أعراض الحمل

هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد؟ أم أنها خرافة

هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد ؟ سؤال استحوذ على الكثير من اهتمام الكثير من السيدات الراغبات في الحمل وخصوصاً من ترغب بالحمل بولد، وكغيره مثل باقي الأعراض يظهر على السيدة الحامل سواء كانت حامل في بنت أو حامل في ولد، وفي كثير من الأحيان تظهر الأعراض على أن الأم حامل بولد وتلد بنتًا والعكس، لذا قدمنا لكِ في هذا المقال العلاقة بين غثيان المرأة وتحديد نوع الجنين داخل بطنها، وكذلك كل أعراض الحمل بولد بصفة عامة، فقط اقرئي مقالنا.

هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد؟

قُدمت الكثير من الدراسات في هذا المجال، حيث اختبروا العديد من النساء حول علاقة غثيان الحمل بتحديد نوعية الجنين، وجاءت الدراسات لصالح البنت، فكلما اشتد الغثيان الصباحي على السيدة الحامل، فإنها حامل في بنت، بينما الحامل في ولد لا تشتكي من أعراض الغثيان بشدة خصوصاً في فترة الصباح.
وقد طرحت سيدات كثيرات بعض الأسئلة ومنها” هل الغثيان في الليل من أعراض الحمل بولد؟” وجاءت الإجابة كشأن كل الأعراض، حيث أنها علامة لوجود الحمل وليس تحديد نوع الجنين، ورغم اعتقاد العديد من السيدات أن الغثيان يحدد نوعية الجنين، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ ولم تؤيده أي أدلة أو دراسات علمية، وأكدت أن هذه الأعراض هي أعراض عامة، والسبب الرئيسي في الغثيان هو اضطراب هرمونات الجسم، نتيجة لتغير مستويات هرمون الحمل في الجسم.

أسباب غثيان المرأة ليلاً خلال الحمل

كما هو متعارف عليه أن الغثيان من أشهر علامات الحمل الطبيعية، ونسبة 90% من النساء تتعرض للغثيان خلال فترة حملها، ولكن لا يتم الاعتماد بشكل فعلى على الغثيان في تحديد نوعية الجنين، ويرجع الغثيان لعدة أسباب كالتالي:

أسباب غثيان المرأة ليلاً خلال الحمل
  • اختلال مستوي التوازن للسكر في الدم، ويرجع ذلك لتناول الحامل كمية من الحلويات أو النشويات وبشكل كبير، مما يجعل مستوي السكر يرتفع بشكل مفاجئ، ثم ينخفض مرة أخرى وبشكل مفاجئ، وهذا ما يجعل الحامل تشعر بالغثيان ليلاً.
  • تناول بعض الأطعمة المقلية صباحاً يجعل الحامل تشعر بانتفاخ وحرقان في معدتها، لأن هذه الأطعمة من الصعب هضمها.
  • نشاط حساسية الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل، فتجعلها تشم الرواح النفاذة، مما يتسبب لها في غثيان في الليل، لذا على الحامل تجنب الأطعمة التي تحتوي عل توابل أو بعض الروائح النفاذة.
  • زيادة حاسة الشم، كنتيجة لارتفاع نسبة هرمون الاستروجين في جسم الحامل، مما يحفز البلعوم والمريء ليلاً.
  • الوضعية التي تنام عليها المرأة خلال فترة حملها، حيث هناك بعض الوضعيات التي تحفز حدوث الغثيان أثناء الليل.

الأعراض العامة للحمل بولد

بعد ما تعرفنا على أن الغثيان هو أحد أعراض الحمل التي تظهر على الحامل خصوصاً الفترة الأولى من الحمل، فهناك مجموعة من الأعراض المؤكدة على أن المرأة حامل بولد، وهذه الأعراض هي:

  • معدل نبض الجنين خلال الشهور   الأولى من الحمل غالباً ما يكون 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، بينما في حالة الحمل ببنت يزيد معدل النبض عن 140 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • تزداد هرمونات الحمل وخصوصاً هرمون التستوستيرون الذكري والذي يشجع المرأة الحامل بولد على تناول الأطعمة بكثرة.
  • قلة الغثيان وخاصةً في الصباح، على العكس في حالة الحمل ببنت، فإن المرأة الحامل ببنت تجد لديها رغبة في الغثيان بشكل دائم.
  • النفور والعدم الرغبة في تناول بعض الأكلات، وهي أحد الأعراض الطبيعة للحامل بولد خلال فترة حملها.
  • رغبتها الشديدة في تناول المواد والأطعمة المالحة، على العكس الحمل ببنت تجد رغبة الأم في تناول السكريات.
  • شعر المرأة في حمل الولد يصبح أكثر نضارة وطولاً ولمعاناً، ويحدث ذلك التغيير نتيجة لتغيير مستوي الهرمونات في الجسم.
  • تغيير لون البول، بالإضافة إلى كبر حجم الثديين وتغير لون الحلمة وما حولها.
  • ظهور الخط الأسود بوضوح على جسم المرأة الحامل بولد.
  • أكثر عرضه لـ تسمم الحمل وسكر الحمل.

طرق الوقاية من الغثيان الليلي

أسوء ما تتعرض له الحامل خلال فترة حملها هي الشعور بالغثيان وخاصة خلال فترات الحمل الأولى، ومن هنا تبحث مهمة الحامل بالبحث عن بعض الطرق الفعالة لتخفيف حدة الغثيان، وإليكِ سيدتي مجموعة من النصائح والطرق التي تساعدك على التخلص من الغثيان، وهذه الطرق كالتالي:

  • يُفضل وضع وسادة خلال النوم أسفل الظهر، حتى تتجنبي الاستلقاء على الوضع الأفقي، فيحدث ارتجاع للمريء وبعدها تشعرين بالغثيان.
  • عدم الذهاب إلى النوم على معدة فارغة، حيث أنها أكثر الأسباب التي تسبب الغثيان الليلي، لذا يُنصح بتناول وجبات صحية خفيفة تحتوي على فيتامينات وكربوهيدرات تحتاج إليها الحامل خلال فترة حملها.
  • تحديد وقت معين خلال اليوم ترتاحين فيه أو تخلدين للنوم، لأن راحة الحامل خلال حملها قد لا تشعر بالغثيان لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن الوجبات التي بها نسبة من الدهون خصوصاً قبل الذهاب
    إلى النوم، حيث أن المواد الدهنية تحتاج إلى وقت أكبر لهضمها، وبالتالي لا ترتاح المعدة، ومن هنا تظهر حاجتك إلى الغثيان.
  • تجنب تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على بهارات أو تكون حارة، حتى لا تتسبب في حدوث حرقة للمعدة، مسببه غثيان خلال فترة الليل.
  • يُنصح بتناول بعض المشروبات الدافئة التي تساعد على تهدئة المعدة، وبالتالي تخفف من رغبة الحامل في الغثيان، وفي المقابل الابتعاد عن مشروبات الكافين كالشاي والقهوة، حيث تحفز حرقان المعدة، وبالتالي تزداد رغبة المرأة في القيء.
  • استنشاق بعض الزيوت الحمضية كالليمون يخفف من رغبة الحامل في الغثيان.
  • شرب الماء للحامل، للحفاظ على الرطوبة ومنع الجسم من الجفاف.

بعض العادات اليومية التي تقلل من شدة الغثيان

هناك مجموعة من العادات التي ينبغي اتباعها للتخفيف من شدة الغثيان، لذا حاولي اتباعها والالتزام بها، وهذه العادات كالتالي:

  • تناول طعام الإفطار قبل مغادرة السرير، لأن المشي أحد العوامل المحفزة للغثيان.
  • يُفضل تناول وجبات تحتوي على أطعمة مالحة، لأنها تقلل من رغبة القيء، بالإضافة إلى أن المواد المالحة تحافظ على الرطوبة للجسم.
  • ضرورة تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية قبل الذهاب إلى النوم.
  • قومي بتناول الطعام وانتِ تتحدثين مع زوجك أو تشاهدين التلفاز، حتى لا تشغلى بالك بالطعام فتشعرين بحاجتك إلى الغثيان.
  • الأطعمة التي تحتوي على البروتين تساعد على التخفيف من حدة الغثيان، لذا احرصي على تناولها.
  • شرب حساء الدجاج.

مشروبات للتخفيف من أعراض حمل الولد وخاصةً الغثيان

هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد؟ كثيراً ما تم سؤال مثل هذه الأسئلة، ولم تثبت الدراسات الحديثة صحة هذا الاعتقاد، ولكن كأحد أعراض الحمل بوجه عام هي الشعور بالغثيان، ونمو حجم الثديين وبرودة الأطراف والكثير من العلامات الأخرى التي غالباً ما تحتاج الحامل لبعض الطرق لتخفيف شدة هذه الأعراض، لذا قدمنا لكِ بعضًا من المشروبات التي تساعدك على تخفيف الغثيان بشكل خاص وأعراض الحمل بشكل عام، وهي كالتالي:

مشروبات للتخفيف من أعراض حمل الولد وخاصةً الغثيان
  • مشروب النعناع للحامل وفائدته العظيمة كأفضل الأعشاب الصحية التي تساعد المرأة خلال حملها على تخفيف حدة آلام المعدة، والتخلص النهائي من شعور الغثيان، علاوة أن النعناع مضاد حيوي طبيعي يقضي على البرد والاحتقان التي تتعرض له الحامل خلال فترة حملها.
  • شرب الزنجبيل للحامل الذي يسهم بدوره الفعال في تهدئة المعدة، مع عدم تعرضها لحرقان أو حموضة، وبالتالي لا تشعر الحامل بالغثيان.
  • شراب البابونج أو الكاموميل والذي يحسن من حالة الحامل المزاجية ومن ثم تهدئة أعصابها، فلا يجعلها تشعر برغبة في الغثيان، أو أنها تحس بحرقان في معدتها.

الغثيان والقيء لتحديد جنس الجنين

بعد كثير من البحوث وبناء على تجارب الكثير من النساء خلال فترة حملها، أثبت هذه التجارب أن شعور الأم الحامل أثناء شهور وحمها بالغثيان ولكن لا تقيئ فمعني ذلك أنها حامل ببنت، بينما في حالة وجود غثيا مع قيء فإنها حامل بولد، وبالطبع لم تثبت الدراسات صحة هذا الأمر، ولكن هذا الاستنتاج أو التخمين من خلال تجارب السيدات مع الحمل سواء كانت بكرية أو سبق لها الحمل قبل ذلك.

تأثير الغثيان الليلي على صحة الولد

نتيجة لتعرض المرأة للغثيان المستمر ولأكثر من مرة خلال فترة الليل، فإنها تبدأ بالقلق والتوتر، خوفاً من أن يتعرض جنينها للخطر، ولكنه من ضمن اعتقادات النساء قديماً حول الحمل، لذا لا حاجة للقلق أو التوتر طالما أن تتبعين نظاماً صحياً سليماً متضمناً جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، وكذلك جنينك، وللحفاظ بشكل أفضل على صحتك من الغثيان أو القيء قومي بشرب الماء بكميات كبيرة أثناء اليوم وقبل النوم.

ما الفرق بين الغثيان العادي وغثيان الحمل للمرأة؟

غثيان الحمل هو أحد أشهر أعراض الحمل خلال فترة حملها، وغالباً ما تتعرض للغثيان بكثرة خصوصاً في الثلث الأول من الحمل في الفترة الصباحية، وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق بشأن هذا العرض، بينما الغثيان العادي لا ضرر له أيضًا ولا وقت لحدوثه وقد يحدث بسبب تناول أطعمة فاسدة، أو بسبب شم بعض الروائح النفاذة.

الآن أجبنا لكِ عن سؤال” هل الغثيان في الليل م علامات الحمل بولد ؟” وتأكدتي بنفسك أن لا صحة لهذا الكلام من الأساس، وقد قدمنا لك كل النصائح التي تساعدك على تخفيف الغثيان لديكِ، وقدمنا لكِ ما أثبته الدراسات حول الغثيان الليلي وتحديد نوعية جنس الجنين، والغثيان بصفة عامة من الأمور الطبيعية التي تحدث خلال فترة الحمل وليس لها تأثير سلبي على صحة جنينك، لذا فلا تقلقي، ولكن إن زاد الأمر عن الحد، فينبغي استشارة الطبيب وتدخل طبي سريع لاكتشاف الخلل وعلاجه.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

ويب ميد

نيوز 24

زر الذهاب إلى الأعلى