fbpx
التسالي للحامل

الشوكولاتة للحامل | إليك قائمة بأهم فوائد الشوكولاتة للحامل وأضرارها

هل الشوكولاتة للحامل من المواد الآمنة عليها طوال فترة حملها؟ نعلم عزيزتي الحامل أنه يراودكِ الشك تجاه هذا الأمر، لذا عمدنا إلى التطرق في حديثنا عن هذه النقطة بالتحديد حتى نزيل عنكِ أي شعور بالقلق، والمتعارف لدينا أن فوائد وأضرار الشوكولاته لكِ متنوعة، ولكن هناك مجموعة من الأدلة أثبتت أن أكلها خلال الحمل يمكنه أن يخفض من ضغط الدم الذي يكون مرتفعًا أثناء الحمل، وتخفيف حدة المقدمات المصاحبة لتذبذب الحمل وغيرها.

الشوكولاتة للحامل

إذا تحدثنا عن الشوكولاتة لذكرنا أنها عشق النساء الأول، فكلما رغبت المرأة منا بإحداث نوع من التعديل لمزاجها السيء فإنها تلجأ إلى أكل الشوكولاتة على الفور، فما بالك بالمرأة أثناء فترة حملها، فتجد إن أكل الشوكولاتة للحامل من الأمور الأساسية لديها حتى تقلل من توترها وتحسن من حالتها النفسية، وبالتالي يصاحب ذلك شعورها بالسعادة هذا بجانب حمايتها من التعرض للإصابة بتسمم الحمل.

مشكلات أكل الشوكولاتة للحامل

هناك مجموعة من الدراسات أثبتت أن أكل الشوكولاتة للحامل بكميات قليلة في اليوم، وذلك بداية من أول 3 شهور في الحمل يعمل على تحسين سريان الدم بشكل جيد للجنين، حددت الدراسة مقدار الشوكولاتة الذي من المفترض أكله في اليوم 1l4 قطعة تقريبًا، وهناك سببين رئيسيين يجعلكِ لا تبالغين في أكلها بكثرة وهما:

تؤثر سلبيًا في النظام الغذائي

عندما تأكلين كمية كبيرة من الشوكولاتة تجعلكِ تشعرين بالشبع، وبالتالي تكونين غير قادرة على تناول الطعام الصحي الذي تكونين بحاجة إليه للسير على نظام غذائي متوازن، كما أنها مشبعة بالسعرات الحرارية، بالتالي تجعل وزنكِ يزيد بطريقة غير صحية، لذا يوصى بعدم تخطي السعرات الحرارية في اليوم نسبة  10%.

مشبعة بمادة الكافيين

كما نعلم أن المرأة الحامل يجب ألا تتعدى في اليوم مقدار 200 ملليجرام من مادة الكافيين، لذا عزيزتي الحامل إذا كنتِ معتادة على شرب أي نوع من المشروبات التي بها مادة الكافيين، وترغبين بعدها بأكل مقدار خفيف من الشوكولاتة؛ فاحرصي على عدم تجاوز النسبة المسموحة لكِ في اليوم؛ وبشكل عام نقول لكِ إن المقدار القليل منها لا يضر.

هل تناول الشوكولاتة آمن أثناء الحمل؟

إذا كنت تتسائلين هل يمكن أكل الشوكولاتة للحامل أثناء فترة حملها؟ فسوف يروادكِ الشعور بالراحة عندما تعرفين أن ذلك مسموح لكِ، لكن يجب عليكِ التحقق من تناولها بشكل معتدل، وذلك بسبب مادة الكافيين التي توجد بنسب كبيرة فيها، وكما ذكرنا سابقًا أنه من المهم لكِ عدم تخطي مقدار الـ 200 ملجم منه حتى لا يراودك الإحساس بالشبع وعدم تناول الأكل الصحي الآخر الضروري لكِ خلال هذه الفترة من حملكِ.

القيمة الغذائية للشوكولاتة

تعد الشوكولاتة من المواد الغذائية اللذيذة ولها قيمة غذائية رائعة، وأشهر المكونات التي تشتق منها “الكاكاو”، لذا هي مهمة جدًا لها خلال فترة حملها وخصوصًا الشهور الأولى، ويمكنكِ أن تضيفي إليها بعض المحليات كالسكر، وهناك من يضيف إليها اللبن، ولكن في المعتاد يتم أكلها كما هي، كما تكون من المواد الأولية في أصناف أخرى من الأكل.

الشوكولاتة الداكنة من أنواع الشوكولاتة التي يوجد بها نسب مرتفعة من الكاكاو، هذا إذا تم مقارنتها بشوكولاتة الحليب، ونجد أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، كما يوجد بها نسبة قليلة من السكر، وتُعرف بأنها أكثر طعام حارق مما أدى إلى زيادة الطلب العالمي عليها، وإليك القيمة الغذائية للشوكولاتة كالآتي:

الكمية العناصر الغذائية
647.33 كالوري السعرات الحرارية
42.63 جرام الدهون
23 مل جرام الكوليسترول
715 مل جرام   البوتاسيوم
20 مل جرام الصوديوم
45.90 جرام الكربوهيدرات
10.9 جرام الألياف الطبيعية
23.99 جرام السكريات
7.79 جرام البروتينات
73 مل جرام الكالسيوم
11.90 مل جرام الحديد
0.38 مل جرام فيتامين B6
228 مل جرام الماغنيسيوم

مكونات الشوكولاتة وتأثيراتها على الحامل

بإمكان الحامل تناول الشوكولاتة بصورة معتدلة بحيث لا تؤثر بشكل سلبي على صحتها، هذا بجانب التنويع في نظامها الغذائي بشكل مستمر، كما يمكنها تحديد مقدار متوازن منها لتتناوله بشكل يومي إما على هيئة قطع أو مشروب شوكولاتة دافىء حتى تحصل على الطاقة اللازمة لها، وكذلك الفوائد المتعددة للبن الموجودة بداخلها، وفيما يلي إليكِ عزيزتي الحامل قائمة بأهم مكونات الشوكولاتة وطريقة تأثير كل مكون منها عليكِ خلال فترة الحمل:

مكونات الشوكولاتة وتأثيراتها على الحامل

الكافيين

ذكرنا سابقًا أنه عندما يزيد معدل تناول الكافيين عن 200 ملليجرام في اليوم في نظام الحامل الغذائي، فإنها تكون معرضة أكثر لمخاطر إجهاض الجنين إذا تم مقارنتها بالنساء الأخريات اللاتي يبتعدن عن هذه المادة طوال مدة حملهن تحسبًا لأي مشكلة طارئة.

الكالسيوم

إذا أخذنا مقدار 42 جرام من الشوكولاتة السوداء لوجدناها محتوية على 31 ملليجرام من عنصر الكالسيوم، وإذا أخذنا نفس المقدار ولكن من شوكولاتة الحليب لوجدنا أنها يوجد بها 83 ملليجرام منه، ومعظمنا يعلم أن الكالسيوم من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في نمو الجنين وتدعيمه وكذلك المحافظة على صحة جسمه وتكوينه.

الدهون والسعرات الحرارية

الشوكولاتة للحامل تكسبها العديد من الفوائد، ولكن عند تناولها المزيد منها يعني أنها سوف تحصل على الكثير من الدهون والسعرات، وهذا بدوره يتسبب بإحداث زيادة مفرطة في الوزن، ويمكن أن ينتج عن ذلك أيضًا إصابتكِ بالعديد من الأمراض مثل:

وإذا أخذنا مقدار 42 جرام من شوكولاتة الحليب لوجدناها تكون محتوية على 13 جرام من الدهون وكذلك 235 سعرًا حراريًا، وإذا أخذنا نفس المقدار ولكن من شوكولاتة الحليب لوجدنا احتوائها على 83 ملليجرام منه، هذا على الرغم من احتواء الشوكولاتة الداكنة على 19 جرام من الدهون وكذلك 290 سعرًا حراريًا.

المواد المضادة للأكسدة

الشوكولاتة وخصوصًا النوع الداكن منها محتويًا على مجموعة متنوعة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية مناعة كلًا من الأم وجنينها، كما تلعب دورًا كبيرًا أيضًا في خفض معدل المضاعفات المرتبطة بمرض السرطان وكذلك أمراض القلب المختلفة.

السكر

عند الحديث عن الشوكولاتة للحامل وعناصرها الغذائية المتنوعة يجب الإشارة هُنا إلى السكر، ففي الغالب تكون محتوية على نسبة عالية من السكر، وتقدر هذه النسبة للشوكولاتة الداكنة بـ 18 جرام لكل 42 جرام منها، أما شوكولاتة الحليب فتجد كل 42 جرام منها يكون محتويًا على 23 جرام من السكر.

يجب الإشارة هُنا إلى أنكِ عندما تقومين بالإفراط في تناول السكر خلال فترة حملكِ، فإن ذلك يجعل احتمال إصابتكِ بالسمنة ومرض السكري كبير، هذا بجانب المشاكل المصاحبة للأسنان، لذا من الضروري عليكِ أن تستشيري طبيبكِ الخاص بشأن مقدار السكر الذي من المفترض تناوله خلال الحمل ومنه يمكنكِ تحديد كمية الشوكولاتة المناسبة لكِ.

فوائد الشوكولاتة للجسم

بغض النظر عن مذاق الشوكولاتة اللذيذ الذي يعشقه العديد منا، قد ثبت أن هناك مجموعة من الفوائد التي تتميز بها الشوكولاتة للحامل، وفقًا لعدد من العناصر الغذائية المختلفة التي تتكون منها مثل الفيتامينات بأنواعها المتعددة وكذلك عنصري الحديد والكالسيوم المطلوب لبناء جسم صحي وسليم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

الحماية من أمراض القلب

اتضح من خلال بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الشوكولاتة أنها تكون عامل حماية كبير من الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي ثبت إن تناول الشوكولاتة للحامل بصورة منتظمة حوالي 5 أيام فأكثر يعمل على التقليل من المخاطر الخاصة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى %57.

التقليل من مخاطر السكتة الدماغية

لوحظ أن الشوكولاتة تكون مشبعة بمادة تسمى الفلافونويد، هذه المادة تساهم في التقليل من معدلات التعرض لسكتة الدماغ، ونجد أيضًا أن قطع الشوكولاتة الداكنة تخفض من نسبة الكوليسترول المضر وذلك يكون من خلال مجموعة من المركبات الموجودة بداخلها.

يقلل ضغط الدم المرتفع

أوضحت الدراسات أن مادة الفلافونويد الموجودة بداخل الشوكولاتة الغامقة تعمل على تدعيم بطانة الشرايين، ويتم ذلك من خلال إنتاجها لمادة يطلق عليها أكسيد النيتريك التي بدورها تبعث مجموعة من الإشارات للشرايين، وعند استقبالها يبدأ الشريان في الاسترخاء ومنه يتحسن تدفق الدم، وتكون النتيجة الأخيرة مساهمته في خفض الضغط المرتفع للدم.

الحماية من الإصابة بالزهايمر

الحماية من الإصابة بالزهايمر

يتم إنتاج الشوكولاتة من الكاكاو الذي يكون محتويًا في الأساس على مادة الفلافونويد التي بدورها تساهم في تحفيز وظائف الدماغ الخاصة بالإدراك، وتجد ذلك ملحوظًا عند كبار السن، وهذا يكون مصدر حماية لهم من الإصابة بالزهايمر، كما نجد الكافيين من مكونات الشوكولاتة الأساسية الذي يعمل كمادة منشطة لوظائف الدماغ.

عامل حماية للمعدة

تستطيع الشوكولاتة الداكنة حمايتكِ من الإسهال، وذلك لأنها يوجد بها على عدد من الألياف التي تعمل على تدعيم النمو لأنواع نافعة من البكتيريا التي تكون موجودة بداخل الأمعاء، وهذا يساهم في إعادة التوازن لمثل هذه الأنواع، ومنه يتم التقليل من التعرض للإسهال، ولكن يجب عدم أكل كميات كثيرة منها حتى لا تتعرضين لعسر هضم.

فوائد الشوكولاتة للحامل

أثبتت أحد الدراسات الحديثة التي قام بها مجموعة مختلفة من العلماء على ما يقرب من 305 سيدة حامل في دول مختلفة أن الشوكولاتة للحامل مهمة جدًا لها أثناء مدة حملها وذلك لمنافعها المختلفة، كما لوحظ أن أكل الشوكولاتة للحامل وخصوصًا الشوكولاتة ذات اللون الغامق بشكل معتدل يصحبه الكثير من الفوائد لها ولجنينها، فوائد الشوكولاتة للحامل متعددة منها ما يلي:

الحماية من الإصابة بتسمم الحمل

تتعرض الحامل لحدوث ارتفاع في ضغط الدم، كما يرتفع مستوى البروتين لديها، وهذا بإمكانه أن يؤدي إلى الإصابة بـ تسمم الحمل ووجود بعض المشاكل في تخثر الدم وتليف الكبد مما يؤدي إلى التسبب بولادة مبكرة، لكن الشوكولاتة يمكنها حمايتك من التعرض لكل ذلك نظرًل لوجود مادة الثيوبرومين بها التي تحميكِ من الإصابة بتسمم الحمل، ونجدها فعالة بالخصوص في الفصل الثالث من حملكِ الذي تكونين فيه أكثر تعرضًا لحالات فقد الجنين.

مفيدة للأوعية الدموية والقلب

كما قلنا إن الشكولاتة بها نسب كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، لذا تجدها مفيدة جدًا للقلب وكذلك الأوعية الدموية، كما تجدها خلال فترة لاحقة من حياتك عامل وقائي لك من أمراض القلب المزمنة، كما تجعل هناك مرونة في عمل الأوعية الدموية، وبالتالي يتدفق الدم بشكل سهل خلالها.

الشوكولاتة تخفف الإجهاد

تعمل الشوكولاتة على رفع مستوى الإندروفين وكذلك السيروتونين الموجود بداخل دماغك، وهذان من أفضل العناصر المعززة لضبط المزاج، هذا بجانب احتوائها على مركبات الفلافانول التي تقلل من إحساسكِ بالتوتر كما تجعلكِ لا تشعرين بأي تعب.

إنجاب أطفال أكثر سعادة

أثبتت الدراسات أن من فوائد الشوكولاتة للحامل إنجابها أطفالاً سعداء يتميزون بالحيوية والنشاط الدائم، هذا بالإضافة إلى أن أكل الشوكولاتة للحامل يكون عامل حماية لأطفالها من الإجهاد الذي يصيب الأم خلال مدة حملها.

مصدر مهم للمواد المضادة للأكسدة

تحتوي الشوكولاتة على مجموعة من الفلافونويد، وهذا النوع من المركبات من أقوى  المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في تحفيز عمل الجهاز المناعي.

موازنة مستوى الكوليسترول في الدم

تحدثنا في الفقرة السابقة عن مركبات الفلافونويد الموجودة بداخل الشوكولاتة ودورها كمواد مضادة للأكسدة، وهنا نتطرق إلى نقطة أخرى مهمة لهذه المركبات: وهي مساهمتها في التثبت من ارتفاع مستوى الكوليسترول خلال الحمل أم لا.

يوجد بها مادة الريسفيراترول

يعتبر هذا العنصر من مكونات الشوكولاتة المفيدة جدًا في حماية الدماغ وكذلك حماية الجهاز العصبي وبالتالي يمكن أن يكون من العناصر المهمة التي تساعد في نمو طفلكِ بشكل جيد.

الشوكولاتة مضادة للالتهابات

تجدين أن مجموعة الخصائص الموجودة في الشوكولاتة تعمل كمضادات للالتهابات، لذا تكون مرغوبة جدًا خلال الحمل، وذلك نظرًا لكونها يمكن أن تكون عاملًا مساهمًا بشكل كبير في تقليل خطر التعرض للسكتة الدماغية.

غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة

إن وجود مقدار معتدل من الدهون الأحادية غير المشبعة يكون جيدًا جدًا لأي إمرأة حامل، ونجد الشوكولاتة غنية بحمض الأوليك الذي يكون محتويًا على نفس مقدار هذه  الدهون التي تجدها في زيت الزيتون، وبالتالي تكون مفيدة لكِ خلال الحمل بشكل كبير.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

فوائد الشوكولاتة الداكنة

  • تعمل الشوكولاتة للحامل في تنظيم مستوى الكوليسترول الموجود بالدم هذا في حالة عدم الإكثار منها.
  • يوجد بها مجموعة مختلفة من مضادات الأكسدة التي تقي القلب من الأمراض، كما تحميكِ من السكتة الدماغية.
  • تحسن مزاجك وتنعشك لأنها تنتج مادة الأندروفين التي تدعم خلايا مخك وبالتالي تجعلكِ تشعرين بالاسترخاء.
  • تعمل على تقوية المخ من خلال تحفيزها مادة السيروتونين التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم هرمونات الجسم.
  • تساهم في تجنب الإصابة بالزهايمر نظرًا لاشتمالها على العديد من العناصر الغذائية النافعة.
  • تحمي الشوكولاتة ذات اللون الداكن من التعرض لـ تجلط الدم عند الحامل.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للحامل في الشهور الأولى

هناك ارتباط كبير بين أكل الشوكولاتة والحمل، وظهر ذلك بعد ثبوت التحقق من فوائد الشوكولاتة للحامل أثناء شهورها الأولى وكذلك المراحل الأخرى من حملها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

تساهم في ضبط نسب الكوليسترول

من الضروري عند أكل الشوكولاتة للحامل اللجوء إلى الشيكولاتة الداكنة منها، وذلك لأنها يوجد بها مستويات قليلة من السكريات والدهون، وبالتالي تلعب دورًا كبيرًا في تقليل مستوى الكوليسترول لديها.

تمنع تعرض الحامل للتقلبات المزاجية

الشوكولاتة من المواد الرئيسية طوال فترة الحمل وخصوصًا في الشهور الأولى، حتى تمنع إصابتك بالمزاج المتقلب، ولكن نجد في بعض الفترات أن هذه التقلبات السيئة تزيد، لذا عند الوصول إلى هذه الحالة تكونين بحاجة إلى مهدئ طبيعي ليس له أي تأثير على صحتكِ أنتِ أو جنينكِ.

مصدر جيد لعنصري المغنسيوم والحديد

تجد كل 100 جرام من الشوكولاتة ذات اللون الداكن يحتوي على نسبة %67 من عنصر الحديد، ويكون هذا بالنسبة لقيمة الاستهلاك اليومي منه، كما تجد نسبة الماغنسيوم المحددة تقدر بحوالي %58، وجميع هذه النسب تكون مهمة للحامل ومن الضروري تناولها بشكل متزن.

تعزز مناعة الحامل ضد التسمم

نجد الشوكولاتة الداكنة تساهم بشكل كبير في التخفيف من خطر تعرض الأم لحدوث تسمم بالحمل الذي يكون من العوامل الخطيرة المهددة لحياة الجنين، لذا من الضروري عليكِ الالتزام بأكل الشوكولاتة الداكنة خلال الحمل لتعزيز مناعة جسمكِ حتى يكون قادرًا على مواجهة خطر التسمم.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للجنين

لا تقتصر فوائد الشوكولاتة للحامل فقط، بل هناك مجموعة من الفوائد الأخرى التي تخص جنينها، حيث أوضحت أحد الدراسات الحديثة في عام 2016 أن أكل الشوكولاتة للحامل يكون نافع جدًا لنمو جنينها خلال مراحل تكوينه المختلفة، فبعد الفحص الذي تم إجراؤه على الأطفال اتضح أنهم أكثر نشاطًا وسعادة، وإليك عزيزتي الحامل أهم هذه الفوائد:

تعمل على تعزيز نمو الجنين

أوضحت إحدى الدراسات الحديثة أن الشوكولاتة ذات اللون الداكن تساهم بشكل كبير في تحفيز نمو الجنين وتدعيمه، نظرًا لاحتوائها على مركبات الفلافانول بمقادير مرتفعة، كما أثبتت الدراسة أنه كلما كانت الشوكولاتة لونها داكن أكثر، دل ذلك على أن نسب الفلافانول بها أعلى.

كما ذكر مجموعة من الباحثين خلال استنتاجاتهم للدراسات التي أجروها أن نمو الجنين بالنسبة للحوامل اللاتي يأكلن 30 جرام من الشوكولاتة السمراء بشكل يومي كان أفضل بكثير من تلك الأخريات اللاتي لا يتناولن الشوكولاتة خلال مدة حملهن.

لها تأثير إيجابي على سلوك طفلكِ

أظهرت مجموعة الدراسات التي تم إجرائها أن أكل الشوكولاتة للحامل يلعب دورًا كبيرًا في إنشاء طفل يبدو عليه النشاط والحيوية كما ترافقه السعادة دائمًا، وذلك يرجع كله إلى تأثير ماة الفينيل تيلامين التي تعمل على تحسين مزاج الأم وبالتالي تنتقل هذه المادة من الأم لجنينها خلال فترة الحمل.

وأوضحت أيضًا أن أطفال السيدات اللاتي كن يتناولن الشوكولاتة أثناء تعرضهن لشعور القلق، لديهم المقدرة الكافية على التعامل مع الأمور والسيطرة على المواقف الجديدة مقارنةً بأطفال السيدات الأخريات اللواتي كن يشعرن بالقلق خلال مدة حملهن ولكن لم يفكرن بتناول الشوكولاتة.

فوائد الشوكولاتة التجميلية للمرأة

  • تحمي الشوكولاتة المرأة من الإصابة بالأنيميا التي من الممكن أن تصيبها خلال مدة انتهاء دورتها الشهرية.
  • تلعب دورًا آخر في حماية المرأة من الآلام الشديدة المصاحبة لفترة الطمث.
  • كما إن الشوكولاتة للحامل وغيرها من السيدات تساعد في تحسين مزاجهن وتبعد عنهن الاكتئاب.
  • تساهم في تجنب ظهور العلامات المبكرة للشيخوخة على المرأة.
  • الشوكولاتة من العناصر المهمة لبشرتكِ حيث تقيها من الإصابة بالتجاعيد لاشتمالها على المواد المضادة للأكسدة.
  • تساعد المرأة ذات البشرة دهنية في التخلص من كافة المشاكل المتعلقة ببشرتها.
  • من فوائد الشكولاتة للحامل وغيرها من النساء أنها تجعل بشرتها نضرة عبر إزالتها لخلايا الجلد الميتة.
  • ترطب الشوكولاتة بشرتكِ بصورة مناسبة كما تغذيها باستمرار.

أضرار الشوكولاتة للحامل

كما ذكرنا سابقًا إن الشوكولاتة للحامل لا تكون آمنة عليها فقط، بل إنها تخفض من نسب إصابتها بالتسمم، ولكن من الضروري أن نُلفت انتباهكِ إلى أن الإكثار منها بشكل غير سوي قد يعرضكِ لأكثر من خطر، وكما تطرقنا في الفقرات السابقة للتحدث عن فوائد الشوكولاتة للحامل وجنينها، فلا يجب أن ننسى أن هناك أضرار مختلفة يمكن أن تتعرض لها الحامل، وهي كالتالي:

زيادة الوزن والإصابة بمرض السمنة المفرطة

زيادة الوزن والإصابة بمرض السمنة المفرطة

بداية أضرار الشوكولاتة للحامل تحدث عند الإفراط في أكلها نظرًا لأن بها نسب عالية من الدهون، والتي تؤدي إلى إحداث زيادة الوزن، حيث تفقد الحامل شهيتها عن تناول الأكل الصحي المشبع بالمواد المفيدة لها، مما يحرم جسمها من الاستفادة من المواد المعدنية وكذلك الفيتامينات ذات القيمة الغذائية المرتفعة، وبالتالي يؤثر على صحتها بصورة سلبية طوال فترة حملها.

إمكانية التعرض للإجهاض

عند إكثار الحامل في أكلها الشوكولاتة المشبعة بالكافيين يمكن أن يكون عاملًا خطيرًا لتعرضها لـ الإجهاض وهذا يحدث بكثرة عند دمج القهوة والشاي وكذلك المواد الغازية معها، لذا قام الأطباء بتحديد مقدار معين من الكافيين يجب ألا تتعداه المرأة الحامل، وهذا المقدار من المفترض ألا يتعدى الـ 200 ملليجرام.

ارتفاع نسب الإصابة بسكر الحمل

تجد العديد من الحوامل يتعرضن خلال فترة حملهن إلى الإصابة بمرض سكر الحمل، وهذا يحدث بكثرة عند تناول الشوكولاتة بكثرة لأن بها نسب مرتفعة من السكريات.

الآن حتى تستطيع المرأة الحامل الحصول على فوائد الشوكولاتة فقط وتجنب أضرارها، يجب عليها الانتباه جيدًا إلى أنواع ومقادير الشوكولاتة التي تتناولها مع مراعاة التركيز فيها، والانتباه إلى الشوكولاتة السمراء لأنها تكون أكثر إفادة لها.

فوائد حليب الشوكولاتة للحامل

  • يوجد بداخل لبن الشوكولاتة مقدار مثالي من فيتامين د للحامل بجانب عنصر الكالسيوم اللازم لنمو عظام الجنين بداخلكِ.
  • مشروب لبن الشوكولاتة المصنوع في البيت يوجد به 285 ملليجرام من الكالسيوم النافع للقلب والأعصاب وكذلك العضلات.
  • الحوامل اللاتي لديهن مشكلة في نقص الكالسيوم يمكنهن تناول هذا المشروب لمنع هشاشة العظام وإنجاب طفل بصحة جيدة.
  • إذا كنتِ بحاجة إلى سعرات حرارية لزيادة وزنك فإن كوب واحد من حليب الشوكولاتة للحامل يوفر لك ذلك.

6 وصفات مختلفة لعمل صلصة الشوكولاتة للحامل بالكاكاو

الشوكولاتة للحامل من أهم الأشياء التي تكون بحاجة إليها خلال فترة حملها، وهي معروفة بمذاقها الشهي واللذيذ، لذا سوف نعرض لكِ عزيزتي الحامل أكثر من وصفة مختلفة وبسيطة لتعلم طريقة عمل صلصة الشوكولاتة بالكاكاو، تابعي معنا الفقرات القادمة.

صلصلة الشوكولاتة للحامل بالكاكاو

هذه الصلصة اللذيذة وسهلة الصنع يمكنك عملها في المنزل بدلًا من شرائها حتى تكون أكثر صحية بالنسبة لك، إليك المكونات والطريقة:

المكونات

  • عدد 1 شوكولاتة من أي نوع مفضل لديك.
  • عدد 4 ملاعق ذات حجم كبير من الكاكاو.
  • علبة قشدة.
  • عدد 1 ملعقة من الفانيليا حجمها صغير.
  • عدد 2 كوب من الماء.
  • كل كوب من الماء يأخذ ملعقتين كبيرتين من لبن البودرة.
  • ملعقتين كبيرتين من النشا.
  • ملعقتين كبيرتين من السكر.
  • عدد 1/2 قطعة زبدة.

طريقة التحضير

  • أحضري إناء وقومي بخلط كلًا من “اللبن والسكر والكاكاو” به.
  • ثم أضيفي إلى الخليط قطعة الزبدة والقشدة بجانب الفانيليا والماء.
  • بعد ذلك قومي بإضافة علبة الشوكولاتة إلى المزيد ودمج المكونات مع بعضها جيدًا حتى يصبح الخليط متجانس.
  • بعدها قومي بوضع الإناء على درجة حرارة متوسطة مع التقليب المستمر لكي يصبح الخليط متجانس.
  • ثم اتركي صلصة الكاكاو إلى أن يبرد، ويمكنكِ بعد ذلك وضعها على الحلويات والكيك.

صلصة الشوكولاتة للحامل بالكاكاو القاناش

هذه طريقة أخرى يمكنك القيام بصنعها بنفسك، والاستمتاع بطعمها الرائع مع إضافتها على أنواع كثيرة من الكيك المفضل لديك.

المكونات

  • كوب كبير من الكريمة.
  • ملعقة فانيليا صغيرة الحجم.
  • قطعة من الشوكولاتة.

التحضير 

  • أحضري إناء وضعيه على نار هادئة وضعي به قطعة الشوكولاتة والكريمة وملعقة الفانيليا حتى تحصلي على شكل فقاعي ولكن لا تتركيه حتى الغليان.
  • بعد ذلك اتركيه لدقيقتين أو أكثر حتى يبرد، قلبي الخليط جيدًا ثم أضيفي باقي الفانيليا إليه.

صلصلة الشوكولاتة للحامل بالكاكاو واللبن

من الأنواع سهلة التحضير وذات المكونات المتوافرة في كل منزل، بها العديد من فوائد الشوكولاتة للحامل بما تتضمنه من مكونات هامة وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة.

المكونات

  • مقدار 60 مل من اللبن.
  • مقدار 100 جرام من الشوكولاتة.
  • مقدار 25 جرام زبدة.

طريقة التحضير

  • أحضري وعاء وقومي بوضع الحليب به ثم ضعيه على نار متوسطة واتركيه حتى يسخن ولكن لا تجعليه يصل إلى وضع الغليان.
  • أحضري وعاء آخر وقومي بإضافة الشوكولاتة والزبدة إليه وقلبيهما جيدًا ثم أضيفي إليهما اللبن الساخن مع الاستمرار في التقليب.

صلصة الشوكولاتة للحامل بالكاكاو الكثيفة

إذا كنتِ من المغرمات بتناول الشوكولاتة، وتسعين في الإبداع في طرق تقديمها وتناولها مع أسرتك، إليك هذه الطريقة.

المكونات

  • قطعة من الشوكولاتة.
  • عدد 3 ملاعق عسل نحل ذات حجم كبير.
  • مقدار 250 ملليمتر من اللبن.

صلصة الشوكولاتة للحامل بالكاكاو الكثيفة

طريقة التحضير

  • أحضري إناء وقومي بوضع عسل النحل واللبن به ثم أضيفي إليهما الشوكولاتة وامزجيهما جيدًا.
  • بعد ذلك أضيفي إلى المزيج النشا وقلبيه بشكل جيد حتى تمام الذوبان.
  • قومي بوضع الخليط على النار مع التقليب حتى تذوب الشوكولاتة بداخله.
  • استمري في التقليب حتى يصل الخليط إلى مستوى الكثافة، بعد ذلك اتركيه حتى يبرد.

صلصة الشوكولاتة للحامل بالكاكاو والنعناع

تعتبر صلصة الشوكولاتة للحامل التي يدخل بها الكاكاو والنعناع من أفضل المكونات اللذيذة التي تكون المرأة بحاجة إليها لتضفي شكل أكثر جاذبية ومذاق لذيذ على أطباق الكيك والحلويات، وصلصة الشوكولاتة للحامل مهمة جدًا لها؛ فهي تحميها من التعرض للصداع وضغط الدم العالي، وكذلك الإصابة بالسمنة أو تسمم الحمل كما تقلل من حدة التوتر لديها وتبعد عنها الاكتئاب.

المكونات

  • ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشوكولاتة السائل.
  • كوب كبير من اللبن السائل.
  • عدد 20 حبة من حبات النعناع الصلب.
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • عدد 1/4 كوب من مسحوق الشوكولاتة الجاهز.
  • مقدار قليل من خلاصة النعناع.

طريقة التحضير

  • قومي بعمل حمام مائي من خلال وضع اللبن السائل وحبوب النعناع فيه.
  • إضافة مسحوق الشوكولاتة والمشروب الجاهز منها وكذلك خلاصة النعناع إلى المزيج السابق مع وضع رشة الملح عليه.
  • قلبي المكونات جميعها بداخل هذا الحمام المائي حتى يتجانس تمامًا.

صلصة الشوكولاتة للحامل بالكاكاو والمارشميلو

تعد صلصة الشوكولاتة هذه من أكثر الأنواع التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي في عملية تزيين الحلويات، فالشيء الذي يميزها القوام الكريمي الذي تجده يأخذ الوضع المتناسق هذا بجانب طعمها الجميل، وتلجأ الحامل إلى تناولها لأهميتها الكبيرة من حيث قدرتها على تعديل مزاجكِ وشعوركِ بالسعادة كما تحميكِ من مخاطر الحمل المختلفة من تسمم وارتفاع ضغط دم وغيرها.

المكونات

  • رقائق شوكولاتة.
  • عدد 30 حبة من حبوب المارشميلو.
  • مقدار 1/4 كوب من الزبدة.
  • مقدار 2/3 كوب من اللبن السائل.
  • مقدار 1.5 من خلاصة الفانيليا.
  • رشة ملح.

طريقة التحضير

  • أحضري مقلاة وضعيها على نار هادئة ثم أضيفي إليها الزبدة واللبن السائل وحبات المارشميلو ورشة الملح.
  • اتركي الخليط على النار لمدة تصل إلى 5 دقائق ولكن مع الاستمرار في التقليب من وقت لآخر حتى تذوب حبوب المارشميللو.
  • بعد ذلك قومي بوضع رقائق الشوكولاتة إلى الخليط وأضيفي الفانيليا وقلبي لمدة 5 دقائق أخرى حتى تذوب الشوكولاتة.
  • يتم تقديم صلصة الشوكولاتة للحامل بنكهة الكاكاو والنعناع وهي ساخنة.

لماذا يتحرك الجنين عند أكل الشوكولاتة للحامل؟

أوضحت الدراسات أن السكريات بصفة عامة، وأكل الشوكولاتة للحامل على وجه الخصوص يساعد على تحرك الجنين بداخل رحمها، وذلك لأنها تعطي الجنين مقدار كبير من الطاقة تجعل هناك زيادة في حركته، بالإضافة إلى أن الشوكولاتة يوجد بداخلها مادة الكافيين التي تكون سببًا رئيسيًا في إيقاظ الجنين.

ما السبب وراء اشتهاء الحامل للشوكولاتة؟

ليس هناك سبب علمي محدد حول اشتهاء الحامل لأكل الشوكولاتة، ولكن هناك مجموعة من الدراسات التي تم إجراؤها على هذه النقطة أوضحت أنه يوجد احتمالين عند تناول الشوكولاتة للحامل، وهما:

  1.  وجود نقص في بعض العناصر مثل الماغنسيوم أو المواد المضادة للأكسدة يتسبب هذا في إحداث الرغبة في أكل الشوكولاتة.
  2. هناك تغييرات هرمونية تؤثر على دماغ الحامل وتجعل لديها رغبة كبيرة في أكل الشوكولاتة حتى تمنحها إحساس السعادة.

علاقة وحم الشوكولاتة بنوع الجنين

هناك اعتقادات بشأن وحم الحامل بالشوكولاتة أثناء فترة حملها معرفة نوع الجنين، وهذه الاعتقادات تقول بأنه إذا كانت الحامل تشتهي الشوكولاتة والحلويات وكذلك المنتجات الخاصة بالألبان خلال الشهور الأولى من الحمل فإنها تكون حامل ببنت، ولكن كل هذه مجرد اعتقادات فلا يوجد دليل علمي دقيق حتى الآن حول هذا الاعتقاد لتدعيمه.

نصائح يجب اتباعها عند اختيار الشوكولاتة الملائمة للحامل

أي سيدة حامل أثناء مدة حملها تجدها تتلقى الكثير من النصائح والتحذيرات المختلفة سواء كانت هذه من قِبل طبيبها المعالج أو من خلال أهلها، وذلك كله من دافع المحافظة على صحتها هي وجنينها، ومن أكثر النصائح الشائعة “ابتعدي عن الشوكولاتة في الحمل لأنها تعرضكِ للخطر”، ولكن لا يوجد دليل يثبت ذلك، ولهذا سوف نتعرف خلال السطور القادمة على بعض النصائح المثبتة علميًا عند أكل الشوكولاتة للحامل.

انتقاء نوع الشوكولاتة داكنة اللون

يُنصح دائمًا باختيار هذا النوع من الشوكولاتة للحامل نظرًا لأنه يحتوي تقريبًا على 600 مركب رئيسي بداخله، والتي يكون من ضمنها: مركب المضاد للأكسدة “الفلافونويد” الذي يساهم في تحفيز فيتامين ج، وكذلك يعمل على تدعيم الأوعية الدموية ويخفض من ضغط الدم المرتفع، وكذلك عناصر الحديد والثيوبرومين والماغنسيوم.

اختاري الشوكولاتة قليلة السكر

يجب عليكِ خلال فترة حملكِ الابتعاد عن أنواع الشوكولاتة المرتفعة السكر، وعند اختيار الشوكولاتة للحامل من المفترض التركيز على الأنواع التي يكون بها نسب قليلة من المحليات، لذا فإن تلك التي تكون نسبة الكاكاو بها %65 تكون دائمًا هي الأفضل لكِ لأنها تكون أكثر الأنواع المغذية.

وجد أن مقدار كوب واحد من حليب الشوكولاتة الذي يتم صنعه في البيت يوجد بداخله 200 سعر حراري، ولكن هناك اختلاف في عدد السعرات الحرارية باختلاف نوع اللبن؛ اللبن الذي يكون منزوع الدسم يوجد به سعرات حرارية أقل من اللبن كامل الدسم.

ابتعدي تمامًا عن موس الشوكولاتة

ابتعدي تمامًا عن موس الشوكولاتة

اتضح أن موس الشوكولاتة ليس جيدًا لصحة جنينكِ خلال فترة الحمل، لذا من الضروري تجنب تناوله، وذلك لأنه يوجد به بيض نيئ الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض المقوسات وكذلك الليستريات، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على انتقال بكتيريا السالمونيلا من الأم إلى جنينها.

الخاتمة

عزيزتي الحامل كما نعلم أن الحمل يكون معبأ بالقلق والضغوط الكثيرة، لكن لحسن الحظ وجد أن الشوكولاتة للحامل لا تمثل واحدة من هذه الضغوط، وذكرنا خلال موضوعنا فوائد الشوكولاتة لكِ وكذلك تطرقنا إلى أضرارها، والوصفات المختلفة التي يمكنك الاستعانة بها خلال مدة حملكِ، ويحب أن تنتبهي جيدًا إلى مجموعة النصائح التي أشرنا إليها حتى يكون حملكِ في وضعه السليم، وفي نفس الوقت تكوني قد حصلت على شعور السعادة الذي ترغبين فيه.

المصادر:

تايمز أوفيندا

هيلث لاين

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى