fbpx
الفواكه للحامل

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الأول | أهم الفواكه المفيدة لك

يلعب النظام الغذاء الصحي دورًا أساسيًّا لصحة وسلامة المرأة الحامل والجنين، وهناك العديد من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الأول والتي يجب عليها تناولها، خاصةً الفواكه الغنية بفيتامين سي وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، فقد تحتاج الحامل في الشهر الأول ما يقرب من 70 مغ من فيتامين سي، 4 مغ من حمض الفوليك يومياً، ولكي تحصل عليهما من مصدر طبيعي يجب أن تتناول ما لا يقل عن 5 ثمرات من الفواكه المتنوعة بشكل يومي، سنتعرف عليهم بعد قليل، فتابعينا.

التغذية السليمة في الشهر الأول من الحمل

الشهر الأول من الحمل يتم حسابه من أول يوم لنهاية الدورة الشهرية السابقة، أي هو الفترة ما بين إخصاب البويضة حتى الأسبوع الرابع من الحمل، حيث يتغير جسم المرأة نتيجة إفراز هرمونات الحمل، مما يجعلها تشعر بالتعب والغثيان وتقلّب المزاج، وعدم الرغبة في تناول أطعمة معيّنة، وغيرها العديد من الأعراض الأُخرى، لذلك يجب التعرف على جدول غذاء الشهر الأول من الحمل.

تعتبر الفواكه من أكثر المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الأم والجنين، مثل حمض الفوليك الذي يلعب دورًا رئيسيًّا في منع تشوهات الجنين، وفيتامين C اللازم لتقوية الجهاز المناعي، وفيتامين D الذي يساعد في نمو العظام والأسنان بشكل طبيعي، وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لصحة الأم وطفلها،  ومن أهم الفواكه التي يجب الحرص على تناولها بشكل يومي ما يلي:

ماهي الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الأول

من الأعراض التي تصيبكِ في الشهر الأول من الحمل، هي القيء والغثيان وعدم الرغبة في تناول الطعام، وربما ينتابك شعور بالرغبة في تناول الحلويات، والسكريات بكثرة، ولكن جميعنا يعرف ضرر الحلويات على الإنسان بصفة عامة، مابالك بالحامل التى يكون جهازها المناعي في أضعف حالاته، لذلك ينبغي عليكِ ألا تسيري وراء هذه الرغبة واستبدالها بالفواكه، التي تمدك بالسكر الطبيعي، والعديد من الفوائد الأخرى التى تحتاجين إليها، بجانب طعمها اللذيذ، مع التعرف على الأضرار الناتجة من الإفراط فيها:

الموز

الموز

يقدم الموز للحامل مجموعه كبيرة من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين B6، وهو ما يجعله من الفواكه المفيدة للحامل  ليس في الشهر الأول فقط، ولكن طوال فترة الحمل، فموزة متوسطة الحجم تعطيك 25% من حاجته اليوميّة من فيتامين B6، الذي يُساعد في عمليات التمثيل الغذائي، وتطوّر دماغ الجنين أثناء الحمل، بالإضافة أنه يعالج العديد من مشاكل الحمل مثل الإمساك عند الحامل نظراً لاحتوائه على الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى قدرته على الحد من غثيان الحمل المزعج.

لكن إذا كنتِ تعاني من سكر الحمل، فيفضل تجنب تناول الموز طول فترة الحمل، أو على الأقل عدم الإفراط في تناوله، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكريات، بالإضافة أنه يحتوي على بروتينات تسبب حساسية اللاتكس، التي تؤدي إلى طفح جلدي وتورم الأطراف، ويجب إستشارة الطبيب فورًا في حالة الإصابة بأى من الأعراض السابقة.

العنب

العنب للحامل من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة المهمة لتعزيز كفاءة المشيمة، وتكوين أنسجة وعظام الجنين، لذلك فيُنصح بضرورة تناوله أثناء فترة الحمل، بالإضافة أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تُسهل عملية الهضم، وتُقلل الإصابة بـ الإمساك عند الحامل، كما يحتوي العنب على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين مثل فيتامين “ج” وفيتامينات C و K، وحمض الفوليك، مما يعزز من الجهاز المناعي، ويمنع الالتهابات.

الأفوكادو

هناك الكثير من فوائد الأفوكادو للحامل يٌنصح بضرورة تناوله في الحمل، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد الهام لصحة الأم، ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى وجود حمض الفوليك الأساسي لحماية الجنين من التشوهات الخلقية، بجانب فيتامين B بأنواعه المختلفة، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة به، لأنه يعمل كمُدر طبيعي للبول.

يوجد بالأفوكادو نسب عالية من المعادن الهامة للجسم مثل الفوسفور والصوديوم والمغنيسيوم، ويحتوي على الدهون الأحادية غير المُشبعة التي تُساهم في امتصاص الفيتامينات الموجودة في الخضراوات والفواكه بشكلٍ أفضل، مع إعطائك الإحساس بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

البرتقال

البرتقال للحامل من الفواكه المفيدة للإنسان بصفة عامة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعمل على رفع مناعة الجسم، وبالتالى فهو مفيد للحامل في الشهر الأول وطول فترة الحمل، لما يحتوي عليه من نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الأم والجنين، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية التي تكون علاج جيد لحالات الإمساك الذي قد تتعرض له الحامل، كما أن البرتقال يحتوي على نسبة من الفولات الذي يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي، وتشوهات الدماغ والحبل الشوكي عند الطفل.

المانجو

المانجو من الفواكه المحببة لدى الكثير، ويُفضل أن تتناوليها فى الشهر الأول من الحمل، فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “أ” المسؤول عن نمو الأعضاء الداخلية للجنين، فقد يعطيك كوب واحد من المانجو المُقطعة نسبة 100% من حاجة الجسم من فيتامين ج، 33% من حاجة الجسم من فيتامين أ اليومية، بالإضافة إنها تعزّز مناعة الجسم، وتحمي من التهابات الجهاز التنفّسي، وللعلم أنّ نقص فيتامين أ لدى الطفل، يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي وزيادة فرصة إصابته بعدوى الجهاز التنفسي.

لكن لأن الإفراط في تناول المانجو يسبب إرتفاع ضغط الدم بسبب إحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، وأيضًا بسبب احتوائها على عدد كبير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فهي تتسبب في زيادة الوزن، لذلك يجب عليكى الإنتباه جيداً لـ فوائد وأضرار المانجو للحامل.

التفاح

يُنصح بتناول التفاح للحامل نظراً لانه مصدر غني بفيتامين “أ” و “ج”، والألياف الطبيعية التي على تساعد في تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك، بالإضافة أنه يساعد في تقوية الجهاز المناعي للجنين وبناء خلايا العظام، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والزنك والحديد.

التفاح

ومن خلال بعض الدراسات وجد أن تناول التفاح أثناء فترة الحمل يقلّل من احتمالية إصابة الطفل بالربو، وحساسية الصدر.

المشمش

يوفر المشمش للحامل مجموعه من فيتامينات A وC و E، بالإضافة إلى معدن البوتاسيوم والكالسيوم المهمين لبناء عظام الطفل، والمحافظة على عظام الأم، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الحديد المهم لحماية الطفل والأم من الأنيميا.

وبالرغم أن المشمش يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المُفيدة للحامل السابق ذكرها، إلا أنه يُفضل عدم الإفراط منه فهو يساعد على رفع درجة حرارة الجسم مما يُعرضك للإجهاض، كما أن المشمش يحتوى على البوليولات التي تتسبب في المزيد من الغازات والإنتفاخات، لذلك إذا كنت تعانين من الغازات أثناء الحمل، فيُفضل تجنب تناول المشمش تمامًا، كما  أنه يحتوى على مركب أميغدالين الذي يؤدي إلى الإصابة بتشنجات العضلات وعدم الشعور بالراحة، والقيء في بعض الأحيان.

الرمان

يحتوي على الكثير من المعادن، بالإضافة إلى حمض الفوليك، والبروتينات، والألياف الطبيعية اللازمة لعملية هضم سلسة لتجنب الإصابة بالإمساك، كما أنه يحتوي على مُضادات الالتهاب، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد وفيتامين K الضروري للحفاظ على صحة العظام، وتقليل تشنجات الساقين.

الرمان للحامل له فائدة مهمة جدا خلال فترة الحمل وخصوصًا الشهور الأولى أنه يحافظ على المشيمة من الإصابات، لذلك فاحرصي على تناول  حبة من الرمان كل يوم، فهو غني بالعناصر الغذائية اللازمة لكِ ولطفلك. 

الجوافة

من فوائد الجوافة للحامل إنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E و C، وفيتامين ب 9 أو ما يُعرف بالفولات وحمض الفوليك المهم لتقوية مناعة الأم أثناء فترة الحمل خصوصًا في الشهر الأول، فمناعة الأم تكون ضعيفة وبحاجة لكل المواد الغذائية الضرورية لتقويتها.

التوت

يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة والألياف اللازمة لعلاج العديد من مشاكل الحمل مثل الإمساك والغثيان، كما أنه مصدر غني بالكربوهيدرات الضروري لمد الأم بالطاقة، ومن فوائد التوت أيضًا انه يساعد على ترطيب الجسم، وتقوية الجهاز المناعي نظرا لما يحتوي عليه من نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد أيضًا فى سرعة إمتصاص الحديد.

الكمثرى ” الأجاص”

من فوائد الكمثري للحامل أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف الطبيعية التي تساعد في علاج الامساك اثناء فترة الحمل، كما يوجد بها أبضًا نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحّة القلب لدى الأم والجنين، ويحفز على تجدّيد الخلايا في الجسم.

الليمون

يوفر الليمون للحامل مميزات كثيرة نظراً لأنه من الحمضيات التي تُساعد في التخفيف من شدة غثيان الصباح المُتعارف عليه لدى الحامل خصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، بالإضافة أنه مصدرً غني بفيتامين ج؛ الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

الأناناس

من فوائد الأناناس للحامل أنه من الفواكه الغنيّة بفيتامين ج، والحديد، والألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائيّة الهامة للجسم خلال فترة الحمل، كما أنه من الفواكه المهمة التي تدخل في تكوين نظام غذائي صحي يساعد في عملية الهضم ويُعزز الجهاز المناعي ويخفف من أعراض التهاب المفاصل التي تصاحبكِ خلال فترة حملكِ.

لكن يجب تناوله بكميات محدودة، فالإكثار من الأناناس يؤدي إلى تقلصات حادة في الرحم، وقد يعرضك للإجهاض أو الولادة المبكرة، بسبب أنه يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يتسبب في كسر البروتين وتليين جدار عنق الرحم، بالإضافة أنه يحتوي على أحماض تسبب حرقة المعدة، فإذا كنت تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي، أو حساسية المعدة، فمن الأفضل عدم تناوله خلال فترة الحمل.

البابايا

توفر البابايا للحامل كم كبير من الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، والألياف الطبيعية التي تُساعد في الحد من الإصابة بالإمساك، وحرقة المعدة، كما أنه تناول البابايا في الشهر الأول من الحمل يساعد على نمو عظام جنينك بشكل صحي وسليم بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والكاروتينات المهمة للحفاظ على صحّة العين.

البابايا

ولكن بالرغم من احتواء البابايا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، إلا إنها تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم، بسبب احتوائها على نسب عالية من اللاتكس، مما يزيد من تقلصات الرحم للحامل وخطر الولادة المبكرة، كما أنها تزيد من احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي تتسبب في الضغط على الأوعية الدموية التي تزيد من فرصة الإصابة بنزيف داخلي يؤثر على حياة الجنين، كما إنها تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين “ج”.

البطيخ

يحتوي البطيخ على حوالي 91% من الماء، والمرأة الحامل بحاجة إلى المزيد من السوائل لدعم الدورة الدمويّة، وزيادة مستوى السائل الأمنيوسي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن اللازمة للتخفيف من حدة الغثيان، لذلك فتناول البطيخ في فترة الحمل مهم جدا ويجنبك الإصابة بالعديد من المشاكل، ويخلص الجسم من جميع السموم الموجودة به.

لكن بالرغم من فوائد البطيخ للحامل، فالإفراط منه في الشهر الاول يزيد من فرص الإصابة بسكري الحمل لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، كما أنه يزيد من شعورك بالغثيان، وعدم انتظام ضربات القلب.

الليتشي

فاكهة صيفية مفيدة لصحة الأم والجنين لغناها بفيتامين C ومضادات الأكسدة، فهي تساعد على مقاومة الجسم للعديد من الأمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال لذلك يمكن الإعتماد عليه كـ علاج البرد للحامل، كما إنها تساعد على زيادة الصفائح الدموية والحماية من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، ولأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B والبروتينات والكربوهيدرات فهي تساهم في عملية التمثيل الغذائي.

لماذا يجب على الحامل تناول الفواكه بكثرة؟

تتميّز الفواكه بقلةً الدهون، والسُعرات الحراريّة، والصوديوم، والكوليسترول لذلك يٌنصح باستبدال الحلويات والأطعمة الغنية بهذه العناصر بالفواكه المفيدة، بالإضافة أن الفواكه غنية بالألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، ومساعدة الأمعاء على القيام بوظيفتها بشكل جيد، ممّا يقلل من الإصابة بالإمساك.

تحتوي الفواكه على العديد من الفيتامينات الضروريّة للجسم كفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، بالإضافة إلى الكثير من المعادن؛ مثل المغنيسيوم، والفسفور، والزنك والحديد والكربوهيدرات اللازمة لصحة الام والجنين، لذلك يُنصح بأن تحصل الأم على نسبة من 50-60% من الكربوهيدرات في اليوم من الفواكه للحصول على الطاقة التي تحتاج إليها لتمارس حياتها الطبيعية، دون أن يسبب أي ضرر  على الجنين..

تعليمات يجب إتباعها عند تناول الفواكه في فترة الحمل

لكن يجب التنويه أن من تعاني من سكري الحمل، أن تستشير الطبيب قبل تناول أى نوع من الفواكه أو الحلويات حتى لا تضر نفسها وجنينها، أما الاَن بعد أن تعرفنا على مجموعة من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الأول، وتأثيرها على الأم والطفل، فسنتحدث الآن عن تعليمات مهمة للأم أثناء تناول الفواكه يُرجى اتباع بعض الخطوات لضمان نظافة الفواكه وخلوها من البكتريا الضارة قبل تناولها، ومنها: 

  • الحرص على غسل أي فاكهه يتم تناولها جيدًا بالماء الفاتر والخل، للتخلّص من البكتيريا الضارة، وبقايا المبيدات الحشرية الناتجة عن رشها بالكيماويات في الأرض الراعية. 
  • تجنّب استخدام المنظفات الصناعيّة في غسيل الفواكه، مثل الكلور والصابون والكحول.
  • قطع الجزء التالف في الفاكهة، نظرًا لاحتوائه على البكتيريا الضارة.
  • شرب العصائر طبيعية، والبُعد عن العصائر المُعلبة، أو التأكد من تعقيمها بطريقة تضمن القضاء على البكتيريا الضارّة.

تعليمات يجب إتباعها عند تناول الفواكه في فترة الحمل

  • تخزين الفواكه الطازجة في دُرج منفصل بعيداً عن اللحوم النيّئة، ويفضل تناولها فريش وعدم تخزينها، فالتخزين يجعلها تفقد نسبة كبيرة من فائدتها.

الخاتمة

بعد أن تعرفنا على الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الأول، فيتضح لنا أن التغذية السليمة في فترة الحمل هي العامل الأساسي لنمو الجنين بشكل صحي، وللحفاظ على صحة الأم أيضًا، فاهتمي بالمشروبات والأطعمة المهمة للحامل، وتناولي الفواكه المفيدة حتى تكملي رحلة حملك بسلام، وتتمتعي بصحة أفضل أنتِ وجنينك.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

أول أبوت وومان ميد

زر الذهاب إلى الأعلى