تغذية الحامل

السمن البلدي للحامل | هل تناول السمن البلدي آمن على صحتك؟!

السمن البلدي هو أحد مصادر الدهون، كما أنه يستخلص من حليب البقر للحامل، وتُطبخ العديد من المأكولات به، بالإضافة إلى كونه غنيًّا بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، لذلك نتعرف اليوم على فوائد السمن البلدي للحامل وهل له أضرار على صحتها أو على صحة جنينها؟ وما هي المعدلات المناسبة التي يمكن للحامل الحصول عليها من السمن البلدي.

أهمية السمن البلدي للحامل

يتضمن السمن البلدي العديد من المعادن، الفيتامينات، والأوميجا 3 للحامل، لذلك فهو مفيد للحامل وجنينها، فهو يزودها بما يحتاجه جسمها من عناصر غذائية هامة لدعم مناعتها، وتتمثل فوائد السمن البلدي للحامل في النقاط التالية:

نمو الجنين

يساعد على نمو الجنين، وذلك من خلال ما يتوفر به من معدلات فائقة من الفسفور والكالسيوم، والتي تسهم في تقوية خلايا الدماغ لدى الجنين، بالإضافة إلى نمو أسنانه، وعظامه بشكل سليم.

تقليل الاكتئاب المصاحب لفترة الحمل

تسهم تناول الأطعمة المطهية بكمية معتدلة من السمن البلدي في إزالة اكتئاب الحمل والقلق والتوتر، بل ويمنح المرأة الحامل الشعور بالارتياح والهدوء النفسي.

دعم عضلات الرحم

يساعد السمن البلدي في منح القوة لعضلات الرحم لدى المرأة الحامل، كما يعمل على دعم عظام الجسم كافة.

مدر للبول

تناول الطعام الذي يحتوي على السمن البلدي بكميات ملائمة له أثر جيد في إدرار البول، وذلك لما به من معادن بكمية كبيرة؛ وهو ما يكون مناسبًا للمرأة الحامل؛ لكي تحل مشكلة تورم القدمين المصاحبة لمعظم الحوامل، وبذلك تتجلى أكبر فوائد السمن البلدي للحامل.

تزويد جسم المرأة الحامل بالحيوية

يسهم السمن البلدي في جعل الحامل قادرة على القيام بمهامها كل يوم بنشاط وحيوية، كما أنه يزيل الإرهاق، والخمول الدائم الملازم لها أثناء فترة حملها، فهو غني بالكثير من الفيتامينات الهامة مثل ب12، ب2، ب1، أ، وغيرها من الفيتامينات.

التقليل من التهابات المفاصل وحماية الأسنان

يتضمن السمن البلدي الكثير من المواد الهامة التي تعمل على تقليل التهابات العظام، وكذلك الرحم، والتي تشكو منها معظم النساء في فترة الحمل، يسهم أيضًا في تقليل التهابات الأسنان أو المفاصل والتي تواجه المرأة الحامل خلال شهور حملها، كما أنه يحد من حدوث هشاشة العظام، ويعمل على تعزيز صحتها.

التخلص من الإمساك

يعمل السمن البلدي بعد استخدامه بالقدر المناسب على تليين البراز؛ وبالتالي يتم التخلص من الإمساك عند الحامل الذي يرهقها كثيرًا أثناء الحمل.

التخلص من آلام الجهاز الهضمي

التخلص من آلام الجهاز الهضمي

الكثير من النساء الحوامل يشكون من مشكلات عديدة بجهازهن الهضمي، مثل: كثرة غازات البطن للحامل التي تسبب انتفاخ، وألم في المعدة، وكذلك حرقة المعدة، فعند تناولها معدلات ملائمة من السمن البلدي يمكنها التقليل من شدة هذه الآلام بصورة كبيرة.

تقليل حدة علامات الأنفلونزا والبرد

تضعف مناعة الكثير من النساء خلال فترة الحمل، تبعًا لذلك تكثر إصابتهن بالأنفلونزا، كما أنهن يترددن في الاعتماد على الأدوية، وخاصة في الفترة الأولى من الحمل، هنا يأتي دور السمن البلدي الذي يساعد في التقليل من حدة الأعراض الناتجة عن الأنفلونزا؛ لِما به من فيتامينات ومعادن بمعدلات هائلة.

تعزيز الجهاز المناعي وتدمير الخلايا السرطانية

يساعد السمن البلدي على تعزيز الجهاز المناعي للمرأة الحامل؛ وبالتالي فهو يحسن من الحالة الصحية لجسدها، أيضًا نجده يدمر الخلايا السرطانية، وذلك من خلال احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والأحماض الأمينية التي لها دور فعال في تدمير الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى مواجهة الكثير من المشكلات الصحية للمرأة الحامل.

التخلص من الطاقة السلبية

يخلص السمن البلدي المرأة الحامل من الطاقة السلبية التي لديها، وذلك عن طريق تناول أطعمة أو مشروبات مُضاف إليها، فهو يزود الجسم بالنشاط والحيوية، كما أنه يزيل التهابات الجسم ومواجهة الإجهاد والخمول، رفع كفاءة الجسم، وجعله يتحمل الأمور الحياتية المرهقة بشكل يومي.

التمتع بجسم مثالي

يحتوي السمن البلدي على دهون نافعة للجسم على عكس الزيوت الصناعية؛ فهو مصدر للكوليسترول المفيد، وذلك مع مراعاة تجنب الاستعمال المفرط للسمن البلدي في طهي الغذاء، لتفادي حدوث زيادة كبيرة في الوزن.

تنظيم وظائف الهرمونات

يسهم السمن البلدي في تنظيم الهرمونات التي ينتجها جسم المرأة الحامل، وعلى رأسهم هرمون الغدة الدرقية، بالإضافة إلى تعزيز وظائف كافة أجهزة الجسم لديها.

مفيد للنظر

يساعد في تحسين نظر الحامل بصورة كبيرة؛ لما به من فيتامينات، وفي مقدمتهم فيتامين أ للحامل، فيمكنها الاعتماد على وضع ملعقة في الطعام أثناء طهيه للاستفادة من تلك الفوائد الهائلة والتي يوفرها تناول السمن البلدي للحامل وطفلها.

تعزيز وظائف القلب

للسمن البلدي دوره الإيجابي في تعزيز عضلات القلب، وتنشيط الدورة الدموية به؛ وبالتالي التخلص من مشكلة تصلب الشرايين، وتبرز فائدته لها خصيصًا في تلك الفترة الحرجة التي تحمل فيها طفلها وترغب في وضعه بسلام دون أن تمر بمضاعفات في أثناء الولادة.

تقليل احتمالية إصابة الجسم بالميكروبات

خلص جسم المرأة الحامل من أية ميكروبات أو فطريات به، وذلك عن طريق المعادن والفيتامينات الداعمة لذلك، فلا ينبغي التخلي عن استعمال السمن البلدي للحامل في مختلف الأطعمة طالما تحرص على عدم الإفراط فيه.

تحسين صحة البشرة

لا يفوتنا في ضوء ذكر أهمية السمن البلدي للحامل أن نتحدث عن فوائده للبشرة؛ حيث يحسن السمن البلدي الشعر وذلك لأنه يتضمن مواد دهنية تعمل على ترطيب البشرة، ومنحها النعومة والنضارة، إذ يمكن للمرأة الحامل صاحبة البشرة الجافة استخدام أقنعة تحتوي على السمن البلدي مع زيت جوز الهند مثلًا؛ فهو آمن لها تمامًا.

التميز بشعر قوي وناعم

يسهم تناول الأطعمة التي تحتوي على السمن البلدي بمعدلات معتدلة في ترطيب الشعر، ومن ثَمّ عدم هيشانه؛ ليظهر بشكل طويل ورائع خلال فترة الحمل.

يمكن عمل قناع الشعر بخلطة طبيعية مكونة من السمن البلدي مع زيت الزيتون، وتدليك الشعر به، وبقائه لمدة مناسبة على الشعر؛ للحصول على نتيجة من حيث: اللمعان، والنعومة، والترطيب، ويُنصح بعمل المرأة الحامل هذا القناع؛ فهو آمن تمامًا لها.

الفائدة العلاجية التي يقدمها السمن البلدي للحامل

يراعى عدم الإفراط في حالة استهلاك السمن البلدي يوميًّا، والاهتمام بالاستفادة بالمعيار المناسب منه، والذي لا يتجاوز ملعقتين صغيرتين، وتتمثل استخدامات السمن البلدي في علاج ما يلي:

الفائدة العلاجية التي يقدمها السمن البلدي للحامل

زيادة درجة حرارة الجسم

يعالج السمن البلدي زيادة درجة حرارة الجسم، وذلك عن طريق استخدام الحامل له في طعامها حينما تشعر بسخونة في جسمها، كبديل لتلك الأدوية التي قد تضر بصحتها حال استخدامها في فترة الحمل.

الحساسية الصدرية

يمكن للحامل أن تتناول مزيجًا من عسل النحل مع ملعقة صغيرة من السمن البلدي والقليل من زيت اللوز، وبالمواظبة على تناول هذا المزيج تتم حمايتها من التعرض للمشكلات الصدرية.

مشكلات المعدة والجهاز الهضمي

يعالج السمن البلدي للحامل مشكلات المعدة والجهاز الهضمي، وذلك عن طريق استعمالها مزيج العسل الأبيض مع ملعقة صغيرة من السمن البلدي بشكل يومي؛ لتخفيف أي ألم بالمعدة للحامل، أو الجهاز الهضمي، وإزالة الغازات الكثيرة من المعدة، وكذلك مشكلة عسر الهضم الملازمة لمعظم الحوامل.

أهمية السمن البلدي للجنس

يعتبر السمن البلدي من أحد المثيرات لشهوة الرجال، كما أنه قد يكون نافعًا أيضًا لبعض مشكلات الجهاز التناسلي، كما ظهرت أهمية السمن البلدي للحامل، فقد جاءت الكثير من الأبحاث لتوضيح أهمية السمن البلدي للجنس، والتخلص من مشكلة الضعف الجنسي، وقلة الرغبة لدى الرجال، وذلك باعتباره منظم جيد لهرمونات الجسم، وتتضح أهميته للصحة الجنسية من خلال ما يلي:

  • أثره الرائع في رفع معدلات خصوبة النساء والرجال على حد سواء، وذلك لكونه غنيًّا بالكثير من السيلينيوم المسئول عن التخلص من أمراض الخصوبة.
  • يمكن معالجة الأمراض المتعلقة بالبروستاتا أيضًا باستخدامه مع عسل النحل.
  • يتميز بقدرته على رفع أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال، بالإضافة إلى التخفيف من الآلام المصاحبة للحيض لدى النساء.
  • يجعل الحيوانات المنوية بمنأى عن حدوث تشوهات بها.
  • يعمل على كثرة إفراز السائل المنوي.
  • يزيد من إفراز هرمون التستوستيرون في الدم نظرًا لوجود فيتامين د به.
  • له فوائد للصحة الجنسية ولجسم الإنسان بشكل عام؛ لما يحتويه من مجموعة فيتامينات ضرورية للجسم مثل فيتامين D،E وغيرها من الفيتامينات.

أضرار السمن البلدي للحامل

يعد السمن البلدي من الأطعمة التي لها أهمية عظيمة للحامل وللجنين أيضًا، ولكن الإفراط في استخدامه يؤثر سلبًا على صحتهما معًا، وعلى هذا يُنصح بتناوله باعتدال في الأطعمة والمشروبات ، حيث يؤدي استهلاك السمن البلدي للحامل بكميات كبيرة إلى زيادة عالية جدًا في الوزن قد تصل إلى حد السمنة؛ ومن أضراره ما يلي:

مرض السكري

يتبع الإفراط في تناول الأغذية المطهية بالسمن البلدي إلى حدوث مرض سكر الحمل، بالإضافة إلى زيادة معدلات الدهون في جسم الحامل مما قد يشكل خطرًا على الجنين.

ضغط الدم المرتفع

يحدث ضغط الدم المرتفع؛ نتيجة تناول السمن البلدي بطريقة مفرطة، ويتسبب ذلك في حدوث العديد من المشكلات لمعظم أجهزة المرأة الحامل ويضعها في مشكلة أثناء فترة حملها حتى الولادة.

زيادة معدلات الكوليسترول

إن استهلاك السمن البلدي للحامل بمعدلات عشوائية بشكل يومي يسهم في رفع معدلات الكوليسترول غير النافع في جسمها، ومن ثم إصابتها بالكثير من المشكلات الصحية تبعًا لذلك؛ حيث تعتبر زيادة الوزن واحدة من أخطر أضراره في تلك الفترة، والتي تشكل خطرًا على صحتها وصحة جنينها.

طريقة تحضير السمن البلدي باستخدام القشدة

يسأل العديد من النساء عن طريقة تحضير السمن البلدي باستخدام القشدة بدلًا من شراءه من أماكن غير موثوقة، لذا إليكم طريقة تحضيره بالتفصيل:

المقادير

  • مقدار مناسب من القشدة وفقًا للرغبة.
  • القليل من الملح يحدده مقدار القشدة.

الطريقة

  • ضعي مقدار القشدة في وعاء على النار مع إضافة القليل من الملح مع التقليب؛ للحصول على قوام كريمي.
  • تُترك حوالي ساعة مع الاستمرارية في التقليب بين اللحين والآخر؛ لكي لا تحترق في أسفل الوعاء.
  • يتم إطفاء النار عند مرور ساعة، وقومي بتصفيتها في وعاء آخر بعد أن تهدأ نوعًا ما.
  • تُوضع القشدة التي تم تصفيتها على النار حوالي ربع ساعة.
  • ستنتشر تكتلات صغيرة على سطح الوعاء، قومي بتصفية القشدة ثانيةً؛ ليكون لديكِ سمن رائع خالٍ من أية تكتلات.
  • بعد وقت قليل سيهدأ السمن، اسكبيه في إناء يفضل أن يكون زجاجي؛ ليتم حفظه بطريقة صحية وآمنة.

السمن البلدي والرجيم

توجد بعض المعلومات الخاطئة بخصوص السمن البلدي للحامل وكونه مضر بالصحة، وهو ما ليس له أساس من الصحة طالما تم تناوله بنسب معتدلة، بل وقد يتم استخدامه في الريجيم أيضًا بدلًا من الزيوت الصناعية، وذلك للأسباب التالية:

السمن البلدي والرجيم

  • السمن البلدي للحامل صحي جدًا، ويسهم في خسارة الوزن، وذلك لاحتوائه على أحد الأحماض المؤدية لذلك، والمعروف بحمض اللينولينيك.
  • يُنصح باستخدامه في قلي الطعام، والاستغناء عن الزيوت.
  • يُفضل استعماله في الطهي، والامتناع عن استعمال الزبدة؛ تجنبًا لحدوث السمنة.
  • يعتبر من الصحي والآمن طهي جميع الخضروات بالسمن البلدي. 

في النهاية نكون قد استعرضنا مقالًا وافيًا عن السمن البلدي للحامل، وأهميته لها واستخداماته، وأضرار الإفراط في تناوله، وتطرقنا أيضًا إلى طريقة تحضيره باستخدام القشدة، وعلاقته الجيدة بالرجيم في حالة استعماله في طهي الطعام؛ لذا ينبغي تناول السمن البلدي، والابتعاد عن السمن الصناعي؛ لكي نكون في صحة جيدة.

المضادر:

إندياإكسبريس

بيرانتج فيرست كراي

تايمز أوفيندا 

زر الذهاب إلى الأعلى