض سكري الحمل، كما يؤثر زيادة الوزن على صحة ونمو الحامل بشكل ملحوظ.

بعد الانتهاء من التعرف على جميع فوائد وأضرار تناول السمسم للحامل والجنين، وأيضاً للجسم بشكل عام، والتعرف على طرق كثيرة تساعد في تناول السمسم خلال شهور الحمل، يجب أن تدرك الحامل جيداً بأنه بالرغم من احتوائه على الكثير والعديد من الفوائد، لكن لا يجب الإكثار في تناوله لكي لا تتحول الفوائد إلى أضرار، كما يجب استشارة الطبيب الخاص قبل تناوله لتجنب المخاطر.

المصادر:

هيلث لاين

لايفدا

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى