الخضروات للحامل

الشمندر للحامل | قيمة غذائية صحية لكِ ولجنينكِ

هل تعرفين ما هي فوائد الشمندر للحامل؟ وما هي أضراره في حالة الإسراف في تناوله؟ هل تعلمين أهمية عصير الشمندر في فترة الحمل خاصة الشهر التاسع؟ دعينا نعرفكِ على أهم الفوائد والأضرار، لتغذية جنينكِ التغذية السليمة التي تبحثين عنها، لا داعي للبحث والتدقيق في مواد غذائية أخرى فيكفيكِ تناول الشمندر في وصفات صحية.

الشمندر للحامل

يشتهر الشمندر بقدرته الكبيرة في رفع نسبة الحديد بالجسم، فهو علاج طبيعي لفقر الدم، كما أنه يعمل على رفع مناعة الحامل وتقوية عظام الجنين والأم، كما أنه يحتوي على فيتامينات هامة للجسم بفترة الحمل، ومعادن تحمي الطفل من العيوب الخلقية؛ يحتوي الشمندر على ألياف غذائية تعطيكِ الشعور بالشبع.

يجعلكِ الشمندر تتحكمين في شهيتك الكبيرة في فترة الحمل، فتحصلين على الوزن المثالي وتبتعدين عن زيادة وزنكِ بشكل كبير في الحمل، ولا يؤثر ذلك على وزن جنينكِ بشكل سلبي، بل بالعكس يغذي الطفل ويعطيه الوزن المثالي.

العناصر الغذائية في الشمندر

العناصر الغذائية الكمية
طاقة 31 كالوري
بروتين 0.91 جرام
كربوهيدرات 7.21 جرام
السعرات الحرارية 33.74 سعر حراري

 

أهم الفيتامينات في الشمندر

الفيتامينات

فيتامين ج 4.1 مليجرام
فيتامين ب6 0.06 مليجرام
الثيامين 0.01 مليجرام
حمض الفوليك 30 ميكروجرام
النياسين 0.16 مليجرام
فيتامين ب2 0.04 مليجرام
فيتامين هـ 0.03 مليجرام
فيتامين ك 0.02 ميكروجرام

 

أهم المعادن في الشمندر

المعادن

كالسيوم 15 مليجرام
الحديد 1.82 مليجرام
ماغنيسيوم 17 مليجرام
الفوسفور 17 مليجرام
البوتاسيوم 148 مليجرام
الصوديوم 194 مليجرام
الزنك 0.21 مليجرام

 

الأحماض الأمينية والدهون في الشمندر

الأحماض الأمينية والدهون

دهون 0.14 جرام
 مجموع الأحماض الدهنية النهائية المشبعة 0.02 جرام
مجموع الأحماض النهائية الأحادية المشبعة 0.03 جرام

 

فوائد الشمندر للحامل

يحتوي الشمندر على العديد من القيم الغذائية المفيدة لكِ وللجنين في هذه الفترة، فيمكنكِ حماية نفسك من العديد من الأمراض منها مرض فقر الدم عند الحامل أو الأنيميا الملازم للحمل، فهو يحمي طفلكِ أيضاً من الإصابة بالتشوهات الخلقية نتيجة احتوائه على حمض الفوليك، كما يساعد في نمو جنينكِ بين أحشائك بشكل طبيعي وصحي وسليم، وفيما يلي فوائد الشمندر للحامل والجنين:-

فوائد الشمندر للحامل

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الشمندر على مضادات أكسدة والتهابات تحمي جسمكِ من العديد من الفيروسات والبكتيريا الضارة، كما يعمل على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي في حمايتكِ من الأمراض المختلفة، وهو ما يحتاجه جسمك في هذه الفترة بشكل كبير.

تقوية العظام والأسنان

يحتوي الشمندر على مادة السيليكا والتي تعمل على زيادة امتصاص الجسم للمعادن مثل النحاس، والماغنيسيوم، حتى أنه يحتوي على نسبة كافية للجسم من الكالسيوم، والتي تجعل عظام طفلكِ قوية وسليمة، كما يحميه من مرض هشاشة العظام.

ضبط ضغط الدم

يعمل البوتاسيوم المتواجد في الشمندر بنسبة جيدة على الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي بالجسم، بالتالي حمايتكِ من خطر الإصابة بـ تسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وهو عرض مصاحب لأغلب السيدات الحوامل، فيمكنكِ حماية نفسك من ذلك من خلال تناول الشمندر أو عصيره؛ كما يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم أيضاً.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

يحتوي الشمندر على الألياف الغذائية الهامة لجسمكِ، فيعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة، كما يعمل على تحسين عملية الهضم ويعمل على سيرها بشكل جيد، لتجنب الإمساك المزعج أثناء فترة الحمل باختلاف مراحلها.

تخفيف الالام

يحتوي الشمندر على مواد مضادة للالتهابات فهي تقلل من ألم المفاصل والتهابها، كذلك يعمل على تخفيف آلام الظهر والعظام التي تكون نتيجة ثقل الجنين في الرحم، خاصة في الشهور الأخيرة، كما يحافظ على صحة وسلامة الكبد من خلال مادة البيتا سيانين فهي مضادة للأكسدة تحافظ على الكبد، ويساعدها في التخلص من السموم وطردها خارج الجسم.

فوائد عصير الشمندر للحامل

لـ عصير الشمندر للحامل فوائد عدة، وهي تشمل:-

  • يعمل عصير الشمندر على مساعدة جسمكِ في امتصاص الحديد من الطعام بشكل أكبر، فهو يحتوي على فيتامين C المسئول عن ذلك.
  • يحتوي على نسبة عالية من الحديد تساعد في علاج فقر الدم للحامل.
  • تعزيز عمل الجهاز الهضمي وحمايته من العديد من المشاكل المتعبة والشاقة أثناء فترة الحمل.
  • يقلل من الإجهاد والتعب المستمر أثناء فترة الحمل، ويحسن من صحتكِ.
  • يحميكِ من الإصابة بمرض السرطان باختلاف أنواعه، كما يقلل من النوبات القلبية.
  • حماية الجنين من الإصابة بعيوب في الأنبوب العصبي، كما يطور المخ لديه.
  • يحمي من تشوهات الجنين من مشاكل الحبل الشوكي.
  • له قدرة فعالة في خفض ضغط الدم بعد ساعات قليلة من شرب كوب العصير.

كيفية تحضير مشروب الشمندر للحامل

يمكنكِ الاستفادة من فوائد عصير الشمندر للحامل من خلال معرفة طريقة تحضيره، وكيفية تناوله، فهو يساعدكِ في رفع معدل الهيموجلوبين وعلاج الأنيميا التي تكون في أواخر شهور الحمل، فلن تحتاجي إلى محاليل علاجية لرفعها، يكفي أن تشربي كوب من عصير الشمندر يومياً، حتى ترتفع النسبة وفيما يلي مكونات وطريقة عصير الشمندر للحامل.

المكونات

  • 750 ملي لتر من الماء.
  • 4 حبات شمندر.
  • نصف كوب عسل نحل.
  • عصير ثمرتين ليمون.
  • 4 أعواد نعناع (حسب الرغبة).

كيفية تحضير مشروب الشمندر للحامل

الطريقة

قومي بغلي المياه في وعاء على النار، ثم أضيفي إليه الشمندر وعسل النحل والليمون، واتركيهم عدة دقائق، ثم ارفعي القدر عن النار واتركي الخليط لمدة نصف ساعة، ثم ثومي بتصفيته بشكل جيد ويكون بذلك جاهزاً، لتزيينه بأعواد النعناع.

كيف يساعد الشمندر على خفض ضغط الدم للحامل ؟

يعد ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل من أخطر الأشياء التي قد تصيبكِ، فهي قد تسبب حدوث تسمم الحمل، وتعرض حياتكِ وحياة جنينك إلى الخطر، فإذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل يمكنكِ شرب عصير الشمندر، فأثبتت الدراسات أنه قادر على خفض ضغط الدم المرتفع بسرعة شديدة بعد ساعات من أكله أو تناوله في هيئة عصير.

يحتوي الشمندر على مادة النيترات وهي تعمل على تحويل النيترات المغذية بالجسم إلى أكسيد النيتريك فيتم توسيع شراين الدم، وبالتالي خفض ضغط الدم بالجسم بسرعة شديدة، يمكنكِ تناوله بشكل يومي ليدوم مفعوله بالجسم وتستفيدي من فوائده بشكل أفضل.

فوائد الشمندر للحامل في الشهور الأولى

كما ذكرنا فالشمندر قيمة غذائية كبيرة، فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على نمو الحبل الشوكي للجنين بشكل سليم خاصة في الشهور الثلاثة الأولى، لذلك يوصي الأطباء المرأة الحامل بضرورة تناول حبوب حمض الفوليك في هذه الفترة، لنمو أنسجة جنينكِ بشكل سليم دون حدوث تشوهات خلقية، كما يعمل على تقوية مناعة المرأة في فترة الحمل ومنع إصابتها بأي فيروس معدي إلى الطفل.

أهمية أكل الحامل للشمندر في الشهر التاسع

من فوائد البنجر للحامل أنه يمدها بالكالسيوم المفيد لجسمها ولجسم جنينها لتكوينه بشكل سليم، ففي الشهر التاسع تكونين قد شعرتِ بألم شديد في المفاصل، والعظام، فيساعدكِ الشمندر على تهدئة هذه الآلام، كما يعمل على منع انتقال العدوى من الأم إلى الجنين، من خلال تنقيته للدم، ويعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم في هذا الشهر وتهيئة الجسم للولادة بشكل طبيعي، ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم لمنع حدوث مضاعفات أثناء عملية الولادة.

طرق الاستفادة من فوائد الشمندر

يمكنكِ في فترة الحمل من الاستفادة من فوائد الشمندر للحامل من خلال طبخ أوراق الشمندر وتناولها مثل السبانخ،  فهي غنية بالألياف، ومضادات أكسدة، وفيتامين ك، وفيتامين ج للحامل، وفيتامين أ، وغنية بعنصر الحديد أيضاً، كما يمكنكِ عمل عصير الشمندر اللذيذ من خلال الطريقة التي ذكرناها أو من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة ووضعه بالخلاط الكهربائي، كما يمكن إضافة قطع البنجر إلى السلطة، أو العديد من الوصفات الصحية التي سوف نذكر بعض منها في السطور التالية.

وصفات صحية للحامل من الشمندر

يدخل الشمندر في العديد من الوصفات الصحية التي يمكن للحامل تناولها أثناء فترة الحمل دون خوف على جنينها من حدوث ضرر له، فهو أمن تماماً في تلك الفترة في مراحلها المختلفة، فيمكن عمل سلطة الشمندر والجبن، أو عمل عصير البنجر بالفواكه، أو شوي الشمندر بالثوم فهي وجبة صحية أيضاً وفيما يلي سوف نشرح كل وصفة بالمكونات والطريقة.

وصفة سلطة الشمندر بالجبن

تعد السلطات من أهم الأطعمة الصحية لكِ بفترة الحمل، فهي تحتوي على مكونات صحية مثل الجبن، وزيت الزيتون، والخس، والمكون الرئيسي في مقالنا اليوم وهو الشمندر بالطبع، وفيما يلي المكونات والطريقة:-

المكونات

  • 3 حبات مقطعة مكعبات صغيرة.
  • كوب خس مفروم.
  • كوب بازلاء مسلوقة.
  • ربع كوب قطع جبن.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • ربع ملعقة ملح.
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون.

وصفة سلطة الشمندر بالجبن

الطريقة

قومي بغلي الشمندر مع الماء بشكل جيد، ثم اتركيهم لفترة على نار هادئة وتكون هذه الفترة حوالي نصف ساعة، حتى يصبح الشمندر طرياً، قومي بسلق البازلاء المجمدة لمدة 20 دقيقة وصفيها، ضعي في طبق مناسب للسلطة الخس أولاً، ثم البازلاء ثم الشمندر، وفي وعاء صغير قومي بخلط الليمون والزيت والملح ثم أضيفي الخليط إلى طبق السلطة، وقلبي جيداً وفي النهاية ضعي قطع الجبن الفيتا.

وصفة الشمندر المشوي بالثوم

هي وجبة صحية يمكنكِ تناولها للاستفادة من فوائد الشمندر بشكل كبير في فترة الحمل، مع تقليل الثوم قليلاً، لمنع إصابتكِ بالانتفاخ والغازات في الحمل، ولكنه طبق مثالي بفترة الحمل الشاقة، وفيما يلي المكونات والطريقة:-

المكونات

  • 4 حبات شمندر.
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
  • فصان من الثوم المهروس.

الطريقة

قومي بغسل الشمندر بشكل جيد وضعيه في صينية مفروشة بورق الزبدة، وأدخليها الفرن لمدة ساعة واحدة أو أكثر حتى ينضج، ثم قومي بتقشيره، وتقطيعه إلى مكعبات، وقومي بخلط الزيت والثوم والملح في وعاء أخر صغير، وأضيفي الخليط إلى الشمندر، وبذلك يكون لديك وصفة صحية منه للحامل.

عصير الشمندر بالفواكه

تعرفتي معنا على فوائد عصير الشمندر للحامل، فهي فوائد مهولة للجنين ولكِ، ولكن يمكن الاستفادة من فوائده بشكل أكبر عندما يتم إضافته إلى فواكه مفيدة مثل البرتقال، والرمان فهو غني أيضاً بعنصر الحديد لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • 2 حبة من الشمندر مقشر ومقطع مكعبات.
  • 2 حبة طماطم مقطعة.
  • 3 حبات برتقال مقطع.
  • 2 حبة رمان مفرطة.
  •  2 ملعقة كبيرة عسل نحل.

الطريقة

قومي بغسل الشمندر وتقشيره وقومي بغليه لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بوضعه هو وباقي المكونات في الخلاط الكهربائي لمدة 5 دقائق، وقومي بوضعه في كوب خاص للشرب، وبذلك تكونين انتهيتِ من عمل عصير الفواكه بالشمندر.

أضرار الشمندر للحامل

حان الوقت لكي نتعرف على ما هي خطورة الشمندر على الحامل، فعلى الرغم من فوائده الكثيرة، ولكنه سلاح ذو حدين، فيمكنه أن يتحول إلى مكون ضار لكِ ولجنينكِ إذا أسرفتِ في تناوله بشكل كبير في اليوم، فهو يسبب ما يلي:-

  • الشعور بالغثيان والقي، والإسهال في حالة تناوله بكثرة لاحتوائه على الألياف.
  • يسبب حصى الكلى لاحتوائه على الأوكسالات.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بسبب احتوائه على النترات.
  • كثرة تناوله قد تسبب خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة والشعور بالدوار.
  • قد يسبب شلل للأحبال الصوتية، ويسبب تهيج الجلد وحساسية.
  • يسبب إصابة الحامل بمرض النقرس لاحتوائه على حمض اليوريك.

نصائح هامة عند تناول الشمندر للحامل

يجب التأكد من عدة عوامل لكي تستفيدي من الشمندر أثناء فترة حملك بشكل أمن، ولتجنب أضراره لكِ وللجنين، فلابد من تقليل تناولكِ للشمندر في فترة الحمل بمعدل زائد عن احتياج جسمك، فيمكنكِ شرب كوب صغير من عصير الشمندر، أو تناوله في وجبة واحدة خلال اليوم بكمية مقبولة، وفيما يلي نصائح تناول الحامل له:-

نصائح هامة عند تناول الشمندر للحامل

  • غسل الشمندر بشكل جيد بالماء وعدم تناول بالقشرة.
  • عدم شراء عبوات الشمندر الجاهزة، ويمكنكِ عمله بالمنزل لضمان النظافة.
  • الالتزام بالمعدل الطبيعي لتناول الشمندر في اليوم.
  • التأكد من نمو الشمندر في مزارع عضوية.
  • عدم إضافة السكر إلى عصير الشمندر بشكل كبير واستبداله بعسل النحل.

بذلك قد تعرفنا على فوائد الشمندر للحامل، ودرجة خطورته على الجنين وعليكِ، فتناولكِ لطعام صحي ومفيد لكِ وللجنين هو شيء تبحثين عنه طوال فترة الحمل، وقد قمنا بإمدادك بكافة المعلومات والتساؤلات التي قد تخطر في بالك وتتعلق بالشمندر للحامل والجنين، للحصول في النهاية على حمل غير متعب، وجنين صحي.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

إستايل كريزى

تنى إستيب

زر الذهاب إلى الأعلى