fbpx
أعراض الحمل

الشرقة عند الحامل خطر يهدد صحتها، كيف يمكن علاجه؟

الشرقة هي حالة قد تواجهها بعض السيدات وتسبب لهن ضيق في التنفس وشعور بالاختناق وتؤثر على نومهن بشكل كبير، فما هي أسباب الشرقة عند الحامل؟ وكيف يمكن التحكم بها خلال النوم؟ ذلك ماسوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع، تابعي معنا لمعرفة المزيد.

الشرقة عند الحامل

من خلال بعض النتائج التي أثبتتها الكثير من الدراسات الحديثة التي تم عرضها في المؤتمر الثاني للجمعية الأمريكية لأمراض الصدر، تم تأكيد زيادة خطر الإصابة بمرض سكري الحمل، وارتفاع ضغط الدم لدى الحامل التي تعاني من الشرقة أثناء النوم، وهذا الأمر قد يعاني منه البعض من وقتٍ لآخر عند ابتلاع السوائل، أو الطعام، أو اللعاب بطريقة خاطئة؛ مما يتسبب في انسداد مجرى التنفس، وزيادة المضاعفات التي قد تشكل خطراً صحياً يهدد الأم والجنين إذا تكرر.

أسباب الشرقة أثناء النوم عند الحامل

أسباب الشرقة أثناء النوم عند الحامل

من المعروف أن اللعاب هو عبارة عن مادة سائلة تفرزها الغدد اللعابية؛ لتساعد في هضم الطعام، كما إنها تلعب دوراً كبيراً في التخلص من البكتيريا والحفاظ على صحة الفم؛ لذلك يفرز الجسم حوالي 2 لتر منه يومياً، إلا إنه في بعض الأوقات قد لا يتدفق اللعاب إلى الحلق بسهولة؛ مما قد يؤدي إلى ضيق في التنفس، وذلك ما يطلق عليه بالشرقة، وهي في حد ذاتها ليست من الأمور المقلقة إلا إذا تكررت بكثرة؛ لذلك يفضل استشارة الطبيب؛ للتعرف على أسباب الشرقة أثناء النوم عند الحامل، والتي عادةً ما تكون أحد الأمور التالية:

صعوبة البلع أثناء النوم

عندما يتجمع اللعاب في الفم خلال النوم ويصعب بلعه، يتسبب ذلك في قصور عملية تنظيف مجرى الهواء؛ حيث يتجه إلى الرئتين ويتسبب في الإصابة بالاختناق، أو الشرقة عند الحامل، وهناك بعض الدراسات القديمة التي تشير إلى وجود علاقة بين صعوبة البلع خلال النوم وانقطاع النفس، ويتم تشخيص هذه الحالة من خلال إجراء اختبار دراسة النوم باستخدام جهاز CPAP.

ارتجاع المريء

من أهم أسباب الشرقة أثناء النوم للحامل تدفق حمض المعدة إلى الفم، أو المريء؛ مما يؤدي إلى زيادة إنتاج اللعاب للتخلص من هذا الحمض، وبالتالي يتسبب في صعوبة البلع، وقد تتجمع هذه السوائل في نهاية الفم مسببةً شرقة واختناق، ويتم تشخيصها من خلال الكشف بالأشعة السينية، أو التنظير الداخلي، وغالباً ما تستخدم مضادات الحموضة في علاج مثل هذه الحالة.

مشاكل الجهاز التنفسي

إذا كانت الحامل تعاني من بعض المشاكل التنفسية التي تنتج عنها الشرقة مثل: تدفق اللعاب الناتج عن هذه المشاكل متسبباً في غلق لسان المزمار، الذي يوجد في القصبة الهوائية بشكلٍ كامل؛ مما قد يؤدي إلى الإصابة بالاختناق وضيق التنفس خلال النوم.

فرط اللعاب أثناء الحمل

فرط اللعاب أثناء الحمل

من بين أسباب الإصابة بالاختناق، أو الشرقة عند الحامل زيادة إفراز اللعاب الناتج عن التغيرات الهرمونية، التي تمر بها المرأة خلال فترة الحمل؛ مما قد يؤدي إلى زيادة شعورها بالغثيان مصحوباً بفرط إنتاج اللعاب، ولا تتطلب هذه الحالة وصفات علاجية، حيث يمكن أن يساعد شرب الماء في غسل اللعاب المتزايد في الفم، والحد من الإصابة بالشرقة المتكررة.

أطقم الأسنان غير المناسبة

من بين أسباب الإصابة بالشرقة: استخدام الحامل أطقم أسنان غير ملائمة؛ مما تتسبب في دفع الغدد اللعابية إلى إنتاج الكثير من السائل اللعابي؛ ويحدث ذلك عندما تشعر الأعصاب الفموية بوجود جسم غريب داخل الفم؛ مما قد يتسبب في الإصابة بالاختناق العرضي، وتقل نسبة إنتاج اللعاب في هذه الحالة بعد تكيف الجسم على الجهاز المستخدم.

أورام الحلق

يمكن أن تؤدي الإصابة بأورام الحلق الحميدة والخبيثة إلى ضيق المريء، متسببةً في صعوبة بلع اللعاب وحدوث الشرقة عند الحامل، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل: التهاب الحلق، وبحة الصوت، يتم تشخيص هذه الحالة من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الأشعة المقطعية، ويتم التدخل الجراحي لعلاج بعض هذه الحالات، كما يمكن استخدام العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي؛ حتى يتم تقليص نمو هذه الخلايا.

الإصابة ببعض الاضطرابات العصبية

من مسببات الشرقة عند الحامل أنه في الكثير من الأحيان تتسبب الاضطرابات العصبية في تلف الأعصاب، التي توجد في نهاية الحلق؛ مما يؤدي إلى صعوبة البلع، أو الإصابة بالشرقة، وذلك يكون مصحوباً ببعض الأعراض مثل: التشنجات العضلية وصعوبة الكلام وضعف العضلات في أجزاء الجسم، ويتم تشخيص هذه الحالة من خلال استخدام بعض الاختبارات مثل: التصوير بالرنين المغناطيسي، وعمل تخطيط كهربائي للعضلات، وعادةً ما يتم وصف بعض الأدوية التى تساعد على علاج سيلان اللعاب المزمن.

التحدث كثيراً

بالإضافة إلى أن التحدث كثيراً دون التوقف لبلع اللعاب أحد أسباب تكرار الشرقة عند الحامل، حيث إنه يؤدي إلى دخول اللعاب عبر القصبة الهوائية إلى مجرى التنفس، متسبباً في ضيق التنفس والاختناق؛ لذلك يفضل التحدث ببطء وابتلاع الريق لمنع حدوث هذا الأمر.

ما سبب انقطاع النفس أثناء النوم للحامل؟

ما سبب انقطاع النفس أثناء النوم للحامل؟

أوضح الدكتور أيمن بدر كريم المتخصص في اضطرابات النوم وأمراض الصدر بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، أن النساء اللاتي يعانين من متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم، أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم، كما أن هناك نسبة قليلة أكدت انخفاض وزن المولود عند الولادة، وأشار أيضاً إلى أن هناك تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على كفاءة عملية الأيض وعمل الجهاز الدوري الدموي؛ نتيجة انخفاض الأكسجين خلال النوم؛ بسبب زيادة الوزن وتجمع اللعاب بشكل ملحوظ حول مجرى التنفس العلوي، مؤدياً إلى انقطاع التنفس وانسداده خلال النوم، الأمر الذي تعاني منه ثلث النساء الحوامل في الأشهر الأخيرة بشكل خاص.

علاج الشرقة عند الحامل أثناء النوم

قد يصف الأطباء بعض الأدوية التي من شأنها أن تساعد في تحسين عملية البلع والتخلص من سيلان الفم، مثل: المضادات الحيوية ومثبطات الهستامين التي تستخدم في تقليل إنتاج اللعاب، وهناك بعض الإجراءات التي قد تساعد في الوقاية من الإصابة بتكرار الشرقة عند الحامل، من أهمها:

  • شرب الماء بكثرة يساعد في إزالة اللعاب من الفم.
  • ممارسة بعض التمارين التنفسية باستمرار يساهم بشكل كبير في علاج الشرقة عند الحامل أثناء النوم.
  • سند الرأس خلال النوم؛ حتى لا يتدفق اللعاب إلى الرئتين ويتجه إلى الحلق بسلاسة.
  • استخدام الأدوية اللازمة لعلاج الغثيان وحساسية الجيوب الأنفية خلال فترة الحمل.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على دهون كثيرة قبل النوم.
  • ينصح باتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة والسوائل التي يسهل بلعها.
  • يفضل مضغ العلكة الخالية من السكر؛ لتقليل الإصابة بالغثيان خلال الحمل.
  • يستحسن النوم على أحد الجانبين، بدلاً من النوم على الظهر؛ لتجنب الإصابة بالشرقة.

على الرغم من أن الشرقة من الأمور الطبيعية التي تصيب الكثير من الأشخاص، إلا إن تكرار الإصابة بالاختناق، أو الشرقة عند الحامل من الأمور المقلقة التي يجب مراجعة الطبيب؛ للتعرف على الأسباب الكامنة وراء الإصابة بها؛ للحفاظ على سلامة الأم وجنينها.

المصادر:

إي ميديسن

جلون

كيدز هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى