fbpx
الأعشاب للحامل

هل تناول الشاي بالنعناع للحامل آمن، المرات المسموح بها لتناوله ؟

تحدث بعض التغييرات في عادات تناول المشروبات والأغذية اليومية عندما تعلمين بحملك، وذلك حفاظًا على صحتك وصحة جنينك، وقد تتسألين عن الشاي بالنعناع للحامل، هل هو من المشروبات الضارة أم المفيدة؟، لكون جميع متناولات الكافيين للحامل مضرة للجنين وقد تتسبب في الكثير من المشاكل لكِ، وهذا السؤال سوف نقوم بالإجابة عليه بالتفصيل من خلال هذه المقالة.

أهم ما يميز النعناع

يدعم النعناع الكثير من الأنواع المختلفة والتي قد تصل إلى أكثر من خمسة عشر نوعًا، ولكن يوجد نوعان فقط أكثر انتشارًا له، وهما النعناع السنبلي والذي يستخدم في عملية الطهي ونوع آخر يدعى بالفلفلي ويستخدم في الوصفات العلاجية المختلفة، ويتميز بفوائده العديدة المفيدة للصحة، كما يحتوي على مذاق رائع يجعلكِ تتناولينه مع المشروبات المختلفة.

هل تناول الشاي بالنعناع للحامل آمن

يمكنكِ شرب الشاي بالنعناع أثناء فترات الحمل المختلفة، ولكن يجب أن تعتدلي عند استهلاكه حتى لا ينقلب عليكِ بالأضرار، وذلك لكون تناوله أثناء الحمل يساعد في التخفيف من مشاكل القيء وغثيان الحمل الصباحي التي تتعرض له الأم في كل صباح، كما أنه يخفف من أعراض التوتر والقلق التي تعاني منها الحامل.

فوائد الشاي بالنعناع للحامل

يتميز الشاي بالنعناع للحامل بالكثير من المميزات والفوائد المختلفة لصحة الجسم، ومن أهمها فاعليته في تهدئة الأعصاب وعلاج التوتر عند استنشاق رائحته الجذابة، كما أنه يعالج العديد من أعراض الحمل المختلفة للأم خلال فترة حملها، ومن أهم فوائد شاي النعناع للحامل ما يأتي:-

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يعمل الشاي بالنعناع للحامل على تحسين صحة الجهاز الهضمي للأم، حيث أن جسم الأم يتعرض للكثير من التغييرات المختلفة أثناء الحمل تؤدي لمشاكل عديدة بالمعدة، مثل عسر الهضم والغازات وانتفاخات القولون، وبالتالي يعد تناوله فعالًا في علاج إضطرابات المعدة للحامل.

التخلص من أعراض غثيان الصباح

يعد الشاي بالنعناع للحامل فعال في علاج مشاكل القيء والغثيان التي تتعرض لهما الحوامل كل صباح خاصة في الشهور الثلاثة الأولى، وذلك لكونه يعمل بمثابة مضاد للتشنج، مما يقلل الحاجة الدائمة للقيء.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يقوم شاي النعناع للحامل في التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة بفترات الحمل كالسعال والبرد والأنفلونزا وغيرها، وذلك لكونه يساعد الشعب الهوائية على الاسترخاء، وبالتالي يحارب مشكلة ضيق التنفس عند الحامل.

فوائد أخرى

توجد بعض الفوائد الأخرى في شرب شاي النعناع للحامل، ومن أهمها ما يلي:-

  • يدعم جهاز مناعة الحامل، وبالتالي يصعب على الالتهابات البكتيرية أن تهاجم الأم بسهولة.
  • يقوم بتخفيف التوتر والقلق الدائم الذي تعاني منهما الحامل.
  • يقوم بضبط ضغط الدم بالجسم.
  • يساعد على الاسترخاء والراحة النفسية للجسم.
  • يعمل على ترطيب الجسم وخفض درجة الحرارة به.
  • علاج مشاكل الروائح الكريهة بالفم، والتي تتعرض له الحامل في الشهور الأولى من حملها.

أضرار الشاي بالنعناع للحامل

يوجد الكثير من الأضرار المختلفة لتناول مشروب شاي بالنعناع للحامل، وبالتالي يجب أن تكون الأم على دراية كافية بعدد الأكواب المسموح بتناولها منه في اليوم، وذلك حتى لا تتعرض لهذه المخاطر التي سنذكرها في السطور القادمة، وهي كالآتي:-

قد يتسبب في الإجهاض

عند تناول عدد كبير من أكواب الشاي بالنعناع تفوق الكمية المسموح بها في اليوم، ذلك قد يتسبب في دفع الرحم لطرد الجنين، وبالتالي يزداد خطر الولادة المبكرة أو حدوث الإجهاض في الشهور الأولى لا قدر الله، كما يمنع شربه خلال فترة الرضاعة أيضًا.

التفاعل مع بعض الأدوية

تتناول الأم بعض الأدوية خلال فترة حملها المختلفة إما لعلاج أعراض معينة أو المكملات الغذائية الاعتيادية، وذلك حفاظًا على صحتها وصحة جنينها، وقد يتفاعل شرب الشاي بالنعناع مع بعضها مما يعمل على تعطيل وظيفتها الصحية ومنع الاستفادة منها.

يصيب الأم بمشاكل الحساسية

قد يتسبب تناول الشاي بالنعناع للحامل في إصابتها بمشاكل الحساسية، وخاصة إذا كانت تعاني من حساسية منتجات المنثول، وبالتالي يجب على من تعاني من الربو أن تمتنع عن شربه تمامًا، كما قد يتسبب في حدوث بعض الآلام بالعضلات والتعرض لارتعاش بالأطراف.

المرات المسموح بها تناول الشاي بالنعناع للحامل

ينصح أطباء النساء والولادة بشرب كوبين من الشاي بالنعناع على مدار اليوم على الأكثر، ويجب عدم استهلاكه بمعدل أعلى من ذلك بأي حال من الأحوال؛ وذلك لكونه قد يعمل على زيادة الحموضة المعوية، كما قد يتسبب في مشاكل بالمرارة، وبالتالي يجب الاعتدال عند تناوله.

كيف تقومين بتحضير مشروب الشاي بالنعناع للحامل

يمكنكِ تحضير مشروب شاي نعناع للحامل من خلال إحضار ملعقة كبيرة من النعناع المجفف، كوب ماء وملعقة صغيرة من الشاي وسكر على حسب الرغبة، وبعد ذلك تقومين بغلي كوب الماء في القدر المناسب، وبعد الغليان يتم إضافة ملعقة النعناع إليه، ثم يتم إخفاض النار حتى تسمحين لرائحة النعناع بالتغلغل في الماء المغلي، وبعد الغليان يتم تحضير الكوب ووضع ملعقة الشاي، ومن ثم صب الماء المغلي عليه ووضع السكر وقلبي جيدًا.

فوائد النعناع للحامل

إن ما يميز شرب الشاي بالنعناع للحامل عن شرب الشاي مجردًا هو أن النعناع يحتوي على الكثير من الفوائد الهامة لصحة جسم الإنسان، حيث يقوم بعلاج الكثير من المشاكل الصحية المختلفة، ومن أهم ما يميزه ما يأتي:-

  • مفيد لصحة القلب والدورة الدموية بالجسم.
  • يعالج مشاكل الأسنان ويخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • يعالج مشاكل المعدة المختلفة، ويقضي على مشاكل الحموضة.
  • فعال في تخليص الجسم من التوتر، ويعمل كمهدئ للأعصاب.
  • يخلص الجهاز الهضمي من الآفات والبكتريا.
  • يعالج مشاكل الضعف العام.
  • مقوي لوظائف الكبد والبنكرياس.
  • يعمل كمخفف للتشنجات بالجسم.
  • يدخل في جميع المراهم الطبية المخصصة لعلاج الأمراض الجلدية.
  • يعالج آلام الأقدام، وذلك من خلال تغطيس بعض ورقات من النعناع الطازج في الماء الساخن قبل وضع القدمين.
  • يعمل على توسيع الشعب الهوائية وعلاج مشاكل البرد.

أضرار النعناع على الحامل

يعد مشروب النعناع آمن للحامل تناوله في شهور الحمل المختلفة، كما نجد أن زيت النعناع يتم استخدامه في الكثير من الأمور الطبية، ولكن يجب أن تستشيرِ الطبيب المعالج في كمية المشروب المسموح بها خلال اليوم، وذلك لاختلاف كل حالة عن الأخرى.

أضرار النعناع على الحامل

قد يتسبب زيت النعناع في مشاكل الحساسية للحامل، مما يؤدي إلى إصابتها ببعض الأعراض الخطيرة على صحتها، وبالتالي يجب أيضًا استشارة الطبيب قبل استخدامه سواء كدهان أو كمنكه للأطعمة والمشروبات، كما أنه فعال في تعزيز الدورة الشهرية لدى المرأة فبالتالي قد يسبب مشاكل ببطانة الرحم. كما يعد استنشاقه من الأمور الخطرة على الحامل؛ وذلك لكونه قد يتسبب بمشاكل التسمم لها إذا ما تم استنشاقه بكميات كبيرة، وهناك بعض الآثار الجانبية لتناول مشروب النعناع على بعض الحوامل وهي كالآتي:-

  • التعرض للإجهاض؛ وذلك لكونه يدعم خصائص تعمل على ترخية الأعصاب والعضلات.
  • قد يتسبب في مشاكل تباطؤ ضربات القلب والتعرض للآلام بالعضلات، وذلك عند استخدامه بشكل مفرط..
  • قد يصيب الحامل بألم في المعدة قد يصل إلى حد القرحة.

في النهاية، شرب الشاي بالنعناع للحامل مثله كمثل أي مشروب، يحتوي على فوائد وأضرار مختلفة، وبالتالي إذا ما تم الاعتدال في شربه وتناوله بالكمية المحددة بشكل يومي، فسوف تتجنبين أضراره وتستمتعين بفوائده المختلفة، ولكن يجب قبل الإقبال على ذلك استشارة الطبيب المعالج ليقرر ما إذا كان مسموحًا لكِ به أم لا وفقًا لحالتكِ الصحية.

المصادر:

بيرجنانسي بيرث بيبي

هيلث لاين

بيرانتس

زر الذهاب إلى الأعلى