fbpx
الأعشاب للحامل

العرعر للحمل | أهم فوائد وأضرار العشبة مع محاذير استخدامها

العرعر عبارة عن شجرة قصيرة وقد تصل إلى ارتفاع متوسط، موطنها الأصلي آسيا وأمريكا الشمالية، وتحتوي على عناصر غذائية في غاية الأهمية للجسم، ولكن سنتحدث في هذا المقال عن العرعر للحمل فهل يمكن تناوله خلال هذه الفترة أم لا، وتتميز بسهولة استخدامها في أكثر من مجال وسنتناول كل جزئية بالتفصيل، اللون الأول للعرعر هو الأخضر وبعدما ينضح يتحول إلى الأسود ثم يتغير لونه إلى الأزرق.

فوائد العرعر للحمل

عشبة العرعر غنية بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية وهذا هو السبب في دخولها في كثير من الأدوية، فتحتوي على المعادن الهامة للجسم كالبوتاسيوم والكروم والحديد والماغنسيوم والنحاس والكالسيوم، والفيتامينات الأساسية كفيتامين C، وكذلك مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، مما يجعل لديها قدرة على علاج كثير من المشكلات الصحية، ومن فوائد العرعر للحمل أيضًا:

  • يقلل من غازات البطن للحامل تؤرقها وتسبب لها الحرج والضيق، ويساعد على التخلص من مشكلة احتباس البول.
  • غني بمضادات الأكسدة وهذا ما يجعله يدخل ضمن بعض الأدوية الخاصة بعلاج السرطانات، لأنه يقضي على الجذور الحرة المكونة للخلايا السرطانية.
  • مفيد بشكل كبير لصحة الجهاز التنفسي فيساعد على تخفيف أعراض السعال والزكام ونزلات البرد بشكل عام، ويساعد على التخلص من التهابات الشعب الهوائية والأزمات التي تصيب الصدر.
  • يساعد على تقوية العظام بفضل احتوائه على الكالسيوم، ومفيد لصحة الجلد فيخلصه من الالتهاب وآثار لدغ الحشرات.
  • يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وكذلك تنظيم نسبة السكر في الدم.

فوائد العرعر للبشرة

مفيد للبشرة بشكل كبير جدًا فيحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يقي بشرة الحامل من علامات تمدد الجلد أو ما يُطلق عليها الخطوط البيضاء، وله دور كبير في المساعدة على التئام الجروح، ليس ذلك فقط ولكنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل بمثابة قاتل للفيروسات والجراثيم والفطريات التي تسبب مشكلات الجلد المختلفة.

فوائد العرعر للشعر

بما أنه يساعد على تحفيز الكولاجين الذي يعد البروتين الأساسي للشعر، فيساعد على تقويته ومرونته وحمايته من التقصف والتساقط، ويقضي على الفطريات الموجودة في فروة الرأس وهذا يعني أنه يساعد على التخلص من القشرة التي تسبب انسداد مسام الشعر ومن ثم تساقطه، ويقضي على الجذور الحرة التي تتسبب في مشكلة تساقط الشعر وضعفه.

فوائد العرعر للمرأة

فوائد العرعر للمرأة

هنا نتحدث عن المرأة غير الحامل التي يمكن أن تتناوله بأمان وبدون خوف، وذلك طالما ليس لديها أي مشاكل من تناوله، أما إذا كانت مصابة بأي نوع من الأمراض الموجود في محاذير الاستخدام فعليها تجنبه، ومن فوائد العرعر الصحية بشكل عام ما يلي:

القضاء على الأكسدة الضارة

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم بشكل عام من الإصابة بالأمراض المختلفة، وذلك نتيجة أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي المسؤول عن حماية الجسم من الإصابة بأي فيروسات أو أمراض عن طريق التصدي لها، وهذا يعني أنه له قدرة كبيرة على حماية الجسم من أنواع السرطانات المختلفة، ويمكن استخدامه بأمان سواء كان الاستعمال داخلي أو خارجي.

تعزيز صحة القلب

يساعد على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم وهذا وقاية الجسم من تراكم الدهون التي تؤثر على ضربات القلب وتسبب مشكلة انسداد الشرايين التي ينتج عنها الكثير من المشكلات الصحية الأخرى.

تعزيز صحة الكلى

يساعد على تنقية الكلى من السموم والبكتيريا التي تعيقها عن تأدية وظائفها بالشكل الطبيعي، كما يعمل كمدر طبيعي للبول، وبالتالي يمكن اللجوء إليه لمن يعاني من احتباس البول أو إيجاد صعوبة عند التبول.

القضاء على الإمساك

يسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، وهذا يساعدها على هضمه جيدًا وبالتالي استفادة الجسم من جميع العناصر الغذائية الداخلة له من خلال الأطعمة المختلفة، وفي نفس الوقت يساعد على التبرز بسهولة وبدون أي معاناة وأي جروح،أو التخلص من الإمساك عند الحامل.

يقلل اضطرابات النوم

يحتوي على خصائص تساعد على تهدئة الأعصاب ويقضي على الأرق عند الحامل والتعب، وذلك يؤدي إلى الشعور بالهدوء والاسترخاء ومن ثم النوم لعدد ساعات طويلة متواصلة.

فوائد زيت العرعر للحامل

يمكن استخدام زيت العرعر كاستعمال خارجي على الجلد، وذلك لتجنب أي أضرار ناتجة عنه في حالة تناوله عن طريق الفم، ولكن لابد من استشارة الطبيب أيضًا حول استخدامه على الجلد، وفوائده كالتالي:

  • يستخدم في تطهير الجروح، ويستخدم في بعض الأحيان كدهان بعد الولادة للأم والجنين.
  • يُستخدم للتخلص من آلام الروماتيزم عن طريق دهنه على الجلد، كما يعمل كمورد طبيعي للجلد بفضل قدرته على تنشيط الدورة الدموية.
  • له قدرة كبيرة على التخلص من التشنجات بأنواعه، كتشنجات الجهاز الهضمي والتنفسي.
  • يساعد على التخلص من الإسهال عند الحامل، ويقلل من النزيف وذلك عن طريق تضييق الأوعية الدموية، ومفيد جدًا لصحة الأسنان فيحميها من الالتهاب والتساقط.
  • يساعد على طرد الغازات التي تعاني منها الحامل، وينقي الدم ويقيه من السموم كاليوريك.
  • يعمل كمدر طبيعي للبول ويقي من مشكلة احتباس السوائل.
  • يقضي على مشكلة قرحة المعدة الناتجة عن الإصابة بمشكلة بطانة الرحم، وينظم عصائر المعدة وأحماضها.
  • يقضي على التهابات الجلد والجروح والدمامل في حالة إضافته مع كريم البشرة أو زيت اللافندر أو زيت الليمون.

أضرار العرعر للحمل

على الرغم من الفوائد السابقة إلا أن له أضرار خطيرة جدًا على صحة الجنين وعلى صحة الحامل نفسها، لذا حذر الأطباء من تناوله خلال فترة الحمل، فقد ذكرنا في مقدمة المقال أنه مفيد ولكن هذا الأمر لا ينطق على الحامل أو التي ترغب في حدوث الحمل، فلابد من الابتعاد عنه تمامًا في تلك الفترتين، وأضراره كالتالي:

الإجهاض

يتسبب في تنشيط عضلات الرحم فتنقبض وتنبسط وهذا يعني أن سيُفقد، أي أن الحامل ستتعرض الإجهاض الجنين ليس ذلك فقط ففي حالة تناوله في أشهر الحمل الأولى ستتعرض الأم لعدم ثبات الحمل وسقوطه، ولابد من الابتعاد عن أي أعشاب ضارة خلال هذه الفترة فالأشهر الأولى هي التي يتم فيها تثبيت الجنين.

تؤثر على الخصوبة

أي مشاكل في الخصوبة ينتج عنها بالطبع صعوبة حدوث الحمل، فلها أثر ضار جدًا على مستوى الخصوبة عن المرأة وتتسبب في تأخير حدوث الحمل، بسبب احتوائها على مضادات البروجستيرون ومضادات البروستاجلاندين.

يؤثر على حليب الثدي

انتهت العديد من الدراسات إلى ضرورة الابتعاد عن تناوله خلال فترة الرضاعة لما له من أضرار، أينعم لم يتم التوصل إلى أضرارها حتى الآن ولكن وُجد أنها تترك طعمًا مرًا في لبن الأم، مما يُنفّر الرضيع منه وهذا يؤثر على تغذيته بشكل كبير ومن ثم يُصاب بالضعف والهزال.

محاذير استخدام عشبة العرعر

إذا كانت الحامل مصابة بأحد الأمراض أو المشكلات الصحية الآتية فعليها تجنب تناولها تمامًا، كالآتي:

محاذير استخدام عشبة العرعر

  • مرض السكر: تتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم بمعدل فوق الطبيعي، وهذا يؤثر على صحة الجنين والحامل، فارتفاع نسبة السكر أو انخفاضه كلاهما خطر.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: تسبب اضطرابات في الأمعاء والمعدة للحامل، وهي تحتاج إلى ما يهدئ هذه الاضطرابات وليس ما يزيدها.
  • عدم انتظام ضغط الدم: إذا كانت الحامل مصابة بهذه المشكلة فعليها الابتعاد عن العرعر تمامًا لأنه يسبب عدم انتظام في ضغط الدم أي قد يتسبب في ارتفاعه أو انخفاضه إلى الحد الذي يصعب السيطرة عليه.
  • الجراحة: لابد من التوقف عن تناوله لمدة أسبوعين على الأقل لما يسببه من انخفاض في مستوى السكر في الدم، وهذا قد يسبب للحامل أضرار خطيرة في حالة إذا كانت ستخضع إلى عملية جراحية.

العرعر للحمل كان موضوعنا اليوم وعرضنا أضراره الخطيرة على صحة الحامل والجنين فقد يؤدي إلى عدم ثبات الحمل وسقوطه في الشهور الأولى، وفي الشهور الوسطى والأخيرة قد يصل الأمر إلى فقدان الجنين، لذا لابد من استشارة الطبيب إذا كان استعماله آمن خلال فترة الحمل أم لا وكذلك نسبة آمن تطبيقه على الجلد.

المصادر:

فيري ويل فاميلي 

ويبميد

تاندوفأونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى