fbpx
الأعشاب للحامل

القمح للحامل | فوائد وأضرار وأشهي الوصفات الخاصة به

القمح من الحبوب الكاملة والأكثر استهلاكًا حول العالم، وله العديد من الفوائد الهامة للجسم بشكل عام، ولكننا سنتحدث عن القمح للحامل التي تحتاج إلى جميع العناصر الغذائية الموجودة، كالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والبروتينات وفي الحقيقة كل هذا متوفر فيه بكميات كبيرة، وينصح الأطباء دومًا السيدات الحوامل بضرورة تناول الحبوب الكاملة وإدراجها ضمن النظام الغذائي للحامل الصحي أثناء فترة الحمل كالشوفان والكينوا وكذلك القمح.

القيمة الغذائية للقمح

يحتوي كل 100 جرام منه على ما يلي من العناصر الغذائية:

  • 198 سعر حراري.
  • 47.75 جرام ماء.
  • 1.1 جرام ألياف.
  • 2.14 ملغ كالسيوم.
  • 200 ملخ فوسفور.
  • 82 ملغ ماغنسيوم.
  • 16 ملغ صوديوم.
  • 169 ملغ بوتاسيوم.
  • 0.27 ملغ فيتامين ب6.
  • 38 ميكروجرام فوليك.
  • 2.6 ملغ فيتامين سي.

فوائد القمح للحامل

تتكون الحبة من ثلاث طبقات، الطبقة الأولى أو الطبقة الخارجية تسمى النُخالة وهي مفيدة جدًا للحامل والجنين، غنية بالألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، والطبقة الثانية أو الوسطى تسمى سويداء البذرة وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية، أما الطبقة الداخلية أو طبقة جنين القمح غنية بالمركبات النباتية والفيتامينات والمعادن والبروتينات، وذلك يعني أن كل طبقة فيه تعمل على تغذية الجنين ومن فوائده أيضًا ما يلي:

مفيد للجهاز الهضمي

بما أنه يحتوي على الألياف الغذائية الموجودة في الطبقة الخارجية منه ولا يمكن للأمعاء أن تهضمها، إذًا فهو يعزز من وظيفة الأمعاء في هضم الطعام جيدًا لأنه يسهل من حركة الأطعمة داخلها بفضل البكتيريا النافعة التي تؤدي هذا الدور، والهضم الجيد يعني خروج البراز دون أي معاناة من الحامل، وهذا يعني أنه يقضي على مشكلة الإمساك عند الحامل التي تعاني منها معظم السيدات الحوامل طوال فترة الحمل.

وقاية الجنين من الأمراض

وقاية الجنين من الأمراض

من أخطر الأمراض التي يمكن أن يُصاب بها الجنين خلال فترة الحمل هي التشوهات أو العيوب الخلقية، وتأتي هذه المشكلة بسبب نقص حمض الفوليك المسئول الأساسي عن نمو الجنين وحماية جهازه العصبي من الأمراض كمرض الأنبوب العصبي ومشكلات الحبل الشوكي، ويعمل القمح على الوقاية من تشوهات الجنين بفضل احتوائه على نسبة عالية حمض الفوليك الذي ينصح الأطباء بتناوله خصوصًا في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

إمداد الحامل بالطاقة

تتعرض الحامل للإجهاد الشديد والشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على تحمل أعراض الحمل، وهنا يأتي دور القمح الذي يمدها بالطاقة التي تحتاج إليها بفضل احتوائه على الفيتامينات المتنوعة وأهمها مجموعة فيتامين ب، والبروتين، والمعادن التي تجعلها بصحة جيدة.

الوقاية من سرطان القولون

أجريت مجموعة كبيرة من الدراسات عن علاقة القمح بالقضاء على سرطان القولون، وانتهت هذه الدراسات أنه يقضي عليه بالفعل وذلك يرجع إلى احتوائه على ألياف غذائية بنسبة كبيرة.

الوقاية من سرطان الثدي

أثبتت الدراسات أن الطبقة الخارجية للقمح والتي تسمى بالنخالة لها دور كبير في الوقاية من سرطان الثدي، لأنها تحتوي على حمض الفيتيك ومركب الليغان وهي عبارة عن مضادات أكسدة تقضي على الجذور الحرة التي تتسبب في تكوين الخلايا السرطانية، وتعمل النخالة أيضًا على تقليل امتصاص الأمعاء لهرمون الاستروجين الذي له دور كبير في الإصابة بسرطان الثدي.

تعزيز صحة القلب

أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين اتباع نظام غذائي يحتوي على الألياف الغذائية والوقاية من أمراض القلب المختلفة وانسداد الشرايين، وذلك لأن هذه الألياف تقلل من نسبة الدهون المشبعة في الدم أي التقليل من نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي الوقاية من مشكلة انسداد الشرايين وانتظام ضربات القلب والحفاظ على الجهاز الدوري بشكل عام، لذا القمح للحامل مفيد جدًا وموصى بتناوله.

يقي من فقر الدم

يتميز القمح بأنه يحتوي على نسبة من الحديد الذي يقى من الإصابة بـ فقر دم الحامل وذلك بفضل ما يقوم به من زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وعلى الحامل أن تتوخى الإصابة بالأنيميا لأنه من أخطر الأمراض على الجنين وتسبب له مشكلات خطيرة تبدأ من عدم وصول الغذاء والهواء له عبر المشيمة حتى الإجهاض أو الوفاة.

مفيد للعضلات

يحتاج الجنين إلى الأطعمة الغنية بالبروتين لأنها تساعد في بناء أنسجة وخلايا جسمه، والحامل أيضًا تحتاج إليه بهدف الحفاظ على كتلتها العضلية وإعادة بناء خلايا الجسم التالفة، لذا يعد القمح للحامل مفيد جدًا ومن أهم الأطعمة التي لابد من أن تدرجها ضمن نظامها الغذائي.

التحكم في الوزن

تعاني بعض السيدات الحوامل من الزيادة المفرطة في الوزن لذا ينصحهن الأطباء بضرورة اتباع حمية غذائية تساعد على تقليل الوزن ولكن بدون أن يعود ذلك بالضرر على صحة الجنين، والقمح خيار جيد لأنها يحتوي على الألياف المعروفة بقدرتها على سد الشهية وتعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة.

تعزيز صحة الكلى

غني بنسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز من صحة الكلى وتجعلها تمارس وظيفتها بشكل أفضل، كما يقيمها من مشكلة تكون الحصوات، أي أنه مفيد للجهاز البولي بشكل عام.

مفيد للجهاز التنفسي

عندما تدرج الحامل القمح ضمن نظامها الغذائي يقيها من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، كعدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي، وكذلك الوقاية من الإصابة بالربو التي تعد من أشهر مشكلات الجهاز التنفسي التي تُصاب بها نسبة قليلة من السيدات الحوامل.

مفيد للعظام

غني بالكالسيوم الذي يعد أحد المعادن التي لابد للحامل أن تحصل عليها خلال فترة الحمل، وذلك حتى تتجنب الإصابة بهشاشة العظام وتساقط الأسنان، كما يقوي عظام الجنين في نفس الوقت، ليس ذلك فقط ولكنه غني أيضًا بـ فيتامين ج للحامل المعزز لصحة الجهاز المناعي والذي يجعله قادر على التصدي للأمراض التي تهاجم الجسم.

التحكم في ضغط الدم

التحكم في ضغط الدم

تتعرض الحامل إلى التغيرات الهرمونية طوال فترة حملها وذلك يسبب لها التوتر والضيق والحالة النفسية السيئة والتي تؤدي بدورها إلى ارتفاع ضغط الدم الشديد الخطورة على صحة الجنين، وتناول القمح يحد من هذه المشكلة بشكل كبير.

الحفاظ على الجنين

أجريت العديد من الدراسات على فوائد القمح للحامل وتوصلت إلى أنه مفيد جدًا خاصة للحامل التي تعاني من الحمل غير المستقر، فهناك علاقة وثيقة بينه وبين الحفاظ على الجنين، لذا فهو مفيد جدًا وضروري خاصة في الأشهر الأولى من الحمل والتي يطلق عليها أشهر تثبيت الحمل.

تعويض العناصر الغذائية المفقودة

تفقد الحامل نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تحصل عليها من الأطعمة المختلفة، أو بمعنى أصح أن الجنين يمتص جزء كبير منها، وهذا يعني أنها في حاجة إلى تعويض كل هذه العناصر حتى لا تتعرض لضعف وتصبح قادرة على مواصلة رحلة الحمل، والقمح خيار ممتاز فهو يعوض الجزء المفقود من النياسين والثيامين والنحاس والحديد والكالسيوم والماغنسيوم، لذا فهو طعام مفيد بقدر لا يوصف للأم الحامل وجنينها.

مفيد لبشرة الحامل

تصاب الحامل بالكلف وحب الشباب والبقع الداكنة والتجاعيد في بشرتها والقمح يتصدى لمعظم هذه المشكلات بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة الملازمة لصحة البشرة، وبالتالي وقايتها من هذه الأمراض أو على الأقل التقليل منها بنسبة كبيرة، كما يحتوي أيضًا على فيتامين هـ الهام جدًا لصحة الجلد.

فوائد القمح المحمص للحامل

مثله مثل القمح العادي يحتوي على فوائد عظيمة جدًا على الحامل أن تجنيها:

  • يحمي اللثة من الالتهابات والأسنان من التسوس بفضل ما يحتوي عليه من الكالسيوم.
  • يساعد على تقوية أعصاب الحامل، ويقي من التهابات الأعصاب لأنه غني بفيتامين هـ.
  • مفيد بشكل كبير للجلد فيعطيه المظهر الصحي ويحميه من الجفاف والتشقق، كما له قدرة كبيرة على وقاية الشعر من التساقط والضعف.
  • غني بفيتامين أ وذلك يعني أنه يعزز من الرؤية لدى الجنين، كما يحميه من الإصابة بالعيوب الخلقية.

أضرار القمح للحامل

على الرغم من أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفوائد العظيمة، إلا أنه له بعض الأضرار كالتالي:

  • يسبب ارتفاع شديد في نسبة السكر في الدم بسبب ما يحتوي عليه من أميلوبكتين أ.
  • غني بالجلوتين وهو أحد أنواع البروتين التي تواجه بعض السيدات الحوامل صعوبة في هضمه، فإذا كنتِ مصابة باضطرابات في الهضم فابتعدي عن تناوله.
  • يزيد من الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، فيزيد من آلام البطن، ويسبب الإسهال عند الحامل بجانب والإمساك، وانتفاخ وغازات وعدم انتظام حركة المعدة، فإذا كانت الحامل مصابة بهذه الملازمة فعليها الابتعاد عن تناوله تمامًا.
  • قد يسبب تكون الحصوات والإصابة بمرض النقرس، ويعيق قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها كالزنك والحديد.
  • يمكن أن يتسبب في رد فعل تحسسي لبعض السيدات الحوامل كالحكة وتورم الشفاه والحلق، احمرار الجلد والتهابه.

فوائد جنين القمح للحامل

هو الجزء الداخلي لحبة القمح ويحتوي على فوائد مذهلة، منها:

  • يحتوي على فيتامين ب الذي يمد جسم الحامل بالطاقة والنشاط.
  • غني بمضادات الأكسدة وفيتامين H وهذا يعني أنه يحارب أنواع السرطانات المختلفة.
  • مدر طبيعي للحليب وذلك بفضل احتوائه على الفيتامينات والثيامين والنياسين.
  • يعزز صحة القلب للحامل والجنين ويحميهما من جميع المشكلات المتعلقة بصحة القلب.
  • يقي الحامل من الإصابة بمشكلة ارتفاع ضغط الدم الخطيرة على الجنين.
  • يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وذلك يرجع إلى سعراته الحرارية القليلة.

طرق تناول القمح

أكثر ما يميز القمح سهولة استخدامه وإدخاله من الوصفات المختلفة كالتالي:

  • يمكنك طحنه واستخدام الدقيق في صناعة الخبز، وفي هذه الحالة تحصلين على خبز مفيد بشكل لا يقارن بالخبز الأبيض.
  • قومي بشراء المكرونة البُنية لأنها تحتوي على القمح الصافي الغني بمعظم العناصر الغذائية.

طريقة لذيذة لطبخ القمح وهي البليلة باللبن

البليلة باللبن طعمها جميل ومحبوب وتحظى على شعبية كبيرة خاصة لدى الشعب المصري الذي يبدع في تحضيرها، لذا سنوضح لكِ كيفية إعداده بطريقة صحيحة وهي كالتالي:

طريقة لذيذة لطبخ القمح وهي البليلة باللبن

  • نقع نصف كيلو من القمح في الماء لمدة يوم كامل وغيري الماء أكثر من مرة.
  • بعد ذلك غطيه بالماء وضعيه على نار متوسطة حتى تنضح، بالطبع سيحتاج القمح إلى تزويد ماء كلما تشربه.
  • بعد أن ينضج تمامًا ويبرد، ضعيه في أكياس بلاستيكية واحفظيه في الفريزر.
  • كلما اشتقتِ لتناولها أخرجي كيس ثم ضعي عليه اللبن وانتظري حتى يلف الخليط ثم ضعيه في طبق التقديم وضعي عليه المكسرات التي تفضلينها.
  • بالنسبة للتحلية ستكون بالعسل الأبيض، فالسكر الأبيض ضار جدًا خلال فترة الحمل.

عرضنا لكِ كل ما يخص القمح للحامل بفوائده العظيمة جدًا والتي عليها أن تجنيها، وكذلك أضراره القليلة التي عليكِ باستشارة الطبيب قبل تناوله حتى يأكد لكِ إذا كان بإمكانك تناولها أم لا، وإذا أكد عليك أنه مفيد لك فاستشري بشأن الكمية المسموح بها، وإذا كنتِ تعاني من المشكلات التي ذكرناها فلا تتناوليه وابتعدي عن أي منتج يحتوي عليه.

المصادر:

بيرانتس

زاديلي ميل

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى