fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

فوائد السوبيا للحامل | إليك أفضل طرق صنع السوبيا في المنزل

السوبيا هي هذا المشروب المنعش الأبيض الذي يتواجد في محلات العصير، ويبدو مغريًا جدًا خصوصًا عندما يكون باردًا ويكون الوقت صيفًا أو في رمضان خلال لحظات الإفطار الأولى، إن كنتِ حاملًا فقد تترددين في شرب السوبيا، لأنك لا تعرفين تأثيرها عليك، فهل السوبيا للحامل مضرة أم مفيدة؟ لنحاول معرفة الإجابة من خلال السطور القادمة.

ما هي السوبيا؟

السوبيا هي مشروب مرطب مشهور في بلاد الحجاز وما حولها وفي مصر، لكن تختلف طريقته تمامًا في كل من البلدين، ففي الأولى يصنع من منقوع التمر والزبيب والشوفان أو الخبز، وفي مصر تصنع من اللبن وجوز الهند المجفف والفانيليا والسكر، في موضوعنا هذا نركز على السوبيا الحجازية أكثر مع عرض طريقة صنعها.

القيمة الغذائية للسوبيا

تتكون السوبيا الحجازية أو السوبيا السعودية من عدد من المواد المختلفة، ونحاول فيما يلي أن نورد أهم القيمة الغذائية لها:

العنصر القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 42 سعر حراري
بروتين 4 جرام
دهون 2 جرام
كربوهيدرات 4 جرام
كالسيوم 97 ملي جرام
حديد 0.37 ملي جرام
صوديوم 96 ملي جرام
بوتاسيوم 151 ملي جرام
السكريات 4 جرام

فوائد السوبيا للحامل 

نظرًا لكون مشروب السوبيا مكون من عدد من العناصر، لذا فإن فوائده هي عبارة عن مزيج من خليط من الفوائد الموجودة في تلك العناصر، وفيما يلي نذكر أهم هذه الفوائد:

تمنع حدوث التهاب مجرى البول للحامل

بصفة عامة فإن مجرى البول للمرأة يتميز بالقصر، لذا يكون معرضًا لالتقاط أي عدوى بسهولة، تزداد قابلية انتقال عدوى مجرى البول عند النساء خلال الحمل، نظرًا لعدة أسباب هي:

تمنع حدوث التهاب مجرى البول للحامل

  • ضعف مناعة الحامل، واتساع المجرى بسبب حدوث تمدد في الحالبين خلال أول شهر ونصف من الحمل.
  • بالإضافة إلى الرطوبة المستمرة في المنطقة القريبة من مجرى البول.
  • بسبب زيادة الإفرازات المهبلية وحدوث تسربات من البول في نهاية الحمل نظرًا لضغط الطفل على منطقة أسفل البطن.

هذه الأنواع من الالتهابات تكون مؤلمة جدًا، ويسبب أوجاعًا مزعجة أسفل الظهر وفي منطقة الحوض وقد تؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة، تساعد السوبيا في تقليل فرص حدوث التهابات البول للحامل وتجنبها آلامها المزعجة ومخاطرها.

تمنع حدوث أنيميا الحمل

السوبيا الحجازية للحامل مصدر غني بالحديد لأنها تحتوي على التمر، فهي تمنع فقر دم الحامل المضر بصحتها وصحة والجنين والتي تؤدي لوفيات كبيرة في الأمهات سنويًا نتيجة للنزيف الذي يحدث عند الولادة.

تحافظ على البشرة والشعر خلال الحمل

الحمل يجعل المرأة تفقد العديد من العناصر الغذائية الضرورية، مما يجعل بشرتها تبدو شاحبة، ويتسبب بجفاف الجلد في بعض المناطق، كذلك يعود شعرها إلى التساقط بسرعة بعد الولادة بشكل ملحوظ، لأن نقص العناصر الغذائية بالإضافة إلى تغير الهرمونات يؤدي لتساقطه، السوبيا للحامل تمدها بالعناصر الضرورية التي تمنع تساقط شعرها، وتحافظ على نضارة بشرتها خلال مدة الحمل.

تقلل حدوث الوفيات بين الأمهات

السوبيا تقي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لأنها تقلل الكوليسترول، كذلك تمنع الأمراض التنفسية المختلفة مثل الربو وتقلل نسبة حدوث السرطانات لاحتوائها على مضادات للأكسدة، وتمنع حدوث الجلطات والسكتات الدماغية ومشاكل الكليتين وتسمم الحمل، وتعمل كمقوٍ عام للمناعة، وبالتالي فهي ضرورية للأم في خلال فترة الحمل وبعده وتشكل حماية لها ضد الأمراض المختلفة.

تمد الحامل بالعناصر الضرورية 

السوبيا الحجازية هي مزيج رائع من العناصر الغذائية التي يمكن للحامل الحصول عليها ببساطة في كوب من مشروب واحد، فهي تحتوي على مجموعة مهمة من فيتامين أ للحامل بحانب فيتامينى هـ، ب بالإضافة إلى عدد من المعادن المهمة مثل الحديد والكالسيوم والزنك الضرورية لصحة الأم، والتي يؤدي نقصها لتدهور في صحتها وبالتالي صحة جنينها.

مفيدة لتحسين الهضم

تعاني المرأة من اضطرابات هضمية مستمرة خلال مدة الحمل، من قيء وغثيان الحمل إلى إمساك وانتفاخ في نهايته بالإضافة إلى الحموضة المزعجة، الجيد أن السوبيا تساعد في علاج كل هذا كأنها السحر، فهي تشفي أغلب اضطرابات المعدة والإمساك لكونها غنية بالألياف الطبيعية التي تسهل الهضم، وكذلك حمض اللاكتيك الذي يحسن حركة الأمعاء.

منع إصابة الحامل بحصوات الكلى

الحصوات في الوضع العادي هي أمر مزعج لكنها في الحمل تسبب ضررًا أكبر، إذ تسبب نوبات الكلى آلام شديدة قد تؤدي لسقوط الأم على الأرض وإصابة الجنين، السوبيا تعتبر مدرة للبول لذا فهي تعمل على تخليص الكلى من الحصوات ومنع تكونها، وحماية الأم وجنينها من تأثير نوباتها السيء.

فوائد السوبيا للجنين

السوبيا تنعش الجنين مثلما تنعش الأم، فالعناصر الغذائية بها، تمده بالكثير بما يحتاجه لينمو بشكل سليم حتى يولد وتحملينه بين يديكِ، وقد تلاحظين تحرك الجنين في بطنك بعد شرب السوبيا خاصًة في الأشهر الأخيرة، فهي غنية بالسكريات التي تصل له بسرعة وتجعله يبدأ في الركل، وهذه هي أهم فوائدها للجنين:

تساعد في تكوين عظام وغضاريف الجنين وأظافره

السوبيا بنوعيها تحتوي على عنصر الكالسيوم لغنى كل من التمر واللبن به، وهو العنصر الهام جدًا والمفيد لتكويم غضاريف الجنين وكذلك عظامه وأظافره مع ضمان عدم إصابة الأم بهشاشة في العظام.

المساعدة في نمو دماغ وقلب الجنين

السوبيا للحامل هي مصدر للبوتاسيوم والحديد وفيتامين أ، ب، وهي عناصر ضرورية وأساسية لنمو منطقة الدماغ وباقي الجهاز العصبي، وكذلك تساعد في تكوين قلب الجنين وضخ المزيد من الصفائح الدموية إليه.

منع حدوث تشوهات الحبل الشوكي للجنين

السوبيا الحجازية غنية بحمض الفوليك أسيد الموجود بوفرة في التمر، وهو الحمض الذي يُنصح بضرورة تناول الأم له لمنع حدوث تشوهات الجنين، والتي تحدث خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل.

أهمية السوبيا للحامل في رمضان

السوبيا بالأساس مشروب رمضاني، ولم يأت استعمال السوبيا خلال الصيام من فراغ، فلقد عُرف هذا المشروب منذ القدم بقدرته على بث الطاقة والنشاط في الأجسام، وأنها مشروب منعش بعد تعب الصيام يعوض ما فقده الجسم خلاله، ولهذا فهي مفيدة جدًا للحامل في رمضان، وهذه هي أهم فوائد شربها للحامل الصائمة:

أهمية السوبيا للحامل في رمضان

تمنع حدوث نقص السوائل في الجسم

في فترة الصيف وخلال فترات الصيام تنقص السوائل بشدة في جسم الحامل، ويصبح الأمر مهددًا للأم والجنين، وبصفة خاصة إذا كانت الحامل في شهرها الأخير، حيث قد ينصحها الطبيب بالإكثار من شرب السوائل لتجنب نقص المياه حول الجنين، ولتسهيل الولادة الطبيعية، السوبيا للحامل تساعد على إبقاء السوائل في جسمها لأطول فترة ممكنة، وفي حالة الصيام تجعلها قادرة على إكماله بسلام.

تساعد في زيادة التركيز

يحدث نقص التركيز عند الحامل أثناء الصيام نتيجة لعدة عوامل منها الإرهاق والتعب العام خلال الحمل، ونقص الحديد نتيجة لسحب الجنين الكثير منه، والغثيان والقيء الصباحي في بداية الحمل، تحتوي السوبيا بنوعيها على عنصر اليود الذي يمنع حدوث نقص التركيز والحديد الذي يقوي الذاكرة، وبالتالي فالسوبيا تساعدها في أداء مهامها الذهنية وليس البدنية فقط.

تعوض ما فقدته من عناصر خلال الصيام

الجنين لا يصوم مع الأم، لذا فهو لا يتوقف عن سحب العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم من جسم الأم طوال نهار رمضان، مما يؤدي إلى نقص شديد فيها لا يجد ما يعوضه لأن الأم تكون صائمة، مما يعرضها لخطر الأنيميا أو هشاشة العظام مع تكرار الفقدان بشكل يومي وعدم كفاية وقت الإفطار لتعويض ما فقدته، تقدم السوبيا للحامل تعويضًا عما فقدته من عناصر في كوب واحد مركز عند الإفطار.

هل السوبيا تضر الحامل؟

السوبيا الحجازية غير مضرة للجنين ما دامت مصنوعة منزليًا بطريقة صحيحة، أما السوبيا المصرية فلن تسبب ضررًا للحامل إن كانت مصنوعة من اللبن المبستر، على شرط ألا تكون أي واحدة منهما باردة جدًا، كي لا تسبب احتقان الحلق واضطرار الحامل لاستعمال المضادات الحيوية غير المرغوبة استعمالها أثناء الحمل، لكن هناك بعض الأضرار البسيطة التي يجب معرفتها وهي:

  • تزيد من كثرة التبول عند الحامل لأنها من المشروبات المدرة للبول، مما يزعج الحامل كثيراً.
  • السوبيا مشروب سكري، فإذا كانت تعانين من مرض السكر خلال الحمل أو من قبله، فإنها قد تسبب ارتفاعه.
  • تحتوى السوبيا على سعرات حرارية عالية، لذا فقد تسبب لك زيادة الوزن بشكل مفرط إذا قمتي بتناولها بكمية كبيرة.
  • إذا استعملتي اللبن الخام في صنع السوبيا المصرية، فقد يتسبب لك ذلك في مرض الليستريا الذي يسبب الإسهال عند الحامل والتقيؤ، وله تأثيرات سيئة على الجنين في حالة وصولها إليه.
  • قد تؤدي إلى حدوث ليونة في البراز وإسهال عند تناولها بكميات كبيرة، وهذه من أضرار كلا النوعين.

نصائح شرب السوبيا للحامل

شرب السوبيا بأمان خلال مرحلة الحمل، يتطلب اتباع بعض النصائح المهمة والضرورية وهي:

  • لا تنقعي التمر والزبيب معًا لأنه يمكن أن يكون هناك تأثيرات غير مرغوبة نتيجة لتفاعلهما.
  • لا تتركي التمر منقوعًا لمدة أكثر من اللازم، لأنه قد ينشأ عنه عنصر الكحول الضار.
  • يمكنك استبدال الخبز في السوبيا بالشوفان، لتقليل تأثيرها في زيادة الوزن.
  • لا تشتري أكياس السوبيا المصرية البودرة التي تباع في الأسواق، لأنها قد تحتوي على مواد حافظة صناعية تضر بصحة الأم والجنين.
  • ابتعدي عن السوبيا المصرية التي تباع في محلات العصائر أو لدى الباعة الجائلين، حيث هناك احتمال استعمال اللبن غير المبستر واستخدام مكونات صناعية أو مواد للحفظ قد تكون مضرة بصحتك.

وصفات مشروب السوبيا

إعداد السوبيا للحامل منزليًا هي أضمن طريقة للتأكد من كونها نظيفة وغير ضارة، لذا نورد لك هنا بعض الوصفات المنزلية لإعدادها بشكل آمن ومضمون لصحتك وصحة جنينك.

وصفة السوبيا السعودية أو الحجازية

تمتاز السوبيا السعودية بأنها مشروب غني بالحديد لاحتوائها على عنصر التمر، وهي لذيذة ويسهل إعدادها في المنزل بسهولة.

المكونات

  • 100 جرام من التمر.
  • نصف رغيف من الخبز.
  • ملعقتان صغيرتان من الزبيب.
  • سكر أو عسل حسب الرغبة.
  • ربع ملعقة من مسحوق القرفة.
  • حبة واحدة مطحونة من الهيل.

وصفة السوبيا السعودية أو الحجازية

طريقة الإعداد

  • انقعي التمر والخبز لليلة كاملة في الماء حتى تتشبع المكونات بالماء وتصلح طرية.
  • في الصباح ضعي هذه المكونات في مصفاة، واضغطي عليها حتى تُنزل عصارتها في الإناء المستخدم.
  • بعدها اضيفي الزبيب والقرفة والهيل وقومي بتحلية الناتج حسب الرغبة.
  • يمكن استبدال الخبز بالشوفان وستحصلين على نفس الطعم اللذيذ مع سعرات أقل وقيمة غذائية موازية.
  • يتم تقدميها باردة من أجل مزيد من الترطيب

وصفة السوبيا المصرية

طالما سوف تصنعينها في المنزل فلا مانع من تناولها والاستفادة من عناصرها الغذائية وذلك تبعًا لهذه الخطوات:

المكونات

  • نصف كيلو من لبن البقر المبستر.
  • ملعقتان من اللبن البودرة.
  • ملعقتان صغيرتان من جوز الهند المجفف.
  • كيس واحد من الفانيليا.
  • سكر للتحلية.

طريقة الإعداد

  • يتم وضع المكونات السابقة كلها معًا في الخلاط وضربها حتى يمتزج الخليط جيدًا.
  • يمكن وضعها في إناء وتقليبها بالملعقة لتجنب ظهور أجزاء من الدسم على وجه المشروب.
  • تحلى بالسكر وتقدم باردة، يمكن إضافة الزبيب حسب الرغبة.

تعرفنا في هذا المقال على السوبيا للحامل بنوعيها، وهي مشروب لذيذ للأم ومغذ لجنينها، ومحبب استعماله خلال فترة الحمل، جربيه لتحصلي على فوائده ولتستمتعي بحركة جنينك وتشعرين به وبأنه سيصبح بين يديك عما قريب.

المصادر:

إنتشوبين

درسوبيا

أربنيوز

زر الذهاب إلى الأعلى