الرضاعة

الغازات عند الرضع | أعراضها، أسبابها، طرق الوقاية والعلاج مع أهم النصائح

لا يتحمل قلبكِ الحنون تألم رضيعكِ الصغير، لذا كان موضوعنا هذا ليلقي الضوء حول كل ما يدور برأسك من أعراض، وأسباب الغازات عند الرضع وطرق العلاج والوقاية منها، لتحمي صغيرك من لحظات الألم وتمنحيه وقتاً رائعاً خالياً من كل ما يزعجه، ونوماً هادئاً بين أحضانك، لينمو سعيداً ضاحكاً مشرقاً لا يشكو من ألم، ما عليكِ فقط سوى أنت تتابعينا لنهاية موضوعنا الثري بالكثير من المعلومات والنصائح الهامة بشأن هذا الصدد.

أهم أعراض وجود الغازات عند الرضع

قد يتألم الرضيع ويصرخ، ولا تعرفي لذلك سبباً، وقد يعاني من بعض الأعراض التي تشير لوجودها دون أن تكون مزعجة للغاية، وقد تكون أعراض غازات الرضع متفرقة ومتفاوتة على هيئة احمرار بالوجه، وأصوات معبرة عن انزعاجه، وقد يعاني من بعضها في صمت، لذا وجب علينا أن نشير إلى هذه الأعراض المتمثلة فيما يلي:

  • بكاء شديد مع مصاحبته للتشنجات بعض الأحيان.
  • تجشؤ متكرر، مع انتفاخ البطن وتصلبها.
  • خروج غازات من البطن أثناء البكاء والحركة والتمارين.
  • تقوس الظهر ووضع القدمين بالقرب من البطن.
  • التناول المتزايد للبن الأم على غير المعتاد، أو الرفض المتكرر للرضاعة.
  • هدوء الطفل وسكونه فور البدء بتمارين الضغط على البطن برجليه، أو التدليك لهما، أو النوم على البطن.

أسباب كثرة الغازات عند الرضع

قد لا تكون لغازات الرضيع أسباب محددة وواضحة، فهي مماثلة لأسباب الغازات عند الأطفال والبالغين، إلا أن الرضع قد لا يتحملوا ألمها فيكون البكاء إشارةً إلى عدم الراحة، إضافةً إلى بعض الأسباب التي نذكرها فيما يلي، فغالباً ما تظهر الغازات عند الرضع نتيجة الهضم، وتكسير الغذاء غير المهضوم، وبعض هذه الأسباب الأخرى:

أسباب كثرة الغازات عند الرضع

  • ابتلاع الرضيع كميات من الهواء نتيجة طرق الرضاعة الخاطئة.
  • صعوبة هضم بعض الأطعمة الصلبة عند بدء إدخالها للنظام الغذائي.
  • تراكم بعض الغازات الناتجة عن الهضم بالأمعاء.
  • عدم تحمل الرضيع للاكتوز، خاصةً عند تعاطي الأم بعض الأدوية المحتوية عليه.
  • الأنواع السيئة من الحليب الصناعي، وغير المتوافقة مع الرضيع، وعدم المضغ الجيد لمتناولي الطعام من الرضع.
  • عدم استعداد الجهاز الهضمي لهضم الحليب بشكل كامل، لعدم اكتماله لدى الرضع حديثي الولادة.
  • تناول الأم أو الرضيع لبعض الأدوية، خاصةً المضادات الحيوية.
  • بعض فيروسات المعدة والأمعاء، والتي تسبب التهابات وغازات، كذلك معاناة الرضيع أو الأم من متلازمة القولون أو الإمساك.

المشروبات والأطعمة التي تسبب الغازات للرضيع

قد تتسبب بعض المشروبات والأطعمة في ظهور مشكلة الغازات عند الرضع، سواءً عن طريق إدخالها للنظام الغذائي الخاص بالرضيع، أو تناول الأم المرضعة لها، وانتقال المواد المسببة للغازات للرضيع عن طريق الرضاعة الطبيعية، نذكر لكِ بهذه الأسطر أهمها لتتجنبيها بغذائكِ وغذاء طفلكِ، وهي كما يلي:

بعض أنواع الخضراوات

قد تسبب الكثير من الخضراوات المعروفة بعسر الهضم في الغازات عند الرضع، بتناولها للأم أو الرضيع المتناول للطعام، لذا لا بد من تجنبها قدر الإمكان لعلاج الغازات، أو تناولها لمرة واحدة بالشهر، على أن تكون تامة الطهي، ومن أهمها وأشهرها ما يلي:

  • الكرنب بأنواعه “الملفوف”.
  • القرنبيط والبروكلي.
  • البصل والثوم خاصةً بالصورة النيئة.

الأطعمة الحارة والمتبلة

تعمل الأطعمة المتبلة الحارة والحريفة على زيادة اضطراب الهضم لدى الأم والرضيع، ووجود الغازات المتزايدة التي تسبب البكاء الشديد والمغص، لذا لا بد من تقليل التوابل بالطعام المقدم للطفل الرضيع بنظامه الغذائي، كما ينبغي ابتعاد الأم عن تناول الشطة والتوابل الزائدة، والمواد الحريفة قدر الإمكان.

منتجات الألبان

يتسبب شرب الحليب الدسم ومنتجات الألبان المتنوعة في وجود الغازات عند الرضع، مثل القشدة، الزبد، السمن، الزبادي، الرائب الخالي الدسم والبودنج، كما قد تسبب حساسية لبعض الأطفال، خاصةً عند عدم تحمل البعض منهم للاكتوز، لذا يفضل استبدالها بالدهون الطبيعية، وأنواع الزيوت الخالية من الكوليسترول مثل “زيت الزيتون” كما ينصح بالمتابعة والمراقبة الشديدة للطفل وملاحظة ردة فعله وتحسسه من أيٍ منها.

البقوليات

تشتهر البقوليات مثل الفول، اللوبيا والفاصوليا المجففة بصعوبة الهضم، وتسببها في وجود الغازات بمختلف الأعمار، لذا يعتبر تناولها للأم المرضع، أو تقديمها للرضيع المتناول للطعام أحد أهم أسباب الإصابة بالغازات عن الرضع، لذلك ينصح بالتقليل من تناولها لمرةٍ واحدة بالشهر، وتجنبها قبل أوقات الرضاعة مباشرةً، مع الحرص على شرب كوب من الأعشاب التي تخلصكِ من الغازات، مثل النعناع أو الزنجبيل وغيرها من الأعشاب المذكورة أدناه.

الوجبات السريعة ووجبات الألياف

تعتبر الأطعمة والفواكه الغنية بالألياف مثل المشمش، التمر، الخوخ والكمثرى، من أهم ما يصيب الأطفال بالغازات عند الرضع، كما قد تتسبب الوجبات السريعة والغنية بالدهون غير الصحية، والمنخفضة في القيمة الغذائية في وجودها أيضاً.

المنبهات ومشروبات الكافيين

المنبهات ومشروبات الكافيين

تعرف المنبهات ومشروبات الكافيين على رأسهم الشاي والقهوة بضررها البالغ على الجسم، لما تقوم به من امتصاص الحديد، خاصةً عند التناول بعد ما لا يقل عن ساعتين من الوجبات، كما تتسبب في وجود الغازات والمغص للأطفال الرضع عند وصولها إليه عن طريق الرضاعة الطبيعية.

المشروبات الغازية

للمشروبات الغازية الكثير من الأضرار والمخاطر سواءً للأم المرضع أو الطفل الرضيع، ذلك لما تحتوي عليه من سكريات، ونسبة عالية من الكافيين، وهو ما يتسبب بغازات الرضع، المغص، والكثير من الأوجاع الأخرى.

تناول الشوكولاتة 

تعتبر الشوكولاتة من أغنى المأكولات “المحببة لدى الجميع” بمادة الكافيين، حيث تعرض كل من الأم والرضيع للغازات، والمغص، وعدم الراحة بالنوم، لذا يجب التقليل منها والابتعاد عنها قدر الإمكان، كما باقي المشروبات المنبهة المحتوية على الكافيين.

الفواكه الحمضية

تعد الفواكه الحمضية والموالح مثل اليوسفي، البرتقال، الأناناس، الكيوي، الفراولة وجميع الأطعمة والفواكه المحتوية على فيتامين سي من الأطعمة المسببة في الغازات عند الرضع، كما قد تتسبب في الإسهال، لذا ينصح بعدم تناولها قبل الرضاعة بشكل مباشر.

علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

غالباً ما تكون طرق علاج الغازات للرضع حديثي الولادة سهلةً وفعالة، يأتي على رأسها تعديل وضعية الطفل أثناء الرضاعة، لعدم ابتلاع كميات الهواء، واتباع الطرق والنصائح السليمة بالتغذية، وبعض الطرق الطبيعية الرائعة، منها ما يلي:

تدليك البطن

يعطي التدليك لمنطقة البطن نتائج خيالية في علاج الغازات عند الرضع، ما عليكِ سوى أن تحرصي على التدليك بحركات دائرية باتجاه عقارب الساعة، بمساعدة بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز.

النوم على البطن وتدليك الظهر

يعتبر نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات من أكثر الطرق سرعةً وفعاليةً في علاج الغازات عند الرضيع، فقط قومي بتنويم الصغير على بطنه مع تدليك الظهر، للمساعدة على إخراج الغازات المتراكمة بالأمعاء، لتحصلي على التهدئة السريعة والنوم الهادئ، كما قد يمكنكِ تنويمه لبعض الوقت على البطن “أثناء استيقاظك وملاحظتك الدقيقة لعدم التعرض للاختناق” للتخلص منها.

استخدام الماء الساخن

من الطرق الرائعة التي تستخدم بفاعلية عالية في التخلص من غازات الرضيع، حيث يمكنكِ بها تعريض بطن الرضيع للماء الدافئ عن طريق القنينة المناسبة للحرارة، مع مراعاة اللف بمنشفة لحماية الرضيع، كما يمكنكِ أيضاً أن تحصلي على نفس النتيجة باستخدام حمام الماء الدافئ، بوضعه بداخل الماء أو بالقرب منه للتدفئة والراحة والتخلص من أوجاع الغازات بكل سهولة.

تعديل النظام الغذائي للأم

تعديل النظام الغذائي للأم

من الطرق الفعالة في علاج الغازات عند الرضيع المراقبة التامة لنظام غذاء الأم، حيث تصل العناصر المساعدة على الغازات عبر اللبن بشكل مباشر وسريع، فتسبب الغازات الإضافية والشديدة للطفل، والتي غالباً ما لا يستطيع التعامل معها إضافةً إلى غازات الهضم الطبيعية، والأخرى المتعرض لها من سوء طرق الرضاعة، لذا فمن الضروري الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات المسببة للغازات من قبل الأم، والمذكورة لكِ بالتفصيل بهذا الموضوع.

تعديل النظام الغذائي للرضيع

قد يكون السبب الرئيسي في ظهور الغازات عند الرضع هو إدخال بعض الأطعمة غير المناسبة لعمر الرضيع، والتي قد تسبب له سوء هضم فينتج عنه المغص الشديد، والغازات التي لا يتحملها الرضيع فيبدأ بالبكاء، لذا فمن الضروري استشارة الطبيب في نوعيات الغذاء التي يمكن أن يتناولها الرضيع حسب عمره لتتلائم ومستوى هضمه بهذه المرحلة.

حل مشاكل الرضاعة

الكثير من المشكلات البسيطة بالرضاعة قد تسبب الكثير من الأوجاع لصغيركِ فانتبهي، فقنينة الرضاعة غير المناسبة من حيث حجم الحلمة، أو الشديدة التدفق للبن قد تسبب ابتلاع الكثير من الهواء بالرضاعة، أو المحتوية على كميات من الهواء الذي يبتلعه الطفل بالرضاعة، كما قد يفعل ذلك أيضاً الوضع الخاطئ للطفل بالرضاعة، سواءً كانت طبيعية أم صناعية.

الالتزام بالتجشؤ بعد كل رضاعة

قد يتسبب نسيان تكريع “التجشؤ” الطفل بعد الرضاعة في تراكم الغازات بالبطن أيضاً، لذا لا بد من مراعاته بعد كل رضاعة، كما يمكنكِ أن تساعدي طفلك عليه برفعه على الكتف، والربت برفق على الظهر، أو تنويمه بطول ذراعكِ على البطن، ليكون ذقنه عند كفة اليد مع الربت على الظهر برفق أيضاً، مع إعطائه بضع دقائق كافية على هذه الوضعيات لخروج الغازات.

التمارين الرياضية

تعمل التمارين الرياضية عمل السحر في علاج الغازات للرضع، حيث يمكنكِ من خلالها التخلص من المغص والوجع ببطنه بدقائق معدودة، ما عليكِ فقط إلا أن تنومي الطفل على ظهره، ثم الإمساك برجليه وثنيهما من الركبتين للأعلى، بحيث يضغطان بشكل خفيف على البطن، مع التبديل بين الرجلين بعد كل مرة، فسيقوم هذا بتجميع الغازات المتراكمة بالبطن وإخراجها بشكل طبيعي أثناء التمارين.

المصاصة والتنزه

تلعب المصاصة دور كبير في تهدئة الطفل، وإشباع احتياجه للمص، الاسترخاء والمساعدة على التخفيف من البكاء بطبيعة الحال، لذا يعتبر إلهائه بها من الطرق الفعالة في التخلص من كثرة الغازات عند الرضع، كما قد تكون فكرة التنزه والخروج من البيت، وتغيير النمط الحياتي من الطرق الفعالة، لما بها من حركة للطفل، والتي تساعده على التخلص من آلام الغازات، وخروجها بسهولة بشكل طبيعي.

الحب والحنان

قد يساعد القرب منك والضم برفق مع إشباع الطفل بالحب والحنان، وتدليله بوضعه بوضع الأرجوحة، مع التحريك والتحدث والغناء، على التخلص من الغازات عند الرضع، كما تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تزيد من الروابط النفسية بينكِ وبين ملاككِ الصغير.

استخدام بعض الأدوية

الكثير من الطرق الطبيعية سواءً كانت تمارين، أو تصحيح أوضاع خاطئة، أو الأعشاب قد تكون كافيةً جداً في التخلص من غازات الرضيع، إلا أنه في بعض الحالات قد تحتاجين لاستشارة الطبيب، والتأكد من أنها غازات عادية “في حالة تزايدها وعدم القدرة على السيطرة على بكاء الطفل”، هنا سيصف لكِ الطبيب بعض النقاط والأدوية المساعدة في علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة، والتي لا ينبغي الاعتياد عليها بشكل دائم، بل عليك تمرين نفسك وطفلك على الطرق الطبيعية فهي أكثر أماناً لطفلك.

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع

يعتبر علاج الغازات عند الرضع سهلاً جداً بالطرق الطبيعية المذكورة، إضافةً إلى استخدام بعض الأعشاب، فغالباً ما تكون هذه المشكلة من المشاكل البسيطة المؤقتة التي تنتهي بعدة أيام أو أسابيع بعد الولادة، مع انتظام عملية الهضم وتأقلم الطفل مع الرضاعة، وكذلك تأقلم الأم على الطرق الصحيحة لرعايته ورضاعته، وتخليصه من مسببات الغازات.

علاج الغازات عند الرضع بالأعشاب

تلعب الأعشاب دوراً هاماً في علاج الغازات علرضع، حيث يمكنكِ من خلالها حل المشكلة تماماً، وتهدئة الطفل، وعدم معاناته، والحصول على نوم هادئ، فعلاج الغازات بالأعشاب يعتبر سهلاً وآمناً تماماً، مؤكدين على ضرورة الاقتصار عليها وعدم تجريب الأعشاب غير المعروفة إلا بأمر الطبيب، لما قد يكون لها من آثار جانبية على الرضع، ومن أهم هذه الأعشاب الآمنة ما يلي:

الشمر

يعتبر الشمر من أقوى الأعشاب المستخدمة في التخلص من الغازات عند الرضع، وانتفاخ البطن والمغص، فقط اغلي البذور ووضعها بدرجة حرارة مناسبة للرضاعة بالببرونة، وإعطاء الطفل القدر المناسب منها.

النعناع

يعد النعناع ملك الأعشاب المعالجة للغازات عند الرضع، والأطفال والبالغين، حيث يكفي شرب الكمية المناسبة من مشروب النعناع بعد الغلي والتصفية للتخلص السريع من ألم المغص والغازات.

اليانسون

يعمل اليانسون كمهدئ قوي للرضع والأطفال، وهو محسن مزاجي رائع، ومخلص من الغازات، ومساعد على الهضم والتخلص من الغازات، ما عليكِ فقط سوى غلي بذور اليانسون، وتناولها أنتِ ورضيعك.

البابونج

يعتبر البابونج من أقوى مهدئات الطفل العشبية، ومساعد قوي على تخليصه من الغازات، وتحضيره سهل جداً، يتم بغليه ثم التصفية الجيدة، ورضاعة الطفل لقدر مناسب منه عن طريق الببرونة المناسبة.

بلسم الليمون

من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الغازات عند الرضع والبالغين، وتحضيره بطريقة سهلة تتلخص في إضافة ملعقة كبيرة من أوراق بلسم الليمون “3 جرام”، أو عبوة جاهزة من العبوات المجففة في كوب ماء مغلي “340 ملليلتر”، ويترك عشر دقائق ثم يقدم للطفل دافئاً بعد التصفية.

الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بمفعوله العلاجي السحري بالكثير من الأمراض والمشكلات الصحية بمختلف الأعمار، فقط أضيفي نصف ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل بكوب من الماء المغلي، مع التغطية لخمس دقائق، مع إمكانية إضافة القليل من العسل والليمون لإعطاء طعم مقبول لدى الطفل، لكن ينصح بعدم إعطائه للرضع دون سن العام.

الكراوية والكمون

الكراوية والكمون

تشتهر الكراوية بأمانها التام للرضع والاطفال من أول يوم بالولادة، للقضاء على آلام ومغص البطن، والتخلص من الغازات بكل سهولة، كما يمكن خلطه بالقليل من الكمون المساعد على علاج اضطرابات الهضم والإسهال، ثم الغلي والتصفية والتقديم للرضيع دافئاً، كما يمكن استعمال كل منهما منفرداً بعد الغلي، وتقديمه مرةً واحدةً يومياً للرضيع بين الرضعات.

التدليك بالحلتيت

يعرف الحلتيت بأنه أحد الوصفات الهندية للتخلص من الغازات والريح بمختلف الأعمار، غير أن طريقة استخدامه للرضع تكون عن طريق خلط القليل منه بملعقة من الماء، ثم الغلي والفرك للمنطقة المحيطة بالسرة منه لثلاث مرات يومياً.

العرقسوس

يعالج العرقسوس التهابات الجهاز الهضمي بشكل فعال، عن طريق شربه كعصير أو مضغ أعواده للأطفال الرضع الذين يستطيعون المضغ، كما يعالج الكثير من المشكلات الصحية الأخرى مثل التهاب الشعب الهوائية، والتهابات الحلق.

ماء الجريب

مشروب مصنوع بالخلط بين الكثير من أنواع الأعشاب المفيدة في علاج الغازات عند الرضع والأطفال، وهي البابونج، العرقسوس، القرفة، الزنجبيل، الشمر والمليسة، وهو مشروب قوي في علاج المغص والغازات وسوء الهضم، غير أنه قد يحدث بعض التحسس عند بعض الأطفال.

أهم النصائح في علاج الغازات عند الأطفال عن طريق الرضاعة

هذه تكملة لكل ما عرضنا لكِ خلال موضوعنا والذي حاولنا فيه جاهدين أن نلم بكل ما يدور حول مشكلة الغازات عند الرضع، وهي نصائح هامة مفيدة، للتدرب على طرق التعامل الصحيح مع الرضع، أثناء الرضاعة الطبيعية والصناعية، وطرق وقايته من الغازات والمغص وكل أوجاع البطن، بطرق طبيعية فعالة، فلا تجعليها تفوتك، وهي كما يلي:

  • الحرص على تكريع الرضيع قبل تبديل الرضاعة بين الثديين، وعدم الانتظار حتى انتهاء الرضاعة تماماً، مع تكريع الطفل الرضيع صناعياً كل بضعة دقائق.
  • توفير البيئة والمكان الهادئ أثناء الرضاعة، مثل تخفيض الضوء، وعدم الضوضاء وكثرة المشتتات والملفتات حول الرضيع.
  • من أهم طرق الوقاية من الغازات عند الأطفال عدم ترك الطفل للجوع الشديد، والبكاء منه، إذ يدفعه ذلك للرضاعة السريعة مبتلعاً بها الكثير من الهواء.
  • تنظيم وتحديد موعد الرضعات، مع إعطائها الوقت الكافي للشبع دون الزيادة عنه، لعدم المعاناة من مشكلة غازات الرضع.
  • مراقبة رد فعل الرضيع تجاه اللهاية، لما لها من تأثير في الحد من الشره للرضاعة المسببة للغازات، ولما لها من أثر مهدئ للرضيع.
  • في محاولة علاج غازات الرضيع، استشيري الطبيب لتعديل نوع اللبن الصناعي المتناول بالرضاعة، لنوع آخر أشد ملائمةً وأكثر أماناً.
  • عدم الرج الزائد لزجاجة الحليب، لعدم تعرض الرضيع لابتلاع الهواء أثناء الرضاعة، كما ينصح بترك الزجاجة تهدأ بعد التحضير والرج.
  • تنظيم وقت الرضاعة الصناعية لتتساوى بوقت الرضاعة الطبيعية، و المتراوحة بالغالب بين 20 دقيقة إلى ساعة.
  • تعديل زاوية زجاجة الرضاعة لتكون مائلة، ليكون الهواء بالزجاجة لأعلى، كما ينصح باستخدام وسادة الرضاعة للمساعدة على الوضع الصحيح.
  • تعديل وضع الطفل أثناء الرضاعة ليكون رأسه أعلى من بطنه، وعدم الاعتماد على وضع الاستلقاء نهائياً.
  • التقميط، لما له من أثر فعال بالضغط الخفيف على البطن، وبذلك يساعد على التخلص من الغازات عند الرضع.
  • الحرص على النظافة الشخصية للثديين بالرضاعة الطبيعية، وأدوات الرضاعة الصناعية من زجاجات وحلمات وغير ذلك.
  • تدليك البطن بزيت الزيتون أو زيت الخردل، إضافةً إلى زيت اللوز السابق ذكره.
  • تجنب تناول الأم المنبهات ومشروبات الكافيين، والتدخين.

متى يجب استشارة الطبيب بشأن الغازات عند الرضع

تعتبر غازات الرضع من الأمور الطبيعية نتيجة الهضم والأسباب التي سبق ذكرها، وغالباً ما تكون بسيطة وسهلة العلاج بالوصفات الطبيعية والتمارين، غير أن هناك بعض الحالات النادرة التي قد تشير لوجود بعض المشكلات الصحية، لذا وجب عليكِ استشارة الطبيب عند ظهورها على الفور، ومن هذه العلامات ما يلي:

متى يجب استشارة الطبيب بشأن الغازات عند الرضع

  • عدم إخراج الرضيع، أو وجود بقع من الدم بالفضلات والقيء.
  • التهيج للرضيع بشكل كبير، والفشل في السيطرة عليه من قبل الأم.
  • ارتفاع بدرجات الحرارة لـ 38 درجة مئوية، عن قياسها من فتحة الشرج، فقد يعاني الرضيع حينها من العدوى، أو التهاب بالأمعاء.
  • تغير بتصرفات الرضيع بشكل ملحوظ، خاصةً عندما يقل السن عن ثلاثة أشهر.
  • الفضلات والإخراج المائي لمرات متعددة، والتقيؤ.
  • صعوبة بالتنفس مع تورم بالوجه واحمرار.
  • ظهور الطفح الجلدي والقشعريرة.
  • عدم الزيادة بوزن الطفل بشكل طبيعي.

بالختام علينا أن نجيبكِ على سؤالكِ متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع، بأنها ستختفي تماماً عند تعديل النظام الغذائي لكل من الأم والطفل، والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات للرضيع، كما نؤكد على ضرورة اتباع النصائح المذكورة سلفاً بالموضوع، وأهمية نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات، وعلاجها بالطرق الطبيعية، والتمارين الرياضية، والأعشاب الآمنة الفعالة، كما نجدد العهد بإمدادكِ بكل ما يحل مشاكلكِ وطفلكِ، وكل ما يقدم لكِ يد المساعدة على معرفة كل مفيد.

المصادر:

وات تو أكسبكت

ويبميد

هابى فاميلي أورجانيك

زر الذهاب إلى الأعلى