fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

القهوة للحامل | دليلك الشامل للتعرف على فوائدها وأضرارها أثناء الحمل

مرحلة الحمل من المراحل الهامة التي يلزم فيها على الأم الالتزام ببعض النصائح لتمر بسلام، وقد يحذركِ الطبيب من بعض الأطعمة والمشروبات، والسؤال هنا: هل شرب القهوة للحامل مسموح به؟ والإجابة هي أنها أحد المشروبات التي يلزم أخذ الحذر منها حتى لا تتسبب في أية أضرار للحامل بهذا الوقت، فهناك جدل كبير حول أضرارها الكثيرة على الحامل ومدى تأثيرها عليها وعلى الجنين، ونحن سنوضح لكِ ذلك بالتفصيل من خلال موضوعنا.

القهوة للحامل

يعتمد الكثير من الناس على القهوة لكونها منبه للدماغ ومشروب قوي، حيث تحتوي بداخلها على مادة الكافيين التي نهرع إليها حتى نجدد نشاطنا في يوم طويل وصعب، فنقوم بعمل كوب لذيذ منها، ولكن كل ذلك لا يمكن أن يتماشى مع الحامل، حيث يأتي تأثير القهوة على الحامل بشيء من السلبية، ويلزم استبدالها ببعض من المشروبات المفيدة في الأشهر الأولى من الحمل بشكل أخص.

القيمة الغذائية للقهوة

يمكن التعرف على القيمة الغذائية للقهوة في كوب يعادل 237 مجم من خلال هذا الجدول:

النوع الكمية
الطاقة 2 من السعرات الحرارية
الماء 235.55 مجم
الكافيين 0.05 ملجم
البروتينات 0.28
الحديد 0.02 ملجم
الكالسيوم 5 ملجم
الماغنسيوم 7 ملجم
البوتاسيوم 116 ملجم
الرايبوفلافين 0.18 ملجم
الفولات 5 ميكروجرام
النياسين 0.453 ملجم

هل شرب القهوة مضر للحامل؟

للرد على هذا السؤال يلزم أولاً شرح ماذا يفعل كوب من القهوة في الحامل، عند شرب القهوة فإن المواد التي توجد بداخلها من كافيين تعبر إلى المشيمة من خلال السائل الأمنيوسي، ليمر إلى الجنين بمجرى الدم، وبالفعل لا يقدر على أن يتخلص منه بسهولة؛ فهو ما زال بمرحلة النمو، فيأخذ المزيد من الوقت حتى يتخلص منه.

حيث أن نسبة الكافيبن للحامل التي أخذتها من القهوة يتعرض جنينها لكمية أكثر فيكون ضارًا عليه بشكل أكبر، فهناك دراسات وضحت أنه عند تناول 300 مجم أو أكثر من الكافيين يوميًا فإن ذلك يعمل على احتمالية ولادة طفل صغير الحجم، كما يمكن أن يُولد الجنين ميتًا عند تناول أكثر من 8 أكواب في اليوم الواحد، لذلك يمكننا الإجابة على السؤال السابق بأن القهوة بالفعل مضرة على الحامل.

أضرار القهوة على الحامل

عند تناول القهوة للحامل بشكل مستمر أو مواظبتها عليها كعادتها قبل الحمل يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث بعض الأضرار التي تؤثر عليها في المستقبل هي وجنينها ويمكن ان تؤدي بجنينها إلى الموت أيضًا لا قدر الله، وهذه الأضرار كالآتي:

  • الشعور بالقلق والتوتر.
  • ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع ضربات القلب، مما قد يؤدى إلى تسمم الحمل.
  • الصعوبة في امتصاص الحديد، وبالتالي تعرضها لفقر الدم ومخاطره.
  • ألم المعدة للحامل والشعور بالحرقة بها.

أضرار القهوة للحامل في الشهور الأولى

هل القهوة مضرة للحامل في الشهور الأولى؟ هذا السؤال الذي يخطر لكل سيدة في شهرها الاول من الحمل وبخاصة إذا كانت القهوة تأخذ في حياتها اهتمامًا كبيرًا، ولكن هل هذا السؤال صحيح؟ بالفعل نعم، هناك عدة مخاطر لها على الحامل في الشهور الأولى بشكل خاص، وهي:

تسرب الكافيين إلى الجنين

عند شرب القهوة بشكل متكرر في أول شهور الحمل تتسرب مادة الكافيين إلى الجنين عبر المشيمة، وبالتالي فإنها تؤثر على نومه؛ حيث لا يقدر على التخلص منه، مما قد يحول دون نموه وتطوره بشكل طبيعي.

إجهاض الجنين

إجهاض الجنين

قد تأتي ضريبة الإفراط في شرب القهوة خلال الحمل في الأشهر الأولى على هيئة حدوث الإجهاض للجنين وموته داخل الرحم، لذلك فإن الطبيب خلال هذا الوقت يحذر وبشدة من تناول المنبهات بشكل عام لأنها تؤثر على سلامة الحمل.

انخفاض وزن الطفل

لشرب القهوة أضرار أخرى ولكن ليس على الحامل فقط بل على الجنين أيضًا، حيث يأتي الجنين إلى الدنيا بصحة غير جيدة لتأثير الكافيين على جسده بشكل كبير، يعمل ذلك على انخفاض وزنه كثيراً عن المعدل الطبيعي ويجعله ضعيفًا لا يقدر على مقاومة أية أمراض لضعف مناعته.

عدم تدفق الدم إلى المشيمة بشكل سليم

يؤدي شرب القهوة بشكل مبالغ به إلى عدم وصول الدم إلى المشيمة بشكل سليم، ومن الممكن أن تقوم بفعل شيء آخر وهو تجلط الدم بعدما يتم تجميعه في المشيمة، وقد يضر ذلك بالجنين بشكل كبير ويؤدي به إلى الموت أو يتسبب في إصابته ببعض الأمراض في المستقبل في التنفس والتغذية.

زيادة حدة أعراض الحمل

خلال الشهر الأول من الحمل ومع ازدياد الأعراض التي تحدث من غثيان الحمل، وقيء، وتغيرات هرمونية، قد تشعرين بالرغبة في شرب العديد من أكواب القهوة، وقد يؤثر ذلك على الحامل بالسلب فتزداد الأعراض سوءًا، فتعانين من التوتر، والقلق، ومشاكل هضمية، بالإضافة إلى تسببها في منع امتصاص بعض العناصر الهامة مثل الحديد اللازم للوقاية من فقر الدم.

أضرار القهوة للحامل في الشهر التاسع

تستمر بعض النساء في شرب القهوة حتى الشهر الأخير من الحمل دون أن تعبأ بأي ضرر قد يحدث لها، ولكن هناك ضريبة سيئة على هذا الفعل وهو حدوث أضرار كثيرة عليها وعلى جنينها، ولكن لا يمكننا إنكار أن لها بعض الفوائد أيضًا خلال هذا الشهر وسوف نسلط عليها الضوء فيما بعد، ولكن أضرار القهوة في الشهر التاسع شديدة الخطورة وتشمل الآتي:

زيادة ضربات القلب

شرب القهوة خلال الشهر الأخير من الحمل قد يؤدي إلى حدوث زيادة في عدد نبضات القلب، لذلك ينصح الكثير من أطباء النساء والولادة بعدم تناول القهوة أو المشروبات التي يوجد بها الكافيين؛ حتى لا تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، أو رفع ضغط الدم.

زيادة مشاكل المعدة

لشرب القهوة في الشهر الأخير مخاطر أيضًا في زيادة مشاكل المعدة بشكل كبير، حيث تعمل على حدوث الحرقة بالمعدة والحموضة أيضًا، وعند حدوث المشاكل بالمعدة قد يهدد ذلك صحتها وصحة جنينها بجانب متاعب الحمل خلال هذه الفترة، أفضل الحلول هي الابتعاد عن القهوة.

حدوث نزيف للحامل

يمكن أن يؤدي شرب القهوة للحامل في الشهور الأخيرة في حدوث نزيف بشكل كبير، والذي يمكن أن يتسبب في وفاة الجنين داخل رحم الأم أو ولادته في وقت مبكر؛ وذلك بسبب احتواء القهوة على مادة تعمل على زيادة سيلان الدم.

تأثير القهوة الضار على الجنين

هناك الكثير من التأثيرات الضارة للقهوة على الجنين، فبجانب أنه يولد صغير الوزن يمكن أن يحدث له تشوهات خلقية أو قد تودي بحياته، وهناك بعض الدراسات التي أكدت على زيادة احتمالية إصابة الجنين بسرطان الدم في المستقبل عند الإفراط في شربها أثناء الحمل، كما أنها تقلل من نسبة الكالسيوم لدى الأم، مما يؤدي إلى عدم نمو الجنين بشكل صحيح مع حدوث الكثير من المتاعب سواءً للجنين أو للأم.

فوائد القهوة للحامل

لا يمكن أن ننكر وجود جانب صحي ومفيد للقهوة على الحامل، وتعتبر فوائدها بالنسبة لأضرارها كثيرة وقد تحدث فارقًا في بعض الأحيان، ولكن لا يعني هذا أن تفرطي في استهلاكها حتى لا تصابي أو جنينكِ بأية مضاعفات أو أضرار من التي تم ذكرها بالأعلى، أما عن فوائدها فهي كالآتي:

فوائد القهوة للحامل

  • تعمل على زيادة النشاط والتركيز للحامل بشكل طبيعي لوجود المنبهات بها.
  • وجود الفيتامينات بداخلها يعمل على زيادة الطاقة للحامل مع المعادن والمركبات الطبيعية.
  • تحفز دماغ الحامل لوجود المركبات الكيميائية مع الفيتامينات.
  • تساعد في تهدئة الحامل وعدم شعورها بالقلق الناتج عن التغيرات الهرمونية التي تواجهها.
  • تعمل على زيادة القدرات العقلية والذهنية للجنين لوجود المعادن والفيتامينات.
  • تساعد على حماية البشرة خلال فترة الحمل.
  • التقليل من نوبات الصداع عند الحامل نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • تعتبر حلًا مثاليًا للالتهابات التي تحدث في جلد السيدات الحوامل.

هل هناك فوائد للقهوة في الشهر التاسع؟

بعدما تعرفنا على فوائد القهوة للحامل بشكل عام وما هو تأثيرها على الحامل وأضرارها، يأتي هنا سؤال مهم وهو هل شرب القهوة للحامل مفيد في الشهر التاسع؟ نعم مفيد، وذلك لأنها قد تمنع حدوث أمراض سرطانية في الثدي والرحم واللذان يكثر حدوثهما في هذا الشهر نتيجة لوجود تغيرات بالجسم تعمل على تشكل الكتل السرطانية في هذه الأماكن، كما تساعد في منح الجسم الطاقة أثناء حدوث الوهن له، مع تنظيف البنكرياس من المواد السامة التي تتواجد به.

كمية القهوة التي يُسمح بها للحامل

حتى يتم الاستفادة من القهوة عليكِ شربها بنسبة قليلة ومعتدلة، حيث يُسمح بتناول الكافيين بنسبة 200 مجم في اليوم، ويُفضل تقليلها ولكن لا يمكن الزيادة عن ذلك؛ لتفادي حدوث الأضرار، ولا ينحصر وجود الكافيين في القهوة فقط بل يتواجد في عدة مأكولات ومشروبات أخرى، مثل: المشروبات الغازية، الشوكولاتة، البوظة، وبعض الأعشاب، والأدوية الطبية الخاصة بالرشح والصداع، أما الكمية المسموح بها منها فهي كالتالي:

  • القهوة التركية (50 مجم).
  • القهوة الإسبريسو (77 مجم).
  • كوب من القهوة السريعة (57 مجم).
  • كوب من الكابتشينو (154 مجم).

هل يمكن تبديل القهوة بمشروبات أخرى؟

بالفعل هناك الكثير من البدائل التي يمكنكِ من خلالها الاستغناء بها عنها، فبعد معرفتكِ أضرار القهوة للحامل هناك بعض المشروبات التي يمكن أن تقومي بتناولها بدلاً منها، فأهم شيء خلال الحمل هو صحتك وسلامة جنينك حتى وإن كلفكِ ذلك تغيير الكثير من عاداتكِ، وتأتي المشروبات البديلة كالآتي:

مشروب الينسون

الينسون من المشروبات المفيدة والقوية للحامل، ويمكن أن يحل محل القهوة للحامل ولكن بشكل أكثر فائدة منها عند شربه باعتدال؛ حيث يقوم بالتخفيف من آلام الصداع التي تصيب الحامل بسبب التغيرات الهرمونية، وهناك فائدة كبرى له في الشهر التاسع وهي تقوية الطلق والتسهيل من عملية الولادة الطبيعية.

مشروب الزنجبيل

يمكن استبدال القهوة للحامل بمشروب الزنجبيل اللذيذ، فهو بالفعل يشتمل بداخله على فوائد عديدة، من خلال قيامه بتنشيط الجسم والدورة الدموية للحامل وإعطائها الطاقة، كما يساعد على التقليل من أعراض الحمل الأولى مثل التقيؤ والغثيان، خاصةً عند استخدامه طازجًا وليس مسحوقًا مجففًا.

مشروب البابونج

يعمل البابونج للحامل على التقليل من أعراض الحمل مثل الاكتئاب والأرق ويحاربها بقوة، لذلك فهو من المشروبات التي يمكن شربها بدلًا من القهوة، مع الإكثار من شرب السوائل الأخرى من العصائر الطازجة الخالية من السكر، ولا يمكن الاستغناء بها عن الماء؛ للوقاية من جفاف الجسم.

نصائح للتقليل من شرب القهوة للحامل

لا شك أنه من الصعب التوقف عن شرب القهوة بشكل مفاجئ، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكِ في التخلص من هذه العادة بشكل تام حتى تستمتعي بجسم صحي، وأيضًا ليأتي جنينكِ إلى الدنيا بكامل صحته دون حدوث أية مشاكل تؤثر عليكِ او عليه في المستقبل، وهي كالآتي:

التخفيف من القهوة

أول شيء عليكِ اتباعه هو التقليل من القهوة ومثيلاتها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ولا نقول بالانقطاع عنها بشكل مفاجئ وتام؛ حتى لا تعاني من أية مضاعفات مزعجة كالانفعال، والصداع، والكسل، والخمول.

اختيار مشروبات لا يوجد بها كافيين

اختيار مشروبات لا يوجد بها كافيين

عليكِ اختيار المشروبات التي يقل بها الكافيين بشكل كبير، فهناك أنواع من القهوة لا يتواجد بها بنسبة كبيرة، يمكن تناولها بمفردها أو خلطها مع القهوة العادية إلى أن يتم التوقف عنها بشكل تام، ومن ثم استبدالها ببعض المشروبات الأخرى المفيدة التي ذكرناها بالأعلى.

خلط القهوة بمشروبات أخرى

يمكن تناول القهوة مع خلطها بمشروبات أخرى مثل الحليب المبستر للحامل، مما يخفف من ضرر الكافيين وتأثيره على جسم الحامل والجنين، كما يعتبر الحليب من المشروبات الصحية والمفيدة والتي يُنصح بها خلال الحمل.

بهذا نكون قد وضحنا أضرار القهوة للحامل وما يمكن أن تقدمه لها أيضًا من فوائد محتملة، ولكن الواجب علينا القول بأن هذه الفترة حساسة وبشدة وعليكِ اتباع جميع النصائح لإتمام رحلة الحمل وأنتِ وجنينكِ بخير وصحة جيدة.

المصادر:

بيرجنانسي بيرث بيبي

هيلث لاين

كيدز هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى