الرضاعة

أهم تطورات الطفل في الشهر الثاني من (حركة، وزن، طول، نوم وبكاء)

مع قدوم الشهر الثاني وبداية حياتك المستقرة أكثر مع طفلك، وخلال أسابيعه المختلفة ستلاحظين فرق كبير جدًا في النواحي الجسدية، الاجتماعية، العاطفية والحركية أيضًا؛ لذا سنتعرف معًا في هذا الموضوع عن كل المعلومات التي تخص الطفل في الشهر الثاني، ونذكركِ بأنه في بعض الأحيان قد يمر الرضيع بمراحل نمو أساسية متأخرًا أو مبكرًا عن المعدل الطبيعي، وفي حال تعرضت لمخاوف، عليكِ باستشارة الطبيب فورًا.

ما هي المراحل الأساسية لتطور الطفل في الشهر الثاني؟ 

الرضيع خلال الشهر الثاني يصبح أكثر انتباهًا واستقرارًا من الأفراد المحيطين حوله، التلامس الجسدي والعناق الهادئ خلال هذه المرحلة يمثل دور كبير جدًا؛ من أجل توطيد الرابط بين الرضيع وباقي أفراد الأسرة، والآن سنتعرف معًا حول أهم التطورات التي تطرأ على الرضيع خلال هذه الفترة:

التطور الجسدي

خلال الشهر الثاني من ميلاد الرضيع نلاحظ نموه بسرعة كبيرة، ومن المحتمل أن يزداد طوله بنسبة 2.5 -4 سنتيمتر، ويزن ما يعادل 900 جرام، ونظراً لما صرحت به منظمة الصحة العالمية أن متوسط وزن الرضيع الذي يصل عمره شهرين تتراوح ما بين 5-5.6 كيلو جرام، كما أنه ومع بلوغه الشهر والنصف أي 6 أسابيع، قد يحدث طفرة سريعة في نمو الرضيع.

أصبحت مدة الرضاعة الطبيعية كانت أو الصناعية ممتدة فترة أطول مما سبق، بل وازداد مرات تكرارها؛ مما يجعل الرضيع يكتسب جرامات أكثر من الوضع الطبيعي، فضلاً عن أن مستويات الانتباه لديه تزيد بصورة ملحوظة، الأمر الذي يجعله في حالة من عدم الاستقرار وتقلب المزاج، ومن أهم التطورات الجسدية الرضيع في الشهر الثاني ما يلي:

الشعر

في حال ميلاد الرضيع بشعر مغطى لرأسه، فلا هناك أي داعي للقلق على الإطلاق في حال شاهدته وهو يتساقط الواحد تلو الأخرى، لأن السبب في ذلك دم مشاركته لهرموناتك؛ مما تسبب دخول شعره في مرحلة من الثبات بعد الولادة، وعند دخوله في دورة جديدة من النمو، فإن الشعر القديم سيتساقط؛ كي يفسح مكان لإحلال شعر جديد مكانه.

العضلات

أثناء الشهر الثاني، تلاحظ الأم قوة عضلات الطفل أكثر من الشهر الأول، فتجده يرفع رأسه في حال كان مستلقيًا على الظهر، وأحيانًا خلال استلقائه على بطنه، فتجده يرفع رأسه بزاوية 45 درجة، وهذه الوضعية تصنف ضمن أهم الوضعيات خلال تلك الفترة؛ نظرًا لأهميتها في تقوية عضلات الرقبه عند الرضيع.

تطور العضلات لـ الطفل في الشهر الثاني

الأطراف

خلال هذه المرحلة؛ فإن تحريك أطراف الرضيع أسهل من الشهر الأول؛ تحديدًا غلق وفتح اليدين، بحيث يصبح هناك تنسيق بين حركتي النظر والأيدي.

الشهر الثاني  الطول الوزن
ذكر 58.4 سنتيمتر 5.57 كيلوغرام
أنثى 56.6 سنتيمتر  5.12 كيلوغرام

التطور الحركي

الطفل في الشهر الثاني تكون ميوله ما زالت قوية لعادة المص، وقد تلاحظ الأم مد هدوئهم حينما يقومون بمصل اللهاية أو حتى أصابعهم، وبالرغم من ذلك الأمر؛ إلا أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة وكذلك أطباء الأسنان في دولة بريطانيا توصيان بتجنب استخدام اللهاية أو حتى المصاصة بعد سن 12 شهر؛ لذا عليكِ التفكير جيدًا في السلبيات والإيجابيات قبل منح الرضيع اللهاية التي تساعد على تهدئته.

كما أن حركات الرضيع خلال هذه الفترة تصبح أكثر سلاسة مقارنة بالشهر الأول، والبعض منهم يحركون الأقدام كحركة الدراجة في حال شعورهم بالحماس والتفاعل مع الآخرين، ومن أهم النشاطات التي قد يفرح بها الطفل كثيرًا هي: الخروج معك، ومع غيره من الأطفال؛ لذا يمكنك الإكثار من الخروج للتجوال والتنزه بقدر الإمكان في الهواء الطلق.

التطور العقلي

بكاء الرضيع مستمر كونه الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها الطفل التواصل مع الآخرين؛ كي يلبي احتياجاته، ومن أهم المفاجآت خلال هذه الفترة: مناغاة الطفل في الشهر الثاني بصورة خفيفة جدًا؛ لذا عليكِ تشجيع تنمية مهارات طفلك اللغوية عن طريق التحدث إليه أو الغناء معه بشكل مستمر؛ نظرًا لقدرتهم على الاستجابة بشكل مباشر للأصوات التي يتم سماعها من الوالدين.

خلال هذه الفترة قد تلاحظين على طفلك الاهتمام الشديد بالكتب المصورة ذات اللونين الأسود والأبيض، أو التي تتضمن ألون زاهية وبارزة، أو التي تحتوي على نقوض مضادة والألعاب البسيطة، كما أن سجادة الألعاب أو مجموعة الألعاب ذات الألوان الزاهية تعتبر من الخيارات الجيدة التي يحرص الوالدين على توفيرها لرضيعهم، ومن أهم التطورات التي تظهر عليه في الشهر الثاني ما يلي:

التطور العقلي لـ الطفل في الشهر الثاني
  • إمكانية الرضيع على الالتفات للأصوات التي تصدر حوله.
  • قدرته على تمييز الأشخاص ممن حوله، بل وربط شكلهم بالصوت الذي يصدرونه تحديدًا الأب والأم.
  • النظر إلى الأفراد والانتباه إلى ما يحيط به حال انتقالهم من مكان إلى آخر، ويمكن لهم ملاحظة ذلك من خلال حركة العينين.

التطور الحسي

من أهم مراحل نمو الطفل في الشهر الثاني؛ أن حاسة البصر خلال هذه الفترة ما زالت في رحلة التطور، ومن الأمور الطبيعية أن تظهر عينيه وكأنهما يبحثان عن شيء ما، وإذا زادت عليكِ المخاوف أكثر من ذلك، فيمكنكِ استشارة الطبيب أو مقدمي الرعاية الصحية للأطفال من عمر شهرين.

كما أن معظم الأطفال بإمكانهم أن يتابعوا الأجسام التي تظهر في مجال رؤيتهم، وهناك احتمالات وجود استمتع ملحوظ لديهم حين النظر إلى أيديهم، كما يمكن للرضيع من عمر شهرين أن يميز الأصوات والوجوه تحديدًا الأفراد المقربين منه، ألا وهما الأم والأب، وقد تلاحظ الأم في هذه الفترة أنه استطاع التمييز بين الأشياء المألوفة.

التطور العاطفي والاجتماعي

في نهاية الشهر الثاني، قد يرسم الطفل على وجهه ابتسامة صغيرة، بالإضافة إلى أن هناك عدد من الأطفال الذين يستجيبون بشكل مباشر لألعاب السهلة البسيطة، وكذلك التفاعلات المرحة من خلال رؤية أول ضحكة لهم، ويزداد هنا دور الأخوات والأخوة الكبار، وفي هذه المرحلة عليكِ بتشجيع الأخوات الأكبر سنًا من الرضيع على التفاعل والتعامل مع الرضيع، الأمر الذي يساهم في التواصل مع بعضهم البعض في وقت يصنف من ضمن أكثر الأوقات الحرجة، كما يمكنكِ أن تشاركي الرعاية التي تقدميها للرضيع مع أخواته.

التطور اللغوي والتواصل مع الآخرين

كما سبق وذكرنا أن لغة الطفل في الشهر الثاني غالبًا ما تكون البكاء، والذي تتغير وتيرته بتغير حاجته، حيث تلاحظين أن صوت جوعه مختلف عن صوت بكائه حال شعوره بالوجع والألم، فضلاً عن البكاء، فخلال هذه المرحلة سيحاول الرضيع أن يتواصل معك بإخراج عدد من الحروف في حال حاولت التحدث معه؛ لذا يوصي خلال هذه المرحلة توجيه التحدث للرضيع كوسيلة لتشجعيه على نطق الكلام والحروف، بل وتنمية مهارت الطفل اللغوية للتواصل مع الآخرين.

تطورات الغذاء

يحتاج الرضيع خلال الشهر الثاني إلى الرضاعة الطبيعية فيما يعادل من 6:10 مرات تقريبًا في اليوم الواحد، ولكن الأمر يختلف إذا تم إرضاعه بواسطة الرضاعه الصناعية، وتختلف كذلك من رضيع إلى آخر، فالرضاعة هي الغذاء المثالي للرضيع حتى عمر أربع شهور؛ لذا فهو لا يحتاج إلى أي من السوائل الأخرى أو حتى الماء، ومن أهم العلامات التي يستدل منها على جوع الرضيع: التمدد، المص، حركات الشفاه، والبكاء.

تطورات الغذاء لـ تطعيمات الطفل في الشهر الثاني

إخراج الطفل

من المحتمل أن يقل عدد مرات تبرز الرضيع في الشهر الثاني عن معدل الإخراج في مرحلة ما بعد الولادة، حيث يعتبر إخراج الرضيع مرة واحدة كل يوم أو يومين حالة طبيعية جدًا لا تحتاج إلى قلق، كما أنه ليس بحاجة إلى الاستحمام كل يوم؛ نظرًا لأن كثرته ينتج عنها جفاف البشرة، ولكن على الأم الاهتمام بتغيير الحفاضات والاهتمام بتنظيف تلك المنطقة، فضلاً عن تنظيف العنق والوجه بصورة منتظمة، ويجدر الإشارة إلى أنه حال تحميم الطفل، ينبغي استخدام الماء الدافئ، وكذلك شامبو أو صابون لطيف ومرطب على الجلد.

تطورات النوم

خلال الشهر الثاني ينام كل رضيع ما يعادل 16 ساعة في اليوم، حيث يستيقظون من النوم بصورة متقطعة تقريبًا كل 3 :4 ساعات، حيث يوصي بتنويم الأطفال على ظهرهم؛ كي يتفادوا تعرضهم لملازمة موت الرضيع بصورة مفاجئة، كما يجب وضعهم على سرير منفصل لدى غرفة نوم الأم، وتجنب وضع أي وسائد أو أغطية أو ألعاب محشوة داخل سرير الطفل.

دعم تطور الطفل في الشهر الثاني

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تقوم بها الأم لتحفيز وتنمية ودعم النمو الجسدي والعقلي والحركي وللعاطفي للرضيع خلال هذه الفترة، ومن أهم طرق الدعم: الاهتمام بوضع الرضيع بشكل مستمر على بطنه وهو مستيقظ لمدة قليلة، فمن شأن تلك الوضعية أن تساهم في تقوية عضلات اليدين والرقبة لدى الرضيع؛ لإعداده للحبو خلال الشهور القادمة، وإليكم باقي طرق الدعم:

  • قضاء وقت كافٍ مع الرضيع واللعب بالألعاب البسيطة.
  • تكرار محاولات التواصل مع الرضيع من خلال توجيه الكلام والحديث له، وكذلك الابتسام والضحك والغناء والقراءة، فتلك الأفعال مهمة جدًا للتطور العاطفي والعقلي للرضيع.
  • مساج الرضيع بصورة مستمرة؛ فهو ضروري جدًا؛ لتهدئة الطفل وتقوية الرابط بين الأم والطفل.

تطعيمات الطفل في الشهر الثاني

من المتوقع أن يقوم الطبيب بالطلب منك تطعيم الطفل في الشهر الثاني، والتي من شأنها أن تحمي طفلك من الإصابة بالأمراض المختلفة، وقد ينتج عن تلك التطعيمات أعراض جانبية مثل: التهيج وارتفاع درجة الحرارة، ومن أهم تلك التطعيمات:

تطعيمات الطفل في الشهر الثاني
  • التطعيم ضد شلل الأطفال.
  • السعال الديكي والدفتريا والتيتانوس.
  • تطعيم التهاب الكبد الوبائي B.
  • في حالة الضرورة تطعيم فيروس الروتا.
  • لقاح الكزاز.

متى يجب الشعور بالقلق؟

يختلف وقت حدوث التطورات لدى الرضيع في الشهر الثاني من طفل لآخر، ولكن في حال لاحظتِ عدم حدوث أي من تلك العلامات خلال هذه الفترة، فيوصي بمراجعة الطبيب على الفور، ومن أهم تلك العلامات ما يلي:

  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة بصورة جيدة، أو ملاحظة تسرب الحليب من فمه بصورة مبالغ فيها.
  • عجز الطفل عن رفع الرأس عند استلقائه على بطنه.
  • عدم انتباه الطفل لأي صوت عالٍ يصدر حوله، أو عدم متابعته لمصدر الصوت.
  • حال شعوره بالجوع أو الملل، لا يقم بوضع يده في فمه.
  • ألا يبدي الرضيع اهتمام عند تواصل الأفراد من حوله معه، وألا يستخدم أي تعابير مثل: الابتسام أو الضحك؛ كي يعبر عن مشاعره.
  • عدم تتبعه لحركة الأشخاص أو الأشياء من حوله بعينيه.

نصائح الطفل في الشهر الثاني

بعدما تعرفنا على كل معلومات عن الرضيع في الشهر الثاني، هناك بعض النصائح التي يتوجب على الأم الاهتمام وبها والحرص عليها خلال تلك الفترة، وإليكِ أهم تلك النصائح:

  • لا تترددي أبدًا في طلب النصيحة حينما يكون الطفل في الشهر الثاني أو في الشهور التالية؛ نظرًا لصعوبة تلك الفترة واحتياجها للأشخاص ذوي الخبرة.
  • من أكثر الأشخاص التي يمكنكِ الوثوق بهم؛ الطبيب المختص، ويمكنكِ إشراك الأصدقاء والأهل كوسيلة دعم ولس فقط مصدر معلومات.
  • اللمس يعتبر من أهم الأمور خلال الفترات الأولى من حياة الطفل؛ لذا عليكِ تجربة بعض صور التلامس الجلدي وكذلك التدليك.
  • يمكن التنقل من مكان إلى آخر أثناء النهار إلى أن يتدرب الرضيع على استخدام عضلاته وقت احتياجه لها سواء: في الزحف، أو الجلوس، أو المشي.
نصائح الطفل في الشهر الثاني
  • يمكنكِ تجربة أكثر من تقنية كوسيلة تهدئة الطفل عند البكاء مثل: الغناء، أو التحدث معه، أو سماع الموسيقى الهادئة، والبعض يلجؤون إلى استخدام الأصوات المزعجة مثل: تشغيل المكنسة الكهربائية، أو تشغيل محطات الراديو.

بعدما تعرفنا على إجابة السؤال؛ ماذا يفعل الطفل في الشهر الثاني، فالجدير بالذكر أنه وخلال هذه الفترة ينظر الرضيع للخيالات المتحركة والأشياء، ولكنه يستمتع ويفضل النظر إلى الأفراد، ويتفاعل معهم من خلال تحريك جسمه والإنصات إلى الأصوات والوجوه.

المصادر:

جرو باي ويب إم دي

كيدز هيلث

فري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى