fbpx
الفواكه للحامل

القرع للحامل | فوائد كثيرة لليقطين لصحتكِ وصحة جنينكِ

يعد القرع للحامل هو الخيار الأمثل أثناء تلك الفترة الهامة؛ فهو عبارة عن نبات كبير الحجم ولونه برتقالي غني بالفيتامينات والعناصر المعدنية المتعددة التي لا غنى للجسم عنها لاسيما للمرأة، وقد تشعرين بالغرابة قليلًا عندما تدركين أن القرع من الخضراوات وليس الفواكه، مع ذلك فهو يمتلك مذاق لذيذ كالفاكهة، ويمكنكِ الاستفادة منه ومن بذوره وإدراجه ضمن نظامكِ الغذائي بأكثر طريقة، لذا إذا كنتِ بحاجة إلى معرفة فوائد اليقطين للحامل تابعي معنا السطور التالية.

القرع للحامل وقيمته الغذائية

يعرف القرع بأنه أشهر مصادر مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ، بالإضافة إلى أنه واحد من أهم وأقوى مضادات الأكسدة، الأمر الذي يؤهله إلى أن يكون الغذاء المثالي للمرأة خلال فترة الحمل، هو احتوائه على العناصر الغذائية التي تحتاجها وجنينها أثناء الـ 9 أشهر، وإليكِ بالتفصيل محتوى القرع أو اليقطين من كافة العناصر الغذائية بالكميات كالتالي:

العناصر الغذائية

العنصر الغذائي الكمية
الطاقة 26 سعر حراري
البروتين 1 جرام
الدهون 0.1 جرام
الكربوهيدرات 6.5 جرام
كالسيوم 21  ملجم
الحديد 0.8  ملجم
فيتامين ج 9  ملجم
فيتامين أ 7384 وحدة دولية

الفيتامينات

الفيتامين الكمية
فيتامين ب-1 0.05 ملجم
فيتامين ب-3 0.6 ملجم
فيتامين ب-2 0.11 ملجم
فيتامين ب-5 0.3 ملجم
فيتامين ب-6 0.06  ملجم
حمض الفوليك 16  ميكروجرام
فيتامين الكولين  8.2ملجم
فيتامين E 1.06  ملجم
فيتامين ك 1.1 ميكروجرام

العناصر المعدنية

العنصر المعدني الكمية
الماغنيسيوم 12 ملجم
الفوسفور 44 ملجم
البوتاسيوم 340 ملجم
الزنك 0.32 ملجم
النحاس 0.13  ملجم
المنجنيز 0.13 ميكروجرام
السيلينيوم 0.3  ميكروجرام
الصوديوم 1 ملجم

الدهون والأحماض الدهنية

المغذيات الكمية
إجمالي الأحماض الدهنية المشبعة 0.05 جرام
إجمالي الأحماض الأحادية الدهنية المشبعة 0.01  جرام
إجمالي الأحماض المتعددة الدهنية المشبعة 0.01  جرام

فوائد القرع للحامل

يعد اليقطين واحد من أهم النباتات الشتوية المفيدة فهو ينتمي إلى فصيلة القرعيات، وعلميًّا يصنف من الفواكه على الرغم من كونه خضار، وبفضل محتواه العالي من العناصر الغذائية والمغذيات الهامة حيث ينصح دائمًا بتضمينه في النظام الغذائي للحامل، فيمدها بحاجتها وحاجة جنينها اليومية من كافة العناصر المعدنية والفيتامينات فضلًا عن محتواه المنخفض من السعرات الحرارية، وتكون فوائد القرع للحامل كما يلي:

فوائد القرع للحامل

إنتاج كريات الدم الحمراء

من مميزات اليقطين احتوائه على نسب مرتفعة من عنصر الحديد الذي يعتبر المكون الرئيسي للهيموجلوبين في جسم الإنسان، وهو المسئول عن إنتاج كريات الدم الحمراء به، حيث تكون المرأة بحاجة شديدة إلى عنصر الحديد خلال فترة الحمل لاسيما في الفترة الأولى منه، فهو يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء لها ولجنينها، وبالتالي تطوره ونموه بالشكل السليم، والوقاية من الإصابة بـ فقر دم للحامل.

توفير الحصة اليومية من فيتامينات ب

في الطبيعي تكون المرأة بحاجة للحصول على الحصة اليومية من مجموعة فيتامين ب، حيث يُمدها بالطاقة والمغذيات التي تحتاجها، وأثناء الحمل تزيد حاجتها له، يوفر اليقطين الحصة اليومية من مجموعة فيتامين ب ومن ضمنها يكون حمض الفوليك الذي يقي من الإصابة بـ تشوهات الجنين الخلقية والمرضية، وعيوب الأنبوب العصبي، بالإضافة إلى تقوية الحامل ومدها بما تحتاجه من طاقة وغذاء.

الوقاية من حدوث مضاعفات الحمل الخطرة

بفضل احتواء اليقطين على عنصر الزنك المعدني فإنه يعمل على تحسين نمو الخلايا لدى الجنين وتكوين الحمض النووي، ومن المعروف أن نقصانه مرتبط بحدوث مضاعفات الحمل الخطرة كالإجهاض، تسمم الحمل، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، لذلك القرع للحامل والجنين يعد الغذاء الأمثل في الفترة الأولى من الحمل.

توفير الدهون الصحية

يكون القرع واحد من أهم المصادر المثالية للدهون الصحية والأحماض الأمينية التي تكون الحامل بحاجة لها، حيث تساهم في منح الجنين عدة فوائد مهمة، وهي: التحسين من تطور أنسجة دماغه، تعزيز حاسة البصر لديه، وأخيرًا نمو جهازه العصبي بالشكل السليم.

منع تقلصات المعدة

يكون الحمل سبب كافي لإحساس الحامل بانعدام الراحة لاسيما في المعدة، حيث تعاني باستمرار من تقلصات البطن الشديدة التي تعتبر واحدة من أشهر أعراض الحمل، لذا ينصح بتناول الحامل للقرع حيث يساعد على منع تقلصات البطن الشديدة والتخفيف من آثارها.

الوقاية من الإسهال

في الثلث الأول من الحمل تعاني المرأة من عدة مشاكل منها: اضطرابات القناة الهضمية التي تتسبب في التعرض الدائم للإصابة بـ الإسهال عند الحامل باستمرار، ومن فوائد اليقطين للحامل هو علاج الاضطرابات الهضمية الشائعة، التخلص من ديدان الأمعاء وأخيرًا تنظيف الطحال، لذلك خلال فترة حملكِ احرصي على تناول القرع باستمرار.

تحسين أداء الجهاز المناعي

وجود عنصر الزنك بمعدلات مرتفعة في اليقطين يساهم في تقوية جهاز المناعة والتحسين من أدائه، حيث تكون الحامل في أضعف حالاتها وعرضه للإصابة بالأمراض لضعف مناعتها لذلك ينصح بتناول اليقطين في تلك الفترة، كما يساعد الزنك الموجود فيه على التحكم في تقلبات المزاج والنوم دون أرق بشكل أفضل.

الوقاية من الإمساك

يتسبب الحمل في بطء حركة الأمعاء مما يؤدي لحدوث اضطرابات هضمية وبالتالي تعرض الحامل للإمساك بصفة مستمرة طوال تلك الفترة، لذلك تناولي اليقطين لضمان تحسين الجهاز الهضمي لديكِ، حيث يحتوي على معدلات مرتفعة من البروتين والألياف الغذائية الصحية التي تساعد على هضم الطعام بصورة أفضل.

تعزيز صحة القلب

يوفر القرع للحامل الحصة اليومية من عنصر الماغنسيوم، التي تكون بحاجة لها للحفاظ على صحة القلب والتحسين من وظائفه الحيوية، بالإضافة إلى فائدته لتكوين عظام وأسنان الجنين، لذلك لا تتنازلي عن حصتكِ اليومية من الماغنسيوم بتناول اليقطين باعتدال.

الحفاظ على معدلات الجلوكوز في الدم

تناولي القرع بدون إضافة أي سكر أو محليات صناعية له، وسيساعدكِ على التحكم في معدلات الجلوكوز لديكِ، حيث تتعرضين لارتفاع معدل السكر الذي يتسبب في الإصابة بمضاعفات الحمل الخطيرة مثل: سكر الحمل.

الحد من الإصابة بداء السكر

يساعدكِ اليقطين في تنظيم الأنسولين بفاعلية لاسيما إذا كنتِ مصابة بداء السكري أو هناك احتمالية ولو ضئيلة للإصابة به فيما بعد، حيث تكمن فائدة القرع للحامل في الحد من حدوث مضاعفات السكري، وذلك يرجع إلى قدرته على تقليل الإجهاد التأكسدي بفاعلية.

الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي  

القرع يعمل على ظبط مستوي ضغط الدم للحامل

يساهم القرع في السيطرة على مستوى ضغط الدم لدى الحامل نظرًا لاحتوائه على عنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم، وهي تعد واحدة من أهم فوائد اليقطين الحامل حيث تعمل على حمايتها من حالة تسمم الحمل الخطيرة التي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو موت الجنين والأم.

تعزيز نمو خلايا دماغ الجنين

يحتوي القرع على عناصر غذائية ومعدنية متعددة من أهمها: الزنك، الأوميجا 3، الأحماض الدهنية، والدهون الصحية غير المشبعة، مما يجعل له دور فعال في تحسين نمو أنسجة دماغ الجنين خلال فترة الحمل.

الحفاظ على مستوى الكوليسترول الطبيعي

تكون الحامل بحاجة للحصول على نسبة محددة من الدهون، حيث أن قلتها لا تفيد وزيادتها تضر بها، لذا من الأفضل إدراج القرع في النظام الغذائي لها، حيث يتحكم في مستوى الكوليسترول في الدم بالشكل الذي يبقيه ضمن المعدلات الطبيعية الغير ضارة بالحامل.

الحفاظ على نمو الجنين السليم

يعرف اليقطين بأنه واحد من النباتات الغنية بمادة البيتا كاروتين، والتي بدورها تساهم في نمو الجهاز العصبي، القلب، العين، العظام، الكلى، والرئتين لدى الجنين، فضلًا عن قدرته على تحسين الدورة الدموية له، لذا فإنكِ لن تجدي أفضل من اليقطين كغذاء لكِ ولجنينكِ أثناء الـ 9 أشهر لاسيما في الـ3 أشهر الأولى.

علاج اضطرابات النوم والأرق

يعد الأرق العرض الشائع من أعراض الحمل، حيث تحتاج الحامل إلى النوم لمدة 8 ساعات يوميًّا، فالنوم المتواصل الجيد يساهم في نمو وتطور أجهزة وأعضاء الجنين بالشكل السليم دون خلل، وبفضل احتواء اليقطين على مادة التريبتوفان التي تكون عبارة عن حمض أميني يتم تحويله داخل الجسم ليصبح هرمون النوم المعروف باسم الميلاتونين، فإنه سوف يساعدكِ على النوم بعمق وراحة.

فوائد اليقطين الأخرى في فترة الحمل

  • يحد من تعرضكِ للقيء الصباحي والإحساس بـ غثيان الحمل.
  • يقلل من تعرضكِ للقلق والضغوطات النفسية خلال فترة الحمل.
  • يحميكِ من الإصابة بالنزيف بعد الولادة، بسبب وجود الزنك والحديد به، حيث يعملان على إمدادكِ بالدم اللازم.
  • يحسن من الحالة المزاجية لكِ ويحد من إصابتكِ بـ اكتئاب الحمل.
  • يقلل من إصابتك بعسر الهضم واضطرابات المعدة.

أضرار الإفراط في تناول القرع للحامل  

بالرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها القرع للحامل وجنينها، إلا أنه قد يتسبب في تعريضهما لبعض الأضرار عند الإفراط في تناوله، فمثله مثل أي غذاء يجب استهلاكه بنسب معينة حتى لا يتسبب في ظهور الآثار الجانبية فيما بعد، وبسبب احتواء القرع على نسب مرتفعة من الألياف فإن الإفراط به يتسبب في حدوث اضطرابات وتقلصات المعدة، بالإضافة إلى القيء المستمر مما يؤدي إلى تعرض الحامل للجفاف، لذلك استهلكيه بالشكل الطبيعي حتى تتمكني من الحصول على فوائده المتعددة.

متى يجب أن تتوقفي عن تناول اليقطين؟

من الضروري أن تتوقفي عن تناول القرع عند إصابتك برد الفعل التحسسي تجاهه، حيث يتسبب في تعرضك لاضطرابات المعدة، ضيق التنفس، الغثيان والقيء وهي أعراض الحساسية تجاه أي نوع من أنواع الغذاء، لذلك بمجرد اكتشافك الأمر امتنعي عن استهلاكه لتجنب تعرضكِ لاضطرابات بالحمل.

كيف يمكنكِ تضمين اليقطين في نظامكِ الغذائي؟

يمكنكِ عزيزتي الحصول على كافة فوائد القرع لكِ ولجنينكِ من خلال إدراجه ضمن الأكل الصحي للحامل، على الرغم من انتشار نبات القرع في معظم الأسواق إلا أن معظم الأفراد تواجه صعوبة في طبخه واستعماله، لذلك لا داعي للقلق فقد جمعنا لكِ أهم الوصفات الصحية لنبات اليقطين وهي:

عصير القرع 

ليس هناك أفضل من العصائر الطبيعية لمنحكِ الانتعاش، الترطيب، والفيتامينات التي تحتاجينها، لذلك يمكنكِ أن تحولي نبات اليقطين إلى عصير طبيعي مليء بالفوائد العديدة لكِ ولجنينكِ فقط اتبعي الوصفة التالية واحصلي على أشهى عصير طبيعي.

المكونات

  • 6 معالق من هريس القرع حجم كبير.
  • 4 كؤوس عصير تفاح طبيعي.
  • 1 كأس وربع عصير خوخ طبيعي.
  • 1/4 ملعقة قرفة مطحونة.

طريقة التحضير

  1. قومي باستعمال الخلاط الكهربائي في مزج كافة المكونات السابقة جيدًا.
  2. قومي بتصفية العصير الناتج وضعيه في البراد حتى يبرد.
  3. تناولي العصير واحصلي على فوائد القرع اللانهائية.

حساء العدس والقرع للحامل  

كما ذكرنا لكِ في السابق أن القرع نبات ولكن يتم تصنيفه من الفاكهة بسبب تمتعه بالمذاق الحلو، لكن هذا لا يمنع من استعماله في وصفات الطبخ مع الخضروات والبقوليات، وليس هناك أفضل من الحساء خاصةً إذا كنتِ حامل في فصل الشتاء، وإليكِ الوصفة اللذيذة التالية:

المقادير

  • 1 معلقة زيت حجم كبير.
  • 3 حبات ثوم مفرومة.
  • 2 حبة بصل مفرومة.
  • 1 ثمرة يقطين صغيرة.
  • كوب عدس أحمر.
  • مرق الخضار.
  • 1/2 كأس من كريمة الطهي يفضل أن تكون خالية الدسم.
  • فلفل أسود وملح حسب الرغبة.

حساء العدس والقرع للحامل  

خطوات الإعداد

  1. في قدر قومي بإضافة الزيت إلى أن يسخن، ثم ضعي البصل المفروم واستمري في التقليب إلى أن يصبح لونه ذهبي.
  2. ضعي اليقطين المقطع مع الثوم والعدس واستمري في التقليب.
  3. أضيفي المرق ثم اتركيه إلى أن يغلي وغطي القدر لمدة 25 دقيقة.
  4. الآن أصبح اليقطين ذو قوام لين لذلك أطفئي النار ثم اتركيه حتى يبرد.
  5. في الخلاط الكهربي أضيفي المزيج على دفعات وقليل من كريمة الطهي ثم قومي بإعادته للقدر.
  6. سخني الحساء وقدميه مع قطع الخبز الشهية.

سباجيتي المريمية والقرع للحامل

تعد المعكرونة بأنواعها من أسهل طرق الغذاء وأسرعها، وسوف تصبح ذو فائدة أكبر عند إضافة اليقطين لها والمكونات المفيدة الأخرى، قومي بتحضير سباجيتي القرع واستمتعي بالمذاق الشهي والفائدة الصحية لكِ ولجنينكِ فقط اتبعي الخطوات التالية:

المكونات

  • 800 جم من القرع المفروم.
  • 1 معلقة سكر باودر صغيرة الحجم.
  • 100 جم زبد.
  • 20 ورقة مفرومة من المريمية.
  • 350 جم مكرونة اسباجيتي.
  • 50 جم جبن بارميزان يفضل أن تكون مبشورة.
  • عصير ليمون.
  • فلفل وملح.

طريقة التحضير

  1. في مقلاة أضيفي القرع وقليل من السكر والملح، ثم أضيفي 1/2 كوب ماء.
  2. قومي بتغطية المقلاة واتركيها على نار هادئة لمدة ربع ساعة إلى أن يصبح اليقطين ذو قوام لين لكن مع احتفاظه بشكله.
  3. في مقلاة أخرى ضعي المريمية والزبد على النار إلى أن تكون رغوة.
  4. في إناء به ماء مملح قومي بسلق المكرونة، ثم صفي الماء واحتفظي به.
  5. قومي بإضافة عصير الليمون إلى الزبد المذابة مع المريمية، ثم أضيفي القرع ونصف مقدار البارميزان وماء المكرونة.
  6. أضيفي السباغيتي الناضجة إلى المكونات السابقة واخلطيهم جيدًا.
  7. قومي برش باقي البارميزان على سطح الطبق وحسب رغبتك ضعي الملح والفلفل.

أغذية تضم اليقطين لكنها ممنوعة للحامل

يعد القرع للحامل صحي وآمن للغاية ومع ذلك فالوجبات السريعة التي يدخل اليقطين كمكون بها لن تكون مفيدة لصحتكِ وصحة جنينكِ، لذا امتنعي عن تناول كعكة اليقطين، رقائق القرع، فطيرة اليقطين، وحلوى القرع لتجنب التعرض لاضطرابات أنتِ وجنينكِ في غنى عنها.

 فوائد بذور القرع للحامل

هل كنتِ على علم بأن لبذور اليقطين فوائد أخرى مثلها مثل فوائد القرع للحامل والجنين؟ بالطبع يمكنكِ الاستفادة من نبات اليقطين بالكامل سواء بالبذور أو اللحم، حيث تقدم بذوره عدة فوائد لصحتكِ وصحة جنينكِ وهي كالآتي:

  • تنظيم عمل هرمون الأنسولين وبالتالي التحسين من صحة الحامل ومنع تعرضها لمضاعفات السكر إذا كانت مصابة به.
  • مصدر غني بكافة العناصر الغذائية التي تكون الحامل بحاجة لها، حيث يحتوي على ضعف ما يحتويه القرع نفسه.
  • تحمي من الإصابة بالالتهابات والعدوى.
  • يمنح جسم الحامل الطاقة اللازمة ويحسن من عضلة القلب وصحة الشرايين.
  • التقليل من أعراض انقطاع فترة الطمث خلال فترة الحمل، بسبب احتوائها على الاستروجين النباتي بكميات هائلة.

أضرار تناول بذور القرع للحامل

قد تتسبب بذور اليقطين في حدوث بعض الأضرار عند استهلاكه بكميات أكبر من الطبيعي أو في حالة استهلاكه دفعة واحدة، ومن أبرز تلك الآثار الجانبية ما يلي:

  • الإصابة بالإمساك.
  • انتفاخ البطن.
  • تجمع الغازات بالمعدة.

طريقة صحية لتناول بذور القرع للحامل

كما ذكرنا لكِ سابقًا أن بذور القرع تمنحكِ وجنينكِ فوائد لا نهائية، والتي يمكنكِ الحصول عليها من خلال تناولها بطريقة صحية بعيدًا عن الإفراط، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

طريقة صحية لتناول بذور القرع للحامل

  • إضافة بذور القرع إلى العصائر الطبيعية.
  • اعتبارها مكون لتحضير السلطة الصحية المقرمشة.
  • مزجها مع الحمص أو الزبادي.
  • استعمالها في الخبز.
  • تحميصها وإضافة التوابل المفيدة لها.

أثناء فترة الحمل من الضروري أن تحرصي على اختيار ما يناسبكِ ويناسب جنينكِ من الغذاء، وفي الحقيقة يعد القرع للحامل بمثابة الخيار الأمثل، حيث يحتوي على أفضل العناصر المعدنية والغذائية التي يكون جسدك وجنينكِ بحاجة إليها في تلك الفترة الهامة، ويمكنكِ تمكينه في نظامكِ الغذائي بأكثر من طريقة تساعدكِ على أخذ فوائده المتعددة منه، لكن احذري الإفراط في تناوله فالأفضل موازنة الأمر واستهلاكه ضمن الحدود المعقولة الغير ضارة بكِ أو بجنينكِ.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

ويبميد

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى