تغذية الحامل

الفلفل الأبيض للنفاس | فوائده، أضراره، كيفية استخدامه

نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والحديد والألياف والمنجنيز، فإنه يمكن استخدام الفلفل الأبيض للنفاس أو ما بعد الولادة، حيث أنه يساعد المرأة النفساء كثيرًا على التعافي من متاعب أعراض الحمل والولادة واسترداد صحتها وعافيتها في وقت قصير.

والفلفل الأبيض هو نفسه الفلفل الأسود الذي يشيع استخدامه في إعداد الطعام منذ قديم الأزل، غير أنه يكون مقشورًا أبيض اللون ويستخرج من لب الفلفل الأسود، ومما يميز الفلفل الأبيض رائحته القوية التي يعود السبب وراءها إلى احتوائه على مجموعة من الزيوت الطيارة في تركيبته الكيميائية، والتي من ضمنها مركب الديبيتين والفلاندرين.

الفلفل الأبيض وفوائده

بالرغم من أنه لم يكن من الشائع استخدامه في إعداد الطعام، تبين مؤخرا أن الفلفل الأبيض به الكثير من الفوائد الصحية والتجميلية، وهو ما يجعلنا نعيد النظر في مكونات الطعام التي نستخدمها ونضيفه على قائمة التوابل الصحية، وقد أظهرت الدراسات الحديثة مؤخرًا أنه يمكن استخدام الفلفل الأبيض في العلاج والوقاية من العديد من الأمراض، كما أن له الكثير من الفوائد التجميلية والغذائية، ومن أهم فوائد الفلفل الأبيض أنه يساعد النفساء، وهي التي خرجت للتو من الولادة، على التعافي بشكل كبير.

فوائد الفلفل الأبيض للنفاس

تحتاج المرأة في فترة النفاس إلى عناية خاصة، سواء كانت من ناحية التغذية أو الحالة النفسية أو العناية بصحتها بوجه عام، واستخدام الفلفل الأبيض للنفاس يساعدها على ذلك كثيرًا؛ لما له من فوائد جمة، فهو يساعد على عدم التعرض لحمى النفاس، حيث يعمل على تخفيض درجة حرارة جسم الأم بعد الولادة، ونظرًا لاجتوائه على مضادات أكسدة، فهو يساعد النفساء على عدم الإصابة بالتهابات جرح الولادة، خاصة إذا كانت ولادة قيصرية، وهو ما يجنبها الكثير من المشاكل على المدى البعيد.

كما أنه يساعد الأم على عدم التعرض لـ اكتئاب ما بعد الولادة؛ وذلك لتأثيره القوي على الجهاز الهضمي والأمعاء التي هي السبب الرئيسي وراء الإصابة بالاكتئاب إذا ما حدث تغيير بالبكتيريا الموجودة بها، فيعمل على حل مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والإسهال عند الحامل، ويعد طاردًا جيدًا للغازات ومهدئًا قويًا للمعدة، وهو ما يشعرك بالكثير من الراحة، ويساعدك على تناول طعامك بأريحية تامة.

فوائد الفلفل الأبيض للنفاس

بالإضافة إلى أنه يعتبر مسكنًا طبيعيًا للآلام، وخاصة آلام المعدة التي غالبا ما تشعرين بها بعد عملية الولادة، حيث أنه يزيد من إفرازاتها التي تحسن من عملية الهضم، ويساعد على استرخاء الجهاز العصبي، ويقضي على شعورك بالإرهاق والتعب والعصبية والتوتر الذين غالبًا ما يلازمونك في فترة النفاس، كما يعتبر الفلفل الأبيض فاتحًا طبيعيًا للشهية في فترة النفاس، وهو ما تحتاجه الأم بشدة، فتناول طعامها بشكل طبيعي يساعدها على التعافي من متاعب الحمل والولادة، وعلى إرضاع طفلها طبيعيًا كذلك.

تضييق الرحم بالفلفل الأبيض بعد الولادة

من أهم فوائد الفلفل الأبيض للنفاس هو قدرته على تضييق الرحم والمهبل وتصغير حجمهما بعد الولادة، كما يساعد على تنظيف الرحم، ويحدث اتساع الرحم طبيعيًا خلال فترة الحمل، خاصة مع الولادات المتكررة، وهنا يُفضل استخدام المواد الطبيعية لتضييق الرحم، والتي يأتي على رأسها الفلفل الأبيض، وهناك العديد من الخلطات التي يدخل فيها الفلفل الأبيض لهذا الغرض.

ويمكن، على سبيل المثال، خلط كميات متساوية من الفلفل الأبيض المطحون والماش والزنجبيل المطحونين، ومن ثم أخذ ملعقة من هذا الخليط وإضافتها إلى كوب من الحليب الساخن، وتقليبها جيدًا، ثم تناولها مع سبع حبات من التمر، وذلك للحصول على قيمة غذائية أكبر لهذه الوصفة.

فوائد الفلفل الأبيض في العموم

إلى جانب فوائد الفلفل الأبيض للنفاس والمرأة النفساء، هناك الكثير من الفوائد له في العموم، والتي يمكن لأي شخص الاستفادة منها، وسنذكرها في السطور القادمة.

مشاكل الحمل والعظام

يساعد الفلفل الأبيض في علاج الكثير من مشاكل العظام والعضلات والمفاصل، مثل الروماتيزم والتيبس العضلي، عن طريق دهانه موضعيًا على المكان المصاب، سواء كان على هيئة زيت أو فلفل أبيض جاف مخلوط بالفازلين، ويمكن كذلك إضافته لماء الاستحمام الدافئ، كما أنه يساعد الحامل على التخلص من بعض مشاكل الحمل، مثل القيء الشديد وغثيان الحمل والشعور بالدوار أثناء الحمل أو طلق الولادة.

مشاكل الدورة الدموية وضغط الدم

حيث يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وهو ما يعمل على التخلص من احتقان الأوعية الدموية، ويساعد أيضاً على توازن ضغط الدم وتنظيمه؛ بفضل احتوائه على مركبات تعمل على تنظيم الضغط، وهو ما يقي من المشاكل التي تتبع ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.

فوائد أخرى

يساعد الفلفل الأبيض على تقوية الذاكرة وتحسين القوى الذهنية، كما أنه يعمل على علاج الحمى والتسمم، ويساعد في علاج الكثير من المشاكل الجنسية لدى الجنسين، مثل الضعف الجنسي والبرود والعجز كذلك، وأيضاً يعالج أنوع كثيرة من الالتهابات، مثل التهابات المعدة والبواسير والكلى والمثانة والمبيضين، وفعّال في علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الالتهابات الناجمة عن الإصابة بالبرد والإنفلونزا والزكام وغيرها، كما يعتبر طاردًا قويًا للبلغم وعلاجًا قويًا للأمراض الشعبية، وكذلك علاج البرد للحامل التي تخشي تناول العقاقير الكميائية أثناء حملها.

كيفية استخدام الفلفل الأبيض للنفاس

بالطبع لا تستطيع المرأة النفساء تناول الوجبات الاعتيادية خلال فترة النفاس، وهنا من الطبيعي أن نقدم لها وجبات بديلة تحتوي على العناصر الغذائية التي تحتاجها، وفي نفس الوقت لا تسبب هياجًا في جهازها الهضمي أو تصيب طفلها بالتعب الناتج عن إرضاعه حليبًا يحتوي على عناصر تنغصه، ويمكم إضافة الفلفل الأبيض في جميع أنواع الشوربة التي تتناولها، كشوربة الدجاج أو الخضار، كما أنه قد يضاف للأنواع المختلفة من الموالح واللحوم، كلحم البقر واللحوم البيضاء.

أضرار الفلفل الأبيض للنفساء

ذكرنا فيما سبق الفوائد الكثيرة للفلفل الأبيض، سواء للمرأة النفساء أو غيرها، ولكن ننوه هنا على أن الإفراط في تناوله عن الكميات المعتدلة من قبل النفساء قد يؤدي إلى تهيج المعدة والجهاز الهضمي وحدوث التهابات بهما، كما أنه قد يصل مباشرة إلى الرئتين، وهو ما قد يتسبب في مشاكل في الجهاز التنفسي، قد تؤدي إلى الوفاة.

متى تمتنع النفساء عن تناول الفلفل الأبيض؟

هناك بعض الحالات التي لا يمكن فيها تناول الفلفل الأبيض من قبل المرأة النفساء، وهي كالتالي:

  • إذا كانت النفساء مريضة سكر الحمل، حيث تتسبب الكميات الكبيرة من الفلفل الأبيض أو الأسود في حدوث اضطراب في مستوى السكر في الدم وعدم انتظامه.

متى تمتنع النفساء عن تناول الفلفل الأبيض؟

  • إذا كانت النفساء تعاني من نزيف بعد الولادة، فالفلفل الأبيض قد يزيد من حدة النزيف والسيولة بالدم.
  • إذا كان من المتوقع أن تخضع النفساء لعمية جراحية بعد الولادة بوقت قصير، حتى لا يتسبب الفلفل الأبيض في زيادة النزيف لديها أو التأثير على مستوى السكر في الدم.

ختامًا لما قدمناه في المقال، ننوه على أن المرأة النفساء تكون في أضعف حالاتها في هذه الفترة، ويجب العناية بها جيدًا حتى لا تتعرض لأي انتكاسة قد تؤثر عليها وعلى طفلها كذلك، وننوه كذلك على أن استخدام الفلفل الأبيض للنفاس يكون بالضوابط التي حددناها من خلال سطور هذا المقال، حتى لا تقلب الفائدة منه بالضد.

المصادر:

ويبميد

بيرانتج فيرست كراي

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى