الفواكه للحامل

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الخامس مع أهم النصائح

الفواكه من الأطعمة المفيدة بشكل كبير لصحة الحامل والجنين، لذا سنخصص هذا المقال لمعرفة الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الخامس، ففي هذا الشهر يحتاج الجنين إلى جميع أنواع الفيتامينات الموجودة في الفاكهة كذلك المعادن الأساسية كالكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمغنسيوم، والألياف الغذائية والأملاح المعدنية، وسنعرض لكِ الفواكه التي عليكِ بتناولها في الشهر الخامس والفواكه التي عليكِ الابتعاد عنها.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الخامس

تحتاج الحامل إلى أنواع عدة من الفاكهة لأنها تحتوي على العناصر الغذائية التي تعزز من صحتها وتجعلها قادرة على إتمام رحلة الحمل، كما أن الفاكهة قادرة على حل العديد من مشكلات أو أمراض الحمل كـ الإمساك عند الحامل وارتفاع ضغط والسكري والأنيميا وتسمم الحمل وتقييد نمو الجنين، ومن الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الخامس ما يلي:

الأفوكادو

يعد من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفوليك أسيد الذي يقي من الإصابة بـ تشوهات الجنين الخلقية خصوصًا تشوهات الجهاز العصبي، وينصح الأطباء السيدات الحوامل بضرورة تناول 800 ميكروجرام من الفوليك في اليوم، وفيتامين B الذي تحتاج له الحامل ليقلل من الشعور بالغثيان والقيء، وفيتامين ب6 الذي يختص بتقوية الجهاز المناعي للجنين.

المانجو

تعد من أكثر الفواكه الصيفية المحببة لدى السيدات الحوامل، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على الفيتامينات المهمة خلال فترة الحمل كفيتامين سي وفيتامين أ، ولها دور كبير في التخفيف من اضطرابات المعدة كحرقة المعدة ومشكلة الإمساك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية.

العنب

تعتقد الكثير من السيدات الحوامل أن العنب ضار خلال فترة الحمل لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحموضة؛ وهذا يسبب للحامل الشعور بالغثيان والقيء، ولكن هذا لن يحدث إلا في حالة تناوله بإفراطؤ وغير ذلك فالعنب مفيد جدًا لصحة الحامل والجنين لأنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم والفوسفور وحمض الفوليك.

الليمون الحلو

عبارة عن فاكهة حلوة الطعم وتعد من الحمضيات التي تقلل من الغثيان، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بمرض السرطان، والحديد الذي يقي من فقر الدم عند الحامل.

الليمون

تكمن فوائد الليمون للحامل أكثر أنواع الفاكهة التي تشتهر بقدرتها على وقف الغثيان الصباحي، ويحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد، والكالسيوم الذي يقوي العظام، ويعد من الفواكه الطاردة للسموم من الجسم.

الموز

تكمن أهمية الموز للحامل في أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم بكميات كبيرة وهذا يعني أنه يعمل على تنظيم ضغط الدم، ويقي الحامل من حرقة المعدة ويلطفها، ويقي من الإمساك والإسهال معًا من خلال نوعية الموز؛ فالموز المائل إلى الأصفر يقي من مشكلة الإسهال، أما الموز الأصفر الذي يحتوي على بقع بنية أو سوداء يعالج الإمساك، كما يعمل على خفض درجة الحرارة حيث تتعرض الحامل في كثير من الأوقات إلى ارتفاع درجة الحرارة التي تعد خطرًا على الجنين.

التوت

يعد مفيد بكل أنواعه وألوانه، فيساعد المشيمة على القيام بعملها أي توصيل الغذاء والهواء للجنين بالشكل السليم، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، ويقي الجنين من التعرض للولادة المبكرة والإجهاض ويخفف من الغثيان والقيء، كما يعد اختيار ممتاز لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

البرتقال

من فوائد البرتقال للحامل إنه من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الخامس لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف مع الماء، وهذا يعني القضاء على مشكلة الإمساك وحماية الجسم من الجفاف والتشققات والخطوط البيضاء أو الحمراء، ليس ذلك فقط ولكنه يشتهر باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، كما يعمل على تقوية عظام الجنين ويساعد في نموها.

التفاح

التفاح

يعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي ويحمي الجنين من خطر الولادة بمرض الربو، كما يحتوي على الخل الذي يساعد الحامل على الوقاية من زيادة الوزن المفرط الذي يضر الجنين، ومضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات وتفيد الجهاز المناعي للحامل والجنين معًا، ويمكن تناوله كما هو أو إعداده كعصير ويُحلى بملعقة من العسل الأبيض، ولكن الأفضل تناوله كما هو حتى يستفاد الجسم بكل العناصر الغذائية الموجودة به لأن العصير يفقده قيمته الغذائية من خلال عملية التصفية التي تحرم الجسم من الألياف الغذائية الموجودة في التفاح.

الليتشي

من الفواكه الصيفية التي تحتوي على قيم غذائية لا تعد ولا تحصى، وتشتهر بقدرتها على محاربة نزلات البرد التي تتعرض لها الحامل كثيرًا خلال رحلة الحمل، وتعد من أكثر أنواع الفاكهة التي تحارب مرض الأنيميا بفضل قدرتها على زيادة عدد الصفائح الدموية، ليس ذلك فقط ولكنها تحتوي أيضًا على الكربوهيدرات الصحية والبروتين.

المشمش

يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مما يجعله من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الخامس لأنه يوفر  فيتامين A وفيتامين هـ للحامل، ونسبة عالية من الكالسيوم المقوي لعظام الجنين وعظام وأسنان الأم، والمعادن كالبوتاسيوم والماغنسيوم والسيليكون والفوسفور، والحديد المحارب للأنيميا.

الإجاص (الكمثرى)

تحوي على البوتاسيوم وهو نوع من المعادن الذي يجعل القلب بصحة أفضل ويقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض، والفوليك أسد الذي يساعد على نمو الجنين، كما تعمل على تجديد الخلايا وجعل الجلد بصحة أفضل.

الأناناس

يحتوي على معظم العناصر الغذائية المهمة خلال فترة الحمل، كالفوليك أسيد (الفولات)، والحديد، وفيتامين ج، والمنجنيز، والألياف الغذائية التي تسد الشهية، ولكن لها أضرار على الحامل سنتعرف عليها في الجزء الخاص بأنواع  الفاكهة المضرة للحامل.

البابايا

من أكثر الفواكه التي تحتوي على الكاروتينات التي تعمل على تقوية البصر ووقاية الحامل من مشكلة تشوش الرؤية، وغنية بأهم المعادن خلال فترة الحمل كالبوتاسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، ولها قدرة كبيرة على حماية الحامل من الإمساك وحرقة المعدة؛ أي أنها مفيدة بشكل كبير للجهاز الهضمي، كما توفر فيتامين ج للحامل.

الرمان

 

يتميز بلونه الأحمر الجميل الفاتح للشهية، ويتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يقلل من التشنجات العضلية المرتبطة بفترة الحمل، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما يحتوي على نسبة جيدة من الفوليك أسيد أو الفولات.

الجوافة

تشتهر باحتوائها على فيتامين ج الذي يجعل جسم الحامل والجنين قادر للتصدي للإصابة بالأمراض، وذلك لأنه يدعم الجهاز المناعي، وفيتامين ب9 وهو الاسم الثاني لحمض الفوليك المهم طوال فترة الحمل، ولكن الجوافة تتسبب في الإصابة بالإمساك إذا لم يتم التخلص من البذور الموجودة فيها.

الفراولة

تحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم ويساعد على تقوية العضلات وتحسين صحة الأعصاب، وفيتامين ج المهم للحامل المصابة بالأنيميا، بالإضافة إلى فوائد الفوليك للحامل الذي يساعد على نمو الجنين، ويمكن تناولها كعصير من خلال ضربها في الخلاط جيدًا ثم إضافة ملعقة من العسل الأبيض النقي.

البطيخ

مهم بشكل كبير طوال فترة الحمل لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تجعل الجهاز الهضمي بصحة أفضل، وبالتالي وقاية الحامل من الإمساك، ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء لذا يعد البطيخ مُدر طبيعي للبول، والتخلص من حرقة البول  أو التهابات المسالك البولية، مع وقاية الجسم من الجفاف والحفاظ على السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين الذي يحافظ على صحته، ليس ذلك فقط ولكنه يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات الصحية ومجموعة متعددة من المعادن والفيتامينات.

الفواكه الضارة على الحامل

يمكن أن نذكر بعض أنواع الفاكهة التي ذكرنها في الفاكهة المفيدة للحامل في الشهر الخامس ضمن أنواع الفاكهة الضارة، والسبب في ذلك هو الإفراط في تناولها بالإضافة إلى أن هناك أنواع فاكهة معينة تتسبب في إجهاض الجنين، تابعي معنا:

البلح

من أضرار تناول البلح للحامل على الرغم من أنه يحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم إلا أنه يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة الجسم وتنشيط عضلات الرحم على التقلص، مما يؤدي في النهاية إلى الولادة المبكرة للجنين.

البطيخ

بالرغم من فوائد البطيخ للحامل كونه مُدر طبيعي للبول ويخلص الجسم من مشكلة احتباس السوائل إلى أن ذلك يتسبب في فقدان الأم لمعظم العناصر الغذائية التي حصلت عليها من الأطعمة المختلفة، لذا لابد من الاعتدال التام عند تناوله.

الأناناس

الأناناس

ذكرنا أن له فوائد عدة، ولكن لابد من الحذر التام عند تناوله لأنه يحتوي على خصائص توسع عنق الرحم، وتجعله يبدأ في إصدار تقلصات تؤدي إلى الولادة المبكرة، كما يحتوي على البروميلين وهو عبارة عن إنزيم يتسبب في تكيسر البروتين المهم من أجل نمو الجنين.

المشمش

يحتوي على فوائد عظيمة جدًا، ولكنه قد يتسبب أيضًا في تعرض الحامل للنزيف الشديد لأنه يعمل على رفع درجة حرارة الجسم لذا لابد من تناولها بكميات قليلة جدًا طوال فترة الحمل.

البابايا

تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة وتعرض الحامل للنزيف، كما تجعل الرحم يبدأ في إصدار التقلصات التي تدل على حلول موعد الولادة بسبب احتوائها على اللاتكس، كما يعيق الجنين عن النمو الطبيعي المفترض أن يكون عليه كل شهر.

الموز

نعم كما قرأتي؛ الموز الذي ذكرناه ضمن الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الخامس! والسبب في ذلك أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية قد تتسبب في زيادة الوزن بشكل مفرط، ويحتوي على نسبة عالية من السكر مما يزيد فرص إصابة الحمل بسكري الحمل، لذا من الأفضل التقليل من تناوله خلال فترة الحمل فحبة واحدة تكفي وتفي بالغرض.

الكمية التي تحتاج لها الحامل من الفاكهة

تحتاج الحامل إلى تناول حصة من الفاكهة يومياً حتى تعطي جسمها العناصر الغذائية التي يحتاج لها، وعلى الحامل أن تتناول حبتين من الموز صغير الحجم، أو حبة من البرتقال أو البرقوق أو التفاح، كما يمكنها تناول الفاكهة كعصير من خلال إضافة كوب من اللبن لزيادة القيمة الغذائية للفاكهة، كما يمكنها الحصول على فوائد الفاكهة عند تناول الفواكة المجففة للحامل.

نصائح عند تناول الفاكهة للحامل

على الحامل أن تتبع النصائح الآتية لتضمن الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة مع الابتعاد عن أضرارها:

  • ضرورة التأكد من غسل الفاكهة واحدة بواحدة جيدًا تحت الماء، وذلك لضمان التخلص من أي بكتيريا أو فطريات كالتوكسوبلازما الذي يتسبب في الإصابة بداء يُسمى (داء المقوسات).
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية في تنظيف الفاكهة.
  • التخلص من الأجزاء الفاسدة الموجودة في الفاكهة لضمان التخلص من البكتيريا المتجمعة في هذه الأجزاء.

نصائح عند تناول الفاكهة للحامل

  • تناول العصائر المعقمة، لأن التعقيم يقضي على البكتيريا الموجودة على الفاكهة والتي تزداد احتمالية تواجدها على الفاكهة عند تقطيعها أو تقشيرها.
  • تخصيص رف في الثلاجة لحفظ الفواكه، فوضع الفواكه مع اللحوم النيئة قد تتسبب في نقل البكيتيريا إلى الفاكهة وهذا أمر خطير جدًا على صحة الجنين.

وصلنا إلى نهاية المقال وقد عرضنا فيه الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الخامس من رحلتها، كما عرضنا الفواكه الضارة والتي تتلخص في ضرورة التقليل منها من أجل تجنب أي ضرر موجود بها والحصول على الفوائد فقط، مع عرض الكمية الموصى بها من الفواكه للحامل، ونصائح عند تناول الفاكهة التي تتضمن الطريقة الصحيحة لتناولها وضرورة التخلص من الأجزاء الفاسدة منها.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

ميديكال نيوز توداي

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى