fbpx
التسالي للحامل

فوائد وأضرار الفشار للحامل وتأثيره عليها خلال الشهور الأولى من الحمل

هل تشعرين بالقلق تجاه تناول الفشار للحامل وتتسائلين هل لهذه الحبوب أضرار يُمكن أن تصيب جنيني؟، بالتأكيد سينتابكِ المزيد من الخوف بشأن تناول أي طعام أو شراب خلال هذه الفترة؛ لأن أي طعام غير صحي تتناوليه يُمكن أن ينتج عنه آثار جانبية تنعكس على صحتكِ وصحة جنينكِ، ولكنكِ بالتأكيد لم تسمعي عن فوائده، لذا سوف أعرض لكِ خلال السطور القادمة فوائده وأضراره ومحاذير استخدامه.

الفشار

يُصنع الفشار من حبوب الذرة بحيث يتم وضعه تحت درجة حرارة عالية، وحينما ينفش يكون بذلك فشار، فهو من المسليات الخفيفة والصحية في نفس الوقت، كما أنه ذا قيمة غذائية عالية، ولكن للأسف هناك من تتبع طرق غير صحية في تحضيره وتكسبة الكثير من الدهون وتزيد من سعراته الحرارية، وهكذا يُمكن أن يسبب الضرر للحامل، أما إذا تم تحضيره منزليًا فإنكِ بذلك تتجنبين كافة الأضرار التي يُمكن أن تنتج عن تحضيره في الميكروويف مثلاً أو وضع إضافات إليه مثل الكراميل أو الشيكولاتة، لذا سنسرد لكِ من خلال موضوعنا هذا فوائد وأضرار الفشار للحامل وطرق تحضيره منزليًا للحصول على أعلى فائدة.

القيمة الغذائية للفشار

إذا اطلعتِ على القيمة الغذائية للفشار، لن تستغني عنه أبدًا خلال فترة حملكِ، لأنه من الأطعمة التي تندرج تحت الحبوب الكاملة، وهو أكلة طبيعية غير مصنعة تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E للحامل والمعادن والألياف والسيلينيوم والبروتينات، وإليكِ القيمة الغذائية التي يحتوي عليها 100 جرام من الفشار:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الحديد 18%
البوتاسيوم 9%
الزنك 21%
النحاس 13%
البروتين 13 جرام
الألياف الغذائية 15 جرام

فوائد الفشار للحامل 

بعد أن وضحنا القيمة الغذائية للفشار، دعينا نوضح لكِ أبرز فوائده، وهي كالتالي:

غني بمضادات الأكسدة المفيدة

غني بمضادات الأكسدة المفيدة

صرحت جامعة “University Of Scranton” في إحدى الدراسات العلمية التي أجرتها بأن الفشار يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أو ما تسمى بالبوليفينول، وذلك يصبح له دور فعال في التخلص من الجذور الحرة الضارة، كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الأورام السرطانية وخاصةً سرطان الثدي، وأيضاً تحسين تدفق الدم في الجسم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

غني بالألياف الغذائية

أفادت الدراسات بأن كل 100 جرام من الفشار تشتمل على 15 جرام من الألياف الغذائية، وهي مفيدة جدًا للحامل حيث تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التي تأتي مصاحبة للحمل مثل السمنة وسكر الحمل

التخلص من الإمساك

بما أن الفشار تشتمل مكوناته على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فهو بذلك يعمل على تعزيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم والوقاية من الإصابة بـ الإمساك عند الحامل.

يساعد على فقدان الوزن الزائد

كما أشرنا سابقًا بأن الفشار يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فبالتالي فهو يساعد على الشعور بالشبع بشكل سريع، وبذلك يقلل من كمية السعرات الحرارية التي سوف تتناوليها باقي اليوم.

مصدر مهم للمعادن والفيتامينات

يحتوي الفشار على العديد من المعادن مثل الحديد، المغنسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، المنغنيز والبروتين، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب 1، ب3، ب6، والمرأة خلال فترة الحمل تفقد الكثير من العناصر الغذائية، لذا حاولي دائمًا أن تطلعي على القيمة الغذائية للأطعمة والمشروبات واختيار ذا القيمة العالية التي تعوضكِ هذا الفقد.

الفشار ونضارة البشرة والجسم

من أهم فوائد الفشار للحامل أنه يحتوي على مجموعة من أفضل الفيتامينات للحامل والتي تلعب دورًا في إضفاء النضارة على البشرة والجسم وتحفيز إنتاج الكولاجين، فجفاف البشرة وظهورها بشكل شاحب وباهت من أكثر الأشياء التي تؤرق المرأة خلال فترة الحمل، حيث ينعكس الشعور بالتعب والإعياء على وجهها، فها هو الحل المثالي للتخلص من شحوب الوجه وتزويد الجسم بالطاقة والحيوية ألا وهو الفشار.

يحتوي على مادة السيروتونين والبوليفينول

تناول الفشار للحامل يساعد المخ على إفراز مادة السيروتونين التي تعطيكِ شعور بالفرح والسعادة والتفائل، بجانب مادة البوليفنيول التي لها تأثير مضاد للسرطان، وأيضًا تساهم في صحة القلب والدماغ.

الوقاية من الأنيميا

بما أن الفشار يحتوي على الحديد بنسبة كبيرة، إذًا فهو يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم، وهو من العناصر الأكثر أهمية والتي تحتاجها الحامل خلال فترة الحمل من أجل صحتها وصحة جنينها.

الفشار والتشوهات الخلقية للجنين

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية بأن الفشار يحد من تشوهات الجنين الخلقية بسبب احتوائه على مادة السيلينيوم المسئولة عن ذلك، وأشارت أن حفنة صغيرة منه تمد الحامل بكل ما تحتاجه، وذلك على عكس ما يتداوله الناس بأنه يسبب السمنة أو التشوهات الخلقية للجنين.

مقاومة الإصابة بسكر الحمل

يعد الفشار من الأطعمة التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، لأنه لا يحتوي على كمية سكريات عالية، كما أنه يقلل من خطر الإصابة سكر الحمل.

الفشار خالٍ من الغلوتين

الفشار خالٍ من مادة الغلوتين( هو مركب بروتيني موجود في بعض الأطعمة أو الحبوب)، ولكن من أهم ما يميز الفشار للحامل خلوه من هذه المادة التي من شأنها أن تتسبب في الانتفاخ والغازات والتعب والصداع عند الحامل.

الفشار للحامل في الشهور الأولى

أفادت الأبحاث والدراسات التي أجريت على عدد من الحوامل بشأن تناول الفشار في الشهور الأولى من الحمل بأن تناوله مفيد جدًا للحامل، ويُمكنك تناوله كطعام خفيف وصحي بدلاً من الأطعمة المملحة، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعوضها ما تفقده.

ماذا عن فشار الميكروويف

يُنصح عند أكل الفشار للحامل أن تتجنبي تحضيره في الميكروويف؛ لأنه يحتوي على مادة كيميائية تُسمى بيرفلورو الأوكتانويك، والتي تتسبب في إصابة الجسم بالعديد من المشكلات الصحية مثل:

ماذا عن فشار الميكروويف

  • عدم القدرة على الانتباه بشكل جيد وفرط الحركة.
  • مشكلة ولادة طفل منخفض الوزن.
  • المعاناة من مشاكل في الغدة الدرقية.
  • يحتوي على نسبة عالية من الأملاح الضارة التي قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
  • فشار الميكروويف يحتوي على سعرات حرارية أضعاف الموجودة في الفشار المعد منزليًا، وخاصةً إذا أضفتِ عليه نوع من النكهات السكرية.

الطريقة الآمنة لإعداد الفشار للحامل

هناك العديد من الطرق المستخدمة لإعداد الفشار وأبرزها:

  • يجب أن تستخدمي الذرة الطبيعية والخيار الأفضل أن تكون عضوية حتى تحمي نفسك وجنينك من أي مواد ضارة.
  • يُفضل عند تحضير الفشار للحامل استعمال الماكينات المصنعة لتحضيره والتي تعتمد على الهواء الساخن دون استخدام أي مواد دهنية.
  • في حالة أنك لم تمتلكِ هذه الآلة ومضطرة لاستخدام الزيت، فيُفضل ألا يزيد استهلاككِ عن ملعقة واحدة.
  • الابتعاد عن استخدام الملح على قدر المستطاع أو التقليل منه حتى لا يتأثر ضغط الدم.
  • لا يجب أن تعتمدي على وجبة معينة بل يجب عليكِ التنويع بين المغذيات المختلفة مثل الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الأول والخضروات للحصول على أقصى استفادة.

طريقة صنع فشار صحي

من أجل الحصول على فوائد الفشار للحامل يجب أن تحضريه في المنزل وبطريقة ومكونات صحية عن طريق:

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر أو زيت جوز الهند أو على حسب كمية الذرة المصنوعة.
  • نصف كوب من الذرة الفشار.
  • رشة ملح.

طريقة التحضير

  • ضع كمية الذرة والزيت في إناء معدني على النار وقومي بتغطيته.
  • ضعي الإناء على نار متوسطة لمدة 3 دقائق أو حتى يتوقف صوت فرقعة الفشار.
  • بعدما ينضج نضعه في بولة ونضيف إليه بعض الملح.

كيف أعمل فشار بدون زيت؟

يعد الفشار بدون زيت أفضل خيار لتناول الفشار للحامل أو لراغبي التخلص من الوزن الزائد، لأن احتوائه على الألياف تعطي شعور بالشبع، بالإضافة إلى أنه من الأطعمة الصحية الخالية من الدهون، ودائمًا ما ينصح الأطباء بتناوله بهذه الطريقة:

المكونات

  • حبيبات الذرة.
  • ملح.
  • نكهات طبيعية مثل الثوم البودرة أو الأوريغانو وغيرها من البهارات والأعشاب.

طريقة التحضير

  • ضعي إناء معدني على النار وانتظري إلى أن يسخن جيدًا.
  • ثم ضيفي حبات الذرة إليها واستمري في تحركيها باستمرار.
  • هذه الطريقة تجعل حبات الذرة لا تلتصق في الحلة بسبب الحرارة، سوف تلاحظين تغير لونها إلى البني الداكن.
  • اخفضي الحرارة واجعليها هادئة إلى أن يميل لونه إلى الأسود.
  • عندما تبدأ حبات الفشار في الفرقعة، حركي الإناء بمعدل كل 5 ثوانٍ حتى لا تحترق.
  • عندما ينقطع صوت الفرقعة، ارفعيه عن النار واتركيه جانبًا إلى أن ينتهي صوت الفرقعة.
  • يُمكنك أن تضيفي النكهة المفضلة لديكِ من النكهات الطبيعية.

طريقة الفشار بالعسل

استبدال النكهات الاصطناعية والنكهات التي لها مذاق حلو بالمكونات الطبيعية هو الخيار الصحي والمفيد:

المكونات

  • 3 كوب من الذرة.
  • كوب من عسل النحل أو العسل الأسود.
  • 3 ملاعق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

  • ضعي الزيت على نار متوسطة إلى أن يسخن جيدًا، ثم بعد ذلك الذرة تغطية الإناء، وسرعان ما سيزداد صوت فرقعة الفشار
  • حينما يتوقف اخفضي درجة حرارة النار حتى يزول الصوت نهائيًا.
  • بعدها إطفاء النار ووضع الفشار في صينية وإضافة العسل إليه، وإدخاله الفرن لمدة عشر دقائق تقريبًا حتى يتشرب نكهة العسل وتحصلين على مذاق حلو وفشار لونه ذهبي.

هناك طريقة أخرى لتحضيره وهي وضع نصف الكمية على الفشار في الإناء المغطى أثناء تحضيره، والنصف الآخر يوضع قبل وضعها في الفرن، وذلك لكي تحصلي على مذاق وطعم رائع ومتجانس.

طريقة تحضير الفشار بالجبنة الشيدر

تتعدد النكهات التي تضاف إلى الفشار بعد تحضيره، من بينها الفشار بالجبنة الشيدر، وإليك الطريقة:

المكونات

  • 2 ملعقة زيت زيتون أو زبدة.
  • كوب جبنة شيدر مبشورة.
  • كوب من حبوب الذرة.
  • رشة ملح.

طريقة تحضير الفشار بالجبنة الشيدر

طريقة التحضير

  • يوضع إناء معدني على النار ويضاف إليه الزيت ورشة الملح، اختبري الزيت بوضع عدد بسيط من الحبوب لمعرفة إن كان الزيت ساخن وتستطعين إضافة كمية الذرة أم لا.
  • بعدما تتأكدي من سخونة الزيت، ضعي حبوب الذرة في الحلة ومن ثم تغطيته، وحينما تسمعين صوت فرقعة الفشار.
  • استمري في تحريك الحلة حتى يتحول الذرة إلى فشار.
  • يوضع في بولة ثم أضيفي إليه الجبنة الشيدر المبشورة وحينما تسيح، يتم تقليبهم جيدًا وتمتعي بالمذاق الرائع.

أضرار الفشار على الحامل

على الرغم من كثرة فوائد الفشار للحامل، إلا أن استهلاكه ببعض الطرق يُمكن أن تجعله ضار، وإليك بعضًا منها تعرفي عليها من خلال النقاط التالية:

طريقة التحضير يُمكن أن تجعل محتواه ضار

أفضل نوع من الفشار للحامل هو المعد منزليًا بدون زيت أو باستخدام زيت صحي مثل زيت الزيتون وجوز الهند، أما أصناف الفشار الجاهزة فهي عالية السعرات الحراية، فعلى سبيل المثال الفشار الذي يُباع في صالات السينما تحتوي العلبة ذات الحجم المتوسط على 1200 سعرة حرارية، وتظهر أضرار الفشار للحامل عند وضع بعض الإضافات عليه مثل السكر ، الملح ، النكهات الاصطناعية مثل الكراميل والشيكولاتة وبعض أنواع الجبن التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، كل هذا يجعله مرتفع السعرات الحرارية مما يُعرض الحامل لزيادة مفرطة في الوزن، إلى جانب أنه تم تجهيزه بطريقة ومكونات غير صحية.

فشار الميكروويف

في الآونة الأخيرة انتشر الكثير من الجدل حول تسخين الفشار في الميكروويف، وأشار الأطباء بأن موجاته ضارة وأن الأكياس التي يُطهى بها الفشار تحتوي على مادة كيميائية مسرطنة وعالية الخطورة، وأن من الأفضل تحضير الفشار بالطرق التقليدية باستخدام أحد الزيوت الخفيفة والصحية، وجاء تحذير صارم من وكالة حماية البيئة الأمريكية بشأن طهي البعض الفشار في الميكروويف، حيث أثبتت الدراسات أن أكياس الميكروويف تحتوي على PFOA الذي ينتج عنه آثار سلبية على النمو ويظل لفترة طويلة داخل الجسم ويُمكن أن يسبب العقم أو الإصابة بالسرطان مثل سرطان الكبد أو البروستات.

استخدام الزيوت المهدرجة

استخدام بعض أنواع الزيوت المهدرجة جزئيًا أو المتحولة، والتي ثبت علميًا أنها ترتبط بأمراض القلب وأمراض أخرى خطيرة، لذا ينبغي توخي الحذر خلال فترة الحمل من هذا الضرر الوخيم.

المبيدات الحشرية

تحتفظ بذور الذرة على بقايا المبيدات الحشرية التي تستخدم خلال زراعتها والتي قد تؤثر سلبًا على صحة الحامل وجنينها ولكن على المدى البعيد.

حساسية الذرة

في حالة أنكِ تعاني من حساسية الذرة، فحاولي قدر المستطاع الابتعاد عن أكل الفشار حتى تتجنبين الأضرار والمشاكل التي يمكن أن تنتج عن ذلك لكِ ولجنينكِ.

ارتفاع ضغط الدم

يحدث ذلك في حالة وضع الملح كنكهة للفشار واستخدام كمية كبيرة منه، فيُمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم.

نصائح لإعداد الفشار بطريقة صحية

الفشار من الوجبات الخفيفة واللذيذة والصحية، إلا أنكِ يُمكن أن تتبعي بعض الطرق الخاطئة في إعدادة وتحوليه إلى وجبة غير صحية وتحمل الكثير من الأضرار، وإليكِ بعض النصائح لكي تستفيدي من فوائد الفشار للحامل، على هذا النحو:

طهي الفشار بالطرق التقليدية

يُمكنك وضع الذرة في الحلة بدون أي إضافات والاعتماد على الحرارة فقط في صنع الفشار، واختيار نوع جيد من الزيت عند الرغبة في ذلك، ويعد أفضل أنواع الزيوت والأكثر صحية هي زيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند ويليها زيت الكانولا.

استخدام أقل كمية من الدهون

استخدام أقل كمية من الدهون

الابتعاد عن استخدام الزبدة، وفي حالة الرغبة في تناولها استخدمي كمية ضئيلة منها أي ما يقارب من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة كأقصى حد.

الابتعاد عن فشار الميكروويف

قومي بتحضير الفشار منزليًا وبالطرق التقليدية لكي تتجنبي أضرار الفشار الجاهز وفشار الميكروويف السريع، ويُمكنك تجربة استخدام ماكينات الهواء التي تعتمد على الطهي بالحرارة دون استخدام الزيت، لكي تتخلصي من الدهون الزائدة وتساعدكِ على خسارة الوزن الزائد.

استبدال النكهات الاصطناعية بأخرى طبيعية

استبدلي النكهات الاصطناعية مثل التوفي والشيكولاتة والكراميل ببعض المكونات الطبيعية الصحية وقليلة السعرات الحرارية والتي تضفي طعم مميز مثل: الزعتر، الروزماري، القرفة والبابريكا، وفي حالة رغبتكِ بالمذاق الحلو فيُمكنكِ استبدال الشيكولاتة العادية والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية بأخرى داكنة والتي تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة للحامل أو جربي استخدام العسل الطبيعي.

أخيرًا، وبعد أن وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي طرحناه على بساط البحث وتناولنا وإياكِ كل مايتعلق بتناول الفشار للحامل وتحدثنا عن فوائده وأضراره ونصائح ومحاذير للوقاية من هذه الأضرار والاستفادة بفوائده فقط، نريد أن نذكركِ أن الشيء إذا زاد عن حده، من الممكن أن ينقلب إلى ضده، لذا ننصحكِ بالاعتدال في تناوله وأيضًا التنويع بين الأطعمة المختلفة للحصول على أقصى استفادة.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

بيرجنانسي فوودشيكر

إيمبايربوبكورن

زر الذهاب إلى الأعلى