fbpx
تغذية الحامل

فوائد وأضرار العسل للحامل والجنين | تعرفي على الكمية المناسبة

يعتبر عسل النحل هو البديل الصحي للسكر وجميع المواد الصناعية الحلوة، فمن الأفضل استخدام العسل للحامل؛ وذلك لأنه يعتبر أحد المصادر الغنية بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، كما أنه مفيد في تغذية الجنين ولصحته لذلك ينصح غالبية الأطباء الحامل بتناول العسل بانتظام خلال فترة الحمل بشرط عدم الإفراط في تناوله.

فوائد وأضرار العسل للحامل والجنين

يعتبر العسل من الأطعمة التي ذُكرت في القرآن الكريم، وذلك بسبب فوائده المتعددة في الشفاء، كما أنه مفيد لصحة الحامل ولصحة الجنين الموجود في بطنها، لذلك ينصح به أغلبية أطباء التغذية، كما يطلبون من الأشخاص اعتباره بديلًا للسكر، وله فوائد كثيرة، كما أن الإفراط في تناوله يسبب بعض الأضرار، وسنبدأ بالتحدث عن فوائده.

فوائد العَسل للحامل

نظرًا لأهمية العسل التي ذكرناها فيما سبق فإن له العديد من الفوائد وذلك بسبب قيمته الغذائية الكبيرة فهو يحتوي على الماء والسكريات وبعض المعادن الأساسية كالنحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفسفور والبوتاسيوم.

كذلك بعض الفيتامينات الأساسية كفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب2، وفيتامين ج للحامل كما أنه يحتوي على بعض الأحماض الأمينية والمضادات الحيوية مما يزيد من فوائده وهي:

يقوي جهاز المناعة

عادة ما يكون جهاز المناعة ضعيف أثناء فترة الحمل بالرغم من أهميته ولكن الطبيعي أن تضعف جميع وظائف جسم الحامل الحيوية بسبب الحمل وتحتاج إلى تقويتها بالغذاء والعسل من الأطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة كما يكون مضادًا للبكتيريا، لذلك يقوي جهاز المناعة ويجعله مستعد لمحاربة الفيروسات والأمراض التي قد تصيب الأم.

يقي من التهاب الحلق

يعتبر العسل من الأطعمة التي توضع مع أغلب الوصفات التي تخلصك من الالتهابات والبرد، فعند إضافته لليمون والزنجبيل والشاي يقوم بتهدئة الحلق فهو من أفضل العلاجات الطبيعية للبرد عند الحامل.

يعالج قرحة المعدة

أظهرت الدراسات أن المداومة على تناول العسل للحوامل المصابون بقرحة المعدة يؤدي إلى شفائهم منها، كما أنه يساعد في التخلص من التهابات المعدة وقرحة الأثنى عشر، وذلك لأنهما من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الحامل لذلك يجب معالجتها سريعًا لكي لا تؤثر بشكل سلبي على الرحم والجنين.

يخفف الأرق

يساعد تناول العسل قبل النوم للحامل مع ملعقة من الحليب الدافئ على التخلص من الأرق عند الحامل والإجهاد اللذان قد يصيبا الحامل حيث أنه يعمل كمهدئ للأعصاب.

يقي من الحساسية

قد تصيب الحامل الحساسية في أغلب الأحيان ولهذا تنصح الحامل بتناول العسل لأنه يقوي مناعة الحامل مما يقيها من الإصابة بالحساسية لجميع العوامل الخارجية.

يقلل من ارتفاع هرمون الكورتيكوستيرون

يقلل من ارتفاع هرمون الكورتيكوستيرون

أثبتت بعض الدراسات التي نشرتها مجلة European Journal of Integrative Medicine في عام 2014 أن المكملات الغذائية الموجودة في العسل تساعد على تقليل إفراز هرمون الكورتيكوستيرون لدى الحوامل، حيث أنه من الهرمونات المضرة التي تسبب إجهاض الأم وهو ما يؤثر على نمو جنينها فهو يكون سببًا في تقليل الأوعية الدموية التي قد توجد في المشيمة.

يمد الحامل بالطاقة اللازمة

عادة ما تستيقظ الحامل متعبة وتعاني من الخمول والكسل والوهن، وتناوله على الريق أو مزجه بالقليل من الماء يقوم بإمداد الحامل بالطاقة اللازمة التي تحتاجها في يومها، كما أنه يقوم بضبط معدل السكر في الدم، ويمنح الحامل السعرات الحرارية التي تحتاجها لقضاء يومها.

يحل مشاكل الجهاز التنفسي

يعتبر العسل من الحلول السحرية التي تساعد الحامل في التخلص من جميع المشاكل التي قد تصيب الجهاز التنفسي مثل: الرشح والتهاب الحلق، كما أنه يعقمه ويطهره بدون الحاجة إلى تناول الأدوية.

يحل مشاكل الجهاز الهضمي

الإمساك والإسهال عند الحامل من أعراض الحمل الأساسية التي تعاني منها الحامل ويعتبر العسل الحل الوحيد الذي يخلص المرأة من تلك الأعراض، كما أنه يخلصها من حرقة المعدة ومن جميع الأعراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي، وبعد أن تعرفنا على فوائد العسل للحامل سنتعرف على فوائد العسل للجنين.

فوائد العسل للجنين

العسل له فوائد عديدة للجنين ومنها:

  • يحتوي على فيتامين ب الذي يحمي الجهاز العصبي الخاص بالجنين.
  • يقي من الإصابة بـ تشوهات الجنين والعيوب الخلقية.
  • يكون  سببًا في منع التهاب الرحم الذي يقي الجنين من ولادة مبكرة.
  • يقوي جهاز المناعة الخاص بالجنين.
  • يحتوي على الفسفور والكالسيوم الذي يقوي عظام الجنين.
  • يحمي أنسجة الجنين من الالتهابات، كما أنه يحافظ عليها ويبقيها لينة.
  • يحمي الجنين من ضمور العضلات ويحافظ على بقاء وزن الجنين سليمًا.

وبعد أن تعرفنا على فوائد العسل للأم ولجنينها من الضروري أن نتعرف على أضرار الإفراط في تناول العسل.

فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع

فوائد العَسل للحامل في الشهور الأخيرة وفي الشهر التاسع خصوصًا كثيرة، ومنها:

  • أنه يمد الحامل بأهم المعادن التي تحتاج إليها والمتمثلة في الفسفور والكالسيوم، وبعض الأملاح المعدنية.
  • يقلل من آلام الولادة والحمل، كما أنه يقلل من القيء.
  • يقاوم الفيروسات والبكتيريا ويمنع حدوث تسمم الحمل.
  • يقوم بعلاج تقلصات العضلات التي قد تحدث خلال فترة الحمل.
  • يقلل حرقة المعدة وآلامها.
  • يسهل عملية الولادة حيث أنه يساعد في انقباض عضلات الرحم.

أضرار العسل للحامل

بالرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها للعسل إلا أن الإفراط في تناوله يسبب بعض الأضرار حيث أن كثرة تناوله تعني كثرة السعرات الحرارية التي قد توجد فيه، مما يؤثر بشكل سلبي على جسم الحامل ومن تلك الأضرار التي يسببها الإفراط في تناول العسل ما يلي:

حدوث تشنجات للجهاز الهضمي

الإفراط في تناول العسل يؤدي إلى حدوث تشنجات في الجهاز الهضمي مما يسبب تقلصات المعدة، كما أنه يسبب الإمساك عند الحامل، والإسهال، والانتفاخ، وهو ما يجعل جسم الحامل حامضيًا.

زيادة وزن الحامل

يحتوي العسل على سعرات حرارية كثيرة والإفراط في تناوله يعني تناول المزيد من السعرات الحرارية مما يسبب زيادة وزن الجسم، وهو ما يجعل المرأة تعاني من الحمل الكثير عليها، وهو متمثل في وزنها الزائد ووزن الجنين.

يهدد صحة الأسنان

تناول الحامل للعسل بكميات كبيرة يؤدي إلى تسوس الأسنان، كما أنه يهدد صحتها وهو ما يجعل أسنانها تزداد سوءًا طوال فترة الحمل لأن الحامل يمنع تخديرها وعلاج أسنانها خلال فترة الحمل، وتعرفنا مما سبق أن الإفراط في تناول العسل يسبب العديد من الأمراض لذلك من الضروري التعرف على الكمية الصحيحة التي يجب أن تتناولها الحامل من العسل.

الإصابة بسكري الحمل

الإصابة بسكري الحمل

يسبب تناول العسل بكميات كبيرة رفع مستويات السكر في دم الحامل، كما أنه يزيد من المقاومة للأنسولين مما يجعل الجسم يستهلك أكثر من 25 جرام من الفركتوز في اليوم وهو ما يكون خطرًا على الحامل ويصيبها بـ سكر الحمل الذي قد يسبب تسمم الحمل.

ما هي الكمية الموصى بها من العسل للحامل؟

يجب على الحامل ألا تكثر من تناول العسل وأن تعتدل في تناوله، وتعتبر الكمية المناسبة من العسل التي يجب أن تتناولها الحامل في اليوم هي من 3 ملاعق إلى 5 ملاحق كحد أقصى، وهذا يساوي 180 – 200 سعرة حرارية في اليوم، ومن الضروري أن لا تتجاوز السكريات خلال فترة الحمل 10% من قياس السعرات التي يتم تناولها أي ما يعني 1800 – 2400 سعرة حرارية للحامل.

القيمة الغذائية للعسل

توفر الملعقة الكبيرة من العسل الأسود للحامل  64 سعر حراري، و17.3 جرام من السكر، و38.2% فركتورز، و31.3% جلوكوز، و17.2% ماء، والعديد من المعادن المهمة للحامل مثل: الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والفوسفات.

في الختام فقد تعرفنا على فوائد وأضرار العسل للحامل والجنين وظهر لنا أن العسل فيه شفاء للعديد من الأمراض التي قد تصيب الحامل، كما أنه يعزز صحتها، ولكن يجب على الحامل ألا تفرط في تناوله لكي تتجنب أضراره لكي يتم حملها على خير بإذن الله تعالى.

المصادر:

فيري ويل فاميلي

هيلث لاين

زابامب

زر الذهاب إلى الأعلى