التسالي للحامل

فوائد الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى والأضرار الناجمة عن تناولها

الشوكولاتة من أكثر المأكولات التي تعشقها جميع النساء بلا منازع، وبالتالي تتساءل الحامل هل الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى مفيدة أم لا؟، فقد تلجئين إليها للتخفيف من جهد الحمل والتوتر الذي تشعرين به في هذه الفترة، حيث أنها معروفة بقدرتها الكبيرة على تعديل المزاج السيء، وزيادة الشعور بالراحة النفسية، ولكن هل لها نفس التأثير على جنينكِ؟ تابعي معنا وسنجيبكِ على كل تساؤلاتكِ.

ما هي الشوكولاتة؟

الشوكولاتة للحامل من أكثر الحلويات شعبية حول العالم، والتي يتم تصنيعها من ثمرة ثيوبروما كاكاو، الموجودة حول حوض نهر الأمازون، كما أن شجرة الكاكاو الأصلي قد نجدها في دولة غانا ونيجيريا وإندونيسيا. 

تنقسم الشوكولاتة الموجودة بالأسواق إلى ثلاثة أنواع مختلفة، شوكولاتة بالحليب، وشوكولاتة بيضاء، وشوكولاتة داكنة، وتتميز الأنواع المختلفة منها بأنها تكسب الجسم السعادة والراحة النفسية، والحفاظ على صحة القلب والعقل، وغيرها الكثير من الفوائد المختلفة التي سنعرضها لكِ بالتفصيل في السطور القادمة.

فوائد الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى

توجد الكثير من الفوائد المختلفة التي تمنحكِ إياها الشوكولاتة في مراحل الحمل المختلفة، وبشكل خاص يمكن الاستفادة من فوائد الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى إذا ما تم تناولها بكميات محدودة، وليس بكميات كبيرة، حيث قد ينقلب الأمر عليكِ؛ وذلك لتسببها فثي بعض الأضرار المختلفة خلال الثلث الأول من الحمل، أما عن الفوائد فهي كالتالي:

نمو الجنين وتطوره 

يعد تناول الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى مفيدًا جدًا لتطور الجنين خلال شهور الحمل اللاحقة، وتم إثبات ذلك من خلال اجتماع الحمل الذي تم عام 2016م، والخاص بجمعية طب الأم والجنين، حيث تم تأكيد أن تناول الأم لـ الشيكولاته تزيد وزن الجنين خلال شهور حملها المختلفة بالإضافة إلى أن تناول 30 جرام من الشوكولاتة بشكل يومي يؤدي إلى تطور نمو الجنين، ويأتي ذلك لاحتوائها على مادة تسمى الفلافانول.

كما أن هذه المادة الموجودة بوفرة بالشوكولاتة الداكنة تقوم بحماية الحامل من مشاكل القلب المختلفة، وذلك من خلال تقليل مستوى الكوليسترول الضار بالدم ،وتساعد على حماية الأم من مشاكل تسمم الحمل من خلال تنظيم ضغط الدم.

تحسين نوع المشيمة 

اتضح أيضًا من خلال الدراسة السابقة أن الشوكولاتة الداكنة تتميز بالتأثير الإيجابي على نمو المشيمة، وتحسن من كفاءة وظائفها المختلفة، كما تفيد في جعل مراحل نمو الجنين تتم بشكل صحيح وطبيعي.

تؤثر على سلوك الطفل بشكل إيجابي 

تؤثر على سلوك الطفل بشكل إيجابي 

تناول الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى يعزز من سلوك الطفل بعد ولادته، ويجعله أكثر حيوية وسعادة، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود مادة فينيلتيلامين، وهي مادة تحسن من مزاج الأم عند تناولها، وينتقل إلى الجنين عبر المشيمة.

تحتوي على الكالسيوم 

تعتبر الشيكولاته من أبرز الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم الهام في نمو عظام الجنين وتتطور أسنانه وأظافره، وأيضًا حماية الأم من نقص الكالسيوم وتبعاته السيئة.

تدعم مواد مضادة للأكسدة

ومن فوائد تناول الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى أنها مدعمة بمواد مضادة للأكسدة، فتفيد صحة الجنين في تكوين جهاز المناعة لديه بشكل سليم، كما أنها تحمي الأم من مخاطر الإصابة بتسمم الحمل.

تحمي الأم من تقلبات المزاج 

تتعرض الحامل خاصة خلال شهورها الأولى من الحمل لمشاكل تقلبات المزاج، وبالتالي تعد الشوكولاتة الداكنة علاجًا فعالًا ومهدئًا طبيعيًا للأم من هذه الأعراض المزعجة التي تؤثر عليها أثناء مراحل الحمل المختلفة.

فوائد أخرى للشوكولاتة 

  • تحمي من الإصابة بمشاكل الزلال التي قد تصاب به الحامل خلال شهورها الأولى.
  • تقوم بضبط مستوى ضغط الدم بالجسم؛ وذلك لاحتوائها على مادة الثيوبرومين.
  • تحافظ على صحة الشرايين والقلب والأوعية الدموية بالجسم.
  • تساعد على استرخاء العضلات.
  • تقلل من مشاكل اكتئاب الحمل؛ وذلك لاحتوائها على مركب الفينيل أثيل.
  • تحمي الأم من الإصابة بمشاكل الأسنان وتساعد على تقوية عظامها.
  • تساعد في ولادة أجنة ذوى صحة نفسية جيدة.

أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى 

هل الشوكولاتة مضرة للحامل في الشهور الأولى؟ هكذا تتسأل معظم النساء الحوامل؛ وذلك للاطمئنان عند تناولها بعدما تم معرفة فوائدها المختلفة للأم وللجنين، وعن أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى نفيدكِ بما يلي:-

قد تسبب الإجهاض  

الشوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين، وعند تناولها بكميات كبيرة مع الشاي والمشروبات الغازية والقهوة، فقد تتسبب في حدوث الإجهاض  في الشهر الأول لا قدر الله.

الإصابة بسكر الحمل 

قد تتسبب الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى في ارتفاع نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يعرض الأم للإصابة بالعديد من المضاعفات الصحية شديدة الخطورة عليها وعلى جنينها.

الصداع النصفي

قد يتسبب فرط تناولها في الإصابة بمشاكل الصداع عند الحامل؛ لاحتوائها على مادة الهيستامين، وهي من المواد المضادة للتحسس، لكن زيادتها في الجسم تؤثر عليه تأثيرًا سلبيًا.

زيادة وزن الجسم 

زيادة وزن الجسم 

الشوكولاتة تشتمل على الكثير من السعرات الحرارية والدهون، وبالتالي الإفراط في تناولها أثناء الحمل يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير يفوق الزيادة الطبيعية التي تتعرض لها كل حامل.

كمية الشوكولاتة المسموح بها أثناء الشهور الأولى للحمل

يمكنكِ سيدتي تناول الشوكولاتة أثناء الشهور الأولى للحمل ولكن بكميات محدودة؛ حتى لا تصابي بأضرارها التي قد تصل إلى مشاكل الإجهاض، وبالتالي يجب تناول ما لا يزيد عن 200 جرام من الشوكولاتة يوميًا

أثر مكونات الشوكولاتة على الحامل في الشهور الأولى

يجب على الحامل أن تنوع في النظام الغذائي لها في الشهر الأول وبشكل يومي، وكما ذكرنا أن تناول الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى غير ضار إذا ما تم تناولها في حدود الكمية الآمنة المسموح بها؛ حتى لا تتسبب في نتائج عكسية لكِ، ويحتوي كل مكون بالشكولاتة على بعض الفوائد التي تؤثر على الحامل، وهي كالآتي:-

الكافيين 

يجب أن تعرف بأنه إذا زادت نسبة الكافيين عند الحامل في اليوم عن 200 ملليجرام فإنه قد يعرضها لمشاكل الإجهاض، وبالتالي يجب عند تناول الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى أن لا تجمع بينها وبين المشروبات المدعمة بمادة الكافيين؛ لكي لا ترتفع نسبته في الجسم.

الكالسيوم 

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الكالسيوم، حيث أن كل 21 جرام منها يدعم 15 ملليجرام من عنصر الكالسيوم، وهو هام لنمو الجنين بشكل سليم والحفاظ على صحته وبناء عظامه؛ بالإضافة إلى دوره في تقوية أسنان وعظام الحامل.

السكر 

من المعروف بأن الشوكولاتة بها نسبة عالية من السكر، حيث أن كل 21 جرام منها يحتوي على 9 جرام من السكر، وبالتالي الإفراط في تناولها قد يعرضك لمشاكل سكر الحمل، ومشاكل تسوس الأسنان، ناهيك عن زيادة الوزن بالجسم.

مواد مضادة للأكسدة

تتميز الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، وبالتالي فإن تناول الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى يقوم بدعم وتقوية مناعة الأم والجنين، ويقلل من احتمالات الإصابة بمشاكل السرطان والقلب.

السعرات الحرارية 

يوجد بالشوكولاتة الكثير من السعرات الحرارية والدهون، وبالتالي فإن الإفراط في تناولها يؤدي إلى الإصابة بمشاكل عديدة، منها زيادة الوزن، وظهور الدوالي، وارتفاع ضغط الدم ، كما قد يتسبب في الإصابة بمشاكل سكر الحمل، حيث أن 21 جرام من شوكولاتة الحليب بها 117 سعر حراري و7 جرام من الدهون، كما نفس الكمية من الشوكولاتة الداكنة فبها 145 سعر حراري و10.5 جرام من الدهون.

فوائد الشوكولاتة للحامل بشكل عام

تحتوي الشوكولاتة على الكثير من الفوائد المختلفة التي لا تعد ولا تحصى لصحة الجسم، بالإضافة إلى فوائدها التي تقتصر على الحامل، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:-

تقليل الكولسترول الضار بالجسم

تتميز الشوكولاتة باحتوائها على الستيرولات النباتية والفلافونات، وبدورهما يعملان على تعزيز صحة القلب، وتقليل مستوى الكولسترول الضار بالجسم، وزيادة مستوى الكولسترول الصحي بالدم.

تعزيز القدرة الإدراكية

تقوم الشوكولاتة بحماية الجسم من الإصابة بضرر المسارات العصبية، وذلك للأشخاص المصابون بالزهايمر، وبالتالي تقلل من تدهورها الإدراكي، كما أن تناولها بمستوى مرتفع يعمل على تحسين مستوى تدفق الدماء إلى المخ، أيضًا يحتوي الكاكاو على مواد منبهة تعمل على تحسين مستوى وظائف المخ.

الحفاظ على الجسم من الإصابة بالسكتات

أشارت دراسة كندية إلى أن تناول حصة واحدة من الشوكولاتة بشكل يومي يجعلك أقل عرضة للإصابة بمشاكل سكتات الدماغ، مقارنةً بالأشخاص الذين لم يتناولوا الشوكولاتة بشكل يومي.

تعزيز الأداء الرياضي

حيث أن تناول قطعة صغيرة منها توفر للجسم الأكسجين عند ممارسة التمارين المناسبة للحامل في الشهر الأول؛ وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونات والتي تطرد أكسيد النيتريك من الجسم.

انخفاض ضغط الدم

يساعد  تناول الشوكولاتة بشكل دائم على تحرر غاز أكسيد النيتريك الموجود ببطانة الشرايين، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم، فبالتالي هي علاج فعال لارتفاع ضغط الدم.

الحماية من الشمس

وذلك لكون تناول الشوكولاتة يؤدي إلى تحسين تدفق الدم للبشرة، مما يقيها من مشاكل حروق الشمس، كما أنها تعمل على ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها.

الحفاظ على صحة النظر

تتميز الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على الفلافونات والتي بدورها تحسن من تدفق الدم للشبكية والمخ، مما يحافظ على قوة النظر.

التقليل من الإصابة بالسرطان

تحتوي الشوكولاتة على مواد مضادة للأكسدة، مما يجعلها فعالة في وقاية الجسم من الإصابة بالأنواع المختلفة  من السرطان.

القيمة الغذائية للشوكولاتة

تعد الشوكولاتة الداكنة هي أفضل أنواعها؛ وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة المفيدة للجسم، وتختلف القيمة الغذائية في كل نوع منهما عن الأخرى تبعًا للشركة المصنعة لها، أما عن القيمة الغذائية لـ 14 جرام من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70% من الكاكاو فهي كما يأتي:-

القيمة الغذائية للشوكولاتة

  • السعرات الحرارية: 90 سعر حراري
  • الماء: 0.19 جرام
  • البروتين: 1.10 جرام
  • الكربوهيدرات: 7.5 جرام
  • الدهون: 6 جرام
  • الفسفور: 44 ملليجرام
  • الكوليسترول: 0.5 ملليجرام
  • الصوديوم: 3 ملليجرام
  • الكافيين: 11.5 ملليجرام

خلاصة ما سبق أن الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى ليست مضرة على الإطلاق إذا ما تم تناولها بكمية لا تزيد عن 200 جرام بشكل يومي، وهذه الكمية تضمن لكِ الاستمتاع بفوائدها المختلفة لكِ ولجنينك، لكن ننوه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناولها.

المصادر:

تايمز أوفيندا

ميديكال نيوز توداي

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى