fbpx
الفواكه للحامل

فوائد الفواكه المجففة للحامل | قيمتها الغذائية وطرق تناولها

الفواكه المجففة للحامل لا غنى عنها خلال مراحل الحمل المختلفة، ولكن العديد من السيدات يتساءلن عن قيمتها الغذائية وآثارها الجانبية على الحامل والكمية الموصى بها لتناولها، وهل الفواكه المجففة تسبب زيادة الوزن أم لا؟ لذا سوف نتناول وإياكِ المعلومات عن كل ما يخص الفواكه المجففة وأجيبك عن كل هذه التساؤلات.

الفواكه المجففة للحامل

الفواكه المجففة هي الفاكهه المنزوع منها كمية كبيرة من الماء الموجودة بها عن طريق إحدى طرق التجفيف سواء عن طريق وضعها تحت أشعة الشمس أو وضعها في الفرن وتحميصها، مما يسبب انكماش وصغر حجم الفاكهه، ولكنها مازالت محتفظة بعناصرها الغذائية بل على العكس فإنها يتوفر بها كمية أكبر من الألياف ومضادات الأكسدة مقارنة بالفواكه الطازجة، وتتميز بإمكانية حفظها لفترات طويلة أكثر بكثير من الفواكه الطازجة.

لذا فيُمكنك تناولها بين الوجبات لتمدك بالطاقة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، وتمد الجنين بالمعادن والفيتامينات والإنزيمات، بالإضافة إلى أنها تقي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.

القيمة الغذائية لتناول الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في القضاء على البكتريا، كما تحافظ على الخلايا من التلف، ونسبة الألياف بها عالية جدًا مقارنة بالفواكه الطازجة، وتعتبر مصدر هام للفيتامينات المختلفة مثل:-

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين ه.
  • فيتامين ج.

كما أن الفواكه المجففة مصدر أساسي للمعادن مثل:-

  • الحديد.
  • البوتاسيوم.
  • الماغنسيوم.
  • الكالسيوم.
  • الأحماض الأمينية والبروتينات.

فوائد الفواكه المجففة للحامل والجنين

تحتوي الفواكه المجففة على فيتامينات ومعادن تحتاجها الأم خلال شهور الحمل، كما أنها تمد الجنين باحتياجاته لكي ينمو بشكل طبيعي ويحصل على الوزن المثالي عند الولادة، وتساعد الأم على الاحتفاظ بصحتها أثناء وبعد الولادة وسوف نتعرف أكثر على فوائدها في السطور القادمة:

الحد من الإمساك

تحميكي الفواكه المجففة من الإصابة بـ الإمساك عند الحامل الذي تعاني منه العديد من الحوامل خلال شهور الحمل، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف، وتحتوي على عنصر الحديد الذي يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم، وخاصةً إذا تناولتي التين المجفف أو التمر فإنه سيمُدك بعنصر الحديد اللازم لكي ولجنينك.

نمو عظام وأعصاب الجنين

الفواكه المجففة تحتوي على مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين أ للحامل، المسئول عن نمو وصلابة عظام الجنين، وتزود الجسم بعنصر الماغنسيوم وهو من العناصر التي لا يمكن أن ننكر أهميته أيضًا في تطوير ونمو أعصاب وعظام الجنين، كما أنه يساعد النساء التي تعاني من انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم بتزويد نسبته خلال فترة وجيزة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الحديد.

ضبط مستويات ضغط الدم

ضبط مستويات ضغط الدم

الفواكه المجففة للحامل من الأغذية اللازم تناولها خلال فترات اليوم لأنه يمد الجسم بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط ضغط الدم لدي الأم والتحكم في العضلات وبالتالي الوقاية من التعرض لـ تسمم الحمل الناتج عن إرتفاع الضغط، كما أنها سهلة الهضم وتحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط التي تحتاج إليها الحامل.

تسهيل عملية الولادة والحد من مخاطرها

يعتبر التمر والبرقوق المجففين أكثر أنواع الفواكه المجففة أهمية، لأن العناصر الغذائية والفيتامينات المتوفرة بهم لها دور قوي وفعال في تقوية عضلات الرحم مما يساعد على تسهيل عملية الولادة، كما أن التمر المجفف يساعد على التقليل من خطر الإصابة بنزبف أثناء عملية الولادة.

ضبط مستويات سكر الدم

بعض الأمهات تتناولن الفواكه المجففة اعتقادًا منهن أنه سيساعدهم على ولادة طفل لا يعاني من الأمراض الصدرية مثل الربو والحساسية، ومن أهم فوائد الفواكه المجففة للحامل احتوائه على فيتامين E للحامل، الذي يلعب دورًا هامًا في نمو الخلايا والرئتين لدى الجنين، كما يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

أنواع الفواكه المجففة المفيدة للحامل

هناك أمثلة كثيرة على الفواكه المجففة للحامل ذات القيمة الغذائية العالية والمفيدة، ويعتبر الزبيب المجفف أكثر الأنواع استخدامًا وانتشارًا، وأيضًا البرقوق والمشمش والتمر والتين المجففين فإنهم يمتازون بطعمهم المميز ومذاقهم الرائع، وإلى جانب ذلك فإنهم من الأغذية المشبعة والتي يُمكن أن تتناوليها على مدار اليوم، وفيما يلي تناولت بالتفصيل المعلومات الخاصة بكل صنف:

المشمش المجفف

يوفر المشمش المجفف للحامل على مخزون من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم أعلى من المشمش الطازج، ومن ناحية أخرى فإنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من السكريات، كما أن السعرات الحرارية الموجودة به أعلى من الفواكه الطازجة، وعلاوة على ذلك فإنه يفقد بعض الفيتامينات أثناء عملية تجفيفه مثل فيتامين أ، وفيتامين ج.

البرقوق المجفف

من فوائد البرقوق المجفف للحامل يعتبر علاج فعال لمن يعانن من الإمساك وفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والحديد التي تساعد في التخلص من الإمساك ورفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ك اللازمين لنمو الجنين، ويحتوي على سعرات حرارية عالية بسبب احتوائه على كمية كبيرة من السكريات.

الزبيب المجفف

يُصنع الزبيب عن طريق تجفيف العنب، وهو من الفواكه المفيدة جدًا للحامل سواء تناولتيه طازجًا أو مجففًا، ويعتبر أيضًا من أكثر أنواع الفواكه المجففة استخدامًا وتحرص الأمهات على توفره دائمًا لأنه غني بمضادات الأكسدة، الألياف، الحديد والبوتاسيوم، ويعتبر العنب من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

لذا فعند القيام بعملية التجفيف فإنه يفقد نسبة كبيرة من الماء تجعله يحتوي على كمية مركزة من السكريات وتكون سعراته الحرارية عالية جدًا.

التمر المجفف

التمر المجفف للحامل من الأطعمة التي تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحي، ففي حالة تناوله سيساعدك في التخلص من أعراض الحمل المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك الذي يؤرق العديد من النساء خلال شهور الحمل المختلفة، ويُعد مصدر هام للفولات الذي يقلل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.

يزود جسمك بالحديد فيجعلك تحافظي على نسبة الهيموجلوبين الموجودة في الدم، كما انه يحتوي على فيتامين ك الذي يساعد على نمو وتقوية عظام الجنين كما يقوي العضلات المسئولة عن الأعصاب والعظام، ويتميز باحتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.

التين المجفف

كما هو معروف أن التين المجفف للحامل من الفواكه الطازجة الغنية بالسكر، فعندما يتم تجفيفه فإن كمية السكريات والسعرات الحرارية الموجودة به تصبح مركزة مقارنة بالتين الطازج، ويتميز باحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها الحامل للحفاظ على صحتها ونمو جنينها بشكل صحي.

فوائد الفواكه المجففة للجنس

طبقًا للأبحاث والدراسات التي أجريت على العديد من الأشخاص فقد أثبتت أن الفواكه والخضروات الطبيعية الطازجة من أهم مصادر تحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، وأيضًا الفواكه المجففة تأتي على رأس هذه المصادر وخاصةً التين والمشمش المجففين، كما أفاد الأطباء بضرورة تناولهم لأن الفواكه المجففة مصدر هام لفيتامين أ الذي يحسن من الرغبة الجنسية.

فوائد الفواكه المجففة للنساء

نظرًا لقيمتها الغذائية العالية وتوافر عنصر البروتين بها فإنها تخفف من آلام الدورة الشهرية عند النساء، بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تقي من الإصابة بالإمساك، وعلاج انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب احتوائها على كمية كبيرة من السكر.

طرق تناول الحامل للفواكه المجففة

يُمكن  تناول الفواكه المجففة للحامل كما هي مباشرة، أو بعدة طرق أخرى كما يلي:

طرق تناول الحامل للفواكه المجففة

  • تستخدم للتزيين بوضعها على وجه أطباق الحلويات.
  • يُمكن إضافتها إلى بعض أنواع السلطات بغرض زيادة قيمتها الغذائية.
  • يتم إضافتها إلى الطعام كجزء من نظام غذاء الحامل.

الطرق الصحية المتبعة لتجفيف الفاكهة

هناك العديد من الطرق المستخدمة لتجفيف الفاكهه وكلها آمنه وصحية ولكن في بعض الحالات قد تفقد الفاكهه بعض الفيتامينات الموجودة بها، وهي كالتالي:

  • التجفيف بوضعها تحت أشعة الشمس: تستغرق هذه العملية في غصون 3:5 أيام متتالية في درجة حرارة تتراوح بين 35 درجة مئوية فيما فوق.
  • التجفيف باستخدام المجفف الكهربائي: ينتج عنه أجود أنواع الفاكهه المجففة عن طريق ضبط المجفف على درجة حرارة 60 درجة مئوية والتقليب المستمر كل بضعة ساعات.

احتياطات يجب أخذها عند تناول الفواكه المجففة

يجب على الحامل الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي تتناولها وعدم الافراط في تناول أي نوع من الأطعمة حتى لا يؤثر عليها بالسلب، وإليك بعض الاحتياطات التي يجب عليك أخذها عند تناول الفواكه المجففة مثل:

  • لا أحد يستطيع أن يُنكر فوائد الفواكه المجففة للحامل، ولكن عليكِ أن تلتزمي بكميات معتدلة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  • الفاكهه التي تُجفف بطريقة طبيعية عن طريق وضعها تحت أشعة الشمس تكون آمنه وصحية أكثر من الطريقة الصناعية.
  • يُفضل تناول الفواكه المجففة للحامل التي تحتوي على نسبة سكريات غير مركزة.
  • لكي تتجنبي الإصابة بالحساسية خلال شهور حملك، فعليكِ تناول الفواكه العضوية الجافة الخالية من المواد الحافظة.
  • في حالة تخزين الفاكهه في المنزل، فيجب أن تحرصي على اختيار مكان بارد وجاف.

كمية الفاكهة المجففة المسموح للحامل بتناولها

يجب عليكِ أن تحرصي على تناول أنواع الفواكه المجففة المختلفة حتى تحصلي على أقصى استفادة من العناصر والفيتامينات الموجودة بها، بما لا يقل عن 5 حصص يوميًا تتناوليهم على مدار اليوم أو بين الوجبات، بمعدل كوب من الفواكه المجففة يوميًا أو كمية تشبه حجم كرة التنس.

نسبة توزيع الالياف في الفواكه المجففة

من أبرز فوائد الفواكه المجففة للحامل احتوائها على الألياف بنسب مختلفة وفقًا لنوع الفواكه، فتقدر نسبة الألياف الموجودة بالمشمش حوالي 1.63 جرام بينما يحتوي الخوخ على 2 جرام منه، أما التفاح فإنه يحتوي على 1.3 جرام منه، وأوضحت الدراسات والمصادر العلمية أن الحامل تحتاج حوالي 27 جرام من الحديد يوميًا لسلامتها وسلامة جنينها.

هل الفواكه المجففة تسبب زيادة وزن الحامل؟

يتم تحديد ذلك وفقًا للكمية التي تتناولها الحامل على مدار اليوم، ففي حالة الاعتدال في الأكل وأخذ الكمية المناسبة لصحة جسمك وصحة جنيينك فلن يزيد الوزن، أما في حالة الإفراط في تناوله فيزيد الوزن سريعا لأنها تحتوي على كميات عالية من السكر.

السعرات الحرارية الموجودة في الفواكه المجففة

الفواكه المجففة للحامل لا تتعارض مع الأنظمة الغذائية المتبعة، ولكن يجب عليكِ الاعتدال في الكمية التي تتناولها لتجنب زيادة الوزن لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

حاولي أن تتخلصي من مخاوفك تجاه تناول الفواكه المجففة خلال شهور حملك للحصول على المعادن والفيتامينات الموجودة بها.

نصائح غذائية للاستفادة من الفواكه المجففة

لكي تحصلي على أقصى استفادة من أي طعام تتناوليه يجب أن تلتزمي بالاعتدال في تناوله بحيث تحصلي على أقصى استفادة من الأغذية المختلفة لكِ ولجنينك، واحرصي على التنويع بين الأطعمة، وإليك بعض النصائح لتحصلي على الاستفادة القصوى عند تناول الفواكه المجففة كما يلي:

نصائح غذائية للاستفادة من الفواكه المجففة

  • إدراجها ضمن النظام الغذائي الصحي الذي تتبعيه مثل إضافتها إلى الزبادي، أو الشوفان الصحي، أو الحبوب الكاملة.
  • تستخدم أيضًا بعض الفواكه المجففة للحامل مثل المشمش، الخوخ والبلح كحشو لبعض أنواع المكسرات لزيادة قيمتها الغذائية، بالإضافة إلى طعمها الرائع وأنها تمنحك الطاقة والنشاط.
  • يُمكنك إضافتها إلى أطباق السلطة الصحية، وإلى بعض أنواع الحساء التي تعلمناها من المغرب.
  • حاولي أن تتناولي الفواكه المجففة الخالية من السكر المضاف لاحتوائها على مواد حافظة.

وأخيرًا، بعد الانتهاء من تناول كافة المعلومات التي تتعلق بالفواكه المجففة للحامل، يجب أن أنوه إلى ضرورة استشارة الطبيب عن فوائد وأضرار الأطعمة المختلفة خلال شهور حملك واتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات المختلفة.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

بيبي موري

فود تو لايف

زر الذهاب إلى الأعلى