fbpx
التسالي للحامل

فوائد وأضرار الكاجو للحامل | دليل شامل لأطعم أنواع المكسرات

الكاجو هو واحد من أشهر أصناف المكسرات اللذيذة التي يمكن تناولها محمصة أو مضافة إلى الحلوى الشرقية، ويصنع منها أيضًا بعض أنواع حلوى المولد الشهية، وقد تشتهي الحامل تناوله خاصة لو مر حملها بالمولد النبوي الشريف الذي يشتهر في مصر بتناول حلوى المكسرات، فما هي فوائد الكاجو للحامل؟ وهل له أضرار؟ نحاول هنا أن نستكشف أسرار هذا النوع من المكسرات كاملة ونعرضها لكِ.

القيمة الغذائية للكاجو

يحتوي الكاجو على العديد من القيم الغذائية المهمة التي يجب معرفتها للوقوف على الفوائد مثل الألياف والمعادن والدهون والسكريات وغيرها، وأهم هذه القيم  نراها في الجدول التالية

الكمية

50 جرام

السعرات الحرارية

276.5 كيلو كالوري

بروتين

9.11 جرام

دهون

21.93 جرام

كربوهيدرات

15.1 جرام

كالسيوم

18.5 ملي جرام

الالياف

1.65 جرام

السكريات

2.96  جرام

نشا

11.74 جرام

حديد

3.34  ملي جرام

صوديوم

6   ملي جرام

بوتاسيوم

330 ملي جرام

فوسفور

296.5   ملي جرام

ماغنسيوم

    146 ملي جرام

الزنك

     2.89 ملي جرام

النحاس

     1.1 ملي جرام

المنجنيز

    0.83 ملي جرام

السلينيوم

9.95  مايكروجرام

فيتامين سي

8.8   ملي جرام

فيتامين ج

0.25  ملي جرام

فوائد الكاجو للحامل

الكاجو ليس مجرد نوع من التسالي فقط، لأن فائدة الكاجو للحامل تفوق الوصف وتستحق أن نفرد لها مساحة كبيرة، وقد لاحظنا من الجدول السابق غناه بالكالسيوم وفيتامين سي والألياف الغذائية، هذه العناصر مهمة بالفعل ونذكر منها ما يلي:

حماية الحامل من آلام اللثة والأسنان

يحتوي الكاجو على نسبة عالية جدًا من عنصر البوتاسيوم المهم لصحة الأسنان بشكل عام والفسفور الذي يدخل في بناء مينا الأسنان ووجوده بكمية كافية يحافظ عليها من التآكل، وخصوصًا في فترة الحمل التي يكون فيها سحب تلك العناصر من جسم الأم كبيرًا ولا يجد ما يعوضه، يحتوي الكاجو كذلك على نسبة ممتازة من فيتامين سي الذي يمنع حدوث أي نزيف في اللثة، ويحمي من الإصابة بمرض البثع الشهير بالاسقربوط والذي يسبب ليونة في اللثة وتساقط الأسنان في مراحله المتقدمة.

الحفاظ على وزن مناسب

الكاجو يحافظ على وزن مناسب للحامل

على العكس مما يمكن استنتاجه بشأن الكاجو من أنه يزيد الوزن، لكن الحقيقة أنه يمكن استخدامه وبطريقة فعالة في الحميات الغذائية وخاصة أثناء الحمل، إذ أنه يمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة التي تعطي إحساسًا بالشبع وتقلل تناول الطعام مع الحفاظ على عدم حدوث نقص في العناصر الغذائية، مما يجعله مثالي لريجيم الحامل الذي يحتاج إلى شروط خاصة.

تقليل احتمالية حدوث النزيف الشديدة أثناء الولادة

يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الحديد والنحاس اللذين ما يقي من الأنيميا وكذلك عدد كبير من الفيتامينات المهمة لمنع النزيف أثناء الولادة، وبالتالي يقلل وفيات الأمهات، وقد أشارت دراسة مهمة أن تناول ١٠٠ ملي جرام من الكاجو بشكل يومي خلال الحمل كفيل بالحماية من حدوث النزيف عند الوضع، بشرط عدم تناوله قبل الولادة مباشرة لاحتوائه على عوامل مضادة لـ تجلط الدم عند الحامل.

الحفاظ على نظر الأم

يدخل فيتامين أ في تكوين العديد من الأجزاء المهمة في الجنين مثل الهيكل العظمي والجهاز العصبي للجنين، ويتم سحب فيتامين أ من الحامل بكثرة مما قد يؤثر على نظرها، لا يحتوي الكاجو على فيتامين أ لكنه يحتوي على ما يعوض غيابه وهي صبغة زيا زانثين المضادة للأكسدة، والتي تحمي العين من الأمراض المختلفة خلال فترة الحمل، وتمنع مرض الضمور البقعي وضعف النظر.

يحمي من الصداع أثناء الحمل

الكاجو للحامل هو مصدر ممتاز لعنصر الماغنسيوم الذي يحميها من الصداع النصفي ويسمى أيضًا بالشقيقة، ويحدث نتيجة لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، وأشارت الكثير من الدراسات إلى ارتباط الصداع النصفي عند الحامل بالتغير الذي يحدث في الهرمونات عندهن، خاصًة في الشهور الأولى من الحمل، كذلك التوترات النفسية التي تحدث نتيجة للتفكير في الولادة تسبب صداعًا نفسيًا، يساعد الكاجو في التخلص منه عن طريق قدرته على تهدئة الأعصاب بشكل كبير، قد يحدث الصداع أيضًا نتيجة لنقص في عنصري الحديد والزنك، ويعد الكاجو مصدرًا مهمًا لتعويض أي نقص فيهما، مما يشفي الصداع لو كان ناشئا عن هذا السبب.

يساعد الحامل على تحمل ثقل الجنين

الكاجو يحتوي على البروتين بنسبة كبيرة وهو يدخل في بناء العضلات ويعمل على تقويتها عند الأم وبالذات عضلات منطقة الحوض، يحتوي الكاجو كذلك على عنصري البوتاسيوم والفسفور بنسبة كبيرة وهما أساسيان لتقوية العظام ومنع حدوث مرض الهشاشة، مما يجعل لدى الأم القدرة على تحمل زيادة ثقل الجنين وضغطه على أربطة وعظام الحوض، مع زيادة حجمه المستمر أثناء الحمل وبشكل خاص في الأشهر الأخيرة حيث يتزايد وزنه بسرعة كبيرة.

يقوي ذاكرة الحامل

الحمل يسحب العديد من العناصر الغذائية من جسم الأم من أجل ضخها إلى الجنين، إضافة إلى تعب وإرهاق الحمل، وأيضًا النقص الشديد في عنصر الحديد نتيجة لطلب الجنين كميات كبيرة منه، وهو مهم جدًا في منع الإصابة بـ فقر الدم عند الحامل التي يؤدي الإصابة بها إلى ضعف في الذاكرة، كل تلك العوامل تؤثر على تركيز الأم وذاكرتها، والكاجو يحتوي على عدد من الأحماض الأمينية المهمة للذاكرة، وقد وجد أيضًا أن لديه القدرة على حماية الأم من خطر الزهايمر في المستقبل.

الحماية من متلازمة الأيض

تسمى أيضًا بمرض اضطراب التمثيل الغذائي، ويقصد بها اجتماع عدد من العناصر معًا مسببة الإصابة بأمراض القلب وسكر الدم وزيادة الدهون الثلاثية والجلطات الدماغية، وقد وجد أن تناول الكاجو وبعض المكسرات الأخرى التي تحتوي على مضادات الأكسدة قلل من حدوث تطور في أعراض المتلازمة عند الحوامل بشكل كبير ومنع حدوث السكتات الدماغية، وكذلك شكل دعمًا طبيعيا كبيرًا لمن يعانين من مرض القلب، ويصعب عليهن تناوله أدويته خلال الحمل خوفًا من خطره على الجنين، وقد وجد أيضًا أن الدهون التي يحتويها الكاجو تزيد من نسبة الكوليسترول المفيد عن نسبة الكوليسترول الذي يرفع الضغط مما يمنع ارتفاعه خلال فترة الحمل.

يحمي من الأمراض خلال الحمل

يحتوي الكاجو على فيتامين سي بنسبة كبيرة مما يحمي الحامل من الإنفلونزا، فيمكنها تناوله للحصول على جرعة مناسبة من هذا الفيتامين وأيضًا كـ علاج للبرد للحامل دون الاضطرار إلى اللجوء لتناول أقراص قد يكون لها تأثير غير مرغوب على الجنين، يحمي فيتامين سي من حدوث نزيف تحت الجلد عند مناطق العظام وهو المرض الذي يحدث نتيجة لنقص هذا الفيتامين، الكاجو أيضًا له تأثير مطهر يحمي من الالتهابات البكتيرية المختلفة ويشفيها، كما أنه يحتوي كذلك على مواد معززة للمناعة الطبيعية ومضادات الأكسدة وأحماض أمينية، مما يجعل الحامل أقل عرضة للأمراض بشكل عام خلال الحمل.

تقليل حدوث الإمساك عند الحوامل

يشكل الإمساك عند الحامل مشكلة في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يسبب ضغط الجنين على الأمعاء صعوبة في التبرز، ويغدو الإمساك خطرًا لأن الضغط لمحاولة إفراغ المعدة قد تتسبب بحدوث البواسير وربما مع تكرارها تؤدي لتحفيز الولادة، الكاجو يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الملينة للمعدة طبيعيًا وتمنع حدوث الإمساك، وتشفى بطن الأم من الغازات خاصًة إذا كانت تعاني من متلازمة القولون العصبي قبل الحمل، يقلل الكاجو كذلك من أعراض قرحة المعدة بشكل كبير.

فوائد الكاجو للجنين

يحتوي الكاجو على العديد من العناصر للتي لها فائدة كبيرة للاجنة وتصل فائدته إليه عبر مشيمة الأم وتساعد في نموه وتحميه من بعض الإصابات الأخرى، وأهم تلك الفوائد هي:

يساعد في النمو الطبيعي للجنين

الكاحو يساعد في النمو الطبيعيى للجنين

يحتوي الكاجو على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية والاوميجا 3 المهمة لنمو الجنين وتطوره خلال مراحله المختلفة، إضافة إلى الفسفور الذي يساعده في بناء غضاريفه وعظامه وأظافره، وهو كذلك مصدر هام لعنصر النحاس الذي يدخل في تكوين الجهاز العصبي والسمعي للجنين، ولا يجب أن ننسى الحديد الذي يكون الصفائح الدموية، وكذلك كمية كبيرة من الدهون الصحية الضرورية لنمو الجنين.

منع حدوث اضطراب فيتامين ك عند الجنين

الداء النزفي الخطير في الأطفال حديثي الولادة هو مرض يحدث فيه نقص في قدرة الدم على التجلط بشكل طبيعي، مما يزيد من احتمالات حدوث النزيف من السرة التي لم تسقط بعد أو نزيف عند ختان الأولاد حديثي الولادة، ويحدث نتيجة لنقص كمية فيتامين ك في جسم المولود ويؤدي لحالات وفيات كثيرة، يحتوي الكاجو على نسبة كبيرة من فيتامين ك الذي يكفي الأم ويمر عبر مشيمتها ليغذي طفلها، ويمنع حدوث هذا المرض المخيف.

تقليل حدوث الحساسية عند الجنين

إذا تناولت الأم الحامل الكاجو والمكسرات الأخرى أثناء الحمل، يجعل هذا جسم الطفل يعتاد على المواد الموجودة فيه وهو ما يزال في مرحلة التكوين، أثبتت الأبحاث أن المواد التي تتناولها الأم خلال الحمل تقلل احتمالية ولادة جنين يعاني من حساسية تجاهها وبالمثل بالنسبة للكاجو، فإن تناوله خلال الحمل يضمن له القدرة على الحصول على فوائده مستقبلًا.

أضرار الكاجو على الحامل  

كل شيء قد يكون له أضرار مثلما له فوائد، من المهم معرفة الأضرار لوضع تقييم شامل يمكن للأم من خلاله تحديد إن كان من الأفضل لها تناول هذا الطعام أم لا، وهذه هي أضرار الكاجو المحتملة:

  • تناوله بإفراط ممكن أن يسبب الحكة وحدوث طفح جلدي مزعج.
  • يوجد به أوكسالات فيتامين سي التي قد تسبب للأم حصوات الكلى.
  • يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، خاصة إن كان مملحًا مما قد يسبب ارتفاعًا في ضغط دم الأم.
  • يحتوي على مواد دهنية تؤدي لارتفاع نسبة الكوليسترول في حالة تناوله بكميات كبيرة.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف والدهون التي يمكن أن تسبب حدوث الإسهال الضار بالحامل.

نصائح أكل الكاجو للحامل 

لأكل الكاجو بأمان خلال الحمل، والحصول على فوائده وتجنب أضراره يتطلب ذلك بعض النصائح البسيطة التي من السهل إتباعها لا تتناولين كميات كبيرة جدًا من الكاجو لأنه يحتوي على سعرات حرارية كبيرة قد تزيد الوزن وتسبب مشاكل أخرى، إضافة إلى احتواء النوع المملح منه على كمية صوديم كبيرة قد ترفع الضغط.

ابتعدي عن الكاجو النيء

لا تأكلي الكاجو النيء مهما حدث، حتى لو كان لديك رغبة شديدة في ذلك، فالكاجو الذي لم يتم تحميصه يحتوي على مواد ضارة وسامة تسبب الضرر لمن يتناولها، ويفضل أيضًا أن تقومي بعملية التحميص في المنزل لتجنب الملح المضاف أو اشتريه محمصًا بدون ملح.

قومي باختبار الحساسية

إن كنت تعانين من فرط الحساسية نحو الكاجو فلا تتناولينه أبدًا، مهما بدا لك مذاقه جذابًا أو فوائده جديرة بالتجربة، ولو لم يكن لديك علم مسبق بشأن وجود حساسية أم لا، فلتأكلي قطعة صغيرة وتنتظري النتائج، فلو حدث احمرار في الجلد أو حكة أو عطس مستمر أي مظهر آخر من مظاهر الحساسية فلا تتناولينه.

تجنبي الكاجو قرب الولادة

توقفي عن تناول الكاجو قبل الولادة بأسبوعين خاصة لو أخبرك طبيبك أنك ستلدين بصورة قيصرية، لأنه يرفع سكر الدم لدرجة قد تسبب عدم قدرة الطبيب على إتمام العملية قبل إعادة السكر لمستوياته الطبيعية، إضافة إلى احتوائه على مواد مانعة لتجلط الدم، مما يزيد من خطر النزيف بعد الولادة سواء كانا طبيعية أم قيصرية.

وصفات الكاجو للحامل

يفضل ألا تتناولين الكاجو المملح الذي يباع في الأسواق، وذلك لكونه يحتوي على نسبة عالية من الملح قد تتسبب لِك بارتفاع في ضغط الدم، لذا نورد لك هنا بغض الوصفات التي تساعدك في الحصول على فائدة الكاجو للحامل بشكل صحي.

وصفة الكاجو المتبل

وهي وصفة خفيفة وسهلة ولذيذة ومغذية للحامل، فهي تمنحها كل فوائد الكاجو التي ذكرناها سابًقا، وتجنبها خطر زيادة الملح الموجود في الكاجو الذي سبق تحميصه، مما يحميها من ارتفاع ضغط الدم.

المكونات

  • كوبان من الكاجو النيء.
  • ملعقتان صغيرتان من زيت الذرة.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو أو البابريكا.
  • ربع ملعقة صغيرة من الكاري المطحون.
  • فصان من الثوم المطحون أو المقطع.
  • كمية قليلة جدًا من الملح.

وصفة الكاجو المتبل للحامل

الخطوات  

  • احضري مقلاة وضعي فيها زيت الذرة حتى يسخن ثم هدئي النار.
  • أضيفي فصي الثوم مع التقليب ليصبح الثوم مصفر اللون.
  • اخرجي الثوم في طبق ثم أضيفي الكاجو النيء وقلبيه باستمرار حتى يتحمص من كل الجوانب.
  • أضيفي الثوم المحمر من جديد مع باقي البهار الأخرى والملح ثم قلبي.
  • تحصلين في النهاية على كاجو محمص ومتبل لذيذ الطعم يمكنك تناوله مع مشروب بارد في وقت راحتك.

وصفة حلوى الكاجو

إذا لم تكوني تعانين من زيادة في سكر الدم خلال الحمل، يمكنك تحضير حلوى الكاجو منزليًا بشكل نظيف وتناولها للحصول على فوائد الكاجو في شكل قرص حلوى لذيذ.

المكونات

  • كوب من الكاجو النيء.
  • كوب ونصف من السكر.
  • ملعقتان من العسل.
  • ليمونة.
  • رشة من الفانيليا.

الخطوات

  • أضيفي السكر إلى الماء والعسل وقلبيهم جيدا ثم ارفعيهم على النار.
  • تابعي الخليط وقومي بفحصه بالملعقة لتتأكدي من نضجه، فإذا وجدتي أنه أصبح في شكل خيط متصل فقد أصبح جاهزًا.
  • أضيفي إلى الخليط السابق الفانيليا وعصير الليمون بعد تصفيتها من البذر واطفئي النار.
  • قومي بتحميص الكاجو قليلًا في طاسة على نار هادئة بدون زيت مع التقليب حتى تتأكدي من أنه قد تحمص من كل الجوانب.
  •  أضيفي إلى الكاجو العسل أو الكراميل السابق تحضيره، وضعيه في قوالب حتى يبرد.
  • بعد أن تزول الحرارة عن المكون السابق ضعيه في الثلاجة لمدة ساعة، وعندها ستجدينه قد تماسك في شكل أقراص شهية يمكن أكلها.

من النادر أن يجمع شيء بين أن يكون لذيذًا ومفيدًا لكن هذا ما تجدينه حيث يعتبر الكاجو للحامل من أفضل المكسرات للحامل التي ينصح بتناولها، ما دمتِ تبتعدين عن الأنواع العالية في الملح وتتجنبين أكله بكميات كبيرة، لا يفوتك حفنة من هذا النوع المميز والمفيد لك ولجنينك وعليك بالتزام المحاذير السابقة من أجل التمتع بالطعم والفائدة منقطعة النظير.

المصادر:

ميد فور مامز

بيتر هيلث

بيرانتج فيرست كراي

 

زر الذهاب إلى الأعلى