الفواكه للحامل

الفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل | فوائدها للحامل والجنين

غالباً ما تعاني الحامل من نقص في الحديد، والذي يمكن تعويضه عن طريق الطعام، لذلك سنلقي الضوء على الفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل والتي تكمن أهميتها في تكوين الهيموجلوبين الضروري لنقل الأكسجين من الرئتين إلى الجسم، فمن الضروري جداً تعويض أي نقص فيه؛ من أجل سلامة صحتكِ وصحة جنينكِ، وحتى تتمكني من تلبية احتياجات جسمكِ واحتياجات الجنين أيضاً، ولهذا سنخبركِ عن أفضل هذه الفواكه في هذا المقال.

أهم الفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل

تحتاج الحامل إلى 27 مليجرام يومياً من الحديد، وفي حالة حدوث أي نقص له في الجسم فإن ذلك يؤثر بالسلب على صحتها وصحة جنينها، لذلك من الضروري جداً على كل حامل أن تتبع نظاماً غذائياً صحياً يتضمن الأطعمة التي تحتوي على الحديد للحامل وعلى رأس هذه الأطعمة الفواكه، فهناك العديد من الفواكه الغنية بالحديد ولكن بكميات مختلفة، ومنها الآتي:

الخوخ المجفف

يعتبر الخوخ المجفف من الفواكه الغنية جداً بالحديد، مما يساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بنقص الحديد أو فقر الدم عند الحامل أثناء الحمل، حيث أن نصف كوب منه يحتوي على 0.81 mg من الحديد، كما أن نصف كوب من عصير الخوخ المجفف يحتوي على 3 mg من الحديد.

التمر

يعد التمر من الثمار التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي لا غنى لكِ عنها ومن أهمها الحديد، ويحتوي كل 100 g من التمر “أي ما يعادل 10 حبات” على 1 mg من الحديد.

التوت

يعتبر التوت من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، فهو غني بالحديد وفيتامين (ج) للحامل ومضادات الأكسدة، ويحتوي كل 100 g منه على 0.3 mg من الحديد، وكوب واحد منه يحتوي على 2.6 mg من الحديد، كما أن تناول كوب واحد من توت العليق يوفر حوالي 1 mg من الحديد.

التين

يعد التين من الفواكه التي يمكن تناولها مجففة أو طازجة، فهو من الفواكه الغنية جداً بالحديد، حيث يحتوي كل 100 g من التين المجفف على 4.2 mg من الحديد، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد لكلٍ من لألياف والفسفور والكالسيوم.

الفواكه المجففة

مثل القراصيا والزبيب، فهي تعتبر من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها خلال النهار، فالكوب الواحد من البرقوق المجفف يحتوي على 8 mg من الحديد، وثلث كوب من الزبيب يحتوي على 1 mg من الحديد، كما أنها أيضاً غنية بالبوتاسيوم وفيتامين (ب).

البطيخ الأحمر

البطيخ الأحمر

يعتبر البطيخ الأحمر من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، فيحتوي كل 100 g منه على 0.2 mg من الحديد، كما أن شريحة صغيرة منه تحتوي على 0.69 mg من الحديد.

الموز

يعد الموز للحامل أحد أهم الفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل وبنسبة عالية، ويعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، وتحتوي الموزة الواحدة على 0.36 mg من الحديد.

التفاح

يعتبر التفاح للحامل من الفواكه الغنية بالمغنيسيوم والحديد وفيتامين (c)، يحتوي التفاح متوسط الحجم على 0.31 mg من الحديد، وهي كمية كافية لحماية الجسم من الإصابة بالأنيميا. بالإضافة إلى أنه يحمي الجنين من الإصابة بالربو ومشكلات التنفس مستقبلاً وفقاً لأحدث الدراسات.

جوز الهند المجفف

يعتبر من الفواكه المفيدة الحامل، ويفضل إضافته إلى نظامها الغذائي، حيث أنه غني بالحديد وبعض العناصر الغذائية الأخرى، ويقلل من خطر إصابتها بفقر الدم، ويحتوي كل 100 g منه على 3 mg من الحديد.

الجمار (قلب النخيل)

الجمار هو الجزء ذو اللون الأبيض الموجود داخل النخيل، وهو ما يعرف بـ “قلب النخيل”، وهو مفيد جداً للمرأة الحامل والجنين، ويساعدها في جعل حملها صحيًا وسليمًا، وهو غني بالحديد حيث يحتوي على 1.7 mg من الحديد في كل 100 جرام منه.

ويوضح الجدول الآتي مقدار الحديد في الفواكه لكل 100 جرام منها:

الفاكهة مقدار الحديد لكل 100 جم
أفوكادو 0.6 mg
أناناس 0.3 mg
موز 0.3 mg
بطيخ أحمر 0.2 mg
يقطين 0.8 mg
كرز 0.3 mg
كيوي 0.3 mg
فراولة 0.4 mg
رمان 0.3 mg
عنب 0.3 mg
ليتشي 0.3 mg
تفاح 0.1 mg
ليمون حامض 0.6 mg
دراق 0.3 mg
ماراكويا 1.6 mg

فوائد تناول الفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل

يعتبر الحديد من المعادن المهمة جداً للجسم وخاصةً للمرأة الحامل، حيث أن نقصه قد يؤثر بشكل سلبي على صحتها وصحة جنينها، فمثلاً على تكوين هيموجلوبين الدم، الذي يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، فوصول الأكسجين بكمية جيدة إلى المشيمة يساعد على نمو الجنين بشكل سليم، كما يقلل من خطر الإصابة بـ ضيق التنفس عند الحامل.

ويمكن للحامل أن تعوض ذلك النقص من خلال تناول الفواكه الغنية بالحديد لما لها من فوائد كثيرة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تقوية المناعة: حيث ان الحديد يقوي الجهاز المناعي للجسم، ويقلل من خطر الإصابة بالبكتيريا والجراثيم.
  • الحماية من الإصابة بفقر الدم: فهو يعمل على تكوين كرات الدم الحمراء، التي تقلل من خطر الإصابة بالأنيميا.
  • صحة الشعر: حيث تعاني معظم الحوامل من تساقط الشعر وغالباً ما يكون سببه نقص مخزون الحديد في جسمها، فهو يساعد على نمو الخلايا ويقوي بصيلات الشعر.

أعراض نقص الحديد لدى الحامل

ينصح دائماً بتناول الفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل حيث أن الكمية المُوصى لها بتناولها يومياً من الحديد حوالي 27 مليجرام، وفي حالة تعرض الجسم لنقص فيه فإن ذلك يظهر على هيئة الأعراض التالية:

  • الشعور بالدوخة وغثيان الحمل.
  • الأرق والخمول.
  • الشعور بـ ضيق التنفس عند الحامل.
  • ضعف عام، وعدم القدرة على التركيز.
  • شحوب الجلد، وظهور الهالات السوداء حول العين.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • اكتئاب الحمل.
  • الشعور بالصداع باستمرار.
  • حدوث تعسر الولادة.
  • الضعف في الأظافر.

تأثير نقص الحديد على الجنين

تأثير نقص الحديد على الجنين

إن عدم حصول الحامل على الكمية الكافية من الحديد خلال شهور الحمل يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين؛ لأن نقصه قد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة، أو ولادة الطفل بوزن منخفض (أقل من 2.5 kg)، وهذه مشاكل خطيرة جداً؛ فالولادة المبكرة أكثر الأسباب شيوعاً لوفاة الجنين، كما أن الأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية خلال مرحلة الطفولة المبكرة وما بعدها أيضاً.

كيفية زيادة امتصاص الحديد في جسم الحامل

لكي يستفيد جسم الحامل من عنصر الحديد بشكل كامل بعد تناولها للأطعمة الغنية به، فيجب عليها اتباع النصائح التالية؛ حتى يتمكن جسمها من امتصاص الحديد بشكل جيد:

  • تناول الفاكهة الغنية بفيتامين (ج): كالليمون والبرتقال والفراولة واليوسفي، حيث أنها تحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يعمل على امتصاص الحديد.
  • كثرة شرب الماء للحامل: حيث يعمل على تسهيل عملية الامتصاص في الجسم.
  • التقليل من تناول الملح: حيث أنه يعمل على تقليل امتصاص الحديد.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على كافيين: حيث تقلل من نسبة الحديد في الدم، كما أن شربها بعد الطعام يؤدي إلى تكسير الحديد.

وأخيراً فإن جنينكِ يعتمد عليكِ كلياً في إمداده بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة، لذلك فأنتِ تحتاجين إلى نظام غذائي متكامل وصحي؛ حتى تتمكني من تلبية احتياجاتكِ واحتياجاته، ويفضل تناول الفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل لأنها من الأطعمة اللذيذة التي يمكن تناولها في أي وقت وبأكثر من طريقة كالعصائر وسلطة الفواكه أو حتى طازجة كما هي، كما أنها تمد جسمكِ بالكمية اللازمة من الحديد، الذي يمكِّنكِ من تخطي مشكلة الإصابة بفقر الدم خلال شهور الحمل.

المصادر:

ويبميد

ميديكال نيوز توداي

توميز

زر الذهاب إلى الأعلى