fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

هل الشاي الأخضر للحامل مضر، وما علاقته بالإجهاض؟

تتخوفين في فترة الحمل من الأطعمة والمشروبات التي تتناولينها، حيث يمكن أن يكون البعض غير مناسب لكِ، وقد أثار الشاي الأخضر للحامل جدلاً بين العديد من النساء، حيث تتناقل الأحاديث فيما بينهن إنه مضر للحامل، وله مخاطر عدة قد تصل إلى الإجهاض، بل ويمكن أن يسبب العقم، فهل تلك الادعاءات صحيحة؟ تابعي معنا هذا الموضوع؛ لتتعرفي على كل ما يخص الشاي الأخضر في فترة الحمل.

الشاي الأخضر

قبل أن نبين لكِ أهمية الشاي الأخضر للحامل، يجب أن تعرفي مما يُستخلص؟ وما هي مكوناته؟ والحقيقة إنه مُستخرج من نبات يُسمى ” كاميليا سنينسيس”، حيث يتم الحصول عليه عن طريق تبخير أوراق هذا النبات في درجات حرارة عالية، وأثناء تلك العملية يحتفظ النبات بجزيئات البوليفينول المهمة، كما إنه يشتمل على الكافيين بمعدل 2% إلى 4%؛ ولهذا السبب يتساءل الكثيرين هل الشاي الأخضر مضر للحامل؟

هل الشاي الأخضر مضر للحامل؟

إجابة هذا السؤال تعتمد على الكمية التي تتناولينها منه في اليوم، فإذا كنتِ في الثلث الأول من الحمل يُفضل أن تتجنبيه تمامًا؛ لأن الشاي الأخضر للحامل في الشهور الأولى لن يكون مفيدًا على الإطلاق، بل على العكس فهو قد يقلل معدل حمض الفوليك في جسمك، وبالتالي يمكن أن يسبب لكِ الإجهاض، كما يمكن أن يزيد من احتمالية إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

أما إذا كنتِ في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فيمكنكِ تناول كوبين فقط يوميًّا؛ حتى لا يسبب لكِ أي مضاعفات، ولا تنسي أن تقللي من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في اليوم الذي ستشربين فيه الشاي الأخضر؛ لكي توازني بين المواد الغذائية؛ إذ لا يجب أن تستهلكي تلك مادة الكافيين بشكل مبالغ فيه خلال فترة الحمل.

فوائد الشاي الأخضر للحامل

فوائد الشاي الأخضر للحامل

تتعدد فوائد الشاي الأخضر للحامل والجنين، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقي الجنين والحامل من مخاطر عدة، وبالطبع يمكنكِ اغتنام هذه الفرصة من خلال تناول كمية مناسبة منه خلال فترة الحمل؛ لكي تحصلي على فوائده العديدة المتمثلة في الآتي:

  • يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة المسؤولة عن تسريع عملية الأيض، وهي ما يمكن أن تقيكِ من التقلبات المزاجية أثناء فترة الحمل.
  • يقيكِ الشاي الأخضر من الإصابة بأمراض المعدة وعسر الهضم خلال فترة الحمل.
  • يعزز صحة العظام والفم، حيث يمكن أن تعاني من التهاب اللثة خلال الحمل؛ نتيجة اختلال معدل هرمونات الحمل.
  • يعيق الجذور الحرة من التأثير بالسلب في خلايا الجسم؛ بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقيكِ من أمراض القلب والسرطان.
  • ينظم معدلات ضغط الدم بفاعلية، حيث يمكن أن يزيد ضغط الدم المرتفع لديكِ من احتمالية الإصابة بـ تسمم الحمل.
  • يحفز الشاي الأخضر الخلايا التائية التنظيمية المسؤولة عن تقوية النظام المناعي في جسمك أثناء الحمل.

 

هل الشاي الأخضر يمنع الحمل؟ 

هناك العديد من الادعاءات التي تقر بأن الشاي الأخضر خطير على المرأة بشكل عام والحامل بشكل خاص؛ مما جعل النساء يتساءلن هل أضرار الشاي الاخضر للحامل عديدة؟ هل يسبب الإجهاض كما يشاع عنه؟ والعديد من الأسئلة التي لا تنتهي، والحقيقة أن الشاي الأخضر لا يمنع الحمل إلا في حالة كنتِ تتناولينه بشراهة، وهذه دراسة حديثة أثبتت أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يقلل من الخصوبة ويمنع الحمل؛ إذ يقلل من إفراز الهرمونات المسؤولة عن الحمل والإنجاب.

 

 

هل يسبب الإجهاض كما يشاع عنه؟ 

إذا تناولتِ الشاي الأخضر في فترة الحمل بكميات مناسبة فلا ضرر منه، ومع ذلك فهناك رأيان فيما إذا كان الشاي الأخضر يسبب الإجهاض، الرأي الأول: يؤكد أن نسبة الكافيين الموجودة فيه تمنع امتصاص الجسم للحديد، وبالتالي يتسبب في حدوث الإجهاض، والرأي الآخر الذي تبنته بعض الدراسات يؤكد أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقي الحامل من عدة أمراض ما دامت تتناوله بنسب معقولة.

 

في الختام… لحسم الخلاف حول أضرار الشاي الأخضر للحامل والجنين، يمكنكِ الأخذ بأي رأي ترينه مناسبًا لكِ، فإذا أخذتِ بالرأي الأول ستتجنبين تناوله خلال الحمل، وستضطرين إلى استبداله ببعض الأعشاب الطبيعية الأخرى، أما إذا مالت نفسكِ إلى الرأي الثاني، فسيكون بوسعك تناوله فيما لا يتعدى النسب المعقولة التي حددناها أعلاه، وينصحكِ الأطباء في هذه الحالة بعدم تناوله على معدة فارغة في الصباح.

زر الذهاب إلى الأعلى