الخضروات للحامل

القرنبيط للحامل | أكلة متوارثة بفوائد لا غنى عنها للحامل

القرنبيط أكلة اشتهرت بأضرارها فطغت على فوائدها الكثيرة كنوع مميز من الخضروات، ولكن عليكِ أن تعرفي بأن تناول القرنبيط للحامل هو مصدر غني بالألياف والأحماض وبخاصة حمض الفوليك الذي تبحثين عنه في وسط قائمة مطولة من الأكلات لحماية جنينك، الأمر ببساطة يعني أن تأكلي طبق شهي من القرنبيط بكميات محدودة وبطرق طهي صحية وسليمة لتحصلي على فوائده دون أضراره.

القرنبيط

القرنبيط هو نوع من الخضروات الغنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية في وقت واحد، ثمرة القرنبيط لونها أبيض مميز تحيط به أوراق خضراء سميكة، وفي بعض الأصناف يكون لون الثمرة أرجواني، لذا تعرف في بعض الدول باسم الزهرة ومنها الطبخ الشامي، وهو من الخضروات الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين E, B, K، بالإضافة إلى الدهون الصحية وعدد من الأحماض الدهنية وبخاصة أوميجا 3، ومن أهم المعادن الموجودة به مضادات الأكسدة والماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور.

تناول طبق من شوربة القرنبيط أو الخضار المشوي يحمي خلايا جسمك من التلف وبالتالي يحمي من الشوارد الحرة ويمنع الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أنه مقوي للنظر ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتقوية العضلات والعظام، وإذا كانت هذه بعض فوائد القرنبيط للصحة العامة فما بالك بفوائده لصحة الحامل وبخاصة في الشهور الأولى من الحمل.

القيمة الغذائية للقرنبيط

سنقدم لكِ معدل احتواء القرنبيط على العناصر الغذائية حتى تعرفي بنفسك الفوائد التي يمكن أن تحصلي عليها من تناول هذه الثمرة المميزة في جدول غذاء الحامل طوال فترة الحمل، وتحسب القيمة الغذائية لكل كوب من القرنبيط بوزن 100 جم:

  • 92 ملم من الماء.
  • 25 سعر حراري.
  • 1,92 جم من البروتين.
  • 2 جم من الألياف.
  • 22 ملجم كالسيوم.
  • 28 جرام دهون.
  • 4,97 جم كربوهيدرات.
  • 57 ميكروجرام فولات.
  • 41 ملجم حديد.
  • 30 ملجم صوديوم.
  • 48,2 فيتامين ج.
  • 15,4 ميكروجرام فيتامين ك.

فوائد القرنبيط للحامل

القرنبيط هو نوع خضروات من الطبيعة، إذًا له فوائده التي يجب عليكِ أن تحصلي عليها دون خوف من أقاويل ليس لها سند علمي، الأمر ببساطة يتوقف على كيف تتناولينه؟ ومن أهم فوائد القرنبيط للحامل:

مصدر للألياف

يوفر لكِ القرنبيط أكثر من 10% من احتياجاتك اليومية من الألياف، وحصولك على الألياف يعني تحسين وظائف الجهاز الهضمي وهو ما يجنب عسر الهضم والانتفاخ والإمساك عند الحامل خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تنظيف المعدة من السموم والفضلات التي تجعلك تشعرين بعدم الراحة، كما أن الألياف تجنب الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي، وتقلل كمية الأكل التي تتناولينها لأنه تجعلك تشعرين بالشبع، وهو ما يحميكي من زيادة الوزن أثناء الحمل.

غني بالفيتامينات

أهمية القرنبيط للحامل لانه غني بالفيتامينات

حصولك على الفيتامينات من مصادرها الطبيعية يكون أفضل لكِ ولجنينك من أقراص الفيتامينات الدوائية، ومن أهم الفيتامينات الموجودة بالقرنبيط فيتامين ك المهم لبناء عظامك جنينك وتقوية عضلاته، بالإضافة إلى فيتامين سي المهم لبناء خلايا الجلد والشعر لكِ ولجنينك، كما أنه مصدر مهم لمشتقات فيتامين ب المساعدة في نمو الجنين بصورة طبيعية، والحماية من تشوهات الجنين وبخاصة تشوهات الجهاز التناسلي في الشهور الأولى.

تجنب الإصابة بفقر الدم

يحتوي القرنبيط على 20% من احتياجك اليومي من الحديد، وهو ما يقلل من مخاطر الإصابة بـ فقر دم للحامل الناتج عن نقص الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي يحمي وصول الغذاء إلى جنينك بصورة طبيعية مما يجعله ينمو بصورة طبيعية ويولد بوزن مناسب، كما أن الحديد مهم لحمايتك من مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة.

طبق غني بالمعادن

يوفر لكِ القرنبيط الكثير من المعادن التي تحتاجينها يوميًا لكِ ولجنينك، ومنها الفوسفور المهم في بناء العضلات وتقوية العظام، بالإضافة إلى الماغنسيوم الذي أثبت فاعليته في تجنب الحامل لأعراض الطلق المبكر ومنها تشنجات الرحم، أما الكالسيوم فهو مهم لبناء العظام لجنينك وحمايتك من هشاشة العظام والأسنان وبخاصة في شهور الحمل الأخيرة التي تظهر فيها آلام الظهر والساقين.

تقوية المناعة

بفضل احتواء القرنبيط على عدد معقول من مضادات الأكسدة وبخاصة الجليكوسينولات والإيزو ثيوسيانات المهمين لمنع تلف الخلايا وتكون الخلايا السرطانية، لذا فهو يساعد جهازك المناعي  على التصدي لكافة الشوارد الحرة والفيروسات، كما أن وجود عدد لا بأس به من الفيتامينات والمعادن  بالإضافة إلى السيلينيوم بالقرنبيط تجعله مصدر مهم لتنظيف الجسم من السموم المعادية والحماية من الإصابة بالعدوى.

تقوية وظائف القلب

يساعد القرنبيط على تنظيم مستوى الكوليسترول في الجسم، وهو ما يجنبك مشكلات القلب والشرايين والأوردة، كما أنه ينظم ضغط الدم، ويمنع من ارتفاع ضغط الدم للحامل وبخاصة في الشهور الثلاث الأخيرة والتي تمثل عرض شائع من أعراض الثلث الأخير من الحمل، بالإضافة إلى أن احتواء القرنبيط على مضادات الالتهاب تحمي من تصلب الشرايين وتجلط الأوردة والأوعية الدموية.

اكتمال نمو الجنين

العناصر الغذائية السابق ذكرها جميعها يحتاج جنينك للحصول عليها بالمعدلات الطبيعية لاكتمال نموه بصورة طبيعية دون نقصان أو زيادة، ومن أهم هذه العناصر مشتقات فيتامين ب، ومنها B6، حيث يساعد على بناء أنسجة الجنين، واكتمال نموه دون خلل في بناء الخلايا أو أنسجة الجسم، كما أنه مفيد لتنشيط تدفق الدم إلى الجنين وهو ما يحميه من أعراض نقص الوزن عند الولادة.

تنقية الدم

تعد أبرز فوائد القرنبيط للحامل هو قدرته على تنظيف الجسم من السموم وبخاصة الدم، حيث يحتوي على عنصر الكبريت المعروف بفاعليته في تنظيف الكبد من السموم وتنقية الدم من الرواسب، وهو ما يعزز من الدورة الدموية في الجسم مما يحميكِ من الكثير من الأمراض ويحمي جنينك من توقف وصول الدم إليه.

غني بالكولين

الكولين عنصر غذائي نبحث عنه يوميًا في وجباتنا، وله أهمية خاصة للحامل، حيث يدعم نمو وظائف الدماغ والجهاز العصبي والوظائف الدماغية مثل الذاكرة للجنين، كما يحسن من عملية الهضم والتمثيل الغذائي، ومفيد كمضاد قوي للالتهابات وبخاصة التهابات الرحم التي تمثل سبب خطير للإجهاض، كما أنه يساعد في بناء عضلات جنينك.

وبالتالي فوائد القرنبيط متعددة وتتنوع بتنوع القيمة الغذائية له، حيث يحتوي على معظم ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية، وأغلب ما تحتاجين إليه في فترة الحمل، وفي الفقرة القادمة سنقدم لكِ أهم فوائد القرنبيط للحامل في الشهور الأولى.

فوائد القرنبيط للحامل في الشهور الأولى تبعًا لعناصره

الفوائد السابقة للقرنبيط تحتاجينها يوميًا في جميع شهور حملك، ولكن عليكِ أن تعرفي أن لكل عنصر غذائي من هذه العناصر كمية مسموح بها يجب أن لا تزيدي عليها تجنبًا لأضرارها، وبوجه خاص توجد مجموعة من الفوائد المهمة لتناول القرنبيط في الشهور الأولى من الحمل، من هذه الفوائد:

فوائد القرنبيط للحامل في الشهور الأولى تبعًا لعناصره

  • يوفر حمض الفوليك للحامل: وهو الفيتامين الأهم والأول لنمو خلايا وأنسجة الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية وبخاصة تشوهات الجهاز العصبي.
  • مضادات الأكسدة: فأنتِ في الشهور الأولى بحاجة إلى موانع لأي سموم أو مخاطر تؤثر على بناء الجنين أو نموه.
  • فيتامين ب6: حيث يمنع تشوهات الجهاز التناسلي، والجهاز العصبي للجنين، ويساعد على اكتمال الأجهزة والأعضاء للجنين في الشهور الأولى.
  • النياسين: مركب هام لا يقل أهمية عن حمض الفوليك في حماية الجنين من التشوهات الخلقية وبخاصة الجهاز العصبي المركزي.
  • الماغنسيوم: يمنع الإجهاض في الشهور الأولى ويساعد على تثبيت الحمل في الرحم، ويمنع انقباضاته.
  • الفوسفور والألياف: مهمان للغاية في تخفيف أعراض الغثيان والقيء والحموضة في شهور الحمل.
  • السعرات الحرارية: تساعدك على الحصول على الطاقة والنشاط وتجنب الخمول والإعياء المرتبطين بالثلث الأول من الحمل.
  • الكولين: مهم لحماية الجنين من التشوهات، وأيضًا للتخلص من التغيرات المزاجية في أول الحمل مثل التوتر والقلق والاكتئاب.
  • يحافظ على سلامة الحمض النووي بالإضافة إلى الحفاظ على أغشية الخلايا للجنين مما يمنعه من الإصابة بأي فيروسات أو بكتيريا.

خلاصة الأمر أن القرنبيط وجبة يتجاهلها الكثيرون وبخاصة في مرحلة الحمل، وربما ارتبطت في ذهن الكثيرين بأنها وجبة ثقيلة تسبب عدد من الأضرار منها الانتفاخ أو التهاب القولون أو غيره، ولكن هذه الأضرار تنتج فقط عن الطريقة الخطأ في الطهي، وفي نفس الوقت تناول كميات كبيرة منه.

هل القرنبيط مضر للحامل؟

وجبة القرنبيط لا تختلف عن أي وجبة أخرى، لها الكثير من الفوائد، ويمكن أن تسبب بعض الأضرار، وقد تصبح هذه الأضرار أكثر حدة في مرحلة الحمل، ويجب التعرف عليها حتى لو ظهرت أعراض معينة يجب التوقف عن تناول القرنبيط والتوجه للطبيب على الفور، ومنها:

خلل الغدة الدرقية

تعمل الغدة الدرقية بمعدل معين في الجسم، يختلف لدى الحامل، هذا المعدل قد يتأثر بتناول القرنبيط الذي يتسبب في منع الغدة الدرقية من امتصاص اليود في الجسم، فيحدث خلل في انتاج هرموناتها المنظم للكثير من وظائف الجسم.

ارتفاع معدل حمض اليوريك

حمض اليوريك هو عبارة عن البيورين الموجود في البول، وتنتجه الكلى بمعدل طبيعي ليتم التخلص منه في البول، ولكن يمكن أن يؤدي تناول القرنبيط بكميات كبيرة إلى زيادة إفراز مركبات البيورينات، وهو ما يصعب على الكلى التخلص منها، مما يؤدي إلى تشكل حصوات الكلى ومشكلات المثانة وكثرة التبول، بالإضافة إلى الإصابة بالنقرس أثناء الحمل.

الحساسية

يتسبب القرنبيط في حساسية وبخاصة للأشخاص الذي يعانون من حساسية غذائية من أطعمة معينة، ومن أعراضها الحكة والتهاب الجلد واحمراره، وتورم القدمين والوجه، وعليكِ باستشارة الطبيب على الفور في حالة ظهور هذه الأعراض التي قد تتفاقم إلى ضيق التنفس مما يمنع وصول الأكسجين إلى الجنين، ويسبب تشوهات أو إجهاض.

الانتفاخ والغازات

القرنبيط للحامل يسبب الإنتفاخ والغازات

تتسبب الكميات الكبيرة من القرنبيط من تكون الغازات في الأمعاء وإثارة القولون مسببة آلام مزعجة للحامل، وقد تضرها في حالة إذا كان ألم شديد، حيث يحتوي على نوع معقد من الكربوهيدرات التي يصعب على المعدة تكسيرها، فيتم تصريفها في الأمعاء لتنمو عليها البكتيريا مسببة غازات وانتفاخ.

احتياطات عند تناول القرنبيط للحامل

منعًا لحدوث الأضرار السابقة عند تناول القرنبيط، ولكي تتأكدي من أن جسمك يحصل على فوائد وليس أضرار من تناول هذا الخضار، ننصحك بالالتزام بالاحتياطات التالية:

  • إذا كنتِ من مرضى نقص اليود تجنبي تمامًا تناول القرنبيط في شهور الحمل منعًا لحدوث قصور في الغدة الدرقية.
  • يحدث تفاعل بين فيتامين ك في القرنبيط والأدوية المثبطة وأدوية القلب، لذا تجنبي تناوله إذا كنتِ تتعاطين أيًا من هذه الأدوية.
  • تناولي كميات قليلة من القرنبيط في وسط النهار كجزء من طبق مثل شوربة الخضار أو القرنبيط المشوي مع نوع من اللحوم.
  • تجنبي تناول القرنبيط المقلي لأنه يؤدي إلى إصابتك بالانتفاخ والحموضة.
  • تجنبي تناول القرنبيط إذا كنتِ تعانين من متلازمة القولون العصبي.
  • تأكدي من عدم وجود أي نوع من الحساسية الغذائية لديكِ قبل تناول القرنبيط.
  • اهتمي بغسل القرنبيط جيدًا بالإضافة إلى تناوله مطهي بصورة كاملة منعًا للإصابة ببكتيريا الليستريا.

وصفات لتناول القرنبيط للحامل

سنساعدك الآن في أن تحصلي على فوائد القرنبيط في طبق شهي وبمذاق مميز دون الحاجة إلى قليه بطريقة مزعجة لجهازك الهضمي أو تناوله نيء بطريقة غير صحية وسليمة.

شوربة القرنبيط باللوز

هذه الوصفة قد تبدو غريبة للوهلة الأولى، فهي من أشهر أطباق المطبخ المغربي، ولكنها وصفة صحية للغاية وغنية بالكثير من الفوائد التي تحتاجينها لكِ ولجنينك مثل الفيتامينات والمعادن والبروتين، بالإضافة إلى طريقة الطهي الصحية.

المقادير:

  • حبة قرنبيط كبيرة الحجم.
  • 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • نصف ملعقة صغيرة كمون.
  • نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.
  • نصف ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة.
  • 2 ملعقة كبيرة هريسة.
  • مرق دجاج ساخن.
  • 50 جم لوز محمص.

الطريقة:

  • قطعي القرنبيط إلى قطع صغيرة.
  • سخني إناء به زيت الزيتون وأضيفي إليه الكمون والملح والكزبرة والقرفة لمدة دقيقتين.
  • قلبي جيدًا ثم ضيفي قطع القرنبيط ثم مرق الدجاج واللوز.
  • اتركي الخليط على النار لمدة 20 دقيقة.
  • اخلطيه في الخلاط حتى تصبح شوربة بقوام كريمي وأضيفي اليها رشة من الهريسة وبعض رقائق اللوز المحمص على الوجه.

سلطة القرنبيط

طبق سلطة شهي ومميز، خالي من أي دهون أو زيوت، بالإضافة إلى أنكِ تستطيعين أن تضيفي إليه ما تشائين من خضروات ومحمصات، وهو من الأطباق التي تندرج تحت قائمة المقبلات على مائدة الطعام.

المقادير:

  • نصف حبة قرنبيط صغيرة.
  • ثمرة جزر.
  • ثمرة بطاطا متوسطة الحجم.
  • ثمرة طماطم كبيرة الحجم.
  • أوراق خس.
  • ثمرتين فلفل ألوان.
  • نصف ملعقة عصير الليمون.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

الطريقة:

  • اغسلي القرنبيط والبطاطا والجزر وقطعي القرنبيط لثمرات صغيرة
  • قطعي الجزر والبطاطا لقطع كبيرة.
  • في إناء كبير اغلي ماء ثم اسلقي البطاطا لمدة 10 دقائق، ثم ضيفي الجزر والقرنبيط.
  • بعد سلق القرنبيط والجزر والبطاطا اتركيه ليبرد جيدًا.
  • في طبق كبير قطعي أوراق الخس شرائح والطماطم قطع متوسطة.
  • ضيفي في الطبق القرنبيط والجزر والبطاطا ثم ضيفي شرائح الفلفل الألوان وعصير الليمون وزيت الزيتون والملح.
  • ضعي السلطة في طبق التقديم مع تزيين الوجه ببعض أوراق الكزبرة والشطة المجففة.

طاجن القرنبيط بالدجاج

هذه الوصفة تتميز بأنكِ تتناولين القرنبيط بطريقة صحية دون دهون غير صحية، بالإضافة إلى قطع الدجاج الشهية والغنية بالبروتين والمعادن التي تحتاجينها أثناء الحمل، بالإضافة إلى فوائد الخضروات المستخدمة بها.

المقادير:

  • 4 ملاعق كبيرة صلصة طماطم.
  • 2 بصلة متوسطة الحجم.
  • 2 حبة طماطم.
  • حبة قرنبيط صغيرة الحجم.
  • قطع دجاج.
  • ملعقة سمنة بلدي أو زبدة.
  • فلفل أسود- كمون – ملح.

طاجن القرنبيط بالدجاج

الطريقة:

  • قطعي القرنبيط جيدًا ثم اسلقيه في ماء مغلي مضاف إليه ملعقة ملح صغيرة.
  • افرمي البصل وأضيفي إليه الطماطم وافرميهم جيدًا.
  • أضيفي صلصلة الطماطم والتوابل إلى مزيج البصل والطماطم المفرومة.
  • اسلقي الدجاج جيدًا في شوربة مضاف إليها ثوم وبصل وتوابل.
  • حمري قطع الدجاج قليلًا ليتغير لونها للون الذهبي الفاتح فقط.
  • احضري صينية متوسطة الحجم وادهنيها بالسمنة.
  • وزعي قطعي القرنبيط في الصينية.
  • قلبي قطع الدجاج في خليط الصلصة والبصل والتوابل ويفضل أن تتركيها فيها لمدة ربع ساعة.
  • ضعي قطع الدجاج  المغطاة بالخليط فوق القرنبيط في الصينية ثم على الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة نصف ساعة.

ختامًا هذه الوصفات قليلة للغاية مقارنة بالوصفات المتنوعة لثمرة الزهرة الكبيرة المعروفة بالقرنبيط، ويمكنك الحصول على كل ما تحتاجينه من عناصر غذائية من خلال طبق شهي ومميز من القرنبيط، مع الأخذ في الاعتبار مراعاة الاحتياطات اللازمة عند تناول القرنبيط للحامل، والنصيحة الدائمة لكِ استشيري طبيبك دومًا، وفي نفس الوقت خذي من الطبيعة كل ما هو نافع لكِ ولجنينك في مرحلة حملك.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

هيلثي إيتنج

مامجانكشن

زر الذهاب إلى الأعلى