الفواكه للحامل

الفواكه المفيدة لفقر الدم للحامل | كيفية الوقاية من الإصابة بفقر الدم

تهتم كثير من السيدات بتناول الفواكه المفيدة  لفقر الدم للحامل خلال فترة حملهن؛ لأن فقر الدم عند الحامل من أكبر المشاكل التي تعاني منها المرأة في حملها وأخطرها، فهو يشكل أزمة صحية تؤثر بشكل كبير على الحامل ونمو الجنين بشكل سليم؛ لأن زيادة الدم مطلوبة للحفاظ على جسم الحامل وجنينها بصحة جيدة، لذا يجب أن تهتمي بأن يكون معدل الدم في جسمكِ طبيعياً دائماً لأنه أساس القوة لكِ ولجنينكِ.

الفواكه المفيدة لفقر الدم للحامل

يجب أن تهتم المرأة الحامل بمعرفة وتناول الفواكه والغذاء الصحي لضمان تغذية الجنين تغذية صحية وسليمه، مثل الفواكه التي تزيد الدم للحامل فتجعلها جزء مهم من نظامها الغذائي اليومي.،

ويعد فقر الدم من أكثر الأمراض شيوعًا وخاصة لدى النساء الحوامل، ويمكن أن يعالج بالأدوية الطبية بشكل فعال، ولكن علاجه طبيعياً أفضل، ولذا تهتم النساء الحوامل بتناول الأطعمة والفواكه الطبيعية للحفاظ على زيادة وقوة كرات الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم، ومن أهم هذه الفواكه ما يلي:

التفاح

التفاح للحامل من الفواكه الصحية الغنية بالحديد والفيتامينات المفيدة لجسم المرأة الحامل والجنين والتي يجب تناولها بكميات كبيرة أثناء الحمل؛ فهو يساعد  في حماية الجنين من معاناة الربو بعد ولادته، وتناول ثمرتين من التفاح كل يوم يساعد على زيادة الدم في جسم الحامل دون اللجوء إلى الأدوية والمكملات.

الأفوكادو

هي فاكهة مغذية متكاملة العناصر الغذائية، وواحدة من أكثر الفواكه وفرة في حمض الفوليك، ولها أهمية كبيرة في نمو خلايا الجنين والوقاية من العيوب الخلقية، وهي من الفواكه التي تزيد الدم للحامل وتحتوي على فيتامينات متنوعة، فهي غنية بفيتامين (ب) وفيتامين (ب6) الذي يكون لهم دور مهم للحفاظ على صحة المرأة الحامل، ويعمل الأفوكادو للحامل على تقوية جهاز المناعة، ويساهم في التغذية الجيدة للأم وجنينها وتوفير الطاقة لهم.

الرمان

الرمان معروف باحتوائه على نسبة عالية من الحديد، وهو من الفواكه التي تزيد الدم للحامل وضروري لتقوية وزيادة أنسجة الدم الحمراء، لذلك يجب على الحامل التي تعاني من مرض فقر الدم تناوله يَوْمِيّاً للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

وفوائد الرمان للحامل كثيرة، فمقارنةً بالفواكه الأخرى يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على أعلى نسبة من الحديد وأحد أهم مضادات الأكسدة، ويمكن أن يوفر تطهيرًا جيدًا لجسم الحامل من جميع السموم التي يمكن أن تؤثر عليها وعلى جنينها، ويمكن أن تتناوله الحامل كعصير يومياً لزيادة الدم في فترة زمنية قصيرة.

الموز

يمكن للحامل التي تعاني فقر الدم أو الأنيميا تناول الموز؛ لأنه من الفواكه المفيدة للمرأة الحامل ويحتوي أيضًا على مستويات عالية من الحديد والفيتامينات المسؤولة عن تقوية وزيادة كرات الدم الحمراء، كما يعتبر من الفواكه الطبيعية المهمة لعلاج مشكلة الإمساك عند الحامل أيضاً وهي من المشاكل التي تعاني منها الكثيرات أثناء الحمل، ولأن الموز يتكون من نسبة كبيرة من الألياف، فيمكنه أيضًا العمل على سير الجهاز الهضمي دون تعب للحامل، والحفاظ على الحرارة الطبيعية لجسم الحامل.

البرتقال

تحتاج المرأة الحامل التي تصاب بفقر الدم إلى تناول البرتقال كل يوم لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (C) الذي يحتاجه جسد المرأة الحامل للقيام بامتصاص الحديد من الفواكه والطعام والأدوية، وهو مفيد أيضاً لتغذية الجنين وبناء عضلاته ونموها بشكل فعال وصحي، ويمكن للمرأة الحامل تناوله كعصير أيضاً لزيادة الدم في الجسم والتخلص من مشكلة فقر الدم.

الليمون

الليمون من الفاكهة الممتازة، وهو ثمرة حمضية يمكن أن تساعد على زيادة الدم للمرأة الحامل، فهو من المأكولات المهمة التي تحتوي على الحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم عند الحامل، ويساعد أيضاً في تهدئة مشاكل المعدة والقيء وكثير من المشاكل التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجنين والحامل للحفاظ على صحتهم، ويساعد أيضاً على حماية المرأة الحامل من التعرض لـ تسمم الحمل، ويوجد به نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يعمل على نمو عظام الجنين وتقوية عظام المرأة الحامل.

العنب

العنب للحامل من الفواكه المفيدة لفقر الدم للحامل وله قيمة غذائية كبيرة، فهو يعمل على توفير الطاقة للحامل، ويمد الجسم أيضاً بكثير من السوائل التي يحتاجها جسد المرأة الحامل والجنين، ويعمل على زيادة خلايا الدم الحمراء في الجسم.

وهو غني بكثير من الألياف والفيتامينات التي تقوم بالحفاظ على نظام التمثيل الغذائي ومنع الإمساك، كما أنه غني بحمض الفوليك وكثير من المعادن التي تحتاجها المرأة الحامل والجنين؛ لما بهم من فوائد هامة لتغذيتهما طوال فترة الحمل.

المانجو

المانجو من الأطعمة التي تتميز بمذاقها الحلو، وتتكون من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على علاج فقر الدم، فهي من الفواكه التي تزيد الدم للحامل، وتحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة وأنزيمات تساعد على علاج مشاكل الهضم وتوفير الطاقة اللازمة التي يحتاجها جسد الحامل، وتحتوي أيضاً على كثير من الفيتامينات المغذية للجنين والمرأة الحامل.

الخوخ

يقدم الخوخ للحامل الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل لعلاج فقر الدم أثناء الحمل وأهمها الحديد، وهو العنصر المسؤول عن زيادة الدم في جسم الحامل، فيساعد الخوخ على تعزيز الخلايا الدموية في جسم الحامل وتوزيع الدم الغني بالأكسجين، فالدم هو العنصر الأساسي لتغذية الجنين في بطن أمه.

البلح

البلح للحامل بجميع أنواعه مصدر مهم للحديد الذي تحتاجه الحامل لعلاج فقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم لذلك فهو من أهم الفواكه المفيدة لفقر الدم للحامل، وتوجد به أيضاً نسبة عالية من الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يحتاجها جسم المرأة الحامل والجنين.

أطعمة مفيدة لعلاج فقر الدم للحامل

من أجل الحفاظ على نسبة عالية من الهيموجلوبين في الدم، يجب على المرأة الحامل الانتباه إلى تناول الأطعمة التي تعمل على زيادة الدم وتغذي الجنين وتحمي الحامل من التعرض لفقر الدم، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

العسل الأسود

العسل الأسود

العسل الأسود من الأغذية المهمة التي يوجد بها نسبة كبيرة من الحديد والمعادن المهمة التي تحتاجها الحامل لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

الخضروات المتنوعة

تناول جميع الخضروات الورقية المتنوعة يساعد على نمو الطفل بصورة طبيعية وحماية المرأة الحامل من فقر الدم، مثل تناول السبانخ؛ لأنه يوجد بها نسبة عالية من الحديد الذي يساعد على زيادة نسبة الدم في جسم الحامل وزيادة خلايا الدم الحمراء.

البروتينات

تناول البروتينات مثل الكبدة واللحوم الحمراء يساعد على توفير العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في تغذية الحامل والجنين وإمداد جسم الحامل بالحديد اللازم لعلاج فقر الدم والحفاظ على صحة الحامل وبناء خلايا الجنين وأنسجته.

الحبوب الكاملة

تحتوي على عناصر غذائية متنوعة مثل الفيتامينات والكالسيوم والحديد، وكثير من المعادن التي تمد جسم الحامل بالطاقة، وتعمل على زيادة الدم في الجسم؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

أسباب فقر الدم للمرأة الحامل

توجد أسباب مختلفة تحدث للحامل تتسبب بفقر الدم أثناء الحمل ومن أهمها ما يلي:

  • القيء بشكل مستمر دون توقف.
  • إذا كانت المرأة حاملاً في توأم.
  • عند حدوث حمل بعد فترة قليلة من الولادة الأولى يكون جسم المرأة ضعيف، ويساعد هذا على حدوث فقر الدم.
  • إذا كانت تعاني من حدوث نزيف غزير في أيام الحيض قبل الحمل.
  • عدم انتباه المرأة لتناول العناصر الغذائية التي تحتوي على الحديد.
  • إذا كانت تعاني من الأنيميا قبل حدوث الحمل.

أعراض إصابة المرأة الحامل بفقر الدم

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من فقر الدم أثناء الحمل قد تلاحظ أعراضًا مختلفة نتيجة فقدان الجسم لعنصر الحديد، ومن أهم هذه الأعراض:

  • ضيق التنفس عند الحامل.
  • تشعر بانخفاض في ضربات القلب.
  • الهبوط والدوخة بشكل مستمر.
  • الإرهاق والشعور بالتعب عند القيام بأي مجهود.
  • تغير لون الوجه وشحوب العينين.
  • تلاحظ وجود تقرحات في اللسان.

العواقب الصحية الناتجة عن فقر الدم لكل من الحامل والجنين

فقر الدم من الأمور الصعبة التي قد تحدث في فترة الحمل بالنسبة للحامل والجنين وينتج عنها عواقب وخيمة من أهمها:

العواقب الصحية الناتجة عن فقر الدم لكل من الحامل والجنين

  • ضعف جسد الأم، وعدم قدرتها على القيام بشيء، وعدم القدرة على مقاومة الأمراض، مما قد يؤدى إلى وفاة الجنين قبل الولادة أو بعدها.
  • إمكانية تعرض الأم لنوع من الاضطرابات النفسية والجسدية، مما يسبب حدوث ولادة مبكرة.
  • فقر الدم يسبب نزيف للمرأة الحامل وتعرضها لمشاكل صحية تؤثر على الجنين وقد يؤدي استمرار النزيف إلى الولادة المبكرة دون اكتمال النمو الطبيعي للجنين.

نصائح مهمة لوقاية المرأة الحامل من فقر الدم

  • اهتمام الحامل بتناول كثير من الخضروات الورقية والفواكه المفيدة لفقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • اتباع نظام غذائي صحي يتكون من جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل لزيادة الدم في الجسم.
  • المتابعة بصفة مستمرة مع الطبيب وعمل التحاليل المطلوبة لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • تناول جميع المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب للمساعدة على امتصاص الحديد في الجسم.
  • ابتعاد الحامل عن تناول المواد التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها توقف امتصاص الحديد اللازم لزيادة الدم في جسمها.

عرضنا لكِ جميع الفواكه المفيدة لفقر الدم للحامل وبيَّنا أهميتها، ويجب عليكِ تناول جميع العناصر الغذائية التي تحتوي على الحديد والفواكه التي تزيد الدم للحامل بشكل يومي طوال فترة الحمل؛ للحفاظ على صحتك وصحة جنينكِ وتفادي الإصابة بفقر الدم.

المصادر :

ستيم

ويكى

ان اتش اس

زر الذهاب إلى الأعلى