fbpx
الرضاعة

الفتق السري عند الرضع.. أسبابه ومضاعفاته وكيفية التعامل معه

مرحلة الرضاعة على الرغم من أنها مرحلة متعبة لكِ، ولكنها تعتبر من أفضل المراحل التي تمر عليكِ طيلة حياتكِ، ولكن سريعًا ما ستأخذكم الحياة إلى دوامة لا تنتهي، ومع الأسف هناك بعض الأشياء التي قد يمر بها طفلكِ قد تجعله منزعج دائمًا، وقد تعكر صفوه، ومنها الصفراء الفسيولوجيا أو الفتق السرى عند الرضع، وهو محور حديثنا اليوم، فسنوفيكِ بكافة التفاصيل التي تودين معرفتها حول هذا الشأن، وعن أهم أسبابه وأعراضه وأيضًا كيف تتعاملين مع هذا الوضع.

الفتق السري عند الرضع

فتق السرة عند الاطفال الرضع يوجد بنسبة 25%، فهو حالة شائعة تحدث كثيرًا بين الرضع في الأيام الأولى بعد ولادتهم، بالتحديد بعد أسبوع إلى أسبوعين بعد الوضع، وهو عبارة عن انتفاخ في منطقة السرة يحوي بداخله جزء من الأمعاء يزيد ويقل حسب حالة هدوء الطفل، فهو يزيد بشدة عند بكاء الطفل وينتفخ، كما أنه يزيد أيضًا عند الكحة أو العطس، كما أن الفتق السري لا يلاحظ مباشرة عند الولادة، ولكنه يلاحظ بعد مرور فترة من الوقت بعد سقوط السرة.

أسباب فتق السرة عند الرضع

أسباب فتق السرة عند الرضع

في الحقيقة لا يوجد حتى الآن سبب واضح لتكون الفتق السري عند الرضع، ولكن الباحثون قد رجحوا أن هناك عدة أسباب قد تكمن وراء تكونه؛ منها ما هو وراثي، وما هو مكتسب أو مرضي، وهيا بنا الآن لنتعرف على السبب الرئيسي لتكون الفتق السري عند الرضع:

  •  ضعف وتأخر تكون عضلة البطن عند الجنين، مما يؤدي لظهور هذا الفتق.
  • يرجح بعض الأطباء أن السبب يعود لسماكة الحبل السري المتصل بين الجنين والمشيمة، مما يمنع انغلاق هذا الجزء من البطن.
  • تعتبر الولادة المبكرة من أهم الأسباب، حيث أن هؤلاء الأطفال يولدوا ناقصين النمو؛ ويسموا الأطفال الخدج.

أعراض الفتق السري عند الرضع

الفتق السري على الرغم من أنه يعتبر مرض عارض لا يدعو للقلق نهائي، إلا أنه يتسبب في بعض الضيق للطفل والأم في نفس الوقت، حيث أنه يتسبب في ظهور بعض الأعراض التي قد تكون غير مألوفة لكِ أو لطفلكِ، وتبدأ هذه الأعراض بعد سقوط بقايا الحبل السري من طفلكِ، وهذا يحدث عادة في الأسبوع الثاني أو الثالث بعد الولادة، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • بروز الأمعاء في منطقة البطن، ويتحدد على أساس حجم الفتق السري، فإذا كان الفتق كبيرًا تخرج كمية أكبر من الأمعاء من خلاله.
  • يكون شكل فتق السرة عند الرضع عبارة عن بروز في هذه المنطقة يزداد عند الحزق أو البكاء، وعند السعال والكحة.

 

هل الفتق السري يسبب ألم للرضيع؟

لا يسبب الفتق السري عند الرضع أي آلام على الإطلاق، فعلى عكس ما يعتقده الكثير؛ ففتق السرة عند الرضيع يختلف تمامًا عنه عند الكبار، فهذا الأمر لا يتعدى حدود القليل من المغص، شأنه شأن جميع الأطفال حديثي الولادة.

 

ما علاج فتق السرة عند الرضع؟

إنتقالاً إلى علاج الفتق السري للأطفال الرضع نجد أن هناك بعض من النقاط التي يجب أن نتبعها في هذا الأمر، فعلى عكس الكثير من الأمراض التي تنتاب الرضيع، فإن الفتق السري لا يحتاج إلى علاج نهائي؛ ولكن بشروط معينة وبعض القواعد التي يجب أن نضعها في الإعتبار ومنها ما يلي:

 

  • لا يحتاج الرضيع للعلاج خلال السنة الأولى بعد الولادة مطلقًا، حيث أن هذا الأمر يشفى تلقائياً عند عمر العام حتى الخمس أعوام.
  • بعض الأمهات تنصح بوضع قطعة معدنية في مكان السرة وربطها، والهدف من هذا هو رد الأمعاء عند خروجها، ولكن هذا الأمر لا يجدي نفعًا.
  • يجب العناية الشديدة بسرة المولود سواء كان يعاني من فتق السرة أم لا، وذلك لمنع تكون البكتيريا والميكروبات التي قد تسبب العديد من المشاكل.
  • عند ملاحظة أي رائحة كريهة أو تكون صديد حول السرة ضرورة استشارة الطبيب على الفور، فقد يكون هذا بداية لالتهاب هذا المكان.
  • في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب للجراحة لإصلاح هذا الفتق، وذلك في حالتين فقط؛ إذا كان حجم الفتق يزداد ويكبر. وكذلك تأخر انغلاقه.
  • تكون الجراحة في هذه الحالة عبارة عن عملية بسيطة يقوم فيها الطبيب بفتح شق صغير في البطن، ويقوم بربط الأنسجة ويتعافى منها الطفل سريعًا.

علاج الفتق السري عند الأطفال بالأعشاب

الفتق السري عند الرضع قد يسبب في بعض الأحيان المغص الزائد قليلاً، أو احتجاز الغازات في البطن وعدم قدرة الطفل على التخلص منها، حينها يجب أن تقوم الأم بعمل تمارين العجلة للطفل، وهي عبارة عن تحريك قدمي الرضيع كأنه يركب عجلة، فهذا يساعد كثيرًا على تخطي هذا الأمر بنجاح، كما أن هناك بعض الأعشاب التي يمكن تناولها بكميات قليلة جدًا لا تتخطى الملعقتين الصغيرتين تساعده على إزالة المغص والألم، ومن هذه الأعشاب الشمر والكمون والينسون، قومي بغليهم في الماء وتصفيتهم دون تحلية، وقومي بإعطاء الطفل ملعقتين ليس إلا، ويمكن زيادة الكمية في حالة تخطى طفلكِ الستة أشهر.

مضاعفات فتق السرة للرضع

مضاعفات فتق السرة للرضع

يكون من النادر حدوث مضاعفات في حالة كان الفتق السري عند الأطفال خاصة حديثي الولادة، فكما ذكرنا أنه يغلق تلقائياً في عمر السنة، ومن النادر أن يسبب مضاعفات، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث احتجاز للأمعاء داخل هذا التجويف مما يسبب مضاعافات خطيرة، ومنها منع وصول الدم إلى الأجزاء المحتبسة، وكذلك يسبب ألم شديد في البطن والأمعاء، مما يجعل التدخل الجراحي أمر أساسي وعاجل.

عزيزتي الأم عليكِ العلم جيدًا أن الفتق السري عند الرضع من الأمراض الشائعة الحدوث عند حديثي الولادة، ولكن يجب عليكِ الحرص عند التعامل، وكذلك ضرورة إعطاء الطفل الأدوية المانعة للمغص، حتى لا يتعرض طفلكِ لنوبات المغص المزعجة، وكذلك الحرص دائمًا على تنظيف السرة باستمرار لتجنب أي مشاكل إضافية قد تتعلق بها.

زر الذهاب إلى الأعلى