الرضاعة

القرع للرضع ما بين فوائد وأضرار | وصفات سهلة لعمل القرع

في مطلع الشهر السادس من عمر طفلك، يكون جاهز لبدء تناول الطعام تدريجيًا، وتسعى الأمهات إلى تنويع النظام الغذائي، فليس كل طعام يناسب مقدرة أمعائه على الهضم، وكذلك فإن وظيفة البلع عنده تكون طور النمو، ويعد تناول القرع للرضع من الأطعمة اللذيذة والمحببة لدى الكثير من الأطفال، لذا تناولنا هذا الموضوع بالدراسة والبحث لكي نطلعك على فوائده الصحية لطفلك؟ والعمر المناسب لتناوله؟ وطرق مختلفة لطهيه.

فوائد القرع للرضع

اليقطين أو ما يعرف بالقرع له فوائد عديدة بفضل محتواه الغني بالمعادن والفيتامينات، وهذه القيمة الغذائية العالية تلعب دورًا هامًا في التطور الحركي والذهني والعقلي للرضع، وكذلك تقلل من خطر إصابتهم بالأمراض، ويعتاد الطفل فيما بعد على اتباع نمط غذائي صحي، وفيما يلي سنوضح أبرز فوائد القرع للرضع:

يحسن صحة العيون

القرع مصدر ممتاز لفيتامين أ (المعروف باسم الريتينول) والكاروتينات اللذان يسهما في تحسين حاسة النظر والرؤية عند الرضع، وكذلك يحمي من الأمراض الوراثية التي يُمكن أن تصيب العيون.

يحسن الجهاز المناعي

يعد جهاز المناعة بمثابة سلاح لمحاربة الأوبئة والأمراض، لذا فتضمين القرع للرضع ضمن النظام الغذائي الخاص بهم، تعد خطوة مهمة وفعالة حيث يلعب دورًا هامًا في تقويته بفضل احتوائه على فيتامين سي الذي يكافح أيضًا الأوبئة الموسمية مثل نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

يحتوي على الكاروتينات وأبرزها البيتا كاروتين الذي يتحول داخل جسم الرضيع إلى فيتامين أ، والجيد هنا أن الجسم يستمد الكمية المناسبة التي يحتاجها ويتخلص من الباقي، لأن وجود كميات كبيرة من فيتامين أ داخل الجسم يعد أمرًا سامًا.

من هنا دعينا نتعرف على فوائد البيتا كاروتين التي تتمثل في احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقوم بتعزيز وتقوية جهاز المناعة، والحماية من تلف الجذور الحرة، وتقليل فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضًا من ضمن فوائد القرع الأحمر للرضع احتوائه على خصائص مضادة للالتهاب والديدان والطفيليات.

بناء عظام وأسنان طفلك

اليقطين من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء وخبراء التغذية للحفاظ على صحة العظام، لأنه غني بالكالسيوم، وبالتالي يساعد على بناء عظام وأسنان الرضع.

يعزز من وظائف الجهاز العصبي

تناول القرع للرضع يساعدهم على تحسين وظائف الدماغ، وتطوير وظائف الإدراك، وزيادة القدرة على التركيز، وتحسين الحالة المزاجية، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب6.

يزيد من مستويات الطاقة

من أهم فوائد القرع للأطفال أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على اكتساب الطاقة وزيادة النشاط والحيوية، وكذلك التخلص من نوبات التعب والإعياء، وتقوية العظام والحد من خطر الإصابة بالهشاشة.

الوقاية من فقر الدم

من أكثر المشكلات المتداولة بين الأطفال والرضع هي نقص الحديد، لذلك يجب عليكِ أن تضعي نظام غذائي لطفلك يتضمن المأكولات التي تحتوي على كمية كافية منه، ومن ضمنها القرع، وذلك لأن الحديد مهم لصحة رضيعك فهو يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، وكذلك يسهم في نموه وتطوره الحركي.

ما هو العمر المناسب لتناول القرع للطفل الرضيع؟

تقتصر الأم على الرضاعة طيلة الستة أشهر الأولى في عمر الطفل، فقد أوصت الدراسات الحديثة بأن الطفل يحصل على غذائه كامل من الحليب سواء الطبيعي أو الصناعي خلال تلك الفترة، وضرورة إدخال الأطعمة الصلبة بدءًا من عمر الستة أشهر، وبخاصة الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات مثل اليقطين، كما أنها تتميز بطعم شهي ومحبب للأطفال.

أضرار القرع

على الرغم من كثرة فوائد القرع، إلا أن له بعض الأضرار التي يُمكن أن تنتج عن الإسراف في الاستهلاك، وبحسب ما ذكر موقع “good health all” فإن الإفراط في تناوله يُمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية منها مشاكل الهضم ونقص السكر في الدم، تعرفي على أضراره بالتفاصيل فيما يلي:

اضطرابات ومشاكل في الهضم

قد تنعكس الفوائد إلى أضرار في حالة الإفراط في تناول القرع، فالألياف الغذائية المكنونه بداخله تعمل بمثابة ملين طبيعي وتحسن حركة الأمعاء وتتيح للجسم التخلص من السموم، وفي حالة تناول كمية كبيرة من الألياف قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية منها: سوء الامتصاص، تقلصات في المعدة، تسارع ضربات القلب، الغازات والانتفاخات، لذا يجب عليكِ أن تقدمي لطفلك القرع بكميات معتدلة.

ربما يسبب نقص السكر في الدم

ربما يسبب نقص السكر في الدم

دائمًا ما يُنصح بتناول اليقطين للرضع لأنه منخفض السعرات الحرارية ويساعد على ضبط معدلات السكر في الدم، إلا أن تناول الرضيع كميات كبيرة منه ربما تنعكس أعراضه على الرضيع بالسلب، ففي هذه الحالة يبطيء اليقطين من معدل امتصاص السكر في الدم، ويؤدي إلى أعراض غير مريحة مثل الدوخة والتعرق الزائد وفقدان الوعي.

طرق طهي القرع لطفلك

هناك العديد من الوصفات السهلة والبسيطة التي يمكنك طهيها لطفلك سواء بسلقها وهرسها كما هي دون أي إضافات، أو بإضافة مكونات أخرى تزيد من القيمة الغذائية للوصفة، وبالتأكيد يجب أن تناسب عمر الرضيع حتى يستطيع هضمها بسهولة ولا تسبب له الغازات والانتفاخات، تعرفي معنا على وصفات مختلفة للقرع في السطور القادمة.

طريقة عمل مهروس القرع لطفلك

طالما ينصح الأطباء بتقديم مهروس القرع للرضع سواء مشوي أو مسلوق، المهم أن يحتفظ بالعناصر الغذائية الموجودة به، وتساعد هذه الوصفة على نمو عظام الطفل لأن القرع يحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم، وأيضًا فيتامين ج الذي يعزز مناعة الطفل، والبوتاسيوم الذي يعمل على تحسين أداء العضلات، وإليكِ الطريقة:

الشوي في الفرن

يُمكنكِ اتباع الخطوات التاليه للحصول على وجبة مثالية لطفلك:

  • أحضري ثمرة من القرع العسلي، ثم قطعيها إلى أنصاف.
  • ادهني سطحها بكمية قليلة من الزيت، ثم ضعيها في الفرن على درجة حرارة 190 درجة مئوية لمدة 45 دقيقة أو حتى تمام النضج.
  • استخلصي القرع الناضج وتخلصي من القشر، واهرسيه وقدميه لطفلك باردًا.

مهروس القرع المسلوق

يُمكن تحضير هذا الطبق الصحي كالتالي:

  • تنظيف القرع جيدًا وتقشيره وتقطيعه إلى مكعبات متوسطة.
  • يوضع القرع على نار متوسطة ويترك لينضج.
  • قدميه لطفلك باردًا بعد هرسه بالشوكة أو محضرة الطعام، أو يوضع في مجمد الثلاجة لحين الحاجة إلى استخدامه.

طريقة عمل مهروس القرع والتفاح للرضع

تعد هذه الوصفة كنز غذائي غني بالحديد، وأيضًا فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد، فإذا كان طفلك يعاني من انخفاض نسبة الهيموجلوبين، فلا تتردي أبدًا في تجربة هذه الوصفة عندما يبلغ عمر الستة أشهر، وإليكِ الطريقة:

المكونات

  • ثمرة تفاح صغيرة الحجم.
  • قرع مقشر ومقطع مكعبات متوسطة.
  • كوب ماء نقي.
  • قرفة مطحونة (اختياري).

الطريقة

  • اسلقي القرع والتفاح في كمية من الماء على نار متوسطة، واتركيه حتى ينضج.
  • صفي المزيج من الماء، ثم اهرسيه بالشوكة أو ضعيه في محضرة الطعام، حتى يكون طري وناعم.
  • أضيفي رشة القرفة وملعقتين كبيرتين من ماء السلق، وامزجيهم جيدًا، ثم قدميه لطفلك.

طريقة عمل مهروس القرع والموز للرضع

في بداية تقديم الطعام لرضيعك، اكتفي بمكون واحد فقط، ولاحظي إذا كان طعمه محبب بالنسبة لطفلك، وتأكدي من أنه لا يعاني من أي حساسية تجاهه، ثم ابدأي بمزج نوعين من الفواكه تدريجيًا، وهنا إضافة الموز الغني بالكالسيوم إلى القرع يساعد طفلك على نمو عظامه وتقوية أسنانه، كما تساعد هذه الوصفة على منح طفلك الاسترخاء والنوم العميق، والطريقة كالتالي:

المكونات

  • 180 جرام قرع مقطع مكعبات متوسطة الحجم.
  • كوب ماء نقي.
  • ثمرة موز كبيرة الحجم.
  • رشة قرفة.

طريقة التحضير

  • اسلقي القرع مع كمية من الماء، واتركيه لمدة 20 دقيقة أو حتى ينضج.
  • اخفقي القرع باستخدام محضرة الطعام، ثم أضيفي شرائح الموز والقرفة إلى الخليط، واهرسيها ناعمًا، ثم قدميه لطفلك.

طريقة عمل مهلبية القرع العسلي

تناول مهلبية القرع للرضع تحميهم من هشاشة العظام، وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تحد من تكون حصوات الكلى، وتقي طفلك من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وطريقة تحضيره سهلة وبسيطة، فقط اتبعي ما يلي:

المكونات

  • ثمرة جزر مقطعة شرائح.
  • مكعبات متوسطة الحجم من القرع العسلي.
  • تمر منقوع للتحلية (اختياري).

طريقة عمل مهلبية القرع العسلي

طريقة التحضير

  • في قدح على النار ضعي مكعبات القرع والجزر والتمر مع كمية من الماء، واتركيه حتى ينضج.
  • اخفقي المزيج بمحضرة الطعام حتى يصبح ناعمًا.
  • ضعي المزيج على النار مرة أخرى، وفي كوب ذوبي ملعقة صغيرة من النشا في الماء، ثم صبيه على الخليط مع استمرار التقليب حتى يتماسك.

طهي القرع للرضع مثله مثل باقي الفواكه والخضروات بحيث يُمكنك طهيه على البخار أو السلق أو الشوي، ويُعد الشوي هو أفضل الطرق المتبعة لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء ستساعد على التسوية، وعلاوة على ذلك فإنها تحافظ على المواد الغذائية الموجوده به، كما أن محتواه من السكريات ستُكرمل عند الخبز في الفرن وتعطيه طعم لذيذ وصحي في نفس الوقت، واحرصي على تحضيره طازج في المنزل والابتعاد عن استخدام المعلبات للرضع، إذ أنها تحتوي على النشويات والسكريات ومواد حافظة يُمكن أن تضر بصحة طفلك.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراى

بيبي فوود

هيلثي ليتل فود

زر الذهاب إلى الأعلى