الفواكه للحامل

الفواكه المفيدة للحامل | أهميتها لنمو الجنين بشكل صحي

يعتبر تناول الفواكه المفيدة للحامل من الأمور الهامة في فترة الحمل بشكل عام، حيث أنها تحتوي على العناصر، والفيتامينات والمعادن الهامة كالكالسيوم، والبوتاسيوم والماغنسيوم وغيرها، مما يساعد في الحفاظ على صحة المرأة الحامل ووقايتها من الإصابة بأي مضاعفات خلال مراحل الحمل، وتساعد أيضًا على نمو جنينها بشكل جيد.

ما هي الفواكه المفيدة للحامل 

الفواكه تعتبر أحد الأطعمة الصحية للحامل ذات الطعم اللذيذ، ومن الممكن أن تصلح كبديلاً عن تناول الحلويات التي تشتهيها بعض النساء كثيرًا أثناء فترة الحمل، وسوف نذكر لكِ أفضل الفواكه للحامل، وهي كالتالي:

الموز

يعتبر الموز للحامل أحد الفواكه الهامة التي تحتوي على قدر عالي من العناصر الغذائية المفيدة للحامل بشكل كبير كالفيتامينات والمعادن،  ومن أهمها فيتامين ب6؛ فكل موزة بالحجم المتوسط تمد الجسم بحوالي 25% من الحاجة اليومية لهذا الفيتامين الهام، حيث أنه يساهم في تطور الجنين ونموه بشكل طبيعي خلال مراحل الحمل.

إضافة إلى ذلك فإن الموز يعد من أنواع الفاكهة الرائعة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتوجد به بعض الفيتامينات الأخرى الهامة التي ستكون حتمًا مفيدة للجنين وللأم بشكل عام؛ كفيتامين ج وفيتامين أ للحامل وعنصر المغنسيوم وغيرها الكثير.

المانجو

المانجو للحامل أحد أفضل الفواكه للحامل الغنية بفيتامين ج، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات الأخرى الهامة كفيتامين أ وغيرها؛ حيث أن كل كأس من المانجو المقطع الطازج توفر نسبة عالية من فيتامين ج للحامل، مما يمد جسم المرأة بالحاجة اليومية من فيتامين ج بنسبة 100%.

إضافة إلى هذا الأمر فإنه يحتوي على فيتامين أ بقدر مناسب؛ مما يمد الجسم أيضًا بما يقارب 33% من الحاجة اليومية لفيتامين أ الذي يعتبر أحد الفيتامينات الهامة خاصةً للطفل؛ حيث أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي مما يقلل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بشكل كبير، ولذلك تبرز أهمية تناول الفاكهة وعلى رأسها المانجو أثناء فترة الحمل مما يحافظ على صحة الأم والجنين بذات الوقت.

الأناناس

الأناناس يعتبر أحد أنواع الفاكهة المفيدة للحامل، والغنية بالفيتامينات والمعادن؛ مثل المنجنيز والفولات والحديد، وفيتامين ج والحديد، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والكثير من العناصر الأخرى الهامة، وتعود فوائد الأناناس للحامل في كونه واحد من أهم الفواكه التي تناسبها خلال فترة حملها.

الإجاص

يوجد في الإجاص العديد من العناصر الهامة التي تفيد جسم المرأة خلال مرحلة الحمل بشكل كبير ومن أهمها؛ الفولات والكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في علاج الكثير من المشاكل التي تطرأ على المرأة أثتاء مراحل الحمل؛ كعلاج الإمساك الذي يصيب المرأة الحامل في بعض الأحيان.

إضافة إلى ذلك فإن الإجاص للحامل يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب عند المرأة الحامل والجنين أيضًا، كما أنه يساعد على تجديد خلايا الجسم بشكل كبير.

البابايا

تعد أفضل فاكهة للحامل؛ فهي من الأطعمة الغنية بقدر عالي من المغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم إضافة إلى الفولات وبعض الألياف الغذائية، وجميع هذه العناصر لها دور هام في التقليل من بعض الأعراض الغير مرغوبة التي يمكن أن تظهر على المرأة في فترة الحمل كحالات الإمساك، والسيطرة أيضًا على حرقة المعدة المزعجه التي تصيب بعض السيدات خلال مراحل الحمل.

إضافة إلى هذا الأمر فإن البابايا للحامل تعد أحد الفواكه التي يتواجد بها قدر عالي من فيتامين ج مما يجعلها من المصار الغنية بالكاروتينات الهامة جدًا في الحفاظ على صحة العينين بشكل كبير.

الرمان

الرمان

الرمان يتواجد به الكثير من العناصر الغذائية الصحية في فترة الحمل بشكل خاص، حيث أنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة كالفولات وغيرها، كما أنه يعد من أفضل مضادات الالتهابات، ويحتوي أيضًا على قدر عالي من الكالسيوم الهام جدًا لوقاية المرأة من حدوث تشنجات بالقدمين أثناء فترة الحمل، ولذلك يعد أفضل فاكهة للحامل.

الأفوكادو

تعد أهم فاكهة مفيدة للحامل فتحتوي ثمرة الأفوكادو على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الجنين؛ كالفولات وفيتامين ب6 الذي يساعد على نمو دماغ الجنين داخل الرحم بصورة طبيعية، كما أنه يعتبر عنصر هام للتخلص من الإصابة بالغثيان الذي تشعر به المرأة الحامل خاصةً في الصباح.

إضافة إلى ذلك فإن تناول الأفوكادو للحامل يوفر الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تساهم بقدر كبير في امتصاص الفيتامينات التي تتواجد في الخضروات والأطعمة الأخرى وبشكل جيد، مما يفيد المرأة كثيرًا ويجعلها تحصل على الفيتامينات بشكل كافي.

البطيخ

توجد نسبة عالية من السوائل والماء بداخل البطيخ؛ فكل واحدة من البطيخ تحتوي على حوالي 91 % سوائل من حجم الثمرة بالكامل، ولذلك تعد غذاء هام للمرأة الحامل خلال فترة الحمل مما يساعد على دعم الدورة الدموية وزيادة نشاطها لدى المرأة، إضافة إلى زيادة معدل السائل الأمنيوسي، كما أنه يساعد على زيادة حجم الدم في جسم المرأة الحامل.

إضافة إلى ذلك فإن البطيخ للحامل أحد الأطعمة التي تقلل من أعراض التورم، والتي تظهر لدى بعض السيدات الحوامل خلال مراحل الحمل، وتقلل أيضًا من أعراض الغثيان وغيرها، كما أن البطيخ أحد العناصر الغنية بالكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات الهامة للمرأة خلال الحمل، ولذلك يعد البطيخ الفاكهة المفيدة للحامل خلال مراحل تطور الجنين بشكل عام.

الجوافة

يوصي الكثير من الأطباء بتناول فيتامين ب9 وهو أحد العناصر المكونة لثمرة الجوافة، ولذلك تعتبر الجوافة أفضل فاكهة للحامل خلال مراحل الحمل، إضافة إلى ذلك فإن الجوافة تحتوي على بعض الفيتامينات الهامة كـ فيتامين ج للحامل الذي يعتبر هام في زيادة وتقوية مناعة الأم؛ مما يقلل من الإصابة بأي عدوى أثناء الحمل بشكل عام.

العنب

تتعدد أنواع وأشكال العنب مما يميزه عن غيره من باقي أنواع الفواكه ويجعله غني بالكثير من العناصر الغذائية الرائعة والهامة للمرأة خلال فترة الحمل؛ ومن أهمها مركبات الفلافونيويد مثل مركب الريسفيراترول الذي يتواجد تحديدًا في قشر العنب الأحمر، إضافة إلى ذلك فهو أحد الفواكه الغنية بفيتامين ك والفولات، إضافة إلى فيتامين ج والألياف الطبيعية الهامة، وكل هذه العناصر تجعل تناول العنب للحامل مفياً كثيرًا أثناء الحمل مما يجعل العنب أحد الفواكه المفيدة للحامل.

البرتقال

يعتبر البرتقال للحامل أحد أهم الفواكه للمرأة خلال مراحل الحمل بشكل عام؛ حيث أنه يحتوي على قدر عالي من فيتامين ج إضافة إلى الفولات، مما يساعد بشكل كبير في وقاية خلايا جسم الجنين من حدوث أي مشاكل، كما أنه يعد مهم أيضًا لامتصاص الحديد بالجسم مما يقلل من الإصابة بمشاكل نقص الحديد أثناء الحمل.

المشمش

تتواجد في المشمش بعض العناصر والفيتامينات والمعادن المهمة بشكل كبير لتطور الجنين، فهو من الفاكهة المفيدة للحامل، حيث أنه يحتوي على فيتامين ج وفيتامين هاء، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يكون له دور كبير في تقوية عظام الجنين وأسنانه.

ومن فوائد المشمش للحامل إنه غني بالحديد الذي يحمي المرأة من الإصابة بأمراض فقر الدم خلال فترة الحمل، علاوة على الكثير من العناصر الأخرى الهامة منها الفوسفور، والسيليكون وغيرها مما يجعله الغذاء الأفضل للمرأة خلال مراحل حملها.

الليمون

من العادات الشائعة بين الحوامل بشكل عام تناول عصير الليمون او استنشاق الليمون؛ حيث أنه يحتوي على عناصر قوية تساهم في التخلص من الأعراض الغير مرغوبة التي تظهر لدى المرأة خلال مراحل الحمل كالشعور بالغثيان وغيرها.

إضافة إلى ذلك فإن الليمون للحامل  من الفواكه الغنية بقدر عالي من فيتامين ج، مما يساعد في التقليل من الإمساك المصاحب للحمل، ولكن يجب الانتباه من عدم تناول كميات مفرطة من الليمون، حيث أنه يحتوي على عناصر يمكن أن يؤدي تزايدها إلى تآكل مينا الأسنان وينصح بغسل الأسنان جيدًا بالماء بعد تناوله حتى لا يؤثر سلبيًا عليها.

التفاح

التفاح أحد أنواع الفاكهة المفيدة للحامل حيث أنه يحتوي على قدر عالي من الفيتامينات؛ مثل فيتامين أ وفيتامين ج، كما أنه يحتوي على الألياف الطبيعية، وبعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم وغيرها،ويوفر التفاح للحامل وللجنين الحماية الكافية خلال فترة الحمل، ولذلك يجب تناوله ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ خلال مراحل الحمل.

التوت

يعتبر التوت من الأطعمة الغنية بقدر كبير من الفيتامينات كفيتامين ج إضافة إلى الفولات والكربوهيدرات وبعض الألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونيد إضافة إلى الأنثوسياسين وغيرها.

ولذلك يعد التوت من الفواكه المفيدة للحامل التي يجب الاهتمام بتناولها خاصةً إن كانت المرأة لا تعاني من سكر الحمل، فالمرأة بشكل عام خلال الحمل تحتاج لحوالي 60% كحد أقصى من السعرات الحرارية التي تتواجد في الكربوهيدرات، مما يساعد على تغذية الجنين بشكل كبير.

أفضل فاكهة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

إن تناول نظام غذائي جيد في فترة حملك الأولى يعتبر من الأمور الهامة التي تساعدك على المرور بحمل صحي خالي من المشاكل، ولذلك سنوضح لكِ أهم الفواكه التي يجب عليكِ تناولها خلال هذه الفترة ومنها:

أفضل فاكهة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

  • الكمثرى: حيث أنها تحتوي على قدر جيد من البوتاسيوم بالإضافة لحمض الفوليك، وبعض الألياف الهامة لنمو الجنين وحمايتك من أعراض الحمل المزعجة كـ الإمساك عند الحامل.
  • التوت: يتواجد به فيتامين سي وفيتامين ك والبوتاسيوم، والنحاس وبعض الدهون الغير مشبعة؛ لذلك فإنه هام جدًا في بداية حملك.
  • التفاح: يوجد به الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة لنمو الجنين داخل الرحم؛ مثل فيتامين أ للحامل وفيتامين سي، ووفقًا لإحدى الدراسات فإن تناوله في فترة الحمل يقلل من معدل إصابة الطفل بحالات الربو.
  • الجوافة: يتواجد بها بعض العناصر الهامة للمرأة في هذه الفترة الهامة؛ مثل فيتامين سي إضافة إلى حمض الفوليك الهام ببداية الحمل، والبولي فينول ومادة الأيزوفلافونيد الهامة لنمو الجنين.
  • البرتقال: يعد من مصادر حمض الفوليك الهام لنمو الأنبوب العصبي في بداية فترة الحمل وتكون الجنين، كما يحتوي على قدر عالي من فيتامين سي الهام لنمو الخلايا وزيادة امتصاص الحديد.
  • الموز: هام للمرحلة الأولى من الحمل؛ حيث أنه يحتوي على البوتاسيوم المفيد للقلب، ويساعد أيضًا على تجديد الخلايا.
  • المشمش: يتواجد به الكثير من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين سي وغيرها، بالإضافة إلى الكالسيوم الهام لنمو عظام الجنين، إضافة إلى احتوائه على الحديد الذي يقلل من الإصابة بالآنيميا أثناء الحمل.
  • الرمان: يعد من الفواكه المفيدة للحامل بالأشهر الأولى من الحمل،  حيث أنه يحتوي على حمض الفوليك، وفيتامين ك والكالسيوم، وبعض البروتينات الهامة لصحة الأم والجنين.

الفاكهة المفيدة للحامل وعلاقتها بذكاء الطفل

وجدت بعض الدراسات الطبية التي أكدت مدى أهمية الفواكه في زيادة نسبة ذكاء الطفل بعد الولادة إن قامت الأم بتناولها أثناء الحمل، وقد أوضحت هذه الدراسة أن الأمهات الذين يعتادون على تناول الفواكه المفيدة للحامل خلال مراحل الحمل قد يتمتع أبنائهم مستقبلاً بقدرات في الإدراك عالية مقارنةً بغيرهم، كما أن معدل نمو هؤلاء الأطفال قد يزيد مقارنةً بمثيلهم في العام الأول من العمر.

هذا ما أكدت عليه هذه الدراسة بعد إجراء اختبار للأطفال الكنديين يعرف باسم النمو الطولي للطفل الكندي السليم صحياً؛ ومن خلاله تم طرح الكثير من الأسئلة على الأمهات للتعرف على العوامل التي أثرت في نمو الطفل سواء من الناحية الجسدية أو من الناحية الإدراكية، وتبين من خلال ذلك أن تناول الفاكهة خلال الحمل كان له تأثير ممتاز على الطفل من ناحية النمو الفكري والإدراكي إضافة إلى النمو الجسدي السليم.

نصائح هامة عند تناول الفاكهة خلال الحمل

لكي تستفيد المرأة الحامل من العناصر الغذائية التي تتواجد في الفاكهة يجب أن تهتم ببعض النصائح عند تناولها، وهي كالتالي:

  • يجب أن تهتمي بتخزين الفواكه الطازجة بداخل الثلاجة بعيدًا عن المكان المخزن به اللحوم حتى لا تتأثر بها.
  • احرصي على تناول العصائر المعقمة والتي تم معالجتها بطريقة مناسبة تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة التي يمكن أن تتواجد في الفاكهة في بعض الأحيان.
  • قبل أن تتناولي الفاكهة قومي بتنظيفها بشكل جيد من الأجزاء التالفة التي يمكن أن تكون محملة بالبكتيريا الضارة على صحتك.
  • ابتعدي عن استعمال منظفات صناعية أو محاليل أو صابون عند تنظيف الفاكهة.
  • احرصي على غسل الفاكهة بقدر وفير من الماء حتى تتخلصي من الطفيليات الضارة مثل التوكسوبلازما، والتي يمكن أن تسبب ضرر للجنين إن لم يتم التخلص منها بشكل جيد.

أهمية تناول الفاكهة

الفاكهة من الأطعمة المفيدة جدًا بالنسبة للمرأة الحامل؛ حيث أنها تساعد على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة والضرورية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وإن كنتي في مرحلة الحمل يجب أن تحرصي على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفاكهة المفيدة للحامل حتى تتمكني من الحصول على ما يتواجد بها من عناصر لازمة لحمايتك وحماية طفلك من أي مشاكل قد تطرأ خلال الحمل.

حيث أنها تعتبر قليلة الدهون وقليلة الصوديوم، ولا يتواجد بها قدر عالي من السعرات الحرارية، إضافة إلى أنها لا تحتوي على الكوليسترول الضار، وتعتبر غنية بقدر عالي من الألياف مما يساعد على التقليل من بعض الأعراض التي تنتج عن الحمل؛ كالإمساك وغيرها، وتساعدك أيضًا في الشعور بالشبع مما يقلل من سعراتك الحرارية المكتسبة خلال الحمل.

إضافة إلى ذلك فإن الفاكهة بشكل عام يتواجد بها الكثير من الفيتامينات الهامة لجسم المرأة خلال هذه الفترة الهامة من حياتها كفيتامين أ إضافة إلى فيتامين ج وفيتامين هاء، كما أنها تحتوي على الفولات الذي يعد من العناصر الضرورية للتقليل من أمراض القلب  إضافة إلى بعض المعادن الهامة مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور وغيرها.

كمية الفاكهة المناسبة للحامل

ينصح الخبراء بضرورة تناول المرأة الحامل لحوالي 2 كأس من الفاكهة بشكل يومي لتحصل على حاجتها من الفيتامينات والمعادن، وسوف نذكر لكِ أمثلة على حصة يومية واحدة من الفاكهة، وهي كالتالي:

  • كوب من عصير الفاكهة الطازج، أو كوب خليط ما بين الفاكهة والخضروات.
  • تناول برتقالة كبيرة بشكل يومي يمثل حصة مناسبة للمرأة الحامل.
  • تناول حبة كمثرى متوسطة الحجم أو ثمرة من الجريب فروت أو ثمرتين من البرقوق كبير الحجم.
  • نصف كأس من الفاكهة المجففة يعتبر حصة كافية ومناسبة للحصول على الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة الحامل يوميًا خلال فترة الحمل.

هل يوجد أنواع فاكهة يجب على الحامل تجنبها

تعتبر أنواع الفاكهة بشكل عام مفيدة للمرأة الحامل خلال شهور حملها؛ حيث أنها تحتوي على العناصر والفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الجنين وحماية الأم من مضاعفات الحمل، فالحصول على غذاء صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الضرورية للأم والجنين يعد من الأمور الهامة خلال فترة الحمل.

هل يوجد أنواع فاكهة يجب على الحامل تجنبها

لكن قبل تناول الفاكهة عليكِ الانتباه إلى تنظيفها جيدًا قبل للتخلص من البكتيريا التي تتواجد على الثمرة من الخارج، إضافة إلى الحرص من عدم الإفراط في تناول حصص زائدة من الفاكهة خلال اليوم؛ فالاعتدال في تناول الطعام يعد من الأشياء الهامة للحفاظ على صحتك خلال مراحل حملك.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات حول أنواع الفواكه المفيدة للحامل وأهميتها في الحفاظ على صحة المرأة ونمو الجنين وتطوره خلال مراحل الحمل بشكل طبيعي.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلثب لاين

بيرجنانسي بيبى

زر الذهاب إلى الأعلى