fbpx
الخضروات للحامل

الطماطم للحامل | فوائدها وأضرارها وقيمتها الغذائية للسيدة الحامل

بدأت رحلة حملك وتبحثين عن الأطعمة المفيدة لكِ أثناء الحمل لكِ ولجنينك وتتساءلين عن الطماطم للحامل هل مفيدة أم مضرة؟ بالطبع لا غني عن الطماطم داخل نظامك الغذائي خلال فترة حملك، وهذا بفضل أنها غنية بالفيتامينات والألياف والكربوهيدرات والبروتينات والكالسيوم وغيرها من العناصر والمعادن التي تحتاج إليها الحامل بإلحاح أثناء حملها.

لمحة عن الطماطم

الطماطم تتبع الفصيلة الباذنجانية كالبطاطا والباذنجان والفلفل، وهي فاكهة تتميز بأن زهورها تنمو داخل مجموعات تتراوح كل منها من أربع إلى ثمان زهور، بينما المجموعة الواحدة تحتوي على ما يُقارب 50 زهرة، والجدير بالذكر أن الطماطم توجد بأنواع متعددة في الطبيعة، وتختلف هذه الأصناف من حيق الشكل والحجم واللون.

قيمة الطماطم الغذائية للحامل

من المفترض أن تحصل السيدة الحامل على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمها بشكل متضاعف لسد احتياجاتها هي وجنينها أثناء الحمل، ومن ضمن الخضروات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الطماطم، والجدول التالي يوضح قيمة 100 جرام من الطماطم للحامل الغذائية:

العنصر الغذائي قيمته الغذائية
الماء 49.52 جرام
الطاقة 18 سعر حراري
البروتين 0.88 جرام
الدهون 0.20 جرام
الكربوهيدرات 3.89جرام
الألياف 3.89 جرام
السكريات 2.63جرام
البوتاسيوم 237 مليجرام
الكالسيوم 10 مليجرام
فيتامين ج 13.7 مليجرام
الفسفور والماغنسيوم 24 مليجرام، 11 مليجرام

دراسات حول الطماطم للحامل

كثُرت الدراسات التي قُدمت حول الطماطم للحامل والتي من بينها الدراسات التي تم إجرائها على سيدة حامل تم منعها عن تناول الطماطم لشهر وبعد الشهر جاءت التحاليل بزيادة إفراز مادة telopeptide في دمها، وهذه المادة نتيجة لحدوث هشاشة في العظام، وعند إعادة تناول الحامل للطماطم مرة أخرى لوُحظ نقص إفراز هذه المادة.

بينما جاء معهد علوم الشيخوخة التابع لجامعة كيبتي ونشر دراسة أوضحت أن طبخ الطماطم بقشرها وبذورها تحمي الجسم من السرطان وأمراض القلب.

فوائد الطماطم للحامل

كما تحدثنا بالأعلى عن قيمة الطماطم الغذائية للحامل ووضحنا لكِ أنها تحتوي على عناصر غذائية كثيرة ولهذا فإنها تستطيع أن تمنح الكثير من الفوائد وبالأخص للسيدة الحامل، وهذه الفوائد كالتالي:

فوائد الطماطم للحامل

الوقاية ضد الأمراض

الطماطم من الخضروات الغنية بنسب عالية من الفيتامينات كـ فيتامين أ للحامل، ج وبالتالي تقوم بتعزيز الجهاز المناعي لكلاً من الأم وجنينها، لهذا فإنها تعمل كسد دفاع قوي ضد الأمراض المختلفة، بل تمنع إصابة الحامل بالعدوى، وإذا أُصيبت تمنع انتقال العدوى إلى الجنين، وهذه هي أهم فوائد الطماطم للحامل.

الحماية من النزيف

من ضمن الفيتامينات الموجودة داخل الطماطم فيتامين ك والذي يمنع تجلط الدم عند الحامل، لهذا من الصعب أن تتعرض للنزيف أو لأي مخاطر صحية سواء أثناء الحمل أو الولادة.

تحسين عملية الهضم

تحتوي الطماطم على نسب جيدة من الألياف، وهذه الألياف تساعد على تقليل الإصابة بالإمساك حيث تنشط وتعزز حركة البراز وحركة العضلات في الجهاز الهضمي، وبالتالي تتحسن عملية الهضم ولا يحدث عسر الهضم نهائيًا، هذا بالإضافة إلى ترطيب الجسم ومنعها من الجفاف.

تغذية الجنين بشكل سليم

من أهم ما تقدمه الطماطم للحامل وجنينها هو تغذية الجنين بالعناصر الهامة حيث أن حبة واحدة من الطماطم متوسطة الحجم تمنح الجنين 40% من الكمة التي يحتاجها الجنين من فيتامين سي، و20% من فيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين k وعنصر البوتاسيوم والكالسيوم وعنصر الحديد، وكل هذه العناصر لازمة جدًا لتغذية الجنين ونموه بشكل صحيح وسليم.

تعزيز مستوى الطاقة في الجسم

تشعر الحامل بالتعب دائمًا وتحتاج إلى النوم لفترات طويلة على مدار اليوم، وهذا بسبب وزن الزائد داخل بطنها، وتقوم الطماطم بتوفير سعرات حرارية لتزويد الجسم بالمزيد من الطاقة التي تحتاج إليها الحامل، ولهذا فإنها تستطيع إكمال يومها بنشاط وتخليصها من شعور الكسل والخمول.

الوقاية من تسمم الحمل

إذا قمتِ بتناول الطماطم يوميًا بشكل منتظم، فإنه يمنع ارتفاع ضغط الدم وبالتالي لا تتعرضي إلى تسمم الحمل، كما أن البوتاسيوم يساعد على تدفق الدم بشكل طبيعي وبالتالي يخفف الضغط على القلب، ومن هنا يتم معالجة ارتفاع ضغط الدم ولهذا فإن الطماطم للحامل مادة غذائية مهمة جدًا.

الطماطم مصدر لمضادات الأكسدة

تتميز الحامل بأنها تحتوي على كمية عالية من الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يكافح الجذور التي تتسبب في حدوث السرطان وبالأخص سرطان الرحم والبروستات وكذلك المعدة وسرطان المستقيم.

تخفيض الكوليسترول وحماية القلب

يعمل الليكوبين الموجود بالطماطم على حماية القلب عن طريق أكسدة الدهون وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، علاوةً على أنه يقوم بتخفيض نسب الدهون الثلاثية في جسم الحامل، ولهذا تأتي الطماطم للحامل على رأس القائمة الصحية لغذاء الحامل.

حماية الجنين من العيوب والتشوهات

بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بالطماطم وأهمها الليكوبين الذي يقوم بالحماية من تشوهات الجنين أو العيوب الخلقية، كذلك يساهم حمض الفوليك الموجود بها على منع الجنين من التعرض للتشوهات وبالأخص تشوهات الأنبوب العصبي والعمود الفقري، وهذه واحدة من أهم فوائد البندورة للحامل.

تنظيم السكر ومعدلاته في الدم

تنظيم السكر ومعدلاته في الدم

نسب الفيتامينات في الطماطم جيدة جدًا ومن بينها فيتامين ج الذي يساهم في نمو جلد الجنين وعظامه وأسنانه، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص عنصر الحديد أهم العناصر الغذائية.

فوائد معجون الطماطم للحامل

بإمكانك أن تجني فوائد الطماطم للحامل الحقيقية باستخدام معجون أو عصير الطماطم، وقد تحتوي ملعقة كبيرة منه على العناصر الغذائية التالية:

  • 13 سعرة حرارية.
  • 244 وحدة دولية فيتامين أ.
  • 5 مليجرام مضادات أكسدة.
  • 5 مليجرام من الحديد.
  • 162 مليجرام من البوتاسيوم.

لهذا فإن له العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

  • عصير الطماطم للحامل يُخلص البشرة من حب الشباب ورؤوسها السوداء، بالإضافة إلى أنه يقلل من إفرازات البشرة الدهنية.
  • يخلص الشعر من رائحته الكريهة، كما أنه يحميه من التقصف والتساقط، بالإضافة إلى أنه يدعمه ويقويه ويزيد من كثافته.
  • يعمل على وقاية الجسم من السرطان بفضل ما يحتويه المعجون على مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة التي تتسبب في حدوث المرض الخبيث.
  • تسهيل عملية الهضم والحفاظ على صحة القلب العامة.

محاذير عند استخدام الطماطم للحامل

الطماطم طعام حمضي، لهذا ينبغي التقليل من تناولها هي ومنتجاتها، وخصوصًا في حالة ارتجاع المريء أو حرقان المعدة، وقد تتسبب الطماطم في حدوث حساسية ويطلق على هذه الحساسية متلازمة حساسية الفم، لهذا انتبهي جيدًا حتى لا تُصابي بأصعب أنواع الحساسية.

درجة أمان الطماطم

لا توجد حتى الآن معلومات كافية حول الدرجة الحقيقة لأمان الطماطم، ولهذا ننصحكِ بتناول الطماطم للحامل بكميات متوسطة ومعتدلة حتى لا تتعرضين لأثارٍ جانبية أنتِ بغني عنها أثناء حملك، كما ننصحكِ بالبعد النهائي عن الطماطم المعلبة لأنها تسبب التهابات بكتيرية وتسمم غذائي.

الكمية الموصي بها من الطماطم للحامل

الكمية الموصي بها من الطماطم للحامل

أنتِ حامل وبكل تأكيد تحتاجين إلى أطعمة مفيدة لسد حاجة جسمك وحاجة جنين خلال الحمل، وبإمكانك الحصول على فوائد الطماطم للحامل بكل سهولة طالما أنكِ تتناولين الكمية المصرح بها وهي ثمرة أو ثمرتين على الأكثر يوميًا، ومن الممكن تناولها بمفردها أو أن تقومي بإضافتها إلى أطعمة أخرى كالزيتون والخبز المحمص والبيض المسلوق، وتناولي بعدها كمية كبيرة من الماء لأن الطماطم بها الكثير من الأملاح.

كيفية اختيار الطماطم للحامل؟

عليكِ اختيار الطماطم التي تتناولينها بشكل جيد حتى تستطيعي الاستفادة من فوائدها والحصول على القدر الأكبر من قيمتها الغذائية، وإليكِ طريقة اختياره كالتالي:

  • اختيار الطماطم الزاهية حمراء اللون الخالية من العيوب كالبقع السوداء والكدمات.
  • يجب أن تختاري الطماطم بشكل جيد، بحيث لا تكون طرية أو قاسية.
  • حاولي أن تختاري الطماطم ثقيلة الحجم والأكثر في الكثافة لأنها تكون مليئة بعصير الطماطم.
  • قومي بشم الطماطم عن طريق جذعها للتأكد من أنها طازجة وحلوة المذاق.

طريقة إضافة الطماطم للحامل في نظامها الغذائي

هناك طرق كثيرة يمكنكِ من خلالها الاستفادة من فوائد الطماطم والحصول على كل عناصر الغذائية، وهذه الطرق منها:

  • إضافة الطماطم كما هي إلى أطباق السلطة لتكوين طبق سلطة يجمع قيم غذائية لا حصر لها.
  • يمكنكِ تناول الطماطم كحساء قوي حلو المذاق شهي، ولهذا يُعتبر الحساء وجبة غذائية كاملة.
  • من الممكن استخدام عصير الطماطم للحامل وإضافته إلى الإفطار أو أي وجبة خفيفة.
  • بالإمكان إضافة الشرائح إلى السندوتشات السريعة.
  • تستطيعين شراء الطماطم المجففة وإضافتها إلى أطباق السلطة بأنواعها.

الطماطم للحامل ونوعية الجنين

أُشيع قديمًا ووفقًا لما ورد عن الحكايات القديمة والتي وضحت أن رغبة الحامل في تناول الطعام الحمضي وعلى الأخص الطماطم تدل على أنها حامل بولد، ولكن علميًا هذه معلومات خاطئة ولا صحة لها من الأساس، فهي مجرد خرافة.

أضرار الطماطم للحامل

بالطبع مرحلة الحمل مرحلة انتقالية ومؤثرة جدًا في حياة الحامل، ولهذا لا بد من الاهتمام بغذائها بشكل خاص حتى لا يؤثر الحمل على صحتها، وفي المقابل يتأثر جنينها بضعف صحتها، وعليكِ تناول الطماطم بكميات معتدلة ثمرة يوميًا كما ذكرنا لكِ كي تتجنبي الأضرار التالية:

  • الشعور بالحرقان بسبب كثرة الأحماض بها، وخصوصًا في حالة لو كانت الطماطم مُعلبة.
  • التعرض للحساسية بعد أن تتناول الحامل للطماطم كالحكة وتورم اللسان والفم والشعور بحكة ما داخل الحلق.
  • تتسبب الطماطم في إحداث مشاكل في الجهاز الهضمي كآلام المعدة وحدوث غازات للحامل بشكل مستمر.
  • حدوث خلل في وظائف الكلي وعدم قيامها بوظائفها بالشكل المطلوب.
  • تتسبب الطماطم في حدوث العديد من المشاكل عند خروج البول، لأنها تقوم بتهيج المثانة وتسبب لها التهابات وحرقان بها.
  • زيادة الأعراض التي تظهر على الحامل كالصداع والغثيان وحرقان البول.

أضرار عصير الطماطم للحامل

على الرغم من أن عصير الطماطم للحامل يقدم لها العديد من الفوائد والمميزات والكثير من العناصر الغذائية إلا أن له أضرارًا منها ما يلي:

أضرار عصير الطماطم للحامل

  • شعور الحامل بحموضة في المعدة بشكل مستمر، وهذا بفضل احتوائه على حمضي الستريك والماليك.
  • إصابة الحامل بالحساسية وتتطور الحساسية إلى طفح جلدي وهيجان في الحلق.
  • تزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلي.
  • حدوث التهابات في المفاصل.

إلى هنا قد طفنا بك في جولة قصيرة وضحنا لكِ فيها الطماطم للحامل فوائدها وأضرارها وما هي القيمة الغذائية لها؟ بالإضافة إلى أننا حددنا لكِ الكمية الموصي بتناولها يوميًا، وكيف لكِ أن تضيفيها داخل نظامك الغذائي أثناء الحمل، وتأكدي أننا قمنا بانتقاء المعلومات وأصحها والتي أفصح عنها كبار الأطباء، لهذا اطمئني لأن اهتمامنا الأول هو صحة الحامل وجنينها.

المصادر:

مامجنكشن

بيبي ديستيناشن

بينج زا بيرانت

زر الذهاب إلى الأعلى