fbpx
أمراض الحمل والولادة

القذف المرتجع الأعراض والأسباب وأفضل طرق العلاج

تختلف المشاكل الجنسية في طبيعتها وتأثيرها على العلاقة بين الزوجين والخصوبة، والقذف المرتجع واحدة من تلك المشكلات التي تواجه الرجال، بحيث يعود السائل المنوي إلى المثانة، بدلاً من خروجه بشكلٍ طبيعي؛ لذا نحن سنطرح عليكم أسباب هذه المشكلة الجنسية والأعراض وطرق العلاج المناسبة.

ما هو القذف المرتجع؟

القذف الطبيعي يحدث عندما ينطلق المني من الأنبوب الذي يربط المثانة والإحليل، ليخرج السائل من القضيب، وخلال هذه العملية تعمل العضلة على غلق فتحة المثانة، من أجل عدم رجوع المني إليها، وقد يحدث مشكلة في وظيفة العضلة، مما يسبب ذلك قذف عكسي إلى المثانة، كما يطلق البعض على هذه المشكلة بالنشوة الجافة الجنسية، بحيث تخرج كمية قليلة من المني، مما يؤدي إلى تأخر في الخصوبة وتكون سببًا في العقم عند الرجال.

أعراض القذف العكسي 

لا يسبب القذف العكسي مشكلات في الانتصاب، ولكن قد يضر في التخصيب، ويمكن توضيح أعراض القذف المرتجع في النقاط التالية:

  • خروج البول معكر بعد عملية القذف، نتيجة وجود المني به.
  • عدم خروج المني أو خروجه بكمية ضئيلة، بحيث يطلق عليه القذف الجاف.
  • من أعراضه أيضًا العقم؛ الذب لا بد من أخذ هذه المشكلة ف الاعتبار عند محاولة إيجاد علاج له.

أسباب القذف المرتجع

أسباب القذف المرتجع

يوجد أسباب عدة تؤدي إلى تعطيل عمل العضلة التي تغلف فتحة المثانة خلال النشوة الجنسية والقذف؛ ويمكن شرح أسباب القذف العكسي كالآتي:

  • تناول أدوية تسبب القذف المرتجع كمضادات الاكتئاب والأدوية الخاصة بالأعصاب والضغط.
  • خلل في الأعصاب بسبب مشكلة صحية، مثل التصلب المتعدد أو تعرض الحبل النخاعي للإصابة، أو مرض السكري.
  • كما يؤدي مرض السكر إلى حدوث مشكلات في أعضاء الجسد، وذلك يضر بعضلة المثانة.
  • بسبب الخضوع لعملية جراحية، مثال على ذلك عملية في البروستاتا أو في عنق المثانة.
  • أيضًا يؤدي استئصال جزء من البروستاتا إلى حدوث القذف العكسي.
  • كذلك تحدث هذه المشكلة الجنسية نتيجة العلاج الإشعاعي لسرطان الحوض.

حقائق علمية عن القذف المرتجع

يوجد عدد من الحقائق العلمية والطبية حول القذف العكسي عند الرجال، وهي كالتالي:

  • معدل مشكلات الخصوبة بالعالم الناتجة عن القذف المرتجع حوالي 0.3 – 2%.
  • لا يمكن اعتبار هذه المشكلة سببًا في وجود خطر عند الرجال وحدوث مشاكل جنسية.
  • بعض الرجال يلاحظون أن البول معكر وغير واضح نتيجة السائل المنوي الموجود به.
  • يوجد عددًا من الذكور لا يعرفون أنهم مصابون بهذه المشكلة، بحيث لا ينتبهون إلى كمية المني الضئيلة.

كيفية التعرف على القذف المرتجع؟

يتساءل بعض الرجال حول كيفية التعرف على القذف المرتجع، خاصةً أنهم لا يشعرون بالأعراض التي تشير إلى وجود هذه المشكلة عندهم؛ ولكن يمكن معرفة ذلك عبر إجراء تحليل للبول بعد القذف، حتى يتأكد الطبيب من تواجد السائل المنوي في البول، ويمكن للشخص معرفة ذلك بنفسه من خلال مراقبة كمية المني أو في حال عدم خروجه أبدًا.

علاج القذف المرتجع 

يمكنك علاج القذف العكسي من خلال استشارة الطبيب الذي بدوره سيعمل على وصف بعض الأدوية في حال كانت هذه المشكلة ناتجة عن خلل في الأعصاب أو السكري أو التصلب المتعدد، وقد لا تنفع الأدوية عندما يكون الخلل بسبب عملية جراحية، مثل عملية استئصال البروستات أو جراحة عنق المثانة، فهذه العمليات تؤدي إلى حدوث تغيرات في الجهاز التناسلي.

حيث يصف الطبيب للمريض أدوية يوجد بها مركبات مثل: ميدودرين وإيميبرامين فهي تساهم في غلق عضلة المثانة خلال القذف، حيث تسبب هذه العلاجات بعض الآثار الجانبية، بالأخص لو كان المريض يتناول أدوية ثانية.

علاج القذف العكسي بسبب الأدوية 

يتعرض بعض الرجال للقذف المرتجع نتيجة تناول أدوية الاكتئاب أو الضغط، لذا قد يستبدل الطبيب الدواء بنوع آخر بحيث لا يؤثر على عملية القذف، وبعد فترة سيلاحظ الرجل زيادة في خروج المني والعودة إلى الحالة الطبيعية، وهناك حالات يقدم لهم الطبيب نصائح بخصوص ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية العضلات.

هل يمكن علاج القذف المرتجع بالأعشاب؟ 

إذا كان القذف العكسي ليس نتيجة عملية جراحية أو تناول بعض الأدوية، يمكن استعمال بعض الأعشاب في العلاج التي تقوم بدورها بتقوية الأعصاب، وتفعيل دور عضلة المثانة، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

بذور البقدونس 

تعد بذور البقدونس من الأعشاب الغنية بالعناصر الهامة مثل: فيتامين أ، لذا هي تساعد على تحسين وظائف الأعضاء الجنسية، وتعزيز صحة الدورة الدموية، بحيث تمد الأعضاء بالدم المليء بالأكسجين.

بذور الجرجير 

تساهم بذور الجرجير في زيادة نسبة الحيوانات المنوية، ولها العديد من المنافع الصحية لتحسين وظائف الأعضاء التناسلية، وتقوية الأعصاب، لذا يمكن خلط مسحوق بذور الجرجير مع العسل الطبيعي وتناوله لعلاج القذف العكسي.

القرنفل

يستخدم القرنفل كتوابل في العديد من الأطعمة، حيث يعرف بفوائده في زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، وتعزيز وظائف الأعضاء التناسلية، وهو أيضًا يزيد النشاط والطاقة، لذلك تستطيع تناوله يوميًا لعلاج القذف المرتجع من خلال إضافته للأكلات.

طرق الوقاية من القذف العكسي

طرق الوقاية من القذف العكسي

يمكن الوقاية من القذف المرتجع من خلال اتباع إرشادات الطبيب في تناول الأدوية للتحكم بمستوى السكر أو علاج البروستاتا بالأدوية، لتحسين صحة الأعصاب؛ من الطرق أيضًا ما يلي:

  • عدم تناول مضادات الاكتئاب دون استشارة الطبيب عن الآثار الجانبية، ودون وصفة طبية.
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية والمخدرات التي تضر في الجهاز العصبي.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز التناسلي.
  • استشارة الطبيب حول الآثار الجانبية للعمليات الجراحية، بحيث قد يكون هناك أساليب علاجية أخرى.
  • تعزيز الصحة النفسية والراحة، وخفض مستوى القلق والتوتر.
  • كما يجب على الأم من بداية حملها الحرص على الحفاظ على الجنين من تشوهات الجهاز التناسلي الخلقية، عبر تجنب العادات الخاطئة، وتناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية المهمة.

في نهاية موضوعنا، ننوه لك بأهمية ممارسة التمارين الرياضية خلال أيام الأسبوع، والحفاظ على التغذية الصحية السلمية، فهذه الأمور لها دور كبير في الحد من المشكلات الجنسية، وتعزيز الدورة الدموية وبالتالي الحماية من القذف المرتجع وغيره من المشاكل.

زر الذهاب إلى الأعلى