مشاكل الحمل

العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع آمنة أم لا؟

تقلق الحامل على حالتها الصحية وقلقها يكون مضاعف على الجنين، ولذلك إذا كنت تتساءلين عما إذا كانت العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع خطيرة أم لا، فإننا في هذا المقال سوف نشرح لك بالتفصيل الإجابة الوافية على هذا السؤال، وسوف يكون لديك فكرة عامة أيضاً عن وضعيات الجماع المناسبة لك أثناء الحمل وعلى التغيرات الطارئة خلال هذه الفترة.

هل العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع آمنة؟ 

عادةً ما ينصح الأطباء بالإكثار من ممارسة الجماع في الشهر التاسع من الحمل للمرأة، لما له من فوائد تعمل على تحفيز المخاض والحصول على ولادة سهلة. لكن هذا لا يعني أن الأمر ينطبق على كل الحوامل، حيث يوجد حالات خاصة يمكن أن تتسبب العلاقة الزوجية لها بمضاعفاتٍ ومشاكل، وبالتالي في هذه الحالة سوف ينصح الطبيب بالابتعاد عن ممارسة الجماع حتى يظل الجنين والمرأة الحامل في أمان.
وفي السطور التالية سوف نشرح لكِ بالتفصيل بعض المعلومات والتعليمات التي تخص العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع:

العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع لن تضر الجنين

على عكس اعتقاد الكثيرات، فإن العلاقة الزوجية من الصعب جداً أن يكون لها أي تأثير على الجنين، ولكن ماذا يحدث للجنين بعد العلاقة؟، والحقيقة هي إنه لم يحدث له أيي مكروه، حيث أن الجنين في الرحم يكون محاطاً بالسائل الأمنيوسي بالإضافة إلى وجودة طبقة مخاطية تعمل كسدادة للرحم تمنع أي مادة من الوصول إلى الجنين. ويوجد بعض الحالات القليلة التي لا ينطبق عليها هذا الكلام وهي الحالات التي يكون غير آمن لها ويمنع عنها ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع.

اختيار وضعية جماع مريحة للحامل 

عليك اتخاذ الحذر الشديد أثناء ممارسة الجماع في الشهر التاسع وعدم الحركة بشكل مفرط مع اختيار الوضعية المناسبة والمريحة لك التي تضمن عدم الضغط على بطنك سواء بفعلك أو بفعل زوجك.

المداعبة كبديل للعلاقة الكاملة

يمكنكِ اللجوء إلى هذا الحل كبديل إذا كانت لديك رغبة أنت وزوجك في ممارسة الجماع بنسبة كبيرة عن التي حددها لك الطبيب المتابع لحالتك؛ حتى لا تعرضي نفسك لأي مضاعفات محتملة ناتجة عن الإفراط في ممارسة الجماع.

هل هناك أضرار للجماع أثناء الحمل في الشهر التاسع

والآن، سنذكر لك الحالات الخطرة التي يمنع فيها ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع وخلال الثلث الثالث من الحمل بشكل عام وسوف نرد على سؤالك “هل هناك أضرار للجماع أثناء الحمل في الشهر التاسع أم لا؟”، وأهم هذه الحالات:

هل هناك أضرار للجماع أثناء الحمل في الشهر التاسع
  • في حالة وجود احتمالية التعرض لخطر الولادة المبكرة.
  • إذا كانت فتحة عنق الرحم مغطاة بشكل جزئي أو كامل بواسطة المشيمة.
  • لدى شعورك بتسرب القليل من السائل الأمنيوسي خارج المهبل.
  • عند الإصابة بنزيف مهبلي غير معروف الأسباب.
  • حالات الحمل بتوأم.

فوائد العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع

على عكس ما يظن الكثيرون، فإن لـ العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع فوائد كثيرة، إذا كانت حالتكِ مستقرة وفي حالة عدم منع الطبيب لكِ من ممارسة الجماع في الشهر الأخير من الحمل. ومن أهم هذه الفوائد:

  • تساعدكِ العلاقة الزوجية في الحفاظ على نشاطك.
  • تساهم بشكل كبير في توطيد العلاقة بينك وبين زوجك.
  • سوف يكون لها تأثير كبير على تحفيز الطلق في الشهر التاسع، لاحتواء السائل المنوي على مادة البروستاجلاندين.
  • يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين عند تحفيز الحلمات وهو يساهم بشكل كبير في حدوث انقباضات الرحم والمساعدة على الولادة الطبيعية.
  • تساهم العلاقة الزوجية في حرق الكثير من السعرات الحرارية.

تغيرات الرغبة بالجماع في الشهر التاسع

يختلف هذا الأمر بالتحديد من سيدة إلى أخرى ومن رجل إلى آخر، إضافةً إلى تأثير الهرمونات الذي قد يشعرك بالرغبة في الجماع أو قد يشعر بالنفور وعدم الرغبة به أو تحمله على الإطلاق. وهذا التناقض لا يدل على أن أحد الأمرين طبيعي وعلى أن الأمر الآخر غير ذلك، بل على العكس؛ فإن هذا الاختلاف طبيعي للغاية وكل الحالات تكون مقبولة في هذا الشأن.

عدم الرغبة في العلاقة الزوجية

أما بالنسبة لـ أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل في الشهر التاسع، فإن هذا الأمر إما قد يطرأ بسبب الهرمونات وتغييراتها أو لأسباب الأخرى كـ زيادة وزنك أثناء الحمل؛ مما يجعل حركتك صعبة ومرهقة أو بسبب آلام الظهر أو بسبب النوم الكثير واضطرابات النوم الحادثة في الشهر التاسع من الحمل.

زيادة الرغبة في العلاقة الزوجية

يزداد حجم الدم في الجسم أثناء فترة الحمل وتتوجه كمية أكبر منه إلى المنطقة الحساسة لديكِ، ولذلك قد تشعرين برغبة أكبر في الجماع نتيجة شعورك بحساسية أعلى أثناء المداعبة أو أثناء ممارسة الجماع.

زيادة الرغبة في العلاقة الزوجية

كما يتسبب زيادة حجم الدم في الجسم بتزايد معدل إفراز بعض الهرمونات؛ الأمر الذي يؤدي إلى شعورك بالوصول إلى الرعشة بصورة أسرع كما أن حدتها تصبح أعلى من أي وقت مضى، لذا بالطبع ستشعرين في الرغبة بممارسة الجماع بشكل مستمر وبنسبة أكبر.

ما هي وضعيات الجماع الأنسب للحامل؟

يوجد بعض وضعيات الجماع الصحيحة التي تؤدي دورها في تحفيز الطلق في الشهر التاسع للمرأة الحامل ويوجد وضعيات أخرى من الممنوع أن يقوم الزوجين بتطبيقها أثناء ممارسة الجماع لما بها من خطر على الجنين وعلى المرأة الحامل. والآن، سوف نشرح لك بالتفصيل الوضعيات الآمنة والمناسبة عند ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع بالصور:

وضعية الخلفي العمودي

تعتبر هذه الوضعية من أفضل الوضعيات للحامل حيث أنها توفر لك الراحة التي تحتاجينها، كما أنها تساعد بشكل كبير على توسعة عنق الرحم وتسهيل الولادة بالإضافة إلى أنها توفر لك المتعة والاسترخاء في نفس الوقت. ومن مميزات هذه الوضعية الأخرى، أنها تخفف كثيراً من آلام الظهر التي قد تشعرين بها أثناء الجماع بشكل عام.

ولتنفيذ هذا الوضع، تجلس الحامل على ركبتيها وتستند على السرير بـ يديها وذراعيها وهي في وضع موازي للسرير ويعانقها زوجها من الخلف ويتجه بقضيبه إلى الأمام حتى تحدث عملية الإيلاج والقذف.

وضعية الخلفي الجانبي

تعد هذه الوضعية أيضاً من أفضل الوضعيات بالنسبة للحامل والزوج معاً، حيث أن هذا الوضع رومانسي للغاية ويشعر المرأة بالاحتضان والاحتواء طوال فترة الجماع، كما أنه يوفر لها الراحة التي تحتاجها نظراً لأنها لا تحتاج إلى الحركة كثيراً أثناء تطبيق هذه الوضعية. تساعد هذه الوضعية أيضاً في تمديد وتوسيع الرحم في الشهر التاسع؛ مما يساعد على تسهيل الولادة والتخفيف من آلام المخاض.

يستلقي كلٌ من الرجل وزوجته في هذا الوضع جنباً إلى جنب بحيث يكون وجههما في نفس الاتجاه ويقوم الرجل باحتضان المرأة من الخلف ومحاولة إيلاج القضيب في فتحة المهبل، ومن الممكن أن تساعده المرأة في هذه العملية. تحقق هذه الوضعية أعلى نسب الاستثارة بالنسبة للرجل والمرأة، لذا فهي من أفضل الوضعيات لكلا الطرفين كما ذكرنا من قبل.

وضعية الخلفي الاستلقائي

توفر هذه الوضعية الكثير من الراحة للحامل بشكل كبير، حيث أنها تستلقي على السرير على بطنها وتقوم برفعها ورفع مؤخرتها مع الاستناد على ركبتيها ويقوم الزوج بإيلاج قضيبه من الخلف حتى تتم عملية القذف.

وضعية الخلفي الاستلقائي

وضعية الأمامي العمودي 

يساعد هذا الوضع كثيراً على توسيع فتحة المهبل، وتقوم فيه المرأة بالاستلقاء على بطنها ورفع مؤخرتها قليلاً مع فتح رجليها في زاوية منفرجة ويقوم الزوج بالجلوس على ركبتيه وايلاج القضيب من الخلف إلى الأمام إلى أن يصل إلى مرحلة القذف.

وضعيات الجماع الخطيرة أثناء الحمل

لا يسمح بتطبيق كل وضعيات الجماع في الشهر التاسع من الحمل، وفي السطور التالية شرح مفصل للوضعيات الممنوع تطبيقها لما بها من خطر على الحامل والجنين:

وضعية الاستلقاء على البطن للحامل

تعتبر هذه الوضعية من أولى الوضعيات الممنوعة عند ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الشهر التاسع من الحمل؛ لأنها تسبب الضغط على الرحم والجنين مما يسبب الألم لك بصورة كبيرة كما أنه قد يتسبب في الإضرار بالجنين.

وضعية نوم الحامل على الظهر والزوج بالأعلى

هذه الوضعية من الوضعيات التي قد تسبب ألماً للحامل؛ بسبب ضغط الزوج على الرحم والجنين علاوةً على أنها غير مريحة للحامل على الإطلاق.

النزيف بعد الجماع في الشهر التاسع 

على الرغم من أن نزيف الحامل بشكل عام أمر يثير القلق للغاية، إلّا أن النزف بعد العلاقة الزوجية أثناء الشهر التاسع من الحمل هو أمر لا يستدعي القلق، لأنه في الأغلب يتوقف بعد وقت قليل وهو دليل على زيادة نمو الأوعية الدموية وزيادة حجم الدم بالمنطقة الحساسة، لذا فإن ممارسة الجماع قد تؤدي إلى حدوث نزيف بسيط. لكن إذا كان معدل النزيف كبير ولم يتوقف بعد فترة قصيرة، فإن هذا الأمر يستدعي تدخل الطبيب على الفور لضمان سلامة الجنين وسلامتكِ.

الألم أثناء الجماع في الشهر التاسع 

تبدأ عضلات الحوض في الضعف بالتدريج طوال فترة الثلث الأخير من الحمل كما أنك تبدئين بالشعور بامتلاء في منطقة الحوض؛ حيث أن هذا الضعف في العضلات غالباً ما يتسبب في تدلي أعضاء الحوض وهبوط الرحم، وهذا بالتحديد ما يسبب الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع.

الألم أثناء الجماع في الشهر التاسع 

وفي النهاية، نتمنى أن تكون قد وصلتك الإجابة التفصيلية على سؤال “هل ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع خطيرة أم لا؟”، ومتى تصبح خطيرة ومتى يكون لها فوائد تساعد في الحصول على ولادة طبيعية سهلة ومخاض أقل ألماً. ولا تهملي زيارة الطبيب على الفور عند الشعور بأي عامل من عوامل الخطر بعد ممارسة الجماع خلال شهور الحمل بأكملها.

المصادر:

بارنتينج

وات تو إكسبكت

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى