الرضاعة

الضوضاء البيضاء للرضع | فوائدها الجمة مع بعض النصائح لتجنب أضرارها

قد تتبعين سيدتي العديد من الطرق الجيدة أو الخاطئة لتهدئة صغيرك لكي يخلد للنوم في وقت قصير ويعد استخدام الضوضاء البيضاء للرضع من أهم الحيل المجربة التي يستخدمها العديد، لكن هل قمت سيدتي من قبل بالبحث أو التعرف على ما أهمية تلك الضوضاء البيضاء لصغيرك وهل لها سلبيات يمكن أن تعود على طفلكِ حين التعود عليها ليلًا قبل النوم؟ فإذا كانت إجابتكِ لا فنحن اليوم من خلال هذا الموضوع سنوفر لكِ كل ما تريدين معرفته حيال هذا الموضوع.

الضوضاء البيضاء للرضع

قد تعاني العديد من الأمهات بسبب عدم انتظام صغيرها في النوم خاصةً منذ فترة ما بعد الولادة إلى حين اكتمال عمره عام ونصف تقريبًا، وقد أثبتت الكثير من الدراسات بمدى تأثير الضوضاء البيضاء للأطفال، حيث تساعد على سرعان خلود الأطفال حديثي الولادة للنوم، وتعد الضوضاء البيضاء هي مجموعة من الأصوات المختلفة الممتزجة مع بعضها البعض في تزامن مختلف وأيضًا بترددات مختلفة وعشوائية قد تصل من أربعين إلى  ستين هرتز.

تعد من الأصوات التي يمكن أن يستمر تشغيلها لصغيرك لمدة زمنية طويلة طوال ساعات نومه، وقد يطلق عليها الضوضاء البيضاء لأنها تعطي في النهاية الشعور باللون الأبيض الذي تم فصله من بين ألوان الطيف السبعة عن طريق استخدام المنشور الزجاجي، وتساعد على استرخاء وتقليل قلق وتوتر الرضع بشكل كبير، بجانب أنها تعد الخيار الجيد للأطفال التي تعاني من كثرة الحركة.

فوائد ضوضاء بيضاء للرضع

قد أثبتت الأبحاث مدى التأثير الإيجابي التي تؤثره الضوضاء البيضاء على الأطفال حديثي الولادة أثناء نومهم، كما أثبت الكثير من الأطباء أنها ليست فقط تساعد على تهدئة أعصاب الرضع والمحافظة على شعورهم بالسكينة والهدوء، بل تساهم أيضًا في تقليل شعورهم بالمغص بشكل ملحوظ، لذا فهي بالفعل من أكثر الطرق الفعالة مقارنًا بالأساليب التقليدية المعروفة التي كانت تستخدم قديمًا، وتتمثل أهم فوائد الضوضاء البيضاء للرضع الأخرى فيه:

تساهم في التخلص من ذبذبات وطنين الأذن

تعد الضوضاء البيضاء من الوسائل الفعالة والمساعدة في التخلص من الذبذبات الزائدة وطنين الأذن المزعج لدى الرضع بعد الولادة، عند الاستمرار على سماع تلك الأصوات بصوت خافض وليس مرتفع ليلًا قبل الخلود للنوم مباشرًا.مساعدة الضوضاء البيضاء للرضع في التخلص من طنين الأذن

تساعد في التخلص من القلق أثناء النوم

نجحت الضوضاء البيضاء على حجب سماع الرضع لأي نوع من الأصوات الخارجية التي قد تزعجه وتزيد من توتره أثناء النوم، لذا فهي عامل جيد للتخلص من شعور صغيرك بالقلق وزيادة قدرته على النوم بشكل عميق.

تعمل على زيادة استرخاء جسم الرضع

هناك العديد من الأصوات الضوضاء البيضاء الطبيعية والتي تدور حول الجنين أثناء شهور الحمل والتي تشعره بالأمان والاستقرار وزيادة إحساسه بالطمأنينة، وبعد ولادته يبدأ بربط بأذنيه عند سماع تلك الأصوات والشعور بالاسترخاء والنوم.

أمثلة أصوات الضوضاء البيضاء للرضع

يجب العلم سيدتي بأنه ليس من الشرط نجاح جميع أصوات الضوضاء البيضاء لتهدئة صغيرك، فهناك بعض الأصوات التي تزيد توتر وعصبية طفلكِ والتي يجب تجنبها مثل صوت الصفافير المزعجة، وأيضًا الأصوات التي تشعره بالملل وتزيد رغبته في البكاء مثل الأصوات الهادئة بشكل زائد، لذا يجب اختيار الأصوات المناسبة بعناية لتلبية ما تريدينه، وتتمثل أمثلة الضوضاء البيضاء للرضع المتاحة بالمنزل فيه:

  • أصوات قنوات التلفزيون الثابتة.
  • صوت المكيف.
  • أصوات محطات الراديو المشوشة.
  • صوت المروحة.
  • صوت مجفف الشعر.
  • أصوت أمواج البحر.
  • قطرات المطر.
  • صوت المكنسة المنخفض.
  • صوت الطائرات والقطارات.

كيف تساعد الضوضاء البيضاء على نوم هادئ للرضع

تساعد الضوضاء البيضاء على خلق بيئة هادئة مليئة بالأصوات المريحة للأذن، وقد أثبتت التجارب بأنها تزيد من شعوره بالنعاس خلال خمس دقائق لا أكثر، كما تساهم في إيقاف سمع الرضع لأي نوع من المؤثرات الخارجية التي تزيد من شعوره بالوعي والنشاط، والآن أصبح متوفر العديد من البرامج الخاصة بالضوضاء البيضاء التي يتم تنزيلها على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف، كما أن هناك العديد من الأجهزة التي صممت خصيصًا لإصدار مثل هذه الأصوات المتناغمة الهادئة لاسترخاء صغيرك.

أضرار الضوضاء البيضاء للرضع

برغم كافة فوائد الضوضاء البيضاء للرضع التي تم ذكرها، يجب أن ندرك جيدًا بأن لكل شيء جيد قد يكون له العديد من لأضرار إذا تم الإكثار في استخدامه، لذا فهناك مجموعة من الآثار السلبية التي قد تلحق بالأطفال حين الاعتماد على الضوضاء البيضاء بشكل رئيسي ومتكرر أثناء النوم للرضع، وتتمثل تلك الأضرار فيه:أضرار الضوضاء البيضاء للرضع

عدم استطاعة الأطفال النوم بدونها

قد يتعلق العديد من الأطفال بتلك الطريق كثيرًا وتصبح من ضمن الروتين الأساسي لهم قبل النوم، حيث لا يستطيع النوم خلال السنوات الأولى من عمره بدونها، وقد يبدأ في البكاء وزيادة العصبية عند حلول موعد نومه في حالة عدم تشغيلها له، وهذا قد يشكل أضرار نفسية خلال مراحل نموه المختلفة مثل تأخره على التحدث ونطق الحروف.

قد لا يتأقلم عليها جميع الأطفال حديثي الولادة 

هناك بعض الحالات لا تتفهم العديد من الأمهات رغبة طفلها في الابتعاد وعدم الاستماع لتلك الضوضاء البيضاء، وقد ينتج عن إصرار الأم لاستماع طفلها لها في حدوث نتيجة عكسية تمامًا، حيث تزيد من شعوره بالتوتر والقلق وأيضًا شعوره بالبكاء لعدة ساعات طويلة دون توقف أثناء خلوده للنوم.

إصابة أذن الرضع بالعديد من المشاكل

قد تقوم الأم عند استخدام الضوضاء البيضاء لأطفالهم في زيادة مستوى الصوت بهدف زيادة شعورهم بالراحة والهدوء، ويرجع هذا لعدم معرفتها بمستوى الصوت المسموح به للأطفال، لعدم تعرض آذانهم للضرر أو المشاكل التي قد تصيبهم فيما بعد والتي قد تحتاج إلى زيادة الطبيب الأطفال الخاص به على الفور، وقد تصل إلى فقدان السمع.

بدائل أخرى للضوضاء البيضاء 

كان قديمًا قبل التعرف على كيفية توفير الضوضاء البيضاء للرضع كان يتم استخدام العديد من الحيل الأخرى السحرية والبسيطة والفعالة في استرخاء جسم الأطفال وزيادة رغبتهم بالنوم، وتتمثل تلك الطرق التقليدية في الآتي:

الاستحمام قبل النوم والتدليك

تعد من أكثر الطرق السريعة والتي تستخدمها العديد من الأمهات قبل نوم صغيرها دائمًا، حيث يعد الاستحمام من الأشياء المهدئة كثيرًا لجسم الأطفال خاصةً عند الاستعانة بأحد الزيوت ذات رائحة عطرية مفضلة وتدليك جسد طفلكِ أثناء الاستحمام، سيشجع هذا لسرعان خلوده للنوم.

السرير الهزاز

يمكن الاستغناء عن استخدام الضوضاء البيضاء من خلال شراء أو تجهيز سرير الهزاز لزيادة شعوره بالاسترخاء والرغبة بالنوم، قد يستغرق بعض الوقت لخلوده للنوم مقارنة بالأساليب الأخرى، لكن تعد من أكثر الطرق الآمنة لصغيرك.

استخدام اللهاية أو الاستعانة باللعبة المفضلة لصغيرك

تعتبر تلك الأشياء من الأساليب التي تشغل بال صغيرك حتى يخلد للنوم، حيث يمكن استخدام اللهاية المثبتة بعيدًا عن يد صغيرك وتحريكها أو إحضار له دميته القطنية المفضلة لشعوره بالأمان والطمأنينة أثناء النوم.

تهدئة الأنوار بجانب طفلكِ والغناء له

يجب مراعاة خفض إضاءات غرفة صغيرك عند حلول موعد نومه، حيث يساعد هذا على استرخائه بشكل كبير، كما يساهم على ربط صغيرك درجة إضاءة غرفته بموعد نومه، ويعمل هذا على تنظيم موعد نومه بصورة كبيرة فيما بعد، بجانب هذا تحدثي معه بصوت خفض والغناء له لكي يهدأ ويطمئن.

التأكد من إطعام طفلكِ قبل النوم

يجب التأكد من إشباع صغيرك جيدًا قبل موعد نومه بقليل  لعدم انزعاجه وشعوره بالجوع أثناء خلوده للنوم، كما يفضل إرضاعه الرضاعة الطبيعية فهي تعمل على تهدئته وتحفيزه على النوم بشكل كبير على عكس الرضاعة الصناعية.

نصائح لتجنب أضرار الضوضاء البيضاء

نصائح لتجنب أضرار الضوضاء البيضاءإذا كنتِ تريدين الاستفادة من جميع فوائد الضوضاء البيضاء للرضع بصورة جيدة، هناك مجموعة من التعليمات التي يجب الإنصات إليها جيدًا لتجنب المخاطر التي يمكن أن تلحق بصغيرك في حالة عدم تنفيذها، وتتركز أهم تلك النصائح في التالي:

  • يجب العلم بأنه ما زالت أذن صغيرك أكثر حساسية وضعفًا مقارنة بالأطفال البالغين، فيجب تقليل مستوى صوت الضوضاء البيضاء بقدر الإمكان.
  • يفضل ابتعاد سرير طفلكِ بمسافة كافة عن جهاز الضوضاء البيضاء المستخدم.
  • عدم الالتزام والاستمرار على تشغيل تلك الأصوات لصغيرك بشكل دائم، كما يمكن الاستعانة بالأساليب التقليدية الأخرى.
  • يفضل عدم استخدامها لفترات زمنية طويلة، فيمكن تشغيلها قبل حتى يخلد للنوم ثم إيقافها.
  • عدم استخدام الموسيقى كنوع من أنواع الضوضاء البيضاء، فهي لا تصنف ضمن قائمة الضوضاء البيضاء.
  • يجب أن تصل صوت الضوضاء البيضاء إلى معدل خمسة وستون ديسيبل، لكي تستطيعي تهدئة صغيرك فعندما تكون خمسين ديسيبل فقط لا تعطي النتيجة المطلوبة.

برغم من فوائد الضوضاء البيضاء للرضع وتمكنها من شعورهم بالنعاس في وقت قصير، لكن تعد من الحلول المؤقتة والتي قد تتسبب في أضرار بالغة لصغيرك عند الاستمرار على تشغيلها بالقرب من أذنيه أثناء النوم، لذا يجب تقليل استخدامها والاستعانة بإحدى الطرق التقليدية المفضلة التي تم ذكرها لتجنب أضرار الضوضاء البيضاء لرضيعك، وفي النهاية نأمل أن نكون استوفينا كل يمكن أن يشغل بالكِ سيدتي حول تأثير وفوائد الضوضاء البيضاء.

المصادر:

هيلث لاين

وات تو إكسبكت

بارنت تودايز

زر الذهاب إلى الأعلى