fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

فوائد العرقسوس للحامل ومحاذير استخدامه في الحمل

يحتوي العرقسوس على فوائد عدة يحتاجها الجسم، ولكن ماذا عن العرقسوس للحامل هل هو آمن على صحتها وصحة الجنين أم ضار؟ خصوصًا أنه من المشروبات الأساسية في شهر رمضان ويحبه الكثير من السيدات الحوامل، نود أن نؤكد لكِ أنه يحتوي على فوائد ولكنها لا تتساوى أبدًا مع أضراره البالغة، تابعي معنا لتعرفي إجابة كل سؤال يدور في ذهنك بشأن العرقسوس للحامل.

القيمة الغذائية للعرقسوس

يحتوي كل 100 جرام منه على العناصر الغذائية التالية:

  • 375 سعر حراري.
  • 6.3 مليلترات من الماء.
  • 0.05 جرام من الدهون.
  • 93.55 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0.2 جرام من الألياف.
  • 70 جرام من السكر.
  • 3 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 0.13 ملليجرام من الحديد.
  • 2 ملليجرام من الماغنسيوم.
  • 4 ملليجرام من الفوسفور.
  • 37 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 50 ملليجرام من الصوديوم.
  • 0.05 ملليجرام من الزنك.
  • 0.028 ملليجرام من النحاس.
  • 1.1 ميكروجرام من السيلينيوم.
  • 0.004 ملليجرام من فيتامين (ب1).
  • 0.011 ملليجرام من فيتامين (ب2).
  • 0.008 ملليجرام من فيتامين (ب3).
  • 0.004 ملليجرام من فيتامين (ب6).

فوائد العرقسوس للحامل

من أشهر فوائد عرق السوس للحامل أنه مُدر طبيعي للبول وفي نفس الوقت يعوض الجسم عن الماء الذي يفقده، أي يحمي جسمكِ من الجفاف، ويستخدم كمكون أساسي لإعداد بعض المشروبات ليضيف لها نكهة مميزة، ومن فوائده أيضًا:

مفيد لصحة الكبد

العرقسوس غني بالعديد من المعادن التي لها قدرة كبيرة على علاج مشكلات الكبد، ويقضي على الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في الجسم وذلك بفضل نكهته اللاذعة، ومفيد جدًا لصحة الكلى وينقيها من السموم.

مفيد للبشرة

تتعرض الحامل خلال فترة الحمل إلى العديد من مشاكل البشرة بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها، فيأتي العرقسوس ليعطي البشرة النضارة ويقيها من الجفاف، ويرجع ذلك إلى الزيوت الطبيعية الموجودة به، ليس ذلك فقط ولكن من فوائد العرقسوس للحامل أنه يساعد على التقليل من أعراض الأكزيما، فيقي الجلد من الالتهابات والاحمرار والحكة، لذا يستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة، ويساعد على التفتيح والتخلص من الأتربة والدهون المتراكمة على البشرة.

مفيد للثة

مفيد للثة

أحد أهم فوائد عرق السوس للحامل أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من البكتيريا والجراثيم والفطريات التي تسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة، ومفيد أيضًا لصحة الجهاز الهضمي، فيساعد على هضم الطعام جيدًا لذا يفضل شربه بعد الوجبات مباشرة.

يقي من السرطان

عرق السوس غني بمضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المكونة للخلايا السرطانية، وبالتالي يقي من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، ومن الأنواع التي يقضي عليها سرطان القولون، كما أنه مفيد جدًا لصحة المعدة، فيقضي على العديد من الأمراض المتعلقة بها كمرض الميكروب الحلزوني، ويرجع ذلك إلى مركب الفلافونويد الموجود به.

مفيد للشعر

يساعد على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي حمايته من التساقط ومن ثم مساعدة الشعر على النمو، ويعمل على تأخير شيب الشعر ويرطبه لذا يستخدم في العديد من منتجات العناية بالشعر كحمامات الكريم، وبعض أنواع الزيوت، والشامبوهات التي تساعد على الترطيب والتنعيم.

يعالج الحالة النفسية السيئة

يعمل العرقسوس للحامل على تحسين الحالة النفسية والتخلص من اكتئاب الحمل والتوتر والضيق والرغبة في البكاء، ويخلصكِ من الأرق، لذا تلجأ إليه السيدات المقبلات على سن اليأس.

تعزيز الصحة الجنسية

يساعد على زيادة إفراز هرمون البروجستيرون لدى السيدات ومن ثم زيادة القدرة الجنسية، وبالتالي زيادة فرص الإنجاب، أما بالنسبة للخصوبة عند الرجال فله تأثير سلبي جدًا؛ لأنه يؤثر على هرمونات الذكورة ويقلل فرص الإنجاب، ولكن ماذا عن أضرار العرقسوس للحامل؟ تابعي معنا.

أضرار العرقسوس للحامل

يؤكد الأطباء على كثير من السيدات الحوامل ضرورة الامتناع عنه طوال فترة الحمل لأن له العديد من الأضرار شديدة الخطورة على صحة الجنين كالتالي:

ضعف المشيمة

المشيمة هي الجزء المسئول عن وصول الغذاء والأكسجين من الأم إلى الجنين، وضعفها يعني قابلية هرمون التوتر أو ما يسمى بالقشري السكري بالوصول إلى جسم الجنين وخصوصًا مخه ويعيقه عن أداء وظائفه الطبيعية، لذا لابد من الامتناع عنه فالأمر ليس باختيارك.

الإجهاض

يؤثر العرقسوس للحامل على صحة الجنين ويصيبه بالعديد من المشاكل التي تصل إلى حد الإجهاض أو الوفاة أو الولادة المبكرة؛ بسبب تأثيره على عضلات الرحم، فيسبب لها الارتخاء مما يجعلها في حالة استعداد لفقدان الجنين.

مشاكل في الانتباه

يؤثر العرقسوس تأثيرًا شديدًا على انتباه الجنين عندما يكبر بل وفي مراحل نموه المبكرة، ويؤثر على ذكائه فيُلاحظ عليه تأخرًا ملحوظًا، ليس ذلك فقط فقد يُصاب أيضًا بمشكلة فرط الحركة وذلك يعني كثرة الحركة في وقت قصير، فالابتعاد عنه أفضل خيار.

سكري الحمل

أثبتت الدراسات أن العرقسوس للحامل يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وبالطبع تعلمين خطر الإصابة سكر الحمل خلال هذه الفترة، فالمضاعفات كبيرة جدًا عليكِ وعلى جنينكِ، كما يسبب مشاكل بالجهاز الهضمي كالانتفاخات ومشكلة حرقة المعدة التي تلازم السيدات الحوامل طوال رحلة الحمل، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة من الكورتيزول، مما يسبب مشكلة احتباس السوائل وتورم اليدين والساقين.

ارتفاع ضغط الدم

يتسبب عرق السوس في زيادة معدلات ضغط الدم والإصابة بالصداع الشديد، وقد يصل الأمر إلى حد النوبات القلبية، وكل مشكلة من هذه المشاكل تمثل خطرًا شديدًا على صحتكِ وصحة جنينكِ بالتبعية، كما يسبب ألمًا وتنميلًا في اليدين والساقين.

أضرار العرقسوس للجنين

تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب العرقسوس أثناء الحمل مش شأنه أن يضر بالجنين ضررًا بالغًا؛ حيث يسيب اضطرابات في هرمونات الجسم لأنه يحتوي على مركبات تشبه هرمون الاستروجين، وهذا يعني إصابة الجنين إذا كانت أنثى بالعديد من المشاكل في الجهاز التناسلي، وإذا كان ذكرًا فيؤدي إلى إصابة الخصيتين بتغيرات غريبة.

كما أنه يؤدي إلى إصابة الجنين بأمراض عقلية ونفسية؛ وذلك بسبب إفرازه لإنزيم (11βHSD2) الذي يعوق قدرة الجسم على التعرف على الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، فيبدأ في إفرازه على سبيل تعويض النقص غير الحقيقي. هذا  بالإضافة إلى الأضرار التالية:

  • يتسبب في ولادة جنين بوزن أقل من الوزن الطبيعي.
  • زيادة إفراز هرمون التوتر مما يؤثر على صحة الجهاز العصبي للجنين.
  • يؤثر على ذاكرة الجنين.
  • يتسبب في بلوغ الإناث في سن مبكر.

محاذير استخدام العرقسوس للحامل

هناك بعض الحالات التي لا يمكن معها شرب العرقسوس بأي حال من الأحوال بالرغم من فوائده العديدة المذكورة آنفًا، فإذا كانت الحامل مصابة بأحد المشكلات أو الأمراض الآتية فعليها الابتعاد عن تناوله تمامًا:

أمراض القلب

إذا كنتِ تعانين من مشاكل القلب فعليكِ الامتناع عن شرب العرقسوس؛ لأنه يتسبب في احتباس السوائل في الجسم، وهذا الأمر له تبعات شديدة الخطورة منها فشل القلب الاحتقاني، ومن ثم عدم الانتظام في معدل ضربات القلب.

حساسة الهرمونات

إذا كنتِ مصابة بأي من أنواع السرطانات المختلفة كسرطان الثدي، أو الورم الليفي، أو سرطان المبيض، أو سرطان الرحم فعليكِ الابتعاد عن شرب العرقسوس؛ وذلك لأنه يحتوي على ما يشابه هرمون الاستروجين الذي ذكرناه سابقًا مما يؤدي إلى مشكلات عديدة.

فرط التوتر

يتسبب العرقسوس للحامل في النقصان في مستوى البوتاسيوم في الجسم، وهذا الأمر يتسبب في زيادة فرط التوتر، فإذا كنتِ مصابة بانخفاض البوتاسيوم فعليكِ الابتعاد عنه أيضًا، والأمر ينطبق أيضًا في حالة المعاناة من ضغط الدم المرتفع، فتناوله يؤدي إلى خمول وضعف وأمراض بالقلب.

أمراض الكلى

أمراض الكلى

يتسبب عرق السوس للحامل في الإضرار بصحة الكلى خاصةً إذا كانت تعاني من مشكلات صحية بها، ونود أن ننصح الحامل بالتوقف عن تناوله إذا كانت ستخضع إلى أي عملية جراحية، وبأي حال من الأحوال لابد من استشارة طبيبكِ إذا كنتِ تفكرين في شربه أثناء الحمل.

عرضنا لكِ كافة المعلومات التي تخص العرقسوس للحامل من حيث الفوائد والأضرار الخطيرة، وأكدنا أكثر من مرة بضرورة الابتعاد عنه تمامًا بداية من أول يوم في الحمل وحتى نهايته، حيث يدخل ضمن مكوناته بيكربونات الصودا، وهذه المادة لها أضرار بالغة جدًا على صحة الجنين، بالإضافة إلى الألوان الصناعية التي تعطي له اللون الأسود الداكن، والأفضل أن تتناولي المشروبات أو العصائر الطبيعية كالفراولة والموز والبرتقال واليوسفي والتفاح بألوانه المختلفة مع تحليتها بالعسل الأبيض إذا احتجتِ لذلك.

المصادر:

نيتايمز

بيرانتج فيرست كراي

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى