fbpx
العناية بالحامل

هل العطور للحامل مضرة للجنين؟

استخدام العطور للحامل قد يتسبب في حدوث خطر كبير على صحة المرأة الحامل، وذلك وفقاً لما أكدته الدراسات الأمريكية الحديثة، كما أن العطر يزيد من خطر إصابة الجنين بالربو وذلك بنسبة 75% لأن الجنين يتعرض لمواد كيميائية خطيرة وهو في رحم الأم، حيث تعمل هذه المواد الكيميائية على جعل المجاري الهوائية بالرئة أكثر تحسساً.

العطور للحامل بالشهر الثاني

يمكن للمرأة الحامل من استخدام العطور في فترة الحمل ولكن بشرط عدم رشها على الجلد مباشرة، وعدم الإفراط فيه لأنه يؤثر على التنفس وخاصةً لكل من تعاني من الحساسية والربو، ويعد استخدام العطور من أهم أمور العناية بجسم الحامل حيث أنها جزء من النظافة الشخصية لها، ومن المعروف أن الحمل يتسبب في حدوث تغيرات هرمونية والتي تعمل على زيادة حاسة الشم لديها مما يجعلها أكثر حساسية للروائح من حولها.

أضرار العطور على الحامل

أضرار العطور على الحامل

تعتبر العطور جزء أساسي من اهتمامات المرأة، ولكن يجب اتخاذ الحذر في خلال فترة الحمل حيث أنها من الممكن أن تؤثر على صحة المرأة الحامل وصحة جنينها، تحتوي العطور على مكونات تسمى الفثالات وهي عبارة عن مواد كيميائية تحاكي الهرمونات، وكذلك تحتوي على مركبات عضوية متطايرة، ومن أهم أضرار العطور للحامل:

  • تسبب العطور الغثيان والقيء وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم خلال فترة الحمل.
  • تجعل العطور المواليد عرضة للعقم لأنها تحتوي على مواد كيميائية مما تزيد من احتمال إصابة المواليد الذكور بمشاكل في الجهاز التناسلي.
  • العطور تضر بالجهاز التنفسي للحامل.

أضرار العطور على الجنين

حذر بعض من العلماء استخدام العطور في الحمل حيث أنها تتسبب في إصابة المواليد الذكور بالعقم، كما تعمل على عدم نزول الخصية وكذلك اعتلال مجرى البول، وذلك لاحتوائها على مواد كيميائية خطيرة، لذلك من الأفضل البعد عن استخدام العطور والروائح خلال فترة الحمل وبالأخص الشهور الأولى منه. 

هناك مجموعة من الروائح والغازات التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل مثل:

روائح الطلاء

غالباً ما تكون روائح الطلاء غير ضارة ولكن يجب الحذر عند استخدامها خلال فترة الحمل.

دخان السجائر

يتسبب دخان السجائر في العديد من الأضرار على المرأة الحامل وجنينها حيث تعمل على زيادة الإصابة بالإجهاض أو الموت المفاجئ للطفل بعد الولادة وكذلك ولادة طفل ميت، أو ولادة طفل يعاني من مشكلات صحية مثل الربو والحساسية.

روائح وغازات أخرى

يجب البعد تماماً عن روائح صبغة الشعر والأظافر الصناعية وطلاء الأظافر وذلك لأن الروائح التي توجد في هذه المنتجات تؤثر على الجنين لاحتوائها على مواد كيميائية.  

خطورة العطور أثناء الحمل

يعد تعطير جسم الحامل من الأمور التي تهتم بها كل امرأة، ولكن اكتشف العلماء وجود مستويات عالية من المواد الكيميائية في العطور ومنتجات التجميل، وكذلك بخاخات تزيين الشعر والروائح المزيلة للعرق، لذا زادت مخاوف هذه العطور، حيث أنها تحتوي على مادة فثاليت والتي تستخدم كمستحلب لبقاء رائحة العطر لأطول فترة ممكنة، وقد أثبتت الدراسات تأثيرها السلبي على الأجنة.

ترجع أضرار العطر على الحامل في زيادة حساسيتها لها، وتفاقم أعراض الحمل ومن أهمها فقدان الشهية والإعياء المستمر، ومن الممكن أن تواجه المرأة تحسس جلدي نتيجة استخدام بعض أنواع العطور، هذا بالإضافة إلى مشاكل في التنفس نتيجة استنشاق روائح العطور والتي تهدد حياة المرأة الحامل والجنين، لذلك يجب عليها استخدام العطور الطبيعية خلال فترة الحمل والبعد عن العطور التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة على صحتها وصحة جنينها، وفي النهاية لابد من استشارة الطبيب المختص.

هل العطر يمنع الحمل

يعد استخدام العطور والبرفانات دون التركيز على المكونات التي تم تصنيعها منها من أخطر الأمور، كما أنها تحتوي على مواد كيميائية تحدث خلل في هرمونات المرأة كما تؤثر على خصوبتها، لذلك يجب البعد تماماً عن أي عطور أو منتجات تتكون من المسك الصناعي أو ما يسمى بالمسك الأبيض و الفثالات، ومن ناحية أخرى أثناء اضطراب الهرمونات تصبح المرأة الحامل أكثر حساسية للكثير من الروائح وقد تسبب لها في بعض الأحيان الصداع والدوخة والغثيان، وذلك إذا تعرضت لروائح حادة، ولكن في جميع الأحوال لا يمنع العطر من حدوث الحمل.

هل تستطيع الحامل أن تستخدم العطور

هل تستطيع الحامل أن تستخدم العطور

تعتبر المنتجات المعطرة وبخاخات الجسم من الوسائل الرائعة للحصول على رائحة جسم جميلة، حيث أن هذه المنتجات تحتوي على كميات صغيرة من الكحول والتي لديها القدرة على تقديم مجموعة من الفوائد الإضافية، لذلك إذا كنت ترغبين في استخدام العطور خلال فترة الحمل؛ فلابد من البحث عن عطر طبيعي يحقق لك الحيوية والانتعاش والذي يتكون من مكونات طبيعية مثل الفواكه والأزهار والذي يحمل معه السعادة والمرح.

هل يؤثر استنشاقك للعطور أثناء الحمل على جنينك؟

تتساءل الكثير من السيدات هل استنشاق العطور في فترة الحمل له أثر سلبي على صحة الجنين؟، قد تتعرض المرأة في فترة الحمل لاستنشاق عطور وروائح مختلفة، وقد أكد استشاريو أمراض النساء والتوليد على أن استنشاق المرأة للعطور خلال فترة الحمل لا تسبب أي أضرار صحية، ولكن في بعض الأحيان تسبب الشعور بالدوخة والصداع والغثيان وذلك في الشهور الأولى من الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية، كما أن استنشاق روائح المبيدات الحشرية والتي يتم تصنيعها من مواد كيميائية تسبب تشوهات للجنين وتؤثر على صحة الجهاز التنفسي للمرأة الحامل والجنين.   

توصيات عند استخدام العطور للحامل

توصيات عند استخدام العطور للحامل

نقدم لك مجموعة من التوصيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام المرأة الحامل للعطور ومن هذه التوصيات:

  • استخدمى بخاخات وعطور لا تحتوي على الكحول خلال فترة الحمل، لأن هناك صلة بين تلك التراكيب وارتفاع نسبة مخاطر الأمراض مثل سرطان الثدي والزهايمر.
  • عدم استخدام العطور التي تحتوي على زيت الكافور والنعناع البري وشجر القضبان وبذور الشمر.
  • البعد تماماً عن استخدام بخاخات وعطور تحتوي على مواد كيميائية مثل البارابين والسيليكا.

فترة الحمل تعد من الفترات الحرجة في حياة كل امرأة، حيث ينبغي عدم الإقدام على تصرفات حتى ولو كانت بسيطة، والتي قد تتسبب في حدوث مشكلات كبيرة لها ومن أهمها استخدام العطور للحامل والتي قد تسبب حدوث بعض المشكلات والتي قد تصل إلى تشوهات الجنين.

المصادر:

رومبر.

ذا بامب.

ماذر.

زر الذهاب إلى الأعلى