fbpx
العناية بالحامل

نصائح العناية بالشعر للحامل لكل نوع، مع أشهر المنتجات والوصفات الطبيعية

أثناء شهور الحمل تحتاج السيدات إلى العناية الشديدة بصحتها، فلابد من تناول الأغذية التي تحتوي على العناصر الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم، لأن تلك الفترة يحدث بها بعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى تساقط الشعر؛ لذلك العناية بالشعر للحامل من الأشياء الضرورية، فهذا يحدث عند اتباع بعض الوصفات الطبيعية من عمل ماسكات أو تناول أغذية مفيدة بها العناصر الغذائية الهامة تساعد على تعزيز نمو الشعر.

تأثير الحمل على الشعر

حدوث الحمل من الأشياء التي تسعد أي سيدة، بالرغم من أن فترة الحمل من الفترات التي يحدث بها الكثير من التغيرات الجسمانية والنفسية للسيدات، وهذا يرجع إلى حدوث تغيرات هرمونية نتيجة الحمل مما يؤثر على الجسم بأكمله ومنه الشعر.

يقل فقدان الشعر عن الصورة التي كان عليها قبل الحمل، معدل سقوط الشعر في الفترات الطبيعية هي 100 شعرة في اليوم لكن أثناء فترات الحمل يحدث زيادة في هرمون الإستروجين الذي يساعد على إطالة عمر الشعرة لكي تظل فترة طويلة في مرحلة نمو مما يقلل من تساقط الشعر للحامل ويزداد طوله.

يحدث أيضًا زيادة في لمعان الشعر ويتغير عن طبيعته التي كان عليها فيصبح الشعر المجعد مفرود نوعًا ما عن السابق ويزيد طول الشعر ويزيد كثافته.

كيفية العناية بالشعر للحامل 

كيفية العناية بالشعر للحامل 

يمكننا العناية بالشعر للحامل حتى يزداد جمال الشعر وكثافته، ولكن من الضروري الاهتمام به بصورة صحيحة حتى لا يحدث له تساقط بعد الولادة، وهذا من خلال تناول الغذاء الصحي أثناء فترات الحمل فهذا يفيد الشعر بعد الحمل، ويستعيد الشعر صحته في خلال 6 أشهر بعد الولادة وتكون العناية به كالآتي:

الابتعاد عن المواد الكيميائية

دائمًا يفضل الأطباء الابتعاد عن صبغات الشعر أو استخدام المواد الكيميائية، التي تساعد على فرد الشعر المجعد، أو استخدام علاجات بها مواد كيميائية للتخلص من بعض مشاكل الشعر، لكن يختلف الأطباء في هذا الأمر منهم من يتوافق مع هذا الرأي ومنهم من يعارض، لكن الرأي الأفضل هو الابتعاد عنها في الفترات الأولى من الحمل.

لكن من الناحية الطبية الصحيحة يوجد في فروة الرأس مسامات تساعد على امتصاص المواد الكيميائية، فمن الممكن أن تصل إلى الجنين؛ لذلك يفضل الابتعاد عنها بالرغم من عدم وجود دراسات تثبت ذلك، لكن إذا كان الأمر يستدعي الصبغة حتى يتم تغطية الشعر الأبيض يمكن الاستعانة بالصبغات الطبيعية مثل الحناء، لكن لابد من الابتعاد عن علاج الشعر بالكيراتين لأنه يحتوي على مادة الفورمالدهايد المضرة.

تناول الغذاء الصحي

حتى نتمكن من العناية بالشعر للحامل، لابد من تناول الأغذية الطبيعية الصحية، التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تعيد للشعر صحته، بالإضافة إلى أنها مفيدة لصحة الجنين وتساعد على نموه بصورة طبيعية وتفيد الحامل أيضًا، لابد من تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم والمعادن والزنك، حيث توجد في الحليب والفواكه واللحوم والأسماك والبقوليات والخضروات.

اتباع عادات العناية بالشعر

يوجد بعض الخطوات التي تساعد الحامل على العناية بالشعر حتى يصبح شعر قوي وصحي ولامع، وهذا من خلال بعض الخطوات البسيطة وهي كالآتي: 

تدليك الشعر 

تدليك الشعر 

قومي بتدليك الشعر بالزيوت الطبيعية لأنها تمد الشعر بالغذاء المطلوب مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت الخروع، حيث  يفضل تدليك الشعر مرتين إلى ثلاث مرات على مدار الأسبوع بتلك الزيوت، كما يفضل قص أطراف الشعر بصفة منتظمة حتى لا يحدث لها تقصف في نهاية الشعر.

استخدام الشامبو والبلسم

تستطيع الحامل أن تستعين بالشامبوهات والبلسم، التي كانت تستخدمها قبل حدوث الحمل، لكن لابد من استشارة الطبيب عند قيامها باستخدام أنواع شامبو لعلاج القشرة أو الشامبوهات التي يوجد بها نسبة من الكورتيزون، لكن الشامبوهات المضادة للفطريات لا تشكل أي خطورة على الحمل ولكن يفضل استشارة الطبيب، يفضل استخدام الشامبوهات التي تتناسب مع نوع الشعر أثناء الحمل؛ لأن الهرمونات تقوم بتغيير طبيعة الشعر.

الاسترخاء

عدم التعرض لأي ضغط نفسي أو توتر؛ لأن الحالة النفسية السيئة تؤدي إلى تساقط الشعر،  لذلك ينصح باتباع الأنشطة اليومية التي تعمل على الاسترخاء: مثل: رياضة اليوغا أو التأمل أو الاستحمام بالماء الدافئ.

تمشيط الشعر

عند غسيل الشعر ينصح بعدم تمشيط الشعر، ويفضل تركه حتى يجف، ويمكن القيام باستخدام مجفف الشعر على درجة حرارة متوسط، وبعد ذلك يمكنك استخدام مشط ذو أسنان واسعة؛ حتى لا يؤدى إلى تساقط الشعر.

طرق طبيعية للعناية بالشعر

طرق طبيعية للعناية بالشعر

نعلم انك تتساءلين الآن، هل هناك وصفات طبيعية معينه لشعر الحامل ؟ نعم وهي مميزة ولها نتائج فعالة، كما يسمح بها العديد من الأطباء؛ لأنها آمنة على الجنين، ويوصى بالابتعاد عن المواد التي تحتوي على مركبات كيميائية، ومن تلك الوصفات:

وصفة تطويل الشعر للحامل 

من المشكلات التي تحدث أثناء الحمل تساقط الشعر لبعض السيدات، لذلك تحتاج إلى علاجات حتى تزيد من كثافته، يفضل الاستعانة تلك الفترة ببعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على العناية بالشعر للحامل وهي كالآتي:

وصفة الموز الأفوكادو وزيت الزيتون

من الوصفات الطبيعية التي تعزز من نمو الشعر، وتكون الوصفة كالتالي:

  • احضري وعاء صغير ثم قومي بهرس ثمرة من الأفوكادو مع كوب زبادي، وملعقتين من زيت الزيتون.
  • اخلطي كل هذه المكونات حتى يصبح لديكِ قناع للشعر طبيعي.
  • قومي بوضع هذا الخليط على الشعر؛ حتي يتم تغطيته بشكل كامل.
  • غطي الشعر بغطاء بلاستيكي.
  • اتركي الخليط على الشعر لمدة ساعة تقريبًا ثم يغسل بعد ذلك بالماء الدافئ والشامبو.

وصفة ماء الترمس

وصفة الترمس من الوصفات السهلة البسيطة يمكن أن تقومي بإعدادها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قومي بنقع ثلاث أكواب من الترمس المطحون في ماء مغلي من الليل حتى الصباح.
  • صفي الخليط حتى يصبح لديكِ ماء الترمس فقط.
  • ضعي هذا الماء على الشعر بأكمله.
  • غطي الشعر بالغطاء البلاستيك، ثم ضعي فوقه فوطة.
  • اتركي شعرك هكذا لمدة ليلة كاملة وفي الصباح اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو.
  • كرري تلك الوصفة وسوف تجدين الفرق.

زيت جوز الهند والعسل

زيت جوز الهند والعسل

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية، التي تحافظ على الشعر وتمنع تقصفه، أما العسل فهو يحتوي على عناصر غذائية ومنها الفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر، لذلك يمكن عمل خلطة للشعر باستخدام كل من زيت جوز الهند والعسل، حيث تكون الوصفة كالآتي:

  • قومي بوضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند غير المكرر مع نفس المقدار من العسل.
  • امزجي كل هذه المكونات في وعاء صغير حتى يصبح لديكِ خليط.
  • ضعي هذا الخليط على الشعر وهو مبلل أو جاف مع التأكيد على وصوله إلى نهايات وأطراف الشعر.
  • يترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ والشامبو.

زيت إكليل الجبل

يعد زيت اكليل الجبل من الزيوت التي لها فعالية كبيرة والتي تساعد على نمو الشعر، ومن أهم خصائصه أنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية، لكي تصل إلى فروة الرأس، وتكون طريقة استخدامه كالآتي:

  • ضعي زيت الجوجوبا على زيت اكليل الجبل حتى يتم تخفيفه.
  • دلكي الشعر برفق حتى فروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة.
  • اشطفي الشعر بعد ذلك بالماء الدافئ.

وصفه السكر وزيت الزيتون

السكر يستخدم كمقشر لفروة الرأس حيث أنه يقوم بإزالة القشرة وأي تراكمات حتى يساعد على تفتيح مسام فروة الرأس، وتزيد فائدته عند إضافة زيت الزيتون له، وتكون الطريقة كالآتي:

  • ضعي ملعقتين كبيرتين من السكر، مع خمس ملاعق، من زيت الزيتون في وعاء صغير مع التقليب الجيد، ولكن عدم إذابة السكر بشكل كامل.
  • قومي بوضع الخليط على فروة الرأس حتى يذوب السكر ويصل الخليط إلى نهايات الشعر.
  • اشطفي الشعر جيدًا بالماء الدافئ والشامبو.

وصفة البيض

يعد البيض من الأغذية المفيدة التي تساعد على نمو الشعر، وهذا لاحتوائه على البروتينات والكبريت والفسفور والحديد، حيث يمكن استخدامه كوصفة طبيعية لتطويل الشعر:

  • احضري وعاء وقومي بوضع بيضة واحدة مع كوب من الحليب، وملعقتين من زيت الزيتون البكر.
  • أضيفي عصير نصف ليمونة، وتخلط جيدًا كل هذه المكونات.
  • يوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك برفق ويترك لمدة نصف ساعة.
  • اغسلي شعرك بعد ذلك بالماء الدافئ والشامبو.
  • تكرر هذه الوصفة مرة واحدة كل شهر.

الأطعمة المغذية للشعر أثناء الحمل

الأطعمة المغذية للشعر أثناء الحمل

حتى نستطيع العناية بالشعر للحامل يمكنكِ تناول أطعمة مغذية تعمل على زيادة نمو الشعر للحامل، ومن ضمن تلك الأطعمة التالي:

الأسماك البحرية

الأسماك تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة؛ فهي من الأغذية المفيدة لصحة الجسم بصفة عامة، وهي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 التي تفيد الجسم والشعر مثل: سمك السلمون والعديد من الأسماك الأخرى.

البقوليات بكل أنواعها

البقوليات من الأغذية المفيدة لصحة الجسم؛ حيث أنها تحتوي على البروتينات التي تعمل على تغذية الشعر والبشرة، ومن أمثلة البقوليات الفول والعدس والفاصوليا واللوبيا.

المكسرات

تحتوي المكسرات على عناصر غذائية هامة يمكن تناولها أثناء فترات الحمل، حيث أنها تحتوي على زيوت طبيعية تعمل على لمعان الشعر والحفاظ على جماله.

كيفية العناية بكل أنواع الشعر للحامل؟

كيفية العناية بكل أنواع الشعر للحامل؟

يمكننا العناية بالشعر للحامل بكل أنواعه، سواء في فترات الصيف أو الشتاء من خلال الطرق والنصائح التالية:

العناية بالشعر الجاف للحامل 

أثناء أشهر الصيف يتعرض الشعر إلى التقصف والجفاف، وهذا بسبب درجات الحرارة العالية والأتربة والرطوبة، يمكننا معرفة طرق العناية بالشعر للحامل في الصيف للحد من جفافه؛ حيث تكمن العناية بالشعر في فصل الصيف في ترطيب الشعر بصفة مستمرة، من خلال عمل ماسكات الترطيب واستخدام الزيوت الآمنة، مع ضرورة عدم الإفراط في غسيل الشعر بشكل يومي؛ لأن غسل الشعر يجعله يفقد الزيوت والبروتينات الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على صحته. 

يفضل التقليل من استخدام الأجهزة التي تعمل على تصفيف الشعر لأنها في فصل الصيف تزيد من جفاف الشعر وتؤثر على صحته ومظهره الخارجي، مع عدم تمشيط الشعر وهو جاف فلابد من تمشيطه بعد الغسيل، أو قومي باستخدام كريمات للشعر لتمشيطه بسهولة.

العناية بالشعر الدهني للحامل

عند حدوث الحمل يحدث تقلبات هرمونية كثيرة، مما تزيد من دهنية الشعر؛ لذلك لابد من الاعتناء بالشعر أثناء فترات الحمل وبالأخص الدهني عن طريق استخدام شامبوهات خاصة بهذا النوع، حيث يوضع على فروة الرأس ويترك لمدة خمس دقائق حتى يقوم بإزالة الزيوت، ثم يتم غسله بالمياه بعد ذلك.

يمكن استخدام أنواع بلسم مخصصة حيث توضع على أطراف الشعر حتى لا يزيد من نسبة الزيوت على الشعر، لكن يفضل استشارة مصفف الشعر عن استخدام أنواع مخصصة للشعر الدهني، كما يمكنك الاستعانة ببودرة الأطفال والقيام برش القليل منها على جذور الشعر، لأنها تعمل على امتصاص الزيوت والدهون المتراكمة على فروة الرأس التي تؤدي إلى وجود قشرة الشعر للحامل.

العناية بالشعر الناعم للحامل

العناية بالشعر الناعم للحامل

يمكننا العناية بالشعر للحامل وبالأخص الشعر الناعم من خلال الاستعانة بزيوت طبيعية، التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر، حيث يتم تدليكها برفق مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مثل زيت اللوز أو زيت اللافندر.

استخدام بعض الشامبوهات للشعر والبلسم الذي يحتوي على مكونات طبيعية، تعمل على تقوية الشعر وزيادة نعومته مثل زيت الأركان أو الصبار أو الجوجوبا، ويفضل عدم تمشيط الشعر وهو مبلل لأنه يضعف من الشعر.

طرق العناية بالشعر الكيرلي للحامل

يمكن العناية بالشعر الكيرلي للحامل، من خلال اتباع بعض الطرق الصحية، وهي تمشيط الشعر أثناء الحمام، ويتم تمشيطه عن طريق مشط خشبي واسع الأسنان، كما أن الشعر الكيرلي يميل إلى الجفاف؛ لذلك يصعب وصول الزيوت التي يتم إفرازها في فروة الرأس إلى أطراف الشعر لذلك يفضل غسل الشعر الكيرلي مرتين فقط في الأسبوع.

ضرورة استخدام أنواع شامبوهات مخصصة، بعد ذلك يتم استخدام مرطب للشعر أو حمام زيت أو استخدام القليل من زيت الزيتون، ويمكن عمل ماسك الأفوكادو والعسل حيث:

  • يتم هرس الأفوكادو مع العسل وملعقتين من زيت الزيتون.
  • ثم يوضع على الشعر وهو مبلل.
  • ويترك لمدة ساعة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

طرق العناية بالشعر للحامل في الشتاء

فصل الشتاء من أكثر فصول العام التي يتعرض فيها الشعر إلى الجفاف نتيجة البرودة، حيث تجد الشعر يفتقد لوجود الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى زيادة تقصيف الشعر وهيشانه، لذلك يمكن اتباع روتين للعناية بالشعر في فصل الشتاء من خلال الخطوات التالية:

  • اغسلي شعرك مرتين في الأسبوع فقط؛ حتى تحافظي على زيوت الشعر وتمنع جفافه.
  • عدم غسل الشعر بالماء الساخن في فصل الشتاء لأنها تزيل الزيوت الطبيعية مما يجعله يظهر بمظهر جاف.
  • استخدام مستحضرات لتحافظ على رطوبة الشعر ومنها المرطبات التي تعمل على ترطيبه وتجعله لامع، كما يمكن الاستعانة بالزيوت مثل زيت جوز الهند.
  • عدم الخروج في الهواء البارد والشعر مبلل دون تجفيفه.
  • تقليل استخدام مصففات الشعر في فصل الشتاء لأنها تزيد من مشكلة امتصاص الرطوبة من خصلات الشعر مما يؤدي إلى الجفاف.
  • يفضل تغطية الشعر بقبعة لتحميه من البرودة والرياح التي تقوم بامتصاص الرطوبة من الشعر.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر في فصل الشتاء

وصفات طبيعية للعناية بالشعر في فصل الشتاء

لكي نتمكن من الحفاظ على رطوبة الشعر خلال فترة الشتاء لابد من استخدام وصفات طبيعية للعناية به والتي منها التالي:

  • ماسك اللبن والجزر حيث يتم عمل خليط من تلك المكونات ووضعها على الشعر لمدة نصف ساعة  ويغسل بعد ذلك.
  • ماسك عصير الليمون واللبن وماء الورد فهو يعطي الشعر الرطوبة الكافية التي تمنع جفافه.
  • ماسك زبدة الشيا مع اللبن الزبادي، والقليل من زيت إكليل الجبل، وزيت الزيتون، ملعقة صغيرة من خل التفاح، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل بعد ذلك.

هل هناك زيوت معينة لشعر الحامل؟

تغذية الشعر والعناية به يحتاج منا استخدام زيوت طبيعية، ومن هنا يمكننا الإجابة على تساؤل هل هناك زيوت معينة لشعر الحامل؟ والإجابة هي نعم، حيث تكون تلك الزيوت كالآتي:

زيت نمو الشعر من سول فلاور

زيت نمو الشعر من سول فلاور

يعد زيت نمو الشعر من سول فلاور من الزيوت المكونة من الأعشاب والبصل، حيث يعمل على ترطيب فروة الرأس، كما أنه يحتوي على مجموعة فريدة من الترنجات النقي الذي يحتوي على زيت الحناء، كما يحتوي على زيت البرتقال العطري الذي يعمل على تغذية بصيلات الشعر بالإضافة إلى الكركديه والمورينجا، كما يزيد من قوة ولمعان الشعر لاحتوائه على زيوت دهنية مفيدة، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تجعل الشعر أكثر سماكة.

شراء المنتج من السعودية

او جي اكس زيت الأرجان المغربي

او جي اكس زيت الأرجان المغربي

زيت الأرجان المغربي من او جي اكس يعمل على العناية الفائقة بالشعر، حيث يقوم بإصلاح الشعر التالف، بالإضافة إلى احتوائه على زيت الأرجان وبعض العناصر المغذية الأخرى التي تعمل على ترطيب الشعر الجاف، كما أنه يعطي إشراقة وملمس مثل الحرير للشعر وإضافة طبقة وقاية لمنع الشعر من التلف نتيجة التعرض لدرجات الحرارة.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

زيت شعر باراشوت

زيت شعر باراشوت

زيت شعر براشوت طبيعي 100%، مكون من مجموعة من الفيتامينات وجوز الهند؛ حيث يحتوي على فيتامين E الذي يعمل على العناية بالشعر ومنعه من التساقط، رائحته غير مزعجة، بالإضافة إلى أن ملمسه غير لزج، ويمكن غسله من على الشعر بكل سهولة، كما أنه يغذي الشعر من الجذور حتى الأطراف، مما يزيد من سماكه الشعر ويجعله أقوى وأنعم.

شراء المنتج من مصر

شراء المنتج من السعودية

نصائح العناية بشعر الحامل

نصائح العناية بشعر الحامل

حتى يمكننا العناية بالشعر للحامل لابد من اتباع بعض النصائح الضرورية التي تساعد في الحصول عل شعر صحي، وهي كالآتي:

  • لابد من تناول الغذاء الصحي المتكامل المتوازن أثناء فترات الحمل.
  • الحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم وصحة الجنين، وهذا من خلال تناول الفواكه والخضروات، والحليب ومنتجات الألبان بأكملها كاملة الدسم.
  • استشارة الطبيب بتناول بعض الفيتامينات التي تساعد على العناية بالشعر أثناء فترة الحمل.
  • قومي بقص أطراف الشعر بصفة دورية.
  • استخدمي بعض الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر، والابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية من خلال عمل ماسكات طبيعية في المنزل.
  • عدم استخدام مواد كيميائية على الشعر مثل البروتين، والابتعاد عن الصبغات أو حمام الزيت الذي يحتوي على المواد الكيميائية.
  • تناول الماء بكميات مناسبة على مدار اليوم؛ فهي تمد الجسم بالحيوية ومفيدة للشعر، حيث أنها تمنع جفاف الشعر للحامل.
  • تناول حمض الفوليك في أول مراحل الحمل، وبالأخص أول ثلاثة أشهر من الحمل بجانب الكالسيوم والفيتامينات التي يصفها الطبيب.

ومن هنا نكون قد تعرفنا على سبل العناية بالشعر للحامل، فهو من أكثر الأشياء التي تحرص عليها السيدات، وبالأخص أثناء فترات الحمل كل هذا في فترات الصيف والشتاء، لذلك قمنا بإعداد بغض الوصفات والنصائح التي تساعدك على جعل الشعر صحي وناعم.

زر الذهاب إلى الأعلى