أمراض الحمل والولادة

السونار المهبلي للحامل هل يمثل خطورة على الأم؟

السونار المهبلي للحامل عبارة عن فحص سريري لها عن طريق استخدام الموجات الفوق صوتية، وذلك لإظهار ما بداخل الرحم على شاشة جهاز السونار في شكل ثلاثي الأبعاد لكشف ما بداخل الرحم من حمل وقد يكون أمر مزعج لكثير من النساء ولكنه يعتبر من الأمور الضرورية الواجب أن تقوم بها الحامل.

السونار المهبلي للحامل

هو فحص نسائي للمرأة الحامل باستخدام الموجات فوق صوتية لكشف ما بداخل الرحم في صورة تلفزيونية، ويكون الكشف من داخل الرحم لكشف الجهاز التناسلي بالكامل من الداخل، يكون الفحص عن طريق وضع جهاز أنبوبي الشكل بداخل فتحة المهبل، ولكن قبل وضعها يقوم الطبيب بتغطيتها بجل من نوع معين لتسهيل دخول الجهاز لداخل الرحم.

وهو من الأشعة الآمنة على الحمل على عكس الأنواع الأخرى من الأشعة التي قد تتسبب بأضرار على الحمل، كما أنه لا يسبب أي أضرار على الجهاز التناسلي الداخلي للمرأة، لذا يفضل استخدامه عن الأنواع الأخرى.

السونار المهبلي للحامل في الشهر الأول

السونار المهبلي للحامل في الشهر الأول

من الممكن عمل السونار المهبلي في الشهور الأولي من الحمل، ولكن يجب أن يتم الفحص بأوامر الطبيب المختص وعن طريقه، فالموجات الصوتية التي يتم بها الفحص آمنة على الجنين وعلى الأم، ولكن يجب على الحامل أن تخبر الطبيب فورًا في حالة الشعور بأي ضغط أثناء الفحص.

الفحص المهبلي للحامل في الشهر الثاني

 قد يتساءل البعض هل السونار المهبلي خطر في بداية الحمل؟ وتأتي الإجابة بالنفي فالكشف بالسونار المهبلي له الكثير من الأهمية للمرأة الحامل للكشف عن الحمل وتأكيد وجوده، كما يمكن معرفة هل الحمل بداخل الرحم أم خارجه، وعدد من المشاكل التي يمكن أن تصاحب الحمل.

نزول دم بعد السونار المهبلي للحامل

عندما يقوم الطبيب بعمله وتجد أن هناك بعض من القطرات الدم، فلا يوجد أي سبب يستدعي القلق، في بعض الأحيان قد يتسبب الكشف بنزول بعض القطرات من الدم، ولكن في حالة كان الكشف في المراحل الأخيرة من الحمل فيجب مراعاة أن تكون هذه علامة على اقتراب ميعاد الولادة، لذلك يجب التأكد من وجود باقي علامات الولادة.

لذا على الحامل ألا تقلق عند رؤيتها للدم في أثناء الفحص بالسونار فنزول الدم دلالة على بداية فتح عنق الرحم تمهيدًا للولادة، فيجب عليها الاطمئنان وترك المسألة للأطباء.

السونار المهبلي في الشهر الرابع

في العادة يتم الكشف بالسونار المهبلي في الشهور الأولى من الحمل، وذلك بسبب صعوبة رؤية الجنين في الشهور الأولى عند بعض النساء، وأيضًا يتم استخدامه للكشف عن أي مشاكل بالحمل في الشهور الأولى لكلا يتعرض الحمل لأي مشكلة، ولكن لا يوجد مشاكل من استخدام الكشف المهبلي في أي مرحلة من مراحل الحمل ولكنه لا يكون مستحب بعد مرور الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

السونار المهبلي للحامل في الشهر الخامس، كما هو في الشهر الرابع، يعتبر الكشف بالسونار المهبلي للحامل غير ضار عليها بأي شكل، ولكن يمكن الاستبدال عنه بالسونار التلفزيوني على البطن، وذلك لكبر حجم الجنين وزيادة القدرة على رؤيته بشكل جيد من خلال الاشعة على البطن.

 

متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي؟

هو السؤال الذي تسأله العديد من النساء فهناك عدد من الاختبارات التي من الممكن أن تثبت ظهور كيس الحمل في السونار المهبلي، ومن أهمها السونار المهبلي للحامل، كما أن هناك أعراضًا خاصة بالحمل يمكن عن طريقها معرفة وجود الحمل، ومن الأعراض الشعور بالغثيان والدوخة، فمن المعروف عن الكشف بالسونار أنه غالي التكلفة ولكنه الطريقة الأمثل والأكيدة لتأكيد الحمل.

 

متى يظهر الجنين في كيس الحمل؟

للكشف بالسونار المهبلي يجب على الحامل أن تكون في الأسبوع الخامس من الحمل لكي يظهر الجنين بالأشعة، ولكن من الممكن أن تظهر نتيجته بعد انقطاع الدورة الشهرية لمدة أسبوع واحد فقط، بينما في حالة كان الكشف بالسونار العادي من على البطن فيجب على الحمل أن يكون قد مر عليه ستة أسابيع.

السونار المهبلي في الشهر التاسع

يوجد كثير من التشابه بين الكشف بالسونار المهبلي والفحص المهبلي الذي يتم عمله في الشهر التاسع من الحمل، فالفحص المهبلي في الشهر التاسع يكون عبارة عن فحص يتم باليد يقوم به الطبيب عن طريق إدخاله إصبعين في فتحة المهبل مع مراعاة وضع اليد الأخرى على معدة الحامل لتحديد موقع رحم الحامل، ويتم هذا الفحص لتحديد هل وصلت الحامل لبداية مرحلة الولادة الطبيعية أم لا يمكن للحامل ولادتها بشكل طبيعي.

بينما يمكن الكشف بالسونار المهبلي للحامل في الشهر التاسع لبعض الحالات مثل إصابة الحامل بنزيف مهبلي فيجب إجراء الفحص من الداخل لمعرفة السبب في النزيف، وعند الرغبة في التأكد من وجود ماء الرحم بشكل سليم، وفى الغالب يكون الكشف بهذه الطريقة بشكل خاص لحالات الولادة المبكرة.

 

هل السونار المهبلي يسبب اجهاض؟

تقوم الكثير من السيدات بالتفكير هل السونار المهبلي يؤثر على الحمل؟ وتكون الإجابة؛ لا يؤثر السونار المهبلي على الحمل، كما أنه لا يتسبب في إجهاض الحمل، ولا يتسبب بأي أضرار للأجنة بشكل عام، ولكن قد يلاحظ نزول بعض من قطرات الدم عند عمل السونار المهبلي ويرجع السبب إلى تجمع بعض الدم في عنق الرحم وعند عمل السونار يتم تحريك هذا التجمع الدموي فيتسبب بنزول هذه القطرات ولكنه دون ذلك لا يتسبب  بأي شكل من أشكال الضرر عليها أو على الجنين.

 

ما فائدة السونار المهبلي في الحمل؟

هل السونار المهبلي يسبب اجهاض؟

يوجد لفحص السونار المهبلي عدد من الفوائد منها:

  • بواسطته يمكن تحديد موضع الحمل ومكانه في الرحم أو خارجه.
  • كما يمكن تحديد العمر للجنين الموجود بالرحم، وفى حالة كان الكشف لغير الحامل فإن بواسطة السونار المهبلي يمكن تحديد الأكياس الموجودة على المبايض.
  • يعتبر من أحسن الطرق المستخدمة لتحديد واكتشاف الحمل خارج الرحم.
  • لتحديد نوع المشيمة، وسهولة التعامل معها بشكل سريع بدون الانتظار حتى الوصول لمراحل متقدمة من الخطر.
  • الفحص المبكر لعنق الرحم لوجود أي مشاكل به حتى لا تتعرض الأم للإجهاض أو للولادة المبكرة.
  • عن طريق السونار المهبلي للحامل يمكن تحديد كل ما يخص الحمل بشكل أوضح عن أنواع السونار الأخرى.
  • يمكن بواسطة السونار المهبلي اكتشاف أي مشاكل بالرحم أو المبيضين والعمل على علاجها بشكل مبكر.

استخدامات السونار المهبلي في الحمل؟

قد يقوم بعض الأطباء بطلب عمل سونار مهبلي لاكتشاف بعض الأمور للحوامل منها:

  • اكتشاف المشاكل التي قد توجد بالرحم أو الألآم التي تصيب النساء.
  • سماع نبض الجنين في رحم الأم.
  • اكتشاف أي مشاكل قد توجد في عنق الرحم قد تتسبب في إجهاض الحامل أو تعرضها للولادة المبكرة وعلاجها بشكل سريع.
  • تحديد نوع الحمل من حيث إن كان حمل داخل الرحم أو خارجة لأخذ الاحتياطات اللازمة.
  • يتم عمله لمعرفة وتحديد المشيمة للتأكد من سلامتها.
  • التأكيد بشكل جيد من تواجد كيس الحمل بداخل الرحم في بداية الحمل.
  • عند إصابة الحامل بنزيف مهبلي بدون أسباب.
  • لاكتشاف أي أورام قد تكون موجودة بالرحم أو أكياس.
  • في حالة كانت الحالة التي تريد الكشف بالسونار عليها تريد التأكد من وجود ووسيلة تنظيم الحمل في مكانها ولم تتحرك بأي شكل.

كيفية تحضير الحامل لعمل السونار المهبلي

يتم التحضير لعمل السونار المهبلي عن طريق اتباع بعض الخطوات وهي

  • أولًا على الحامل أن تقوم بإفراغ مثانتها بشكل كامل، وفى بعض الحالات قد تطلب الطبيبة أن تقوم الحامل بشرب كمية كبيرة قبل التعرض للفحص بالسونار المهبلي للحامل بفترة مدتها من نصف ساعة إلى ساعة.
  • عند عمل السونار على الحامل عليها أن تقوم بخلع الجزء السفلى من ملابسها.
  • ثم تقوم بالاستلقاء على السرير الخاص بالطبيبة مع الشعور بالهدوء كي يكتمل الفحص.
  • وضع واقي ذكري على القطعة الخاصة بعمل السونار ووضع الجل الخاص عليه ثم وضع الجهاز الأنبوبي بداخل فتحة المهبل للكشف عما بداخل الرحم.
  • بعد وضع أداة السونار يبدأ تشغيل الموجات فوق الصوتية، ويبدأ الجهاز بإعطاء الطبيبة صورة عما بداخل الرحم.
  • قد تقوم الطبيبة بلف الجهاز لكي تتمكن من إظهار صورة كاملة للرحم من كل الجهات.
  • تظهر النتائج بشكل مباشر في حالة كانت القائمة بالكشف هي الطبيبة النسائية، بينما إن كان القائم بعمل الكشف بالسونار المهبلي للحامل هو أخصائي الأشعة فإنه يقوم بتسليم الحامل الصور الخاصة بالسونار لتسليمها إلى الطبيبة لمراجعتها.

 

هل الفحص المهبلي بالسونار يسبب الألم للحامل؟

الكثير من الحوامل ينتابهم القلق من الكشف المهبلي بالسونار لخوفهم من الألم الذي قد ينتج عن الكشف بصفة عامة، ولكن من الهام أن تعلم الحامل أن الكشف بالسونار قد يكون ليس مريحًا ولكنه لا يكون مؤلمًا أبدًا.

ولكن بسبب الحالة العامة التي تكون بها الحامل من توتر وقلق من الالم فإن العضلات التي توجد بالمهبل تقوم بالانقباض مما يسبب الشعور بالألم الذي قد تشعر به الحامل عند بداية الكشف بالسونار.

لذا يجب عند التوجه لعمل السونار المهبلي للحامل أن تكون الحامل في حالة من الهدوء لكي يمر الكشف بدون أي ألم أو مشاكل بصفة عامة.

 

أسباب تستدعي عمل السونار المهبلي

أسباب تستدعي عمل السونار المهبلي

يمكن استخدام السونار المهبلي للكشف عن عدد من الأمور منها:

  • الإصابة بأي نوع من سرطانات الجهاز التناسلي للنساء، مثل سرطان بطانة الرحم.
  • وجود تكيسات على المبيض أو أورام ليفية في الرحم.
  • إصابة الرحم بأي نوع من أنواع الالتهابات التي قد تصيب الحوض.
  • اكتشاف الحمل الذي يكون خارج الرحم.
  • الإجهاض المتكرر.
  • عند وجود أي ضرر بالمشيمة.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند عمل سونار مهبلي

يعتبر الفحص بالسونار المهبلي للحامل أمنًا بشكل كبير على الأم وعلى الجنين ولا يتسبب بأي مخاطر على أي منهم، ولكن عند شعور الحامل بأي من الضغط أو الألم الشديد عند عمل السونار المهبلي فإنه يتوجب عليها أن تقوم بإخبار الطبيبة الخاصة بها بشكل سريع لاتخاذ اللازم لمفاداة أي ضرر.

وفى النهاية فإن السونار المهبلي للحامل أمر هام، فلا يجب عليكِ عزيزتي الحامل الخوف منه أو القلق، ولكن يراعى أن يتم هذا الكشف تحت إشراف الطبيب لتحديد مدى حاجة الحالة لهذا الكشف من عدمه.

زر الذهاب إلى الأعلى